المنتدى الجزائري لذوي الاحتياجات الخاصة
اهلا بك في المنتدى الجزائري لذوي الاحتياجات الخاصة زيارتكم تشرفنا مشاركتكم تفرحنا وتفاعلكم يقوينا
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» لكل الاعضاء مبروك المنتدى في 32 دولة
الإثنين سبتمبر 18, 2017 10:59 am من طرف حسيبة قصير

» #21نصيحة _لتعليم _الاطفال_ ممن لديهم# متلازمة_ داون #اسامه مدبولى
الخميس سبتمبر 15, 2016 10:44 am من طرف bossamario

» شكرا لكم ياشموع المنتدى
الأحد أبريل 03, 2016 3:08 am من طرف sana-ben

»  متلازمة اسبرجر 2
الثلاثاء مارس 15, 2016 12:38 pm من طرف tafaolcenter

»  متلازمة اسبرجر( الجزء الاول)
الإثنين مارس 14, 2016 7:53 am من طرف tafaolcenter

»  رسائل طفل توحدى
الأحد مارس 13, 2016 8:01 am من طرف tafaolcenter

»  اعراض التوحد 3
السبت مارس 12, 2016 4:05 pm من طرف tafaolcenter

» اعراض التوحد 2
الخميس مارس 10, 2016 10:55 am من طرف tafaolcenter

»  اعراض التوحد
الخميس مارس 10, 2016 10:53 am من طرف tafaolcenter

»  علامات التوحد التحذيرية
الخميس مارس 10, 2016 10:02 am من طرف tafaolcenter

» ارشادات طفل توحدي
الأربعاء مارس 09, 2016 9:57 am من طرف tafaolcenter

» احصائيات حول متلازمة داون
الإثنين مارس 07, 2016 7:36 am من طرف tafaolcenter

» التوحد ليس مرض
السبت مارس 05, 2016 1:47 pm من طرف tafaolcenter

» اشترك الان ليصلك كل جديد
السبت مارس 05, 2016 1:46 pm من طرف tafaolcenter

» #اسامه_مدبولى#النيه#osama_madbooly
السبت مارس 05, 2016 10:31 am من طرف tafaolcenter

» # مشاكل_ الغدة_الدرقية #اسامه مدبولى
الخميس مارس 03, 2016 8:40 am من طرف tafaolcenter

» #خطوات_ هامة_ لتعليم_ افضل_ لمتلازمة داون#اسامه مدبولى
الثلاثاء مارس 01, 2016 10:04 am من طرف tafaolcenter

» جداول تطور نمو أطفال متلازمة داون من الولادة إلى 6 سنوات- الكلام واللغة
الثلاثاء مارس 01, 2016 9:57 am من طرف tafaolcenter

» # جداول_ تطور_ نمو_ أطفال# متلازمة داون# من _ الولادة_ إلى 6 سنوات - التفاعل الاجتماعي# اسامه مدبولى
الثلاثاء مارس 01, 2016 9:55 am من طرف tafaolcenter

» #هل_ تعلم# متلازمة_داون# اسامه مدبولى
الثلاثاء مارس 01, 2016 9:48 am من طرف tafaolcenter

 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 ابحـث
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 2299 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو بريكي محمد فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 9118 مساهمة في هذا المنتدى في 2217 موضوع

التعليم ما قبل الاكاديمي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

التعليم ما قبل الاكاديمي

مُساهمة من طرف سايح ماريا في السبت مايو 05, 2012 6:31 pm


زيادة التركيز والانتباه لدى الطفل.
أستخدام الخيال أثناء اللعب .
التقليد
تعليم الطفل أسماء أفراد العائلة
تعليم الطفل الاشكال والالوان.
تعليم الطفل أجزاء الجسم والأشارة لها.
**********************************************************

زيادة التركيز والانتباه لدى الطفل
* أن تقوية أنتباه الطفل مع زيادة تواصلة البصري من أهم النقاط التي تساعد على سرعة التعلم لدية.
* تقليل وقت جلوس الطفل على التلفزيون الى أقل وقت ممكن…
* تقوية التواصل البصري مع الطفل.. وذالك بزيادة ساعات التحدث والتواصل معه ..وعدم تركه يلعب وحيدا ومن دون تركيز طوال الوقت….كلما زادت ساعات التواصل والتحدث مع الطفل كلما قويّ تواصله وتركيزه معنا…وتعّلم منا.
* في البداية لم يكن لديه تواصل بصري، عندما أناديه أو أكلمه لا ينظر لي …بدأت أشجعه على التواصل البصري معي بأستخدام المعززات الغذائية . راجع موضوع ( التدخل السلوكي/تعديل السلوك 1- تقوية التواصل البصري عند الطفل ) .
* هناك بعض الالعاب التعليمية في الكمبيوتر تزيد من تركيز وأنتباه الطفل . أستعملت في هذه المرحلة برنامج ( Reader Rabbit ) .

أستخدام الخيال أثناء اللعب . (فيديو)
أحضرت له ألعاب تحتاج أن يستعمل مخيلته فيها.
* البيوت البلاستك مع أثاثها ودمى تسكن فيها ….كنت اجلس معه وأكلمه لتشجيعه على تخيّل الاحداث لتلك الدمى داخل البيت …مثلا : أقول له أن الولد نعسان يريد النوم ….واسأله أين يذهب؟ هنا اشجعه أن يتخيل أن الولد سيذهب للنوم ..ويجيب على سؤالي حتى ولو بكلمة واحدة مثل ان يقول كلمة (ينام )..وأقوم بتشجيعه على وضع الولد على السرير ..مع التعزيز الأجتماعي (أحضنه ،شاطر حمزه)..
* أحضر له معدات عمل الشاي من البلاستك واطلب منه ان يصّب لي ولأخوته الشاي ويضع لنا السكر ..ونحن نقوم بتمثيل أننا نشرب الشاي …
* الاولاد خاصة يحبون السيارات ..ممكن أن نجعلهم يتخيلون عمل سباقات ومواقف للسيارات وغيرها.

التقليد . ( فيديو)
* في البداية قمت بتعليمه تقليد أصوات الحيوانات عن طريق الكمبيوتر ،بأستخدام برنامج فيه صور وأفلام والوان تجذب الطفل وتشجعه على الجلوس في مكان واحد لفترة بدون حركة بالأضافة الى تطوير المفردات لديه…أستخدمت في هذه المرحلة برنامج ( Reader Rabbit).
بعدها قمت بأستعمال البطاقات وفيها صور لعدد أكبر من الحيوانات ..ويمكن أستخدامها لأختبارة فيما بعد ..أجعله يرى صورة الحيوان في البطاقة..أقول له اسم الحيوان واطلب منه ان يقّلد صوته…..وعندما ينجح أقوم بتعزيزه غذائيا وبعد فترة انتقلت للتعزيز الأجتماعي فقط…….بعدها لم أكن أكتفي منه بتقليد صوت الحيوان وأنما بدأت أطلب منه أن ينطق لي بأسم الحيوان ايضا…وكانت هذه بداية لتعليمه الأسماءعن طريق البطاقات.
* أستعمال أغاني الاطفال والتي يتطلب فيها من الطفل القيام ببعض الحركات أثناء الغناء ويفضل ان يتم عمل هذا مع مجموعة من الاطفال حتى يتابع حركاتهم ويّقلد ما يقومون به… أيضا سماع تلك الأغاني ( الاغاني الخاصة برياض الاطفال) وحفظ كلماتها وتشجيعه على ترديدها يقّوي النطق لدية ومعرفة مفردات أكثر…
* لعب الرياضة والقيام بالحركات الرياضية وتشجيعه على تقليد تلك الحركات…كنت أقف أمامه وأقوم ببعض الحركات واطلب منه تقليدها وكان يتشجع ويستمتع أكثر عندما نقف معه كمجموعة (مع اخوته).
* لاحظت ان قابليته للتقليد تتطور من خلال تقليده لما يفعله أخوته بعد أن عملت ما في وسعي لمحاولة التقريب بينه وبين أخوته وتطوير علاقته بهم ….
وقد أستفاد كثير من تقليده لأخوته من جانب تعديل السلوك وتعلم النشاطات الحياتيه .. فقد كانوا نموذج له لتطبيق السلوك بصورة صحيحة .
مثال على ذالك:
- تقبله وتعلمه تنظيف أسنانه .
- تعلمه لبس ملابسه .
- تعلمه بعض المهارات الاجتماعية مثل ( القاء التحية ، قول شكرا ، تصبحين على خير ….).
ملاحظة
أود هنا الأشارة الى ضرورة عدم أساءة أستخدام الأغاني والأناشيد مع الطفل ….فقد كنت في أحد مراكز التوحد وكان هناك طفل توحدي يردد الأناشيد بصورة مستمرة وطوال الوقت ..التقيت بوالدته وكانت سعيده لان لدية هذه القابلية وهي حفظ كل تلك الأناشيد وترديدها عن ظهر قلب وقالت أنها تتركه يستمع لهذه الأناشيد طوال اليوم حتى يحفظها……هنا أقول ما الفائده التي حصل عليها الطفل من الترديد المستمر لهذه الاناشيد…أنها لا تتعدى قيامه بفعل روتيني بل حتى يزيد من تشتته وابتعاده عن التركيز مع العالم المحيط لأنه مشغول بحفظ وترديد تلك الأناشيد.

تعليم الطفل أسماء أفراد العائلة. (فيديو)
لم يكن حمزة يعرف أسماء افراد العائلة..وأن سألته من هذا وأشرت على احد اخوته فأنه لا يعرف الجواب.
أحضرت البوم للصور ..ووضعت صور منفصلة لكل فرد من أفراد العائلة …بحيث تكون كل صورة في صفحة منفصلة .. لأن وضع صورتين في صفحة واحدة ممكن ان يشتت تركيز الطفل اثناء التعليم…
ملاحظة:
من أهم الأشياء التي يجب تعليمها الطفل في البداية هي الأشارة بأصبعه..
تدريب
الخطوة الأولى:
الأم : أجلس بالقرب منه ،أفتح الألبوم أمامه، أمسك يده أستعمل أصبعه هو حتى أُقوم بالأشارة على صورة الشخص وأنطق بأسمه ، وهكذا على بقية الصور الواحدة تلو الأخرى…أعمل معه هذا التدريب لأكثر من مرّة في اليوم. في كل مرّة أنهي التدريب بأن أقوم بتعزيزه غذائيا وأجتماعيا لأنه أشار على الصور بأصبعه بمساعدتي..ثم أنُهي الدرس.
الخطوة الثانية:
محاولة 1
الأم : أعيد عليه تدريب الخطوة الأولى مرة واحدة من دون معززات..ثم أمسك يده ، أضع أصبعه على صورة أحمد ..لا أقول الأسم وأنما أنظر له واسأله سؤال بسيط وواضح (من هذا؟).
الطفل : لا يستجيب.
الأم : أستعمل أسلوب التلقين.. ( من هذا ؟ …أح..).
الطفل : أحمد .
الأم : بسرعه أضع في يده معزز غذائي.
محاولة2
الأم : أعيد عليه تدريب الخطوة الأولى مرة واحدة من دون معززات.. أمسك يده ، أضع أصبعه على صورة أحمد ..لا أقول الأسم وأنما أنظر له واسأله سؤال بسيط وواضح (من هذا؟).
الطفل : أحمد.
الام : بسرعه أضع في يده معزز غذائي مع تعزيز أجتماعي (أحسنت رائع ، حمزه يقول أحمد) .
بعد أن يتمكن من معرفة الأسماء كلها من خلال الصور، ابدأ سؤاله مباشرة بأن أضع يدي على الشخص نفسه (من هذا ؟ ) عندما يجيب أوقوم بتعزيزه أجتماعيا.

تعليم الطفل الاشكال والالوان. ( فيديو)
* تعليم الأشكال.
عندما بدأت تعليم حمزة ، فكّرت في أيصال المعلومة له بأكثر من طريقة وتذكيّره بها طوال اليوم..
فمثلا عندما أردت تعليمه الاشكال ( المربع ،المثلث، المستطيل ، الدائرة ، النجمة، المعين) ..
قمت بالبحث عن مواقع في الأنترنيت لتعليم الأشكال بشكل محبب للأطفال باللغة الأنكليزية .
http://www.literacycenter.net/lessonview_en.php
http://www.starfall.com/
أيضا،عملت بطاقات في كل بطاقة توجد صورت الشكل واسمه تحتها.
كذالك أستخدمت لعبة “بزل ” فيها الاشكال وكيف توضع في مكانها الصحيح.
مراحل التدريب
1- بدأت معه ببرنامج الكمبيوتر…بقيت لعدة دروس كنت أقوم بالتأشير على الشكل بأصبعي واقول أسم الشكل بنفسي….وكذالك أجعله يسمع الصوت من البرنامج …..كنت أعيد البرنامج أربعة مرات في الدرس ثم أغلق الكمبيوتر وانُهي الدرس …
بعد نصف ساعة من الاستراحة أجلس معه مرة اخرى وأقدم له نفس الدرس ولكن بأستعمال البطاقات…
بعد فترة وعندما يكون في فترة اللعب أحاول أن أجذبه للعب بلعبة ترتيب الاشكال لتذكيره بمعلومات الدرس…
بهذه الطريقة قمت بتذكيرة بالمعلومة خلال فترات متقّطعة طوال اليوم وبأستعمال أكثر من وسيلة..
2- بعدها قمت بأعطائه المعلومة لأكثر من مرة …قمت بتشجيعه على ان يقولها لي بأن أقوم بالتأشيرعلى الشكل وانظر له ثم أسأله ( ما هذا الشكل) وكان لايجيب…كان يجب هنا ان أستعمل التعزيز معه …ولأنني لم اكن أريد ان استمر على استعمال التعزيز الغذائي وهو( البسكويت والحلوى )..لأنه ( اقصد نوع التعزيز) يفقد تأثيره بعد فترة طويلة من الأستعمال فقد بدأت أستعمل اللعب معه كتعزيز وقد نجح هذا التعزيز معه كثيرا في هذه المرحلة وفي المرحلة التي تليها عندما بدأت معه التعليم الاكاديمي.
عندما لا يجيب على السؤال أعيد عليه السؤال مرة اخرى وهنا أقوم ( بالتلقين) ، أهمس بالجواب له وكأنني اطلب منه ان يردده…وبمجرد أن يردد الجواب فأنني أقوم بحمله وأعمل له لفة بالهواء(تعزيز باللعب معه) ..كان سعيدا جدا بهذه الحركة…ثم اعيده الى الكرسي مرة اخرى.واسأله مرة أخرى ( ما هذا الشكل)..أذا تأخر بالجواب كنت اقف بسرعة وكأنني اريد حمله ( حتى اشجعه على النطق بأسم الشكل) ولكنني لا أفعل حتى يجيب على السؤال ،عندها أقوم بتعزيزه بنفس الطريقة….طبعا أقوم بأيقاف التعزيز بمجرد ان أتاكد انه صار يعرف كل اسماء الاشكال…. وأتأكد من معرفته لها بأن أعود بعد فترة لأساله عنها باستعمال البطاقات.
* تعليم الألوان .
أتبعت نفس الأسلوب في تعليم الأشكال ..وهنا كنت ألفت نظره لألوان الأشياء من حوله ….مثلا الكوب الذي يستعمله ..فأقول له (هذا كوب لونه أخضر) أو اسأله ( حمزه ..ما لون هذا الكوب؟)…أو البجاما التي يرتديها …وهكذا

تعليم الطفل أجزاء الجسم والأشارة لها
في البداية أستخدمت هنا برنامج في الكمبيوتر من الموقع التالي :
http://www.starfall.com/
كما عملت بطاقات لأجزاء الجسم ..حيث قمت بلصق صورة لكل جزء منفصل على بطاقة مع كتابة أسم الجزء أسفل الصورة …
بعدها بدأت أطلب منه أن يشير بأصبعه على الجزء الذي أسأله عنه…مثلا ( أين رأسك ؟ ، أين يدك ؟ )..
أو أنا أشير الى جزء معين من الجسم ثم أطلب منه أن يذكر لي أسم الجزء….مثلا أشير لليد وأسئله (ما هذه ؟ ).
تدريب1
محاولة أولى
بعد فترة من تدريب الطفل على أسماء اجزاء الجسم بأستخدام البطاقات أو الكمبيوتر
الأم : تشير الى رأسها وتسأل ( حمزه …ما هذا ؟).
الطفل : لا يستجيب .
الأم : (حمزه ما هذا؟ ……رأ..) . تستعمل تلقين لفظي ( راجع /التدخل السلوكي -التلقين ) ..
الطفل : رأس .
الأم : بسرعة تعزيز أجتماعي ( شاطر حمزة ، هذا رأس).
محاولة ثانية
الأم : تشير الى رأسها وتسأل ( حمزه …ما هذا ؟).
الطفل : رأس.
الأم : بسرعة تعزيز غذائي و أجتماعي ( رائع حمزة ، هذا رأس).
تدريب2
محاولة أولى
الأم : تسأل ( حمزه … أين رأسك ؟).
الطفل : لا يستجيب أو يشير الى جزء أخر من الجسم.
الأم : (حمزه أين رأسك….بهدوء تدفع مفصل ذراع الطفل حتى تتجه يده نحو رأسه ) . تستعمل تلقين جسدي جزئي أو كامل (راجع/التدخل السلوكي- التلقين ) ..
الطفل : يضع يده على رأسه.
الأم : تعزيز أجتماعي فقط ( برافو حمزه يشير الى رأسه ).
محاولة ثانية
الأم : تسأل ( حمزه … أين رأسك ؟).
الطفل : يضع يده على رأسه من دون تلقين.
الأم :بسرعة تعزيز غذائي و أجتماعي ( رائع، حمزه يشير الى رأس ).


حاولي ان لا يكون وصول الطفل للنجاح صعب…فشل الطفل لأكثر من مرّة في عمل المهارة يجعله يفكر في التّهرب منها …أستعملي التلقين في الوقت المناسب ، ( راجع / التدخل السلوكي -أسلوب التلقين).

_________________
ان لم تزد في الحياة شيئا فانت زيادة فيها
avatar
سايح ماريا
نائب مشرف عام
نائب مشرف عام

انثى عدد الرسائل : 799
البلد والولاية : الجزائر العميقة
المهنة : مختصة علاجية
نقاط : 5321
السٌّمعَة : 51
تاريخ التسجيل : 17/03/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: التعليم ما قبل الاكاديمي

مُساهمة من طرف ???? في السبت مايو 05, 2012 7:51 pm

بارك الله فيك اختي على الموضوع وسعدت بك في منتدانا

????
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى