المنتدى الجزائري لذوي الاحتياجات الخاصة
اهلا بك في المنتدى الجزائري لذوي الاحتياجات الخاصة زيارتكم تشرفنا مشاركتكم تفرحنا وتفاعلكم يقوينا
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» لكل الاعضاء مبروك المنتدى في 32 دولة
الإثنين سبتمبر 18, 2017 10:59 am من طرف حسيبة قصير

» #21نصيحة _لتعليم _الاطفال_ ممن لديهم# متلازمة_ داون #اسامه مدبولى
الخميس سبتمبر 15, 2016 10:44 am من طرف bossamario

» شكرا لكم ياشموع المنتدى
الأحد أبريل 03, 2016 3:08 am من طرف sana-ben

»  متلازمة اسبرجر 2
الثلاثاء مارس 15, 2016 12:38 pm من طرف tafaolcenter

»  متلازمة اسبرجر( الجزء الاول)
الإثنين مارس 14, 2016 7:53 am من طرف tafaolcenter

»  رسائل طفل توحدى
الأحد مارس 13, 2016 8:01 am من طرف tafaolcenter

»  اعراض التوحد 3
السبت مارس 12, 2016 4:05 pm من طرف tafaolcenter

» اعراض التوحد 2
الخميس مارس 10, 2016 10:55 am من طرف tafaolcenter

»  اعراض التوحد
الخميس مارس 10, 2016 10:53 am من طرف tafaolcenter

»  علامات التوحد التحذيرية
الخميس مارس 10, 2016 10:02 am من طرف tafaolcenter

» ارشادات طفل توحدي
الأربعاء مارس 09, 2016 9:57 am من طرف tafaolcenter

» احصائيات حول متلازمة داون
الإثنين مارس 07, 2016 7:36 am من طرف tafaolcenter

» التوحد ليس مرض
السبت مارس 05, 2016 1:47 pm من طرف tafaolcenter

» اشترك الان ليصلك كل جديد
السبت مارس 05, 2016 1:46 pm من طرف tafaolcenter

» #اسامه_مدبولى#النيه#osama_madbooly
السبت مارس 05, 2016 10:31 am من طرف tafaolcenter

» # مشاكل_ الغدة_الدرقية #اسامه مدبولى
الخميس مارس 03, 2016 8:40 am من طرف tafaolcenter

» #خطوات_ هامة_ لتعليم_ افضل_ لمتلازمة داون#اسامه مدبولى
الثلاثاء مارس 01, 2016 10:04 am من طرف tafaolcenter

» جداول تطور نمو أطفال متلازمة داون من الولادة إلى 6 سنوات- الكلام واللغة
الثلاثاء مارس 01, 2016 9:57 am من طرف tafaolcenter

» # جداول_ تطور_ نمو_ أطفال# متلازمة داون# من _ الولادة_ إلى 6 سنوات - التفاعل الاجتماعي# اسامه مدبولى
الثلاثاء مارس 01, 2016 9:55 am من طرف tafaolcenter

» #هل_ تعلم# متلازمة_داون# اسامه مدبولى
الثلاثاء مارس 01, 2016 9:48 am من طرف tafaolcenter

 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 ابحـث
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 2298 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو احمد بن على فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 9118 مساهمة في هذا المنتدى في 2217 موضوع

مراحل البروتوكول العلاجي الأرطفوني في حالات أطفال عرض داون

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

مراحل البروتوكول العلاجي الأرطفوني في حالات أطفال عرض داون

مُساهمة من طرف hichmoun في الثلاثاء يناير 15, 2013 10:47 pm

أولا الميزانية: و التي تعتمد على معطيات طبية و نفسية من أجل معرفة أكبر قدر ممكن من المعلومات عن التاريخ العائلي .. التاريخ المرضي للطفل .. و معلومات عن الجانب الحسي الحركي للطفل .. معلومات عن السمع و البصر .. معلومات عن تطور اللغة + اختبار كل من اللغة و فحص الجهاز النطقي .. معلومات عن المكتسبات القبلية من مفاهيم الالوان و الأحجام و التخطيط الجسدي و الجانبية و البنية الزمانية و المكانية .. اختبار حاصل الدكاء .. ويجب الاعتماد في دلك على وثائق طبية و نفسية و ما ترويه الأم من خلال اجابتها على اسئلتنا كدلك نعتمد على اختبارات اللغوية.. كما لا يجب أن نغفل عن جانب دقة الملاحظة وحبدا لو استغرق ملأ الميزانية أكثر من حصة من أجل ان نتمهل في الحكم عليهم فحستسيتهم الزائدة ممكن أن تعيقهم عن أداء بعض التعليمات مثلا الخجل مما يدفعنا للحكم عليهم أحكام لا تناسب مستواهم العقلي.



ثانيا: التشخيص و ندكر فيه بأن الطفل من فئة متلازمة داون بدرجة دكاء كدا وكدا



ثالثا: حصة الأعلام نعلم فيها الأم طبيعة هدا العرض اسبابه و تأثيراته عموما ونركز أكثر على الجانب النفسي و اللغوي حتى تبدأ الأم أو العائلة بصفة عامة بأخد بعين الاعتبار خصوصيات هدا الطفل حتى لا يتعرض لاهمال يمنعه عن التعلم بصفة جيدة أو لحماية مفرطة تمنعه من خوض تجارب و بالتالي تمنعه عن التعلم .. يجب ان نعرف ها العرض جيدا للأم كما نشرح لها حالة طفلها .. كما يجب أن نعطيها نظرة عن مفاهيم نفسية معرفية متعلقة بهدا العرض اهمها من أجل ان تفهمنا لاحقا اثناء وصف التمارين العلاجية: طبيعة الادراك البصري السمعي طبيعة الداكرة طبيعة الانتباه و طبيعة زمن الرجع ... الخ حبدا لو استغرقت حصة الاعلام حصة كاملة مع التركيز اثناء دلك في ملاحظة سلوك الطفل و أدائه لبعض التعليمات و سلوك الأم مع طفلها بحيث يمكن ان نلاحظ اهمالا او حماية مفرطة وهنا يجب ان نشرح للأم أن الاهتمام بالطفل مع توفر فرص تعلم تناسب تفكيره تجعله ينمي دكائه احسن من اهماله او الافراط في حمايته لأن التعلم يعتمد على التجارب ..

رابعا العلاج: يكون العلاج الارطفوني في هده الحالات كالتالي:

أولا ربط علاقة مع طفل عرض داون عن طريق اللعب
ثانيا علاج السلوك خاصة في الحالات التي تكون كثيرة الحركة
ثالثا تنمية الثقة في النفس من خلال حمله على اداء بعض المهام البسيطة
رابعا علاج الانتباه و الادراك و الداكرة و التخطيط الجسدي و التركيز من خلال ألعاب و تمارين
يظهر تشتت الانتباه عند هؤلاء الاطفال في ما يلي
*من الناحية البصرية: شكل عدم القدرة على تتبع شيء بالعين و يمكن ان نختبر هدا مثلا عن طريق كرة حمراء نمررها باليد في الهواء في اتجاهات مختلفة و مطلب منه التركيز فيها.
كما يظهر في عدم القدرة في التركيز طويلا في النظر في شيء معين لمدة طويلة كما يظهر من خلال عدم التمكن من التركيز في الوجوه اثناء الكلام.
من بين طرق العلاج في هده الحالة مايلي:
- الحديث مع الطفل وجه لوجه لمدة دقيقتين 5 مرات في اليوم وهو تمرين تقوم به الأم.
- نمارين الرياضة الفمية و اللسانية و الشمعة التي نستعلمها في علاج الحركية الفمية اللسانية و التحكم في النفس وايقاعاته التي تستعمل من أجل التنطيق يمكن ان تكون مفيدة من أجل تطوير التركيز البصري لأن الطفل هنا يلاحظ ما نقوم به من حركات ليكررها وهدا ما يكون جد مفيد من أجل علاج التركيز و القضاء على تشتت الانتباه.
- تعليم الطفل تتبع الاشيااء واهم تمرين انصح به الاولياء هنا هو تمرين حوض الاسماك في البيت بحيث نطلب من الطفل تتبع الاسماك بألوانها ونقول انضر السمكة السوداء تختفي وراء الصخرة انظر السمكة الحمراء تدهب للتتناول الطعام الدي قدمناه لها .. الخ هدا التمرين جدا جدا مفييييييييييييد اطلعتني عليا ام لطفل عرض داون وهي معلمة وقد نصحت به الكثير من الامهات وكانت له تأثيرات راااائعة جدا و سرييعة جدا
* من الناحية السمعية: نعالج اتجاه الاصوات و نوعيتها و مصدرها بحيث نغمض عين الطفل و نحدع اصوات ونطلب منه ان يعين المصدر او النوع او الاتجاه كما نستعمل هنا الايقاعات ولكن كل هده الامور يجب أن نأخد فيها بعين الاعتبار السن و درجة الدكاء حتى نصف تمارين شيئا فشيئا حسب قدارت الطفل كدلك يجب ان نبدع طرقا خاصة في تطبيق كل تمرين حسب كل طفل

خامسا علاج اللغة من خلال:

العلاج اللغوي مع أطفال عرض داون:

هناك مشاكل لدى طفل المتلازمة تحد من نمو القدرات اللغوية نوجزها كما يلي :
• ضعف السمع
• تكرار التهاب الأذن الوسطي
• نقص التوتر ( ارتخاء العضلات والأربطة )
• التخلف الفكري بدرجاته المتفاوتة
• صغر حجم الفم وكبر حجم اللسان.

يجب ان نركز على الام بأن تكرر التمارين التالية لمدة لا تتجاوز 5 دقائق لمدة 5 مرات في اليوم لكي لا يمل الطفل من التمارين وان تقوم بهده التمارين عن طريق المرآة:
الراياضة الفمية و اللسانية:
*تمراين الرياضة الفمية و اللسانية والنفخ مهمة جدا
أول شيء نقوم به هو هذه التمارين من أجل تقوية العضالات و تمكن الحالة من التحكم الجيد في عضلة اللسان و الوجه و الفك كما تمكننا تمارين النفخ من التحكم في ايقاع النفس و التحكم في قوته و ضعفه كما تمكننا كل هذه التمارين من القضاء على ظاهرة اللعاب التي تكون غالبا أهم مظهر لضعف العضلية اللسانية الوجهية.
يجب أن نقوم بهذه التمارين أمام المرآة لكي تستطيع الحالة التحكم في الحركات ومراقبتها جيدا.
إذا كانت هناك صعوبات كبيرة في التحكم في العضلية الوجهية الفمية اللسانية يجب أن نبدأ بتمارين الدلك لكل الوجه و التجويف الفمي
هناك طريقة لتحسين حركة المضغ وهي وضع مصاصة أطفال في الجهة اليسرة ونطلب من الطفل عضها لعدة مرات ثم نضعها في الجهة الأخرى ونعمل نفس الشيء
تمراين الرياضة الفمية ان لم تكرر في البيت مرارا وتكرارا لن تنجح عملية العلاج بسرعة لذا يجب التكرار في البيت

*تمارين النفخ: او ما يعرف بتمارين التحكم في النفس
طريقة التمارين: تطبق هذه التمارين عن طريق النفخ
- النفخ على شمعة: يجب أن تكون الوضعية عمودية أي دون حني الظهر بحيث يكون الظهر مستقيما.
. النفخ على شمعة من أجل إطفائها و نبعدها شيئا فشيئا عن الحالة أو المفحوص.
. محاولة تحريك شعلة الشمعة بالنفس دون إطفائها
- تمارين نفخ البالونات بقوة، خاصة في الشق الحنكي سيتعلم الطفل كيف يتحكم في غلق فتحتا انفه من الداخل ليمنع تسرب الهواء من الأنف اثناء النفخ و بالتالي أثناء الكلام
- نفخ أقلام الرصاص الدائرية الموضوعة أفقيا على الطاولة وكور تنس الطاولة والمراكب الورقية في الماء وقصاصات الورق.
- النفخ بأنبوب متصل بكأس به الماء للتحكم في التنفس لتكوين فقاعات الماء
- النفخ على مراوح ورقية أو بلاستيكيه صغيره لإدارتها.
هدف التمارين:
- التحكم الجيد في النفس أثناء الكلام
- التحكم في اللعاب أثناء النفس عند الحالات التي لا تستطيع التحكم في لعابها

*تنمية التواصل من خلال استعمالالكريات الصغيرة في الكفالة الارطفونية جد مهم ومفيد:
من أجل خلق الرغبة في التواصل عند الأطفال الذين لا يعرفون التواصل غياب شبه كلي أو كلي للغة الشفهية حسب الحالة طبعا: الطريقة هي أن نجلس نحن في كرسي أمام الطاولة لنقابل الطفل الذي يكون مقابلا لنا في الجهة التانية من الطاولة نرمي الكرة له ونطلب منه أن يعيد رميها لنا عبر الطاولة نكرر العملية إلى أن يدخل الطفل معنا في حلقة تواصلية ثم نبدأ بنطق حروف أثناء رمي الكرة مثلا شششششششش في كل مرة حرف إلى أن يبدأ في تقليدنا هو الآخر ويبدأ يرمي الكرة مع نطق حرف في كل مرة عندما يتحسن أداء الطفل نظيف كرة أخرى ونرمي كرتين معا ونقول مثلا ساسا أو بوبو ... الخ مما يجعله يقلدنا ثم ثلاث كريات مع ثلاث حروف وهنا سنخلق عنده الرغبة في التواصل + نربح نقطة التقليد التي تكون كمفتاح لتعليمه اللغة لاحقا
* تمارين التنطيق من خلال نطق اصوات لاطفاء شمعة او تحرك قطن
* تمارين مقاطع بدون معنى مثلا تاتا لالا لولو كوكو ... الخ ثم تالادا شاشافا .. الخ
* بعد ان نلاحظ تحسنا واضخا في النطق ننتقل الى نطق كلمات
* ثم جمل عن طريق اغني او سور قرآنية او حديث عفوي
ينصح بتكرارا التمارين في البيت والا فلن ينجح العلاج


*****ملاحظات عن عرض داون:

* الاحباط وعرض داون

حسب خبرتي هناك عدة اطفال يملكون نسبة من التخلف تكون مقسمة بين تخلف ناتج عن مشاكل في الطفل في حد داته مثل عرض داون وبين ما يسببه المجتمع من محيط عائلي ووالدين:
الحماية المفرطة التي تجعل الطفل معزولا عن تجارب شخصية بحيث تمنعه الام من القيام بأي شيء و تقول في تبريرها انه لا يعلم لا يعرف ناسية ان جميع الاطفال يولدون لا يعرفون ولكنهم يتعلمون عبر خبراتهم يجب التركيز على الاولياء بان ينمو ثقة طفلهم بنفسه من خلال تكليفه بالقيام باعمال بسيطة في البيت مثل توزيع الخبز على العائلة أثناء وجبة الغداء او كنس الارضية اثناء غسل الام لأرضية المنزل خاصة في الصيف مع اللعب برش الماء من أجل تنمية التواصل
الاهمال يجعل اطفال عرض داون ينسحبون من المجتمع ويتهربون منه فهم حساسون كثيرااا انا شخصيا انصح الام بان تعامل ابنها نفس معاملة إخوته مثلا أن تعطيه الطعام في أواني مثل اخوته وليس مثلا ان تعطي لأخوته في صحون من نوع زجاجي وهو في صحن بلاستيكي فهو حتما سيشعر بهده التفرقة و يصاب بالاحباط فهو مختلف و أدنى مستوى من اخوته .. يجب ان تشجعه على كل شيء جميل يقوم به
وهده النصيحة يحب ان تطبق مع جميع الحالات حتى أطفال الشلل الدماغي يصابون كثيرا بالاحباط في أحد المرات سألت اما كان ابنها مصاب بشلل دماغي في اطرافه الاربعة وهو لا يتكلم ولا يمشي ولا يستطيع مسك اشياء بيده وهو يبلغ من العمر 6 سنوات سألتها مرة قلت لها: لما تخرجين في نزهة مع الاطفال هل تشترين لطفلك هدا ما تشترين لاخوته مثلا حين الدهاب لاحد الحمامات هناك اواني تقليدية تباع وغالبا ما نشري لاطفالنا دربوكة قالتلي لا لكنه لا يستطيع مسكها فقلت لها يجب عليك ان تشتري له حتى وان كانت دربوكة انت طبلي و اعملي ايقاعات لأبنك وقولي له هده دربوكة الخاصة بك لونها مثلا أزرق و دربوكة اختك لونها احمر .. و طلبت منها ان تشتري له مثلجات الخاصة به مثله مثل احوته حتى وان اكل منها قليلا لكن يجب ان يكون له حقه مثل اخوته .. يجب ان يتشارك الطف مع اخوته في كل شيء مثله مثلهم لقد اتبعت الام هده النصائح طبقتها بدقة وصدقوني الطفل بعد شهر اصبح يناغي و يصوت و يحاول أكثر من قبل لدالك يجب ان نركو على تجنيب هؤلاء الاطفال من نقطة الاحباط

ملاحظة هامة عن أطفال عرض داون: هناك انواع في عرض داون بخيث يختلف حاصل الدكاء من طفل لآخر على العموم ويمكن ان تصل درجة الدكاء إلى 70 .

هناك ثلاثة انواع لمتلازمة داون ، وهي :

- التثلث الحادي والعشرين : وهنا يتكرر الصبغي 21 ثلاث مرات بدلآ من مرتين في كل خلية جاعلآ عدد الصبغيات 47 بدلآ من 56 صبغي، وهذا هو النوع الغالب ، فيكون حوالي 95% من حالات متلازمة داون
- الانتقال الصبغي : وهنا ينفصل الصبغي رقم 21 ويلتصق بصبغي آخر، ويكون هذا النوع 4% من حالات متلازمة داون
- النوع الفسيفسائي : وفي هذا النوع الذي يشكل 1% من حالا متلازمة داون ، يوجد نوعان من الخلايا في جسم الشخص المصاب، فبعضها تحوي العدد الطبيعي من الصبغيات أي 46 ، وبعضها الآخر يحوي 47 صبغيآ

عن خبرة شخصية أعمل مع طفلة تبلغ من العمر 7 سنوات وهي متمدرسة سنة أولى ابتدائي عملت معها على مستوى اللغة الشفهية لأنها كانت تعاني من اضطرابات نطقية و الان انا اعمل على مستوى اللغة المكتوبة .. مع العلم أن هده الطفلة في أول يوم لها عندي اضهرت قدرات عقلية رااائعة بحيث انها كانت تعرف كل الالوان و تعرف الاشكال تعرف سنها تتبادل أطراف الحديث كما انها كانت تحفظ كل الحروف تعرف اجزاء جسمها بأدق التفاصيل طريقة مسكها للقلم صحيحة .. تجيد اللعب بألعاب التركيب puzzleوهي من النوع الفسيفسائي و تتعلم بسهولة إلا انها تعاني من اضطراب في الداكرة يستدعي التكرار مرارا وكل يوم في البيت

* معلومة هامة عن أطفال عرض داون وهي طول مدة زمن الرجع عندهم:

زمن الرجع هو المدة الزمانية التي تفصل بين المثير و الاستجابة ... الشيء المهم هنا هو أن الطفل يفهم التعليمة لكنه يساغرق وقتا طويلا من أجل تنفيدها وغالبا ما لا نمنح هدا الطفل من اجل القيام بالتعليمة الوقت الكافي الدي يناسبه مما يجعلنا نحكم بأنه لم يفهم.
في أحد المرات كنت أعمل مع طفل يبلغ من العمر 6 سنوات لمدة 3 أشهر كنت اعطيه تعليمات دون ان آخد بعين الاعتبار انه يجب ان يستغرق مدة قد تفوق النصف الدقيقة او الدقيقة من اجل ان ينفد تعليماتي .. طلبت منه مرة ان يضع المكعب الصغير فوق المكعب الكبير لكنه لم يفعل و قد لا حظت ان نظراته مشتتة هنا وهناك بسبب خلل في عينه اليسرى ثم ضننت انه لم يفهم التعليمة فامسكت بالمكعب الصغير ووضعته فوق الكبير وانا اقول له في نفس الوقت ضع المكعب الصغير هدا فوق المكعب الكبير هدا لكنه لم يفعل .. في تلك الاثناء تلقيت مكالمة هاتفية فأجبت على المكالمة واثناء تحدثي استغرقت تقريب دقيقة فتفاجأت بالطفل يقوم بوضع المكعب الصغير فوق المكعب الكبير ... لما أنهيت المكالمة دهبت عنده و طلبت منه بتنفيد بعض التعليمات الاخرى مع انتظاره اكبر وقت ممكن فلاحظن أنه نفد كل التعليمات بعد مدة زمينة تفوق نصف الدقيقة ومند دلك الوقت اصبحت احترم وقت زمن الرجع حسب حالة هدا الطفل و اطفال آخرين

دور الأسرة مهم في علاج مشاكل اللغة والتأخر اللغوي، فالبناء يكون بوضعه في المجتمع وعدم عزله عنه لأنه المدرسة الكبرى، كما يحتاج إلى مضاعفة الرعاية والحنان، ومحاولة التحدث معه وتكرار ذلك، وقد يحتاج إلى وقت أطول من غيره في التدريب، وهنا لا بد من تذكير الوالدين بقيمة الصبر فكلما أزداد التدريب والتعليم كلما تحسن الوضع النفسي " اللغوي " ومن ثم تتحسن القدرات الفكرية والتعبيرية، ولا بد أن نشير أن لكل مرحلة عمريه قدراتها، وقد يكون طفل المتلازمة متخلف عنها قليلاً أو كثيراً، ولكن مع الصبر يمكن تقليل الفجوة والوصول إلى مرحلة أفضل

hichmoun

انثى عدد الرسائل : 56
العمر : 32
البلد والولاية : alger
المهنة : orthophoniste
نقاط : 3790
السٌّمعَة : 12
تاريخ التسجيل : 02/12/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: مراحل البروتوكول العلاجي الأرطفوني في حالات أطفال عرض داون

مُساهمة من طرف سايح ماريا في الخميس يناير 17, 2013 3:51 am

العزل عن المجتمع هو ماتعانيه هذه الفئة فلقد التقيت اما صرحت بابنتها بمتلازمة داون حتى صار عمرها 14 سنة
حتى البنت تصرخ وتضرب ولا تنام ولا تأكل حتى اخذوها الى المختص النفسي الام قالت لي دسيناها باش ما يشتفاوش فينا الناس
يا الهي في 2013 مازال عقليات متحجرة تعيش بيننا
بوركت اخيتي

_________________
ان لم تزد في الحياة شيئا فانت زيادة فيها
avatar
سايح ماريا
نائب مشرف عام
نائب مشرف عام

انثى عدد الرسائل : 799
البلد والولاية : الجزائر العميقة
المهنة : مختصة علاجية
نقاط : 5317
السٌّمعَة : 51
تاريخ التسجيل : 17/03/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى