المنتدى الجزائري لذوي الاحتياجات الخاصة
اهلا بك في المنتدى الجزائري لذوي الاحتياجات الخاصة زيارتكم تشرفنا مشاركتكم تفرحنا وتفاعلكم يقوينا
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» لكل الاعضاء مبروك المنتدى في 32 دولة
الإثنين سبتمبر 18, 2017 10:59 am من طرف حسيبة قصير

» #21نصيحة _لتعليم _الاطفال_ ممن لديهم# متلازمة_ داون #اسامه مدبولى
الخميس سبتمبر 15, 2016 10:44 am من طرف bossamario

» شكرا لكم ياشموع المنتدى
الأحد أبريل 03, 2016 3:08 am من طرف sana-ben

»  متلازمة اسبرجر 2
الثلاثاء مارس 15, 2016 12:38 pm من طرف tafaolcenter

»  متلازمة اسبرجر( الجزء الاول)
الإثنين مارس 14, 2016 7:53 am من طرف tafaolcenter

»  رسائل طفل توحدى
الأحد مارس 13, 2016 8:01 am من طرف tafaolcenter

»  اعراض التوحد 3
السبت مارس 12, 2016 4:05 pm من طرف tafaolcenter

» اعراض التوحد 2
الخميس مارس 10, 2016 10:55 am من طرف tafaolcenter

»  اعراض التوحد
الخميس مارس 10, 2016 10:53 am من طرف tafaolcenter

»  علامات التوحد التحذيرية
الخميس مارس 10, 2016 10:02 am من طرف tafaolcenter

» ارشادات طفل توحدي
الأربعاء مارس 09, 2016 9:57 am من طرف tafaolcenter

» احصائيات حول متلازمة داون
الإثنين مارس 07, 2016 7:36 am من طرف tafaolcenter

» التوحد ليس مرض
السبت مارس 05, 2016 1:47 pm من طرف tafaolcenter

» اشترك الان ليصلك كل جديد
السبت مارس 05, 2016 1:46 pm من طرف tafaolcenter

» #اسامه_مدبولى#النيه#osama_madbooly
السبت مارس 05, 2016 10:31 am من طرف tafaolcenter

» # مشاكل_ الغدة_الدرقية #اسامه مدبولى
الخميس مارس 03, 2016 8:40 am من طرف tafaolcenter

» #خطوات_ هامة_ لتعليم_ افضل_ لمتلازمة داون#اسامه مدبولى
الثلاثاء مارس 01, 2016 10:04 am من طرف tafaolcenter

» جداول تطور نمو أطفال متلازمة داون من الولادة إلى 6 سنوات- الكلام واللغة
الثلاثاء مارس 01, 2016 9:57 am من طرف tafaolcenter

» # جداول_ تطور_ نمو_ أطفال# متلازمة داون# من _ الولادة_ إلى 6 سنوات - التفاعل الاجتماعي# اسامه مدبولى
الثلاثاء مارس 01, 2016 9:55 am من طرف tafaolcenter

» #هل_ تعلم# متلازمة_داون# اسامه مدبولى
الثلاثاء مارس 01, 2016 9:48 am من طرف tafaolcenter

 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 ابحـث
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 2297 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو سليمان فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 9118 مساهمة في هذا المنتدى في 2217 موضوع

الطفل التوحدي..تواصل،تفاعل،فهم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الطفل التوحدي..تواصل،تفاعل،فهم

مُساهمة من طرف راوية في الأحد أكتوبر 07, 2012 3:59 am

لتبدأ في تدريب طفل توحدي ، عليك الأخذ بالإعتبار الأساسيات المعرفية التالية:

1- معرفة الطفل : ماذا يحب وماذا لا يحب .
2- مدى حساسية الطفل : من الروائح ، الأصوات ، الحركات ، الملامس والإضاءة
مثلا : الطفل الذي يحب مشاهدة التلفاز ، هل لأنه يحب التلفاز بحد ذاته؟
أم يحب برنامج معين؟واذا وجدت أنه يحب برنامج معين – بارني مثلا –
هل لأنه يحب لونه؟صوته؟حركته؟
3- معرفة مستوى الطفل بالنسبة للبرمجة الحركية :
مستويات البرمجة الحركية : * البدء في الحركة
* المحافظة على الحركة
* التوقف عن الحركة
مثال : طفل يحب أن يشعل ويطفئ الضوء
الخطوات : يمد يده إلى المفتاح ، يضغط عليه ليشعله ، يضغط عليه ليطفئه
لو أن الطفل مد يده إلى المفتاح ولكنه توقف ، إذا فلديه مشكله في المستوى الثاني من البرمجه الحركية ، وهكذا .
4- طريقة التعلم : مالأسلوب الذي يستخدمه الطفل في التعلم ، بصري ، حركي ، لمسي ، سمعي .

اعتبارات في التواصل :

يجب أن تتعرف على مستوى التواصل الذي ينتمي له الطفل التوحدي
مستويات التواصل متدرجه من الأصعب للأسهل :
1- طفل الأجندة الخاصة : لا يتفاعل مع أشخاص ، ولا يرغب في ذلك
بل يتفاعل مع أشياء جامده محدده جدا ، ولا يعترف إلا بأجندته الخاصة ، لكي تدخل له ، تتعرف على هذه الأشياء
اللتي يرفض التواصل مع غيرها وتستخدمها ،ولا تطمح في هذه المرحله
لأكثر من أن ينتبه لك ، فإذا كان يحب البازل استخدمه وكن بارعا في لفت انتباهه به .
2- طفل المطالبة : الطفل هنا يتواصل فقط عن طريق الطلب وبطريقته هو
دورك هنا هو أن تطيل مدة التواصل عن طريق المماطله في الإستجابه لطلبه
وإطالة لحظة الطلب
3- طفل التواصل المبدئي : الطفل هنا لديه مبادرة ، ولديه تواصل واضح ، ولكنه غير طبيعي
4- الطفل الشريك : وهو الذي يتواصل مع الشخص ويعترف به كشريك في عملية التواصل

لأحصل على تواصل مع الطفل:

* أعطيه سبب لحوار
* أعطيه فرصه للحوار
* أتواجد بنفس مستوى البصر للطفل
* تجزئة الأمر الذي يطلبه حتى يطلبه جزءا جزءا
* أعطي خيارات للطفل
* الإستهبال المبدع : وهذه الطريقة ممتازة في إطالة مدة التواصل مع الطفل
مثلا ، تعطي الطفل خيارين ليختار أحدهما ، وإذا اختار شيئا معينا ، تقوم بإخراج شيئ ثالث غير الذي عرض عليه في الخيارين الأولين وتعطيه أياه
وسيضطر الطفل لأن يتواصل معك ليوضح لك أنك مخطئ وليس هذا ماطلبه هو .

اعتبارات من أجل التفاعل:

التواصل هدفه الأساسي هو الحصول على تفاعل
يجب أن يكتسب الطفل مهارات التفاعل التاليه :
1- الطفل يعترف بك فينتبه إليك
2-المبادرة للتواصل
3- تعلم الإندماج
فمستويات التفاعل إذا
( الإنتباه – المبادرة – الرد )

إذا كنت ولي أمر ، عليك معرفة إلى أي فئة من الفئات التالية تنتمي أولا ، قبل البدء بالعمل مع طفلك :
1- المدرس : وهو الذي يشبه المدرس في تعامله مع طلابه
2- ولي الأمر الذي يعطي الأولية لجدوله الزمني الخاص ، ولا يعطي اعتبار للطفل ولا يهتم لخصوصيته ، بل يطلب من الطفل أن يغيربرنامجه ليواكب برنامج الوالد ويتماشى معه .
3- ولي الأمر الذي من فرط حبه لطفله فإنه لا يجعل له أي فرصة ليقوم بأي أمر أو يعمل أي عمل .
4- المجاوب : وهو الذي يساوي بين الطفل والعائلة ، فيعطي الطفل حقه و وقته ويشبع رغباته الخاصه ، وفي نفس الوقت لا يؤثر سلبا على باقي الأسرة .
والمستوى الرابع بالطبع هو المطلوب وهو الأفضل .

نقلاً
avatar
راوية
نائب مشرف عام
نائب مشرف عام

انثى عدد الرسائل : 872
العمر : 30
البلد والولاية : الجزائر
المهنة : ليسانس علوم سياسية+ ليسانس لغات و آداب انجليزية
نقاط : 9300
السٌّمعَة : 32
تاريخ التسجيل : 29/03/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى