المنتدى الجزائري لذوي الاحتياجات الخاصة
اهلا بك في المنتدى الجزائري لذوي الاحتياجات الخاصة زيارتكم تشرفنا مشاركتكم تفرحنا وتفاعلكم يقوينا
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» لكل الاعضاء مبروك المنتدى في 32 دولة
الإثنين سبتمبر 18, 2017 10:59 am من طرف حسيبة قصير

» #21نصيحة _لتعليم _الاطفال_ ممن لديهم# متلازمة_ داون #اسامه مدبولى
الخميس سبتمبر 15, 2016 10:44 am من طرف bossamario

» شكرا لكم ياشموع المنتدى
الأحد أبريل 03, 2016 3:08 am من طرف sana-ben

»  متلازمة اسبرجر 2
الثلاثاء مارس 15, 2016 12:38 pm من طرف tafaolcenter

»  متلازمة اسبرجر( الجزء الاول)
الإثنين مارس 14, 2016 7:53 am من طرف tafaolcenter

»  رسائل طفل توحدى
الأحد مارس 13, 2016 8:01 am من طرف tafaolcenter

»  اعراض التوحد 3
السبت مارس 12, 2016 4:05 pm من طرف tafaolcenter

» اعراض التوحد 2
الخميس مارس 10, 2016 10:55 am من طرف tafaolcenter

»  اعراض التوحد
الخميس مارس 10, 2016 10:53 am من طرف tafaolcenter

»  علامات التوحد التحذيرية
الخميس مارس 10, 2016 10:02 am من طرف tafaolcenter

» ارشادات طفل توحدي
الأربعاء مارس 09, 2016 9:57 am من طرف tafaolcenter

» احصائيات حول متلازمة داون
الإثنين مارس 07, 2016 7:36 am من طرف tafaolcenter

» التوحد ليس مرض
السبت مارس 05, 2016 1:47 pm من طرف tafaolcenter

» اشترك الان ليصلك كل جديد
السبت مارس 05, 2016 1:46 pm من طرف tafaolcenter

» #اسامه_مدبولى#النيه#osama_madbooly
السبت مارس 05, 2016 10:31 am من طرف tafaolcenter

» # مشاكل_ الغدة_الدرقية #اسامه مدبولى
الخميس مارس 03, 2016 8:40 am من طرف tafaolcenter

» #خطوات_ هامة_ لتعليم_ افضل_ لمتلازمة داون#اسامه مدبولى
الثلاثاء مارس 01, 2016 10:04 am من طرف tafaolcenter

» جداول تطور نمو أطفال متلازمة داون من الولادة إلى 6 سنوات- الكلام واللغة
الثلاثاء مارس 01, 2016 9:57 am من طرف tafaolcenter

» # جداول_ تطور_ نمو_ أطفال# متلازمة داون# من _ الولادة_ إلى 6 سنوات - التفاعل الاجتماعي# اسامه مدبولى
الثلاثاء مارس 01, 2016 9:55 am من طرف tafaolcenter

» #هل_ تعلم# متلازمة_داون# اسامه مدبولى
الثلاثاء مارس 01, 2016 9:48 am من طرف tafaolcenter

 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 ابحـث
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 2297 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو سليمان فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 9118 مساهمة في هذا المنتدى في 2217 موضوع

مهارات الموهوبين الترتيب ordering

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

مهارات الموهوبين الترتيب ordering

مُساهمة من طرف راوية في السبت سبتمبر 08, 2012 5:34 pm

الترتيب فهو مهارة تفكير أساسية من مهارات جمع المعلومات وتنظيمها.ويعني الترتيب هنا وضع المفاهيم أو الأشياء أو الأحداث التي ترتبط في ما بينها بصورة أو بأخرى في سياق متتابع وفقاً لمعيار معين.

فالإنسان يكون صوراً ذهنية أو مفاهيم للأشياء التي يتعرض لها من واقع خبراته التعليمية والشخصية،ويعطي لكل مفهوم أو شيء اسماًً أو عنواناً مختلفاً؛فهذه شجرة وتلك سفينة وذلك فيل،ثم يبحث عن الخصائص الأساسية التي تتميز بها مجموعهٌ من المفاهيم أو الأشياء ويقوم باختزانها على شكل مجموعات ترتبط كل منها بخاصية مميزة.

ومن الطريف أننا نختزن بعض المفاهيم مرتبة حسب حجمها،بينما نرتب مفاهيم أخرى حسب طولها أو ارتفاعها أو عمرها وغير ذلك من الخصائص.إن الصور الذهبية لـ"الفيل "و"البقرة"و "الخروف"و"الأرنب"ترتبط في ما بينها على أساس الحجم أو الضخامة،كما أن الصور الذهنية لـ"الجدة"و"الأم"والابنة".تكون سياقاًً متدرجاً على أساس العمر.وهكذا مع استمرار النمو المعرفي للفرد تزدحم المفاهيم وتتنوع الخصائص،

وتبرز أهمية تطوير مهارة الترتيب لدية حتى يتمكن من تنظيم مدركاته بطريقة ذات معنىً ودلالة وفق معايير معينة. إن المعايير التي قد يستخدمها الإنسان في ترتيب المفاهيم الأشياء كثيرة ولا حصر لها،ولا سيما في المراحل المتقدمة من النمو المعرفي،ومع ذلك يمكن إيراد بعض هذه المعايير على سبيل التمثيل لا الحصر،

ومن بين المعايير المستعملة بكثرة في الترتيب،نورد ما يلي : &الحجم أو الضخامة أو المساحة؛ &التسلسل الزمني أو أقدمية الحدوث؛ &العمر أو الطول أو الوزن؛ &التكلفة أو القيمة المادية؛ ويجدر الانتباه إلى أن عملية الترتيب ليست بالسهولة التي قد تبدو للوهلة الأولى،

فهناك الكثير من المفاهيم والأشياء التي تجمعها علاقة أو خاصية ما.ولكن الفروق في درجة الخاصية أو قوتها طفيفة إلى الحد الذي يصعب معه ترتيبها وفق هذه الخاصية.وفي مثل هذه الحالة ينبغي عدم التسرع والبحث عن خاصية عامة مشتركة يمكن أن تكون الفروق بين المفاهيم بالنسبة لها أكثر وضوحاً.

ومن الطبيعي أن يكون للمعرفة السابقة أو الخبرة دور فاعل في إنجاز عملية الترتيب كما هو الحال في عمليات المقارنة والتصنيف.ولكن إتقان مهارة الترتيب يتوقف بدرجة كبيرة على استمرار المران والتدريب ،شريطة تنويع مجموعات المفاهيم أو الأشياء أو المفردات المطروحة للترتيب.


وإذا كانت المهمة الأولى في أسئلة الترتيب أن يتوصل الطالب إلى اكتشاف معيار الترتيب المناسب (كالحجم مثلاً)،فإن المهمة الثانية تستدعي مسح العلاقات النسبية بين عناصر كل مجموعة تمهيداً لوضعها في نسق تنازلي أو تصاعدي حسب الحجم مثلاً.

وهنا يبرز دور المعرفة السابقة في إنجاز العملية،إذ كيف يمكن أن يرتب المفاهيم الآتية دون معرفة سابقة بها: &مدينة،ضاحية،دولة،محافظة؛ &أستراليا،آسيا،أوروبا،إفريقيا؛ &حضانة،جامعة،صف،مدرسة؛ إن مهارة الترتيب-كما يلاحظ-تتطلب دمجاً وتكاملاً بين المعلومات والمعارف السابقة التي قد تكون متناثرة في ثنايا الذاكرة،وتضفي على هذه المعلومات والمعارف معاني جديدة تنتظم في أطر وأبنية كلية .

منقول
avatar
راوية
نائب مشرف عام
نائب مشرف عام

انثى عدد الرسائل : 872
العمر : 30
البلد والولاية : الجزائر
المهنة : ليسانس علوم سياسية+ ليسانس لغات و آداب انجليزية
نقاط : 9306
السٌّمعَة : 32
تاريخ التسجيل : 29/03/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى