المنتدى الجزائري لذوي الاحتياجات الخاصة
اهلا بك في المنتدى الجزائري لذوي الاحتياجات الخاصة زيارتكم تشرفنا مشاركتكم تفرحنا وتفاعلكم يقوينا
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» لكل الاعضاء مبروك المنتدى في 32 دولة
الإثنين سبتمبر 18, 2017 10:59 am من طرف حسيبة قصير

» #21نصيحة _لتعليم _الاطفال_ ممن لديهم# متلازمة_ داون #اسامه مدبولى
الخميس سبتمبر 15, 2016 10:44 am من طرف bossamario

» شكرا لكم ياشموع المنتدى
الأحد أبريل 03, 2016 3:08 am من طرف sana-ben

»  متلازمة اسبرجر 2
الثلاثاء مارس 15, 2016 12:38 pm من طرف tafaolcenter

»  متلازمة اسبرجر( الجزء الاول)
الإثنين مارس 14, 2016 7:53 am من طرف tafaolcenter

»  رسائل طفل توحدى
الأحد مارس 13, 2016 8:01 am من طرف tafaolcenter

»  اعراض التوحد 3
السبت مارس 12, 2016 4:05 pm من طرف tafaolcenter

» اعراض التوحد 2
الخميس مارس 10, 2016 10:55 am من طرف tafaolcenter

»  اعراض التوحد
الخميس مارس 10, 2016 10:53 am من طرف tafaolcenter

»  علامات التوحد التحذيرية
الخميس مارس 10, 2016 10:02 am من طرف tafaolcenter

» ارشادات طفل توحدي
الأربعاء مارس 09, 2016 9:57 am من طرف tafaolcenter

» احصائيات حول متلازمة داون
الإثنين مارس 07, 2016 7:36 am من طرف tafaolcenter

» التوحد ليس مرض
السبت مارس 05, 2016 1:47 pm من طرف tafaolcenter

» اشترك الان ليصلك كل جديد
السبت مارس 05, 2016 1:46 pm من طرف tafaolcenter

» #اسامه_مدبولى#النيه#osama_madbooly
السبت مارس 05, 2016 10:31 am من طرف tafaolcenter

» # مشاكل_ الغدة_الدرقية #اسامه مدبولى
الخميس مارس 03, 2016 8:40 am من طرف tafaolcenter

» #خطوات_ هامة_ لتعليم_ افضل_ لمتلازمة داون#اسامه مدبولى
الثلاثاء مارس 01, 2016 10:04 am من طرف tafaolcenter

» جداول تطور نمو أطفال متلازمة داون من الولادة إلى 6 سنوات- الكلام واللغة
الثلاثاء مارس 01, 2016 9:57 am من طرف tafaolcenter

» # جداول_ تطور_ نمو_ أطفال# متلازمة داون# من _ الولادة_ إلى 6 سنوات - التفاعل الاجتماعي# اسامه مدبولى
الثلاثاء مارس 01, 2016 9:55 am من طرف tafaolcenter

» #هل_ تعلم# متلازمة_داون# اسامه مدبولى
الثلاثاء مارس 01, 2016 9:48 am من طرف tafaolcenter

 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 ابحـث
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 2297 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو سليمان فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 9118 مساهمة في هذا المنتدى في 2217 موضوع

المميزات الأساسية للمصابين بمرض التوحد(autism)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

المميزات الأساسية للمصابين بمرض التوحد(autism)

مُساهمة من طرف rezigkamel في الأحد ديسمبر 12, 2010 8:04 pm


1- ظهور صفات غير طبعية للاتصال والتفاعل الاجتماعي
2- وظهور افعال او انشطة معينة يقوم الطفل بفعلها باستمرار

عادة ما يظهر المرض من سن الولادة الولادة الى سن 3 سنوات

غالبا ما يكون الظهور الأولي للتوحد على نوعين:
1- ان يظهر الطفل علامات التوحد بعد فترة قصيرة من ولادته مثل : عدم اظهار اي تجاوب او ردة فعل عند حمله, تأخر او عدم الابتسام, ضعف الاتصال البصري (poor eye contact)
2- ان يكون نمو الطفل طبيعي الى سن 12-24 شهر ثم يحدث اختفاء للصفات المكتسبة سابقاوتبدأ صفات التوحد بالظهور

المشاكل المتوقع ظهورها لدى المتوحدينلا يشترط ظهورها كله لدى نفس الطفل)
1- الرعاية الداتية (self care)
- ممكن ان يواجه الطفل صعوبة في الانتقال من الرضاعة الى تناول الطعام العادي وان يظهر عدم الارتياح لملامسة الاطعمة المختلفة
- ان يكون متاخر عن نظرائه في مهارات العناية الداتية مثل ارتداء الملابس أو تناول الطعام

2- المكونات الحسية الحركية(sensorimotor):
- ان يقوم الطفل بفعل حركات معينة بشكل مستمر طوال الوقت ( هز الاصابع باتجاه واحد مثلاً)
- ان يرفض الامساك بالأشاء او بالعكس ان يصمم على امساك الاشياء بقوة
- ضعف في الانقباض العضلي أو التوازن المفصلي وضعف السيطرة على اوضاع جسمه المختلفة
- ضعف الاستجابة للمؤثرات الخارجية
- يتجنب الطفل كل النشطة التي تتطلب جهدا او صرف طاقة
- تصلب جسم الطفل عندما يتم حمله
- ان يبدو الطفل شديد التاثر بالمؤثرات المختلفة او ان يبد و كأنه لايشعر بها اطلاقا (ممكن الطفل ازا سمع صوت عادي يقفز ويخاف من بينما طفل اخر يظهر وكانه اصلا ما سمع الصوت)"
- ان يقوم الطفل بالدوران حول نفسه كثيرا طلبا للمزيد من (vestibular input)
- ان يقوم بضرب نفسه بيديه او بالاشياء المحيطة بحثا عن المزيد من (tactile input)
- ممكن ان لا تكون هناك استجابة للالم
- ضعف العلاقات المكانية spatial relationships وغالبا لا يعرف الطفل ملمعنى اوامر مثل النزول تحت الطاولة او الصعود فوق الكرسي
- ممكن ان يكون الطفل كثير الحركة ومستثارا وفجأة يهدأ ويتوقف نشاطه
- غالبا مايتحاشى الطفل التركيز أو النظر في عيون الاخرين

3- المكونات الادراكية(cognitive):
- ان يبدو الطفل وكانه دائم الانشغال بحركات أو نشاط محدود
- صعوبات تعلم
- ضعف التركيز أو انعدامه
- يظهر صعوبة في الانتقال من نشاط الى اخر
- عدم القدرة على تمييز وتفريق مكونات جسده عن الاخرين
- بالمقابل ممكن ان يظهر الطفل قدرات مدهشة كقوة الداكرة او حل المسائل والمتاهات الصعبة.

4- المكونات النفس اجتماعية ( psychosocial):
- ان لا تظهر انفعالات على وجه الطفل اثناء الحديث او ان يكون نوع واحد هو المسيطر على انفعالات وجهه
- الابتعاد عن الاطفال الاخرين وعدم اظهار اي اهتمام فيهم
- تاخر او عدم ظهور القدرة على الكلام وعدم محاولة تعويضها بطرق اخرى
- تقليد كلام كلام الشخص الاخر
- عدم القدرة على ايجاد حركات دات معنى او هدف (goal directed behaviors)
- ممكن ان يظهر الطفل تعلق شديد بالاشياء ولكن ليس الاشخاص
- عدم محاولة تقليد تصرفات الاخرين الاجتماعية
- عند وصول المتوحد سن المراهقة فانه من الممكن ان يلاحظ ضعف مهاراته الاجتماعية وغالبا مايصاب بالاكتئاب و الاحباط


تدخل المعالج الوظيفي:
1- محاولة بدء اللعب في بيئة معروفة مع وجود شريك نشط واستخدام المعززات
2- زيادة النشاط الحركي بادخاله في العاب تتضمن نشطات حركية كبيرة gross motor activities كالقفز والركض
3- تحسين القدرة على حفظ التوازن بادخال الطفل في انشطة تتطلب التوقف المفاجئ او تخفيفى السرعة
4- الاكثار من الالعاب التي تتضمن حل متاهات سواء بالجسم او على الورق لتعزيز ادراكه لعلاقة جسده بمحيطه وكدلك لتعيز قدرته على تخطيط حركاته
5- مراعة التخفيف من المحفزات و المثيرات في المحيط والتي ممكن ان تزيح توتر الطفل واللتي قد تدفعه لفعل اشياء مؤدية
6- بالنسبة للاطفال الدين يعانون تحسس من المنبهات يجب مراعاة التخفيف من المنبهات اللمسية, السمعية , البصرية وغيرها وا نعرضه لها بطريقة تدريجية حتى يصبح قادر على تحملها
7- بالنسبة للاطفال الدين يعنون ضعف الاستجابة للمنبهات اللمسية يجب ادخالهم في انشطة تحتوي على ضغط عميق (deep pressure) مثل لفه بالغطاء واعطاءه الفرصة للشعور باحاسيس حسية مختلفة وملامسة انواع قماش مختلفة
8- الاكثار من اعطاء التعليمات وتقسيم النشاط الى اجزاء صغيرة حتى يسهل تعلمه والتركيز عليه
9- محاولة اجراء النشطات في small groups في البداية لاشعار الطفل بالراحة في التامل مع الاخرين والتركيز على الانشطة التي تسمح بالمشاركة والتعاون
10- زيادة وعي الطفل وتعليمه كيفية اظهار المشاع والتعبير عنها بالكلام و ملامحالوجه والجسد
11- المساعدة على ظهور اللغة و استخدام الاشارات ممكن استخدام الموسيقى
12- استخدام طرق الاسترخاء للتخفيف من التوتر

طبعا من الصعب وصف كل طرق التدخل ولكن بوجه عام يجب معرفة استجابة الطفل للمؤثرات هل هو قليل ام كثير التأثر حتى نقوم اما بالتركيز على اعطاءه المؤثرات بقوه او ان نقوم بتخفيفها واعطاءه اياها بالتدريج حتى يتقبلها بشكل طبيعي
ايضا يجب التركيز على دمجه بانشطة تزيدمن ادراكه لمحيطه وتشجيعه على تعلم المهارات الاجتماعية المختلفة
التركيز على تقسيم اي نشاط الى خطوات لتسهيل التعلم
ممكن استخدام اسلوب رسم الخطوات على الورق وتعليقها في مكان يتواجد فيه الطفل ليسهل عليه تزكرها

ياريت اللي عنده افكار يشاركنا فيها عشان نعمل نوع من الحوار لان مو سهل عواحد يتذكر كل شي
منقول عن الأستاذة / إيمان
avatar
rezigkamel
عضو ناشط جدا
عضو ناشط جدا

ذكر عدد الرسائل : 277
العمر : 38
البلد والولاية : biskra
المهنة : psychomotricien
نقاط : 6106
السٌّمعَة : 7
تاريخ التسجيل : 17/05/2010

https://www.facebook.com/smlajdjur

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: المميزات الأساسية للمصابين بمرض التوحد(autism)

مُساهمة من طرف ???? في الإثنين ديسمبر 13, 2010 11:15 am

مشكور اخي على هذه المعلومات المفيدة والتي كنت اجهلها عن التوحد خاصة التقنيات العلاجية جزاك الله خيرا

????
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: المميزات الأساسية للمصابين بمرض التوحد(autism)

مُساهمة من طرف خبايا الصحراء في الثلاثاء ديسمبر 14, 2010 8:28 pm

السلام عليكم شكرا على هاته المعلومات القيمة فعلا نحن كاخصائيين عياديين داخل الموسسات العمومية لصحة الجوارية نجتاج الى هذه الطرق العلخية والطرق التشخصية لانفي هاته الاونة الاخيرة وجدنا عدد لا يستهان به من مرض التوحد يتترددون على العياده بورك فيك اختى

خبايا الصحراء
عضو نشيط
عضو نشيط

انثى عدد الرسائل : 25
العمر : 41
البلد والولاية : تقرت ورقلة
المهنة : اخصائية نفسانية عيادية
نقاط : 5053
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 07/12/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: المميزات الأساسية للمصابين بمرض التوحد(autism)

مُساهمة من طرف راوية في الخميس ديسمبر 16, 2010 5:02 pm

بـــــــــــــارك الله فيك اخي على هذه المعلومات القيمة
avatar
راوية
نائب مشرف عام
نائب مشرف عام

انثى عدد الرسائل : 872
العمر : 30
البلد والولاية : الجزائر
المهنة : ليسانس علوم سياسية+ ليسانس لغات و آداب انجليزية
نقاط : 9304
السٌّمعَة : 32
تاريخ التسجيل : 29/03/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: المميزات الأساسية للمصابين بمرض التوحد(autism)

مُساهمة من طرف أنثى حالمة في الخميس ديسمبر 23, 2010 10:22 pm

معلومات جد قيمة ومفيدة..
بارك الله فيك..
avatar
أنثى حالمة
عضو نشيط
عضو نشيط

انثى عدد الرسائل : 83
العمر : 27
البلد والولاية : بوسعادة بوسعادة
المهنة : طالبة علم النفس/سنة 4 تربية علاجية
نقاط : 5288
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 16/09/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: المميزات الأساسية للمصابين بمرض التوحد(autism)

مُساهمة من طرف fatima toureche trouba في الأحد أكتوبر 23, 2011 2:49 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته انابعد اسمحي لي يا اختي ان اوضح فقط فيما يخص ما كتبته تصلب الطفل عندما يتم حمله هدا العرض اداكنت تعنين المقوية العضلية . le tonus[\\]هي عند الطفل التوحدي اقل من سنةتكون ضعيفة[hypotonie]واكثر من سنةتكون اما[hypertonie ou hypotonie ou les deux chez le meme enfant car en note généralement chez cette population un defaut de régulation tonique avec un défaut des ajustement posturaut

fatima toureche trouba
عضو جديد
عضو  جديد

انثى عدد الرسائل : 6
العمر : 45
البلد والولاية : constantine
المهنة : psychomotriciene
نقاط : 4392
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 20/10/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: المميزات الأساسية للمصابين بمرض التوحد(autism)

مُساهمة من طرف fatima toureche trouba في الأحد أكتوبر 23, 2011 3:15 am

بالنسبة للنقطة الثامنة من التدخل التربوي بالعكس يا اختي الاكثار من اعطاء التعليمات للطفل هو خطاء فادح في التدخل العلاجي حيث ان المتوحد يجد صعوبات في ترجمة المعلومات حيث انها تصل اليه مشفرة لدلك المختصون اليوم يراعون هده النقاط تعليمة واحدة في كلمة واضحة ومصحوبة بصور ان امكن واحترام المسافة بين المتكلم والطفل التي يجب ان تكون افقية ومن خلالها تتقابل نظرة المتكلم والطفلquo]te وتكون نبرة الصوت حازمةferme ودائما نفس الكلمة لنفس المعنى مثلا لا نقل للطفل اجلس وفي المرة الاخرى نقول له اقعد كدلك لانطلب منه ان يجلس وفي نفس الوقت نحمل الكرسي او المحفضة بل نشير الى الكرسي بااليد بحركة الجلوس ونكون قربا منه وننظر في عينيه وبصوت مقبول ليس عال وليس منخفض نحن نستعمل هادا ولدينا نتائج جيدة

fatima toureche trouba
عضو جديد
عضو  جديد

انثى عدد الرسائل : 6
العمر : 45
البلد والولاية : constantine
المهنة : psychomotriciene
نقاط : 4392
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 20/10/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: المميزات الأساسية للمصابين بمرض التوحد(autism)

مُساهمة من طرف rezigkamel في الأحد أكتوبر 23, 2011 8:40 am

بلنسبه للرد الاول تصلب الطفل عند حمله لا نقصد المقويه العضليه بل هي تشنجات خفيفه لا اراديه وردت فعل لا ارادي حين نريد حمله وتختفي عند وضعه ويمكن ان يكون السبب عدم تقبل الحمل والتماس الجسدي

_________________
كمال رزيق
معيد التربية النفسية الحركية farao
avatar
rezigkamel
عضو ناشط جدا
عضو ناشط جدا

ذكر عدد الرسائل : 277
العمر : 38
البلد والولاية : biskra
المهنة : psychomotricien
نقاط : 6106
السٌّمعَة : 7
تاريخ التسجيل : 17/05/2010

https://www.facebook.com/smlajdjur

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: المميزات الأساسية للمصابين بمرض التوحد(autism)

مُساهمة من طرف rezigkamel في الأحد أكتوبر 23, 2011 8:48 am

بلنسبه للتعليمه الثامنه نقصد بتكرار التعليمات مع احترام جميع التعليمات من تبسيط المفاهيم وتوضيح الكلمات المراد تلقينها للطفل مع مراعات جميع الاعراض التي يعاني منها التوحدي وهذه في ماذكرته تدخلك نشكركي علي التوضيح مهدفنا كله هو تنويع و ايجاد طرق جديده للتواصل مع اطفالنا وتواصلهم مع الغير

_________________
كمال رزيق
معيد التربية النفسية الحركية farao
avatar
rezigkamel
عضو ناشط جدا
عضو ناشط جدا

ذكر عدد الرسائل : 277
العمر : 38
البلد والولاية : biskra
المهنة : psychomotricien
نقاط : 6106
السٌّمعَة : 7
تاريخ التسجيل : 17/05/2010

https://www.facebook.com/smlajdjur

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: المميزات الأساسية للمصابين بمرض التوحد(autism)

مُساهمة من طرف sana-ben في الثلاثاء أكتوبر 25, 2011 1:00 am

بارك الله فيك على المعلومات القيمةكما أن المداخلات كانت في القمة flower
avatar
sana-ben
نائب مشرف عام
نائب مشرف عام

انثى عدد الرسائل : 456
العمر : 45
البلد والولاية : sidi bel abbes
المهنة : psychologue pédagogue 2em degré
نقاط : 7430
السٌّمعَة : 9
تاريخ التسجيل : 21/07/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى