أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم |
مواضيع مماثلة
بحـث
المواضيع الأخيرة
الصفحة الرئيسية
قائمة الاعضاء
البيانات الشخصية
ابحـث
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 2322 عُضو.آخر عُضو مُسجل هو مريم زكور محمد فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 9127 مساهمة في هذا المنتدى في 2221 موضوع
أساليب تدريس ذوي صعوبات التعلم
5 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
أساليب تدريس ذوي صعوبات التعلم
يعتبر ميدان صعوبات التعلم ميداناً حديثاً نسبياً ويضم أنوع
كثيرة من المشكلت غير المتضمنة في فئات العاقة الخرى
كالتخلف العقلي وكف البصر والعاقة السمعية والضطرابات
. النفعالية وغيرها من إشكال العجز المعروفة: تعريف صعوبات التعلم
أولئك الطفال الذين يعانون من قصور في
واحد أو أكثر من العمليات النفسية الساسية ,
التي تدخل في فهم أو استخدام اللغة المنطوقة
أو المكتوبة , ويظهر هذا القصور في نقص
القدرة على الستماع أو الكلم أو القراءة أو
التهجئةاو في أداء العمليات الحسابية ,وقد
يرجع هذا القصور إلى إعاقة في الدراك أو
إلى إصابة المخ أو إلى الخلل الوظيفي المخي
البسيط , أو إلى عسر القراءة أو حبسه
الكلم , ول يشمل الطفال ذوي صعوبات
التعلم الناتجة عن أي إعاقة بصرية , أو
سمعية أو حركية , أو تخلف عقلي أو
اضطراب انفعالي ,أو حرمان بيئي وثقافي
. واقتصادي
إن الطفال الذين يعانون من صعوبات التعلم قديظهرون واحدةاو أكثر •
من الخصائص السلوكية التي تعيق القدرة على التعلم وهذه الخصائص
تعكس اختلفاً جوهرياً بين القدرات الفعلية الموجودة لدية ومستوى
تحصيله , وكذالك تعكس تفاوتاً بين العمر الزمني للطفل والنماط
والمظاهر السلوكية التي تظهر لدية
وتشمل هذه الخصائص
اضطراب النشاط الحركي ( النشاط الزائد, عدم التآزر•
( الحركي
الضطرابات النفعالية ( العدوانية, النسحاب الجتماعي,•
(الحباط. القلق
الضطرابات الدراكية( البصرية-الحركية- اللمسة-•
(السمعية- البصرية
اضطرابات عمليات التفسير (عدم فهم الكلمات المكتوبة•
( والمنطوقة
( اضطرابات الذاكرة ( الذاكرة قصيرة المدى وطويلة المدى•
( اضطرابات عملية النتباه ( التشت:خصائص اطفال صعوبات التعلم
يمكن تصنيف الخصائص الرئيسية للطلبة الذين يعانون
من صعوبات في التعلم ، ضمن خمس مجموعات من
: الخصائص ، وذلك كما يلي
صعوبات في التحصيل الدراسي . 1
صعوبة في الدراك الحسي والحركة . 2
اضطرابات اللغة والكلم . 3
صعوبات في عمليات التفكير . 4
خصائص سلوكية .
5ت, عدم المثابرة
الخصائص التعلمية للطفال ذوي
:صعوبات التعلم
صعوبات في التحصيل الدراسي (
التعلم الكاديمي
التكامل الحسي المعرفى _
الحركي
تعريفة : القدرة على تمييز اليسار
واليمين , والعلى والسفل . و
المام عن الخلف والتوجه نحو
.. التعرف على التجاهات
: النشاطات المقترحة
. التوجه الجسمي _ 1
. العلقات بين الشياء _ 2
. التطبيق والتعمالمهارات الجتماعية
. تعريفة : القدرة على مجاراة القتراب والتفاعل معهم
المبرر التربوي : حتى يكونوا مقبولين اجتماعيا ,
يجب تعليمة ضبط الذات والتعاون والسلوك المناسب
ويجب أن تتعاون المدرسة مع المنزل بتعليم المباشرة
أو غير مباشرة لتلك العادات الشخصية والمهارات ذات
العلقات بسلوك الجتماعي
: النشاطات المقترحة
. قبول الذات
.القبول العائلي
. المدرسة والمجتمعيم
_: المهارات الدراكية الحركية
ومن النظريات التي اهتمت بالدراك الحركي نجد نظرية – كيفارت – فهو يرى أن الطفل يبدأ
بتعلم ما في العالم من حوله من خلل الحركة،أي أن بداية المواجهة بين الطفل وبيئته تكون من
خلل بعض النشطة الحركية،وهذا السلوك الحركي يعد متطلبا قبليا للتعلم فيما بعد،فالطفل أثناء
نموه الطبيعي يكتسب أشكال متنوعة من الحركة،يمكنه أن يطور من خللها تعميمات
. حركية،وبناء على هذه التعميمات الحركية يبني الطفل تركيبا إدراكيا معرفيا
.حدة السمع- 1
. اتباع التعليمات- 2
(الترابط الصوتي (التقليد - 3
. الذاكرة السمعية - 4
. التسلسل السمعي - 5
. حدة البصر- 6
.التتبع البصري- 7
. تمييز الشكال- 8
. تمييز الشكل-الخلفية- 9
. الذاكرة البصرية- 10
. الذاكرة البصرية –الحركية- 11
. التناسق العضلي الدقيق- 12
. تصميم المكعبات - 13
. سرعة التعلم- 14
.الرسم- 15
: النمو اللغوي
: (معرفة الكلمات (النمو اللفظي- 1
يعاني الطفال في هذا الضطراب من عدم القدرة على
التعبير عن أنفسهم أثناء الكلم أي قصور النمو اللفظي
: الطلقة اللغوية- 2
: من النشطة التي يمكن أن تقدم
أ-أوفر للطالب مجموعة متسلسلة من الصور واطلب إليه
سرد الحداث المتعلقة بهذه الصور , وبهذا نزيد من قدرة
الطالب على استخدام اللغة في ربط الحداث وتسلسلها
. بشكل منطقي
ب-اركز على الطلقة اللفظية لدى الطالب من خلل حثه
على تعليل بعض الظواهر ,كأن تسأله ما الذي يحدث لو
إننا ل نملك الكهرباء ؟
التهجئة- 3
:أساليب في تعليم الطلب التهجئة
. طريقة ألكونين( 1
.الطريقة التي تعتمد على مبدأ البحث عن الخطاء من قبل الطالب نفسه ( 2
: الستيعاب القرائي- 4
: الكتابة- 5
. (صعوبة في اللغة المكتوبة (كثرة الخطاء الملئية أثناء الكتابة
: التعبير اللفظي /الكتابي - 6
.صعوبة في كتابة الفكار على الورق
المهارات المفاهيمية
مفهوم العدد - 1
العمليات الحسابية الساسية - 2
( التعليل الرياضي ( حل المشكلت - 3
المعلومات العامة - 4
التصنيف حسب العلقات - 5
. الستيعاب - 6
: النمو الحركي الكبير
. التقلب - 1
. الجلوس - 2
. الزحف - 3
. المشي - 4
. العدو - 5
. القذف - 6
. القفز - 7
. الوثب - 8
. الرقص والحركات اليقاعية – 9
.التعرف على أجزاء الجسم - 10
تحديد مواقع أجزاء الجسم - 11
. القوه العضلية- 12
. الصحة العامة -
: التكامل الحسي الحركي
. التوازن - 1
. التنظيم الفراغي - 2
. البراعة اليدوية - 3
. التميز المسي - 4
. معرفه التجاهات - 5
. معرفه الوقت
كثيرة من المشكلت غير المتضمنة في فئات العاقة الخرى
كالتخلف العقلي وكف البصر والعاقة السمعية والضطرابات
. النفعالية وغيرها من إشكال العجز المعروفة: تعريف صعوبات التعلم
أولئك الطفال الذين يعانون من قصور في
واحد أو أكثر من العمليات النفسية الساسية ,
التي تدخل في فهم أو استخدام اللغة المنطوقة
أو المكتوبة , ويظهر هذا القصور في نقص
القدرة على الستماع أو الكلم أو القراءة أو
التهجئةاو في أداء العمليات الحسابية ,وقد
يرجع هذا القصور إلى إعاقة في الدراك أو
إلى إصابة المخ أو إلى الخلل الوظيفي المخي
البسيط , أو إلى عسر القراءة أو حبسه
الكلم , ول يشمل الطفال ذوي صعوبات
التعلم الناتجة عن أي إعاقة بصرية , أو
سمعية أو حركية , أو تخلف عقلي أو
اضطراب انفعالي ,أو حرمان بيئي وثقافي
. واقتصادي
إن الطفال الذين يعانون من صعوبات التعلم قديظهرون واحدةاو أكثر •
من الخصائص السلوكية التي تعيق القدرة على التعلم وهذه الخصائص
تعكس اختلفاً جوهرياً بين القدرات الفعلية الموجودة لدية ومستوى
تحصيله , وكذالك تعكس تفاوتاً بين العمر الزمني للطفل والنماط
والمظاهر السلوكية التي تظهر لدية
وتشمل هذه الخصائص
اضطراب النشاط الحركي ( النشاط الزائد, عدم التآزر•
( الحركي
الضطرابات النفعالية ( العدوانية, النسحاب الجتماعي,•
(الحباط. القلق
الضطرابات الدراكية( البصرية-الحركية- اللمسة-•
(السمعية- البصرية
اضطرابات عمليات التفسير (عدم فهم الكلمات المكتوبة•
( والمنطوقة
( اضطرابات الذاكرة ( الذاكرة قصيرة المدى وطويلة المدى•
( اضطرابات عملية النتباه ( التشت:خصائص اطفال صعوبات التعلم
يمكن تصنيف الخصائص الرئيسية للطلبة الذين يعانون
من صعوبات في التعلم ، ضمن خمس مجموعات من
: الخصائص ، وذلك كما يلي
صعوبات في التحصيل الدراسي . 1
صعوبة في الدراك الحسي والحركة . 2
اضطرابات اللغة والكلم . 3
صعوبات في عمليات التفكير . 4
خصائص سلوكية .
5ت, عدم المثابرة
الخصائص التعلمية للطفال ذوي
:صعوبات التعلم
صعوبات في التحصيل الدراسي (
التعلم الكاديمي
التكامل الحسي المعرفى _
الحركي
تعريفة : القدرة على تمييز اليسار
واليمين , والعلى والسفل . و
المام عن الخلف والتوجه نحو
.. التعرف على التجاهات
: النشاطات المقترحة
. التوجه الجسمي _ 1
. العلقات بين الشياء _ 2
. التطبيق والتعمالمهارات الجتماعية
. تعريفة : القدرة على مجاراة القتراب والتفاعل معهم
المبرر التربوي : حتى يكونوا مقبولين اجتماعيا ,
يجب تعليمة ضبط الذات والتعاون والسلوك المناسب
ويجب أن تتعاون المدرسة مع المنزل بتعليم المباشرة
أو غير مباشرة لتلك العادات الشخصية والمهارات ذات
العلقات بسلوك الجتماعي
: النشاطات المقترحة
. قبول الذات
.القبول العائلي
. المدرسة والمجتمعيم
_: المهارات الدراكية الحركية
ومن النظريات التي اهتمت بالدراك الحركي نجد نظرية – كيفارت – فهو يرى أن الطفل يبدأ
بتعلم ما في العالم من حوله من خلل الحركة،أي أن بداية المواجهة بين الطفل وبيئته تكون من
خلل بعض النشطة الحركية،وهذا السلوك الحركي يعد متطلبا قبليا للتعلم فيما بعد،فالطفل أثناء
نموه الطبيعي يكتسب أشكال متنوعة من الحركة،يمكنه أن يطور من خللها تعميمات
. حركية،وبناء على هذه التعميمات الحركية يبني الطفل تركيبا إدراكيا معرفيا
.حدة السمع- 1
. اتباع التعليمات- 2
(الترابط الصوتي (التقليد - 3
. الذاكرة السمعية - 4
. التسلسل السمعي - 5
. حدة البصر- 6
.التتبع البصري- 7
. تمييز الشكال- 8
. تمييز الشكل-الخلفية- 9
. الذاكرة البصرية- 10
. الذاكرة البصرية –الحركية- 11
. التناسق العضلي الدقيق- 12
. تصميم المكعبات - 13
. سرعة التعلم- 14
.الرسم- 15
: النمو اللغوي
: (معرفة الكلمات (النمو اللفظي- 1
يعاني الطفال في هذا الضطراب من عدم القدرة على
التعبير عن أنفسهم أثناء الكلم أي قصور النمو اللفظي
: الطلقة اللغوية- 2
: من النشطة التي يمكن أن تقدم
أ-أوفر للطالب مجموعة متسلسلة من الصور واطلب إليه
سرد الحداث المتعلقة بهذه الصور , وبهذا نزيد من قدرة
الطالب على استخدام اللغة في ربط الحداث وتسلسلها
. بشكل منطقي
ب-اركز على الطلقة اللفظية لدى الطالب من خلل حثه
على تعليل بعض الظواهر ,كأن تسأله ما الذي يحدث لو
إننا ل نملك الكهرباء ؟
التهجئة- 3
:أساليب في تعليم الطلب التهجئة
. طريقة ألكونين( 1
.الطريقة التي تعتمد على مبدأ البحث عن الخطاء من قبل الطالب نفسه ( 2
: الستيعاب القرائي- 4
: الكتابة- 5
. (صعوبة في اللغة المكتوبة (كثرة الخطاء الملئية أثناء الكتابة
: التعبير اللفظي /الكتابي - 6
.صعوبة في كتابة الفكار على الورق
المهارات المفاهيمية
مفهوم العدد - 1
العمليات الحسابية الساسية - 2
( التعليل الرياضي ( حل المشكلت - 3
المعلومات العامة - 4
التصنيف حسب العلقات - 5
. الستيعاب - 6
: النمو الحركي الكبير
. التقلب - 1
. الجلوس - 2
. الزحف - 3
. المشي - 4
. العدو - 5
. القذف - 6
. القفز - 7
. الوثب - 8
. الرقص والحركات اليقاعية – 9
.التعرف على أجزاء الجسم - 10
تحديد مواقع أجزاء الجسم - 11
. القوه العضلية- 12
. الصحة العامة -
: التكامل الحسي الحركي
. التوازن - 1
. التنظيم الفراغي - 2
. البراعة اليدوية - 3
. التميز المسي - 4
. معرفه التجاهات - 5
. معرفه الوقت
hichmoun- عدد الرسائل : 56
العمر : 38
البلد والولاية : alger
المهنة : orthophoniste
نقاط : 8386
السٌّمعَة : 12
تاريخ التسجيل : 02/12/2012
رد: أساليب تدريس ذوي صعوبات التعلم
شكرا جزيلا موضوع بالغ الاهمية لقد استفدت تبارك الله
sabrina yahia- عدد الرسائل : 9
العمر : 70
البلد والولاية : mila
المهنة : psychologue
نقاط : 8292
السٌّمعَة : 13
تاريخ التسجيل : 27/11/2012
رد: أساليب تدريس ذوي صعوبات التعلم
الموضوع قيم ما شاء الله
حسيبة قصير- نائب مشرف عام
- عدد الرسائل : 952
العمر : 45
البلد والولاية : الجزائر المدية
المهنة : موظفة
نقاط : 12490
السٌّمعَة : 59
تاريخ التسجيل : 02/01/2010
رد: أساليب تدريس ذوي صعوبات التعلم
مشكوووووووورة اختي على الموضوع الرائع و المليء البمعلومات المفيدة و القيمة
راوية- نائب مشرف عام
- عدد الرسائل : 872
العمر : 36
البلد والولاية : الجزائر
المهنة : ليسانس علوم سياسية+ ليسانس لغات و آداب انجليزية
نقاط : 14008
السٌّمعَة : 32
تاريخ التسجيل : 29/03/2009
رد: أساليب تدريس ذوي صعوبات التعلم
من انجح الطرق وافضلها في تعليم الاشخاص الذين يعانون من صعوبات تعلم التسلسل في اعطاء المهارة من السهل فالاصعب والانتقال من المحسوس الى المجرد وتنوع الوسائل المستخدمة
محمد المستحي- عضو يتشرف المنتدى بتواجده
- عدد الرسائل : 24
العمر : 38
البلد والولاية : الاردن - مقيم الامارات
المهنة : اخصائي تربية خاصة
نقاط : 8060
السٌّمعَة : 10
تاريخ التسجيل : 29/03/2013
مواضيع مماثلة
» ما الفرق بين صعوبات التعلم ، بطيئو التعلم ، المتأخرون دراسياً ؟
» تصنيف صعوبات التعلم
» الذاكرة وصعوباتها لدى ذوي صعوبات التعلم
» تصنيف صعوبات التعلم
» الذاكرة وصعوباتها لدى ذوي صعوبات التعلم
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأربعاء يناير 06, 2021 9:20 pm من طرف baknin
» تجنب 7 عادات سيئة تصيبك بآلام الظهر
الجمعة مايو 22, 2020 2:09 pm من طرف Mebarek197
» المنتدى يفتح باب العمل التطوعي لبعث مشروع الوساطة بين الاطفال والمختصين والمتبرعين من اجل تكفل شعبي تضامني
الثلاثاء مارس 05, 2019 6:20 am من طرف تجوال الشوارع
» صفحتي في الفيسبوك
الجمعة يوليو 20, 2018 1:15 am من طرف حليم الجزائري "ابومعز"
» شكرا لكم ياشموع المنتدى
الثلاثاء مايو 29, 2018 12:49 pm من طرف حسيبة قصير
» اشتقت لكم
السبت مارس 03, 2018 9:36 pm من طرف حليم الجزائري "ابومعز"
» سلام عليكم
الأحد يناير 21, 2018 8:26 pm من طرف Aminas
» لكل الاعضاء مبروك المنتدى في 32 دولة
الإثنين سبتمبر 18, 2017 10:59 am من طرف حسيبة قصير
» #21نصيحة _لتعليم _الاطفال_ ممن لديهم# متلازمة_ داون #اسامه مدبولى
الخميس سبتمبر 15, 2016 10:44 am من طرف bossamario
» متلازمة اسبرجر 2
الثلاثاء مارس 15, 2016 12:38 pm من طرف tafaolcenter
» متلازمة اسبرجر( الجزء الاول)
الإثنين مارس 14, 2016 7:53 am من طرف tafaolcenter
» رسائل طفل توحدى
الأحد مارس 13, 2016 8:01 am من طرف tafaolcenter
» اعراض التوحد 3
السبت مارس 12, 2016 4:05 pm من طرف tafaolcenter
» اعراض التوحد 2
الخميس مارس 10, 2016 10:55 am من طرف tafaolcenter
» اعراض التوحد
الخميس مارس 10, 2016 10:53 am من طرف tafaolcenter
» علامات التوحد التحذيرية
الخميس مارس 10, 2016 10:02 am من طرف tafaolcenter
» ارشادات طفل توحدي
الأربعاء مارس 09, 2016 9:57 am من طرف tafaolcenter
» احصائيات حول متلازمة داون
الإثنين مارس 07, 2016 7:36 am من طرف tafaolcenter
» التوحد ليس مرض
السبت مارس 05, 2016 1:47 pm من طرف tafaolcenter
» اشترك الان ليصلك كل جديد
السبت مارس 05, 2016 1:46 pm من طرف tafaolcenter