أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم |
مواضيع مماثلة
بحـث
المواضيع الأخيرة
الصفحة الرئيسية
قائمة الاعضاء
البيانات الشخصية
ابحـث
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 2322 عُضو.آخر عُضو مُسجل هو مريم زكور محمد فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 9127 مساهمة في هذا المنتدى في 2221 موضوع
انواع الاختبارات النفسية
4 مشترك
المنتدى الجزائري لذوي الاحتياجات الخاصة :: قسم الأخصائيين و العاملين في المجال :: منتدى الاخصائيين النفسانيين
صفحة 1 من اصل 1
انواع الاختبارات النفسية
سلام عليكم
لقد وجت هذا النص في الانترنت وحبيت انشره عن الاختبارات النفسية
اختبارات علم النفس ، اختبارات علم النفس ، اختبارات علم النفس ، اختبارات علم نفس ، اختبارات علم النفس
اولا: تعريفها:
الاختبارات الإسقاطية هي تقنيات لا نفسية- قياسية ولكنها تحدد موقف نفسي- دلالي عند المفحوصين الذي يستسلم لحلم متخيل انطلاقا من مادة مبهمة غير مبنية جيدا.
ثانيا: تصنيفها:
هناك العديد من التصنيفات للاختبارات الإسقاطية، ولقد اخترنا أشهر التصنيفات وهي تصنيف ” هنري إي ” و” عبد الحفيظ مقدم ” و” ميشال قيديتي ” وأخيرا ” قيرليه وقوتييه “.
لقد اختيرت هذه التصنيفات الأربع وفق تسلسلها الزمني: 1978-1993-1998.
1- تصنيف هنري إي ومن معه: يقسمون الاختبارات إلى نوعين:
1-1- اختبارات النجاعة: وتمثل اختبارات الذكاء والاكتساب الثقافي والاستعدادات، وتنقسم بدورها إلى ثلاثة أقسام هي:
1-1-1- اختبارات التقييم العام: وتحتوي على اختبارات:
- العمل العقلي وعامل الذكاء.
- اختبار بينييه سيمون.
- مراجعات اختبار بينييه وسيمون.
- سلالم وشلر:
للأطفال¬WISC+ أقل من 13 سنة.
لما بعد السن 13.¬+ W-B
- اختبارات أخرى:
• اختبار المفردات (Pichot, Binois).
• اختبار التشطيب (Zazzo).
• اختبار للاحتفاظ البصري.
• اختباراتGessel وسلمBrunet- Lezine وتكشف عن الذكاء عند الطفل في سنوات حياته الأولى وما قبل التمدرس.
1-1-2- اختبارات الأداء أو القدرات الخاصة:
• سلمOseretzki (خاص بالأطفال).
• اختبارKwinte .
• اختبار الجانبية.
1-1-3- التحليل العاملي للكفاءات:
• اختبار المصفوفة (Progressive matrices ou matrix).
• اختبارD 48 .
• اختبار الأيدي لثرسطون (Thurstone): يدرس التوجه الحيزي.
• اختبار الطي (العرض).
• اختبار المكعبات لكوس (Khos): يدرس الحيز البصري.
• اختبار تذكر خريطة جغرافية (الذاكرة الحيزية).
• اختبار تمييز المظهر (السرعة الإدراكية).
• اختبار تفسير رسم ناقص (إدراك الشكل الجشطلت).
• إيجاد في زمن محدد لرسم موجود ضمن آخر (تغيير الجشطلت).
• مختلف اختبارات الخداع البصري (الخداع الإدراكي).
• التناوبات الإدراكية: السرعة التي تتابع بها كيفية النظر إلى شكل (رسم) مبهم.
• تقديرات الأطوال.
1-2- اختبارات الشخصية: وتنقسم بدورها إلى قسمين:
1-2-1- الاختبارات الموضوعية للشخصية:
• سلالم الحكم (Jugement).
• تفسير تحليل يبوغرافي.
• الاستبيانات.
• مدونة مينوزوطا المتعددة الشخصية (M.M.P.I) (Minnesota Muliphasic Personnality Inventory).
• التنمنطية الطبعية (Guiford- Zimmer Mann Questionnaires).
1-2-2- الاختبارات الإسقاطية: وهي ثلاثة أنواع:
1-2-2-1- اختبارات إسقاطية تستعمل مادة واضحة (غير غامضة):
• اختبار قرية أرثوس (Arthus).
• اختبار العالم (C. Buhler).
• اختبار الإحباط (Rozenzwieg).
• اختبار تفهم الموضوع (Murry).
1-2-2-2- اختبارات إسقاطية تستعمل مادة غير واضحة (غامضة):
• اختبار بقع الحبر (H. Rorschach).
1-2-2-3- اختبارات إسقاطية يعبر فيها بحرية:
• اختبار رسم العائلة.
• اختبار رسم المنزل.
• اختبار رسم الشجرة.
• اختبار رسم الرجل.
• علم دراسة الخط (Graphologie): اعتبار فعل الكتابة كظاهرة إسقاطية.
2- تصنيف عبد الحفيظ مقدم: يصنف الاختبارات إلى أربع أصناف:
2-1- التصنيف على أساس الوظيفة:
- اختبارات التحصيل: اختبار القراءة والحساب واختبارات الكفاية على الآلة الكاتبة.
- اختبارات القدرات الخاصة.
- اختبارات الميول: اختبار التفضيل: ” لكودر ” والصفحة المهنية: ” لسترونج “.
- اختبارات الاتجاهات والقيم.
- اختبارات الشخصية: الطرق الإسقاطية مثل ” الرورشاخ “.
2-2- التصنيف حسب شروط الإجراء:
- (*) اختبارات فردية ” كالرورشاخ “.
- (*) اختبارات جمعية أو جماعية: اختبار ” ألفا ” و” بيطا ” للجيش واختبار رسم الرجل.
2-3- التصنيف حسب طبيعة مادة الاختبار:
- (*) اختبارات لفظية: تعتمد على اللغة.
- (*) اختبارات لا لفظية: تعتمد على رسومات وأشكال (اختبار المصفوفات لرافين).
2-4- التصنيف حسب كيفية الأداء: أي حسب النشاط الذي يقوم به المفحوص أثناء الإجابة على مختلف فقرات الاختبار:
• اختبارات الورقة والقلم.
• اختبارات أدائية (عملية).
3- تصنيف ميشال قيديتي- Michel Guidetti- : تصنيف الاختبارات حسب المواضيع التي تقيمها.
3-1- تقييم النشاط المعرفي: وفيها ست أنواع من الاختبارات:
3-1-1- اختبارات النمو:
• سلم بينييه سيمون.
• سلم (مراجعة لسلم بينييه- سيمون من طرف فريق زازو)
3-1-2- اختبارات لا لفظية:
• متاهاتProteus (1956).
• مكعباتKohs (1923).
3-1-3- اختبارات مختلطة:
- WPPSI (Wechsler Preschool and Primary Scale of Intelligence).
- WISC (Wechsler Intelligence Scale for Children).
- WISC-R (Wechsler Intelligence Scale for Children Revised).
- WISC III (Wechsler Intelligence Scale for Children Revised III).
- WAIS (Wechsler adult Intelligence Scale).
- EDEI (Echelers Differencielles d’efficience Intellectuelle).
- EDEI-R (Echelers Differencielles d’efficience Intellectuelle Perron- Borelli- 1996- Retalannée).
3-1-4- اختبارات نابعة من التحليل العاملي للذكاء:
• سلم القدرات الابتدائية (Thurstone, 1964).
• مصفوفات راقن (Raven) (توجد منها عدة أشكالPM 48… PM 47- PM 38 ).
3-1-5- اختبارات نابعة من النظرية البياجية:
- اختبار الرضع:
• اختبارCasat- Lezine .
• اختبارUzgiris- Hunt .
- اختبارUND 80 (Meljac, 1980).
- اختبارEPL (Longeot, 1979).
- اختبارK-ABC (Kaufman Assessment Battery for Children )
3-2- تقييم الوظائف الأدائية (الإجرائية):
3-2-1- التقييم في المجال الحركي:
- اختبار التشطيبات (Zazzo 1969) يطلب من المفحوص الكشف بسرعة عن بعض العلامات المخلوطة مع علامات تشبهها.
3-2-2- تقييم السيادة الجانبية:
- بطارية الجانبية المستعملة (M. Auzias).
- بطارية السيادة الجانبية (Galifret- Granjon).
3-2-3- تقييم صورة الجسم:
- اختبار رسم الرجل (Royer 1997, Goodenough 1957).
- اختبار صورة الجسم (Dauret Meljac, Stambak, Berges, 1966).
3-2-4- تقييم البنية الزمنية- الحيزية:
- اختبارPiaget Head يكشف عن التوجه يمين- يسار.
- اختبارBender واختبار صورة ويدرسان المظهر الخطي- الإراكي للبنية الحيزية.
3-2-5- تقييم اللغة:
- امتحانات لفحص اللغة (Chevrie Muller et all, 1981).
- اختبار (Khomsi, 1987).
3-3- امتحانات الشخصية:
- اختبار الرورشاخ:
- اختبارTAT (Thematic Apperception Test).
- اختبارCAT (Children Apperception Test).
- اختبار رسم الرجل.
- اختبار رسم العائلة.
3-4- اختبارات المعارف واهتمام:
- اختبارات المعارف.
- استبيانات الاهتمام: وتستعمل في إطار التوجيه المهني.
3-5- تقييم الرضيع: وتسمى الاختبارات التي تقيم الرضع بـ: اختبارات الرضع (Baby test).
3-5-1- تقييم النمو الحسي- الحركي:
- سلم Brunet- Lezine (سلم النمو الحسي الحركي في الطفولة الأولى).
- سلمBrunet- Lezine المراجع (BL-R).
3-2-2- تقييم النمو المعرفي:
- اختبار مراحل الذكاء الحسي الحركي أو اختبارCasati- Lesine .
- IPDS(Infant Psychological Development Scale) أو اختبارUzgiris-Hunt.
3-5-3- تقييم النمو الاتصالي:
- اختبارECSP (Evaluation de la Communication Social Précoce) اختبار أمريكي وقامت ” ميشال قيديتي ” بتقنينه.
3-5-4- تقييم المولود الجديد:
- اختبار (T. Brazelton) (Neonatal Behavioral Assessment Scale NBAS).
4- تصنيف قليريك وقوتييه S. Vautier et C. Guillrier : تصنيف الاختبارات هنا حسب الإطار الذي تنتمي إليه.
4-1- الإطار المعرفي: تقوم على أساس التحليل العاملي وهي ثلاثة أنواع:
4-1-1- الاختبارات العاملية:
- اختبارات الذكاء العام (العاملG ).
- اختبارات الذكاء الملموس أو العملي (العامل F).
- اختبارات القدرة اللفظية (العاملV ).
- اختبارات القدرات الخاصة: ومنها
• القدرة الحسابية (العاملN ).
• القدرة الميكااتقي اللهية (العاملM ).
• القدرة الإدراكية (العاملP ).
• قدرات التذكر.
• القدرة الإبداعية.
• القدرة على الانتباه (العاملQ ).
4-1-2- الأدوات التركيبية أو المختلطة:
- سلم بنييه سيمون.
- سلمNemi : هذا هو التكييف الذي أجراه فريق زازو على سلم بنييه سيمون.
- بطاريةK. ABC .
- سلمWISC وWAIS.
4-1-3- الأدوات المصممة على أساس نظري:
- أدوات قائمة على أساس نظرية الذكاء الإجرائية لبياجيه.
- أدوات تعتمد على مفهوم ” الأساليب المعرفية “: أي كيف يدرك الشخص ويعالج وينظم المعلومات التي يحصل عليها.
4-2- الإطار الدافعي (Conative): تقيم الأبعاد المتعلقة بالدافعية، والميل للتمتع والاهتمام بنشاط مدرسي أو مهني معين.
4-2-1- الاهتمام بمختلف مجالات النشاط: لقد وضعJ.L. Holland ست (06) أنواع من التوجهات هي:
- التوجه الواقعي (O. Réaliste).
- التوجه الذهني (الثقافي) (O. Intellectuelle).
- التوجه الفني (O. Artistique).
- التوجه الاجتماعي (O. Sociale).
- التوجه العملي (O. Entreprenerale).
- التوجه الامتثالي (O. Conventionnelle).
4-2-2- القيم والدافعية:
4-3- الإطار الوجداني: يوجد هناك ثلاثة أنواع من الاختبارات:
4-3-1- جرد الشخصية: لقد أنجزت بواسطة التحليل العاملي وأهمها:
- اختبارD5D : وضعهRolland وMogenet.
4-3-2- الاختبارات الموضوعية الشخصية:
- اختبار التشطيب (Zazzo).
4-3-3- الاختبارات الإسقاطية: وهي ست (06) أنواع:
- التقنيات التكوينية (Constitutives): مثل الرورشاخ.
- التقنيات البنائية (Constructives): مثل اختبار القرية واختبار.
- التقنيات التفسيرية (Interprétatives): مثل اختبار واختبار.
- التقنيات التفريغية (Cathartique): مثل الدراما النفسية ولعب الأدوار.
- التقنيات العاكسة (Réfractaires): مثل الخط (الكتابة) ورسم الأشكال الهندسية.
- التقنيات التكميلية (T. de complement): مثل اختبار تكملة الجمل الناقصة (Stein) واختبار تكملة الصورة (Wartegg, Hornehellers Berg)، واختبار تكملة الحوار (Rozenzweig) ويسمى هذا الأخير أيضا اختبار الإحباط المصور.
4-4- الاختبارات الجانبية (Tests Périphérique):
4-4-1- اختبار التقييم المدرسي وتقييم المعارف.
4-4-2- الاختبارات الحركية: تبحث في التنسيق النفسي-الحركي، وهي عديدة:
- التنسيق اليدوي.
- المهارة البدوية.
- التنسيق البصري-الحركي.
- التنسيق المركزي.
4-4-3- الاختبارات الفيزيولوجية: تسمح بقياس بعض المؤشرات السلوكية على القدرات الفيزيولوجية كالقدرة البصرية، والقدرة السمعية، ورؤية الألوان، والقدرة النفسية…الخ.
لقد وجت هذا النص في الانترنت وحبيت انشره عن الاختبارات النفسية
اختبارات علم النفس ، اختبارات علم النفس ، اختبارات علم النفس ، اختبارات علم نفس ، اختبارات علم النفس
اولا: تعريفها:
الاختبارات الإسقاطية هي تقنيات لا نفسية- قياسية ولكنها تحدد موقف نفسي- دلالي عند المفحوصين الذي يستسلم لحلم متخيل انطلاقا من مادة مبهمة غير مبنية جيدا.
ثانيا: تصنيفها:
هناك العديد من التصنيفات للاختبارات الإسقاطية، ولقد اخترنا أشهر التصنيفات وهي تصنيف ” هنري إي ” و” عبد الحفيظ مقدم ” و” ميشال قيديتي ” وأخيرا ” قيرليه وقوتييه “.
لقد اختيرت هذه التصنيفات الأربع وفق تسلسلها الزمني: 1978-1993-1998.
1- تصنيف هنري إي ومن معه: يقسمون الاختبارات إلى نوعين:
1-1- اختبارات النجاعة: وتمثل اختبارات الذكاء والاكتساب الثقافي والاستعدادات، وتنقسم بدورها إلى ثلاثة أقسام هي:
1-1-1- اختبارات التقييم العام: وتحتوي على اختبارات:
- العمل العقلي وعامل الذكاء.
- اختبار بينييه سيمون.
- مراجعات اختبار بينييه وسيمون.
- سلالم وشلر:
للأطفال¬WISC+ أقل من 13 سنة.
لما بعد السن 13.¬+ W-B
- اختبارات أخرى:
• اختبار المفردات (Pichot, Binois).
• اختبار التشطيب (Zazzo).
• اختبار للاحتفاظ البصري.
• اختباراتGessel وسلمBrunet- Lezine وتكشف عن الذكاء عند الطفل في سنوات حياته الأولى وما قبل التمدرس.
1-1-2- اختبارات الأداء أو القدرات الخاصة:
• سلمOseretzki (خاص بالأطفال).
• اختبارKwinte .
• اختبار الجانبية.
1-1-3- التحليل العاملي للكفاءات:
• اختبار المصفوفة (Progressive matrices ou matrix).
• اختبارD 48 .
• اختبار الأيدي لثرسطون (Thurstone): يدرس التوجه الحيزي.
• اختبار الطي (العرض).
• اختبار المكعبات لكوس (Khos): يدرس الحيز البصري.
• اختبار تذكر خريطة جغرافية (الذاكرة الحيزية).
• اختبار تمييز المظهر (السرعة الإدراكية).
• اختبار تفسير رسم ناقص (إدراك الشكل الجشطلت).
• إيجاد في زمن محدد لرسم موجود ضمن آخر (تغيير الجشطلت).
• مختلف اختبارات الخداع البصري (الخداع الإدراكي).
• التناوبات الإدراكية: السرعة التي تتابع بها كيفية النظر إلى شكل (رسم) مبهم.
• تقديرات الأطوال.
1-2- اختبارات الشخصية: وتنقسم بدورها إلى قسمين:
1-2-1- الاختبارات الموضوعية للشخصية:
• سلالم الحكم (Jugement).
• تفسير تحليل يبوغرافي.
• الاستبيانات.
• مدونة مينوزوطا المتعددة الشخصية (M.M.P.I) (Minnesota Muliphasic Personnality Inventory).
• التنمنطية الطبعية (Guiford- Zimmer Mann Questionnaires).
1-2-2- الاختبارات الإسقاطية: وهي ثلاثة أنواع:
1-2-2-1- اختبارات إسقاطية تستعمل مادة واضحة (غير غامضة):
• اختبار قرية أرثوس (Arthus).
• اختبار العالم (C. Buhler).
• اختبار الإحباط (Rozenzwieg).
• اختبار تفهم الموضوع (Murry).
1-2-2-2- اختبارات إسقاطية تستعمل مادة غير واضحة (غامضة):
• اختبار بقع الحبر (H. Rorschach).
1-2-2-3- اختبارات إسقاطية يعبر فيها بحرية:
• اختبار رسم العائلة.
• اختبار رسم المنزل.
• اختبار رسم الشجرة.
• اختبار رسم الرجل.
• علم دراسة الخط (Graphologie): اعتبار فعل الكتابة كظاهرة إسقاطية.
2- تصنيف عبد الحفيظ مقدم: يصنف الاختبارات إلى أربع أصناف:
2-1- التصنيف على أساس الوظيفة:
- اختبارات التحصيل: اختبار القراءة والحساب واختبارات الكفاية على الآلة الكاتبة.
- اختبارات القدرات الخاصة.
- اختبارات الميول: اختبار التفضيل: ” لكودر ” والصفحة المهنية: ” لسترونج “.
- اختبارات الاتجاهات والقيم.
- اختبارات الشخصية: الطرق الإسقاطية مثل ” الرورشاخ “.
2-2- التصنيف حسب شروط الإجراء:
- (*) اختبارات فردية ” كالرورشاخ “.
- (*) اختبارات جمعية أو جماعية: اختبار ” ألفا ” و” بيطا ” للجيش واختبار رسم الرجل.
2-3- التصنيف حسب طبيعة مادة الاختبار:
- (*) اختبارات لفظية: تعتمد على اللغة.
- (*) اختبارات لا لفظية: تعتمد على رسومات وأشكال (اختبار المصفوفات لرافين).
2-4- التصنيف حسب كيفية الأداء: أي حسب النشاط الذي يقوم به المفحوص أثناء الإجابة على مختلف فقرات الاختبار:
• اختبارات الورقة والقلم.
• اختبارات أدائية (عملية).
3- تصنيف ميشال قيديتي- Michel Guidetti- : تصنيف الاختبارات حسب المواضيع التي تقيمها.
3-1- تقييم النشاط المعرفي: وفيها ست أنواع من الاختبارات:
3-1-1- اختبارات النمو:
• سلم بينييه سيمون.
• سلم (مراجعة لسلم بينييه- سيمون من طرف فريق زازو)
3-1-2- اختبارات لا لفظية:
• متاهاتProteus (1956).
• مكعباتKohs (1923).
3-1-3- اختبارات مختلطة:
- WPPSI (Wechsler Preschool and Primary Scale of Intelligence).
- WISC (Wechsler Intelligence Scale for Children).
- WISC-R (Wechsler Intelligence Scale for Children Revised).
- WISC III (Wechsler Intelligence Scale for Children Revised III).
- WAIS (Wechsler adult Intelligence Scale).
- EDEI (Echelers Differencielles d’efficience Intellectuelle).
- EDEI-R (Echelers Differencielles d’efficience Intellectuelle Perron- Borelli- 1996- Retalannée).
3-1-4- اختبارات نابعة من التحليل العاملي للذكاء:
• سلم القدرات الابتدائية (Thurstone, 1964).
• مصفوفات راقن (Raven) (توجد منها عدة أشكالPM 48… PM 47- PM 38 ).
3-1-5- اختبارات نابعة من النظرية البياجية:
- اختبار الرضع:
• اختبارCasat- Lezine .
• اختبارUzgiris- Hunt .
- اختبارUND 80 (Meljac, 1980).
- اختبارEPL (Longeot, 1979).
- اختبارK-ABC (Kaufman Assessment Battery for Children )
3-2- تقييم الوظائف الأدائية (الإجرائية):
3-2-1- التقييم في المجال الحركي:
- اختبار التشطيبات (Zazzo 1969) يطلب من المفحوص الكشف بسرعة عن بعض العلامات المخلوطة مع علامات تشبهها.
3-2-2- تقييم السيادة الجانبية:
- بطارية الجانبية المستعملة (M. Auzias).
- بطارية السيادة الجانبية (Galifret- Granjon).
3-2-3- تقييم صورة الجسم:
- اختبار رسم الرجل (Royer 1997, Goodenough 1957).
- اختبار صورة الجسم (Dauret Meljac, Stambak, Berges, 1966).
3-2-4- تقييم البنية الزمنية- الحيزية:
- اختبارPiaget Head يكشف عن التوجه يمين- يسار.
- اختبارBender واختبار صورة ويدرسان المظهر الخطي- الإراكي للبنية الحيزية.
3-2-5- تقييم اللغة:
- امتحانات لفحص اللغة (Chevrie Muller et all, 1981).
- اختبار (Khomsi, 1987).
3-3- امتحانات الشخصية:
- اختبار الرورشاخ:
- اختبارTAT (Thematic Apperception Test).
- اختبارCAT (Children Apperception Test).
- اختبار رسم الرجل.
- اختبار رسم العائلة.
3-4- اختبارات المعارف واهتمام:
- اختبارات المعارف.
- استبيانات الاهتمام: وتستعمل في إطار التوجيه المهني.
3-5- تقييم الرضيع: وتسمى الاختبارات التي تقيم الرضع بـ: اختبارات الرضع (Baby test).
3-5-1- تقييم النمو الحسي- الحركي:
- سلم Brunet- Lezine (سلم النمو الحسي الحركي في الطفولة الأولى).
- سلمBrunet- Lezine المراجع (BL-R).
3-2-2- تقييم النمو المعرفي:
- اختبار مراحل الذكاء الحسي الحركي أو اختبارCasati- Lesine .
- IPDS(Infant Psychological Development Scale) أو اختبارUzgiris-Hunt.
3-5-3- تقييم النمو الاتصالي:
- اختبارECSP (Evaluation de la Communication Social Précoce) اختبار أمريكي وقامت ” ميشال قيديتي ” بتقنينه.
3-5-4- تقييم المولود الجديد:
- اختبار (T. Brazelton) (Neonatal Behavioral Assessment Scale NBAS).
4- تصنيف قليريك وقوتييه S. Vautier et C. Guillrier : تصنيف الاختبارات هنا حسب الإطار الذي تنتمي إليه.
4-1- الإطار المعرفي: تقوم على أساس التحليل العاملي وهي ثلاثة أنواع:
4-1-1- الاختبارات العاملية:
- اختبارات الذكاء العام (العاملG ).
- اختبارات الذكاء الملموس أو العملي (العامل F).
- اختبارات القدرة اللفظية (العاملV ).
- اختبارات القدرات الخاصة: ومنها
• القدرة الحسابية (العاملN ).
• القدرة الميكااتقي اللهية (العاملM ).
• القدرة الإدراكية (العاملP ).
• قدرات التذكر.
• القدرة الإبداعية.
• القدرة على الانتباه (العاملQ ).
4-1-2- الأدوات التركيبية أو المختلطة:
- سلم بنييه سيمون.
- سلمNemi : هذا هو التكييف الذي أجراه فريق زازو على سلم بنييه سيمون.
- بطاريةK. ABC .
- سلمWISC وWAIS.
4-1-3- الأدوات المصممة على أساس نظري:
- أدوات قائمة على أساس نظرية الذكاء الإجرائية لبياجيه.
- أدوات تعتمد على مفهوم ” الأساليب المعرفية “: أي كيف يدرك الشخص ويعالج وينظم المعلومات التي يحصل عليها.
4-2- الإطار الدافعي (Conative): تقيم الأبعاد المتعلقة بالدافعية، والميل للتمتع والاهتمام بنشاط مدرسي أو مهني معين.
4-2-1- الاهتمام بمختلف مجالات النشاط: لقد وضعJ.L. Holland ست (06) أنواع من التوجهات هي:
- التوجه الواقعي (O. Réaliste).
- التوجه الذهني (الثقافي) (O. Intellectuelle).
- التوجه الفني (O. Artistique).
- التوجه الاجتماعي (O. Sociale).
- التوجه العملي (O. Entreprenerale).
- التوجه الامتثالي (O. Conventionnelle).
4-2-2- القيم والدافعية:
4-3- الإطار الوجداني: يوجد هناك ثلاثة أنواع من الاختبارات:
4-3-1- جرد الشخصية: لقد أنجزت بواسطة التحليل العاملي وأهمها:
- اختبارD5D : وضعهRolland وMogenet.
4-3-2- الاختبارات الموضوعية الشخصية:
- اختبار التشطيب (Zazzo).
4-3-3- الاختبارات الإسقاطية: وهي ست (06) أنواع:
- التقنيات التكوينية (Constitutives): مثل الرورشاخ.
- التقنيات البنائية (Constructives): مثل اختبار القرية واختبار.
- التقنيات التفسيرية (Interprétatives): مثل اختبار واختبار.
- التقنيات التفريغية (Cathartique): مثل الدراما النفسية ولعب الأدوار.
- التقنيات العاكسة (Réfractaires): مثل الخط (الكتابة) ورسم الأشكال الهندسية.
- التقنيات التكميلية (T. de complement): مثل اختبار تكملة الجمل الناقصة (Stein) واختبار تكملة الصورة (Wartegg, Hornehellers Berg)، واختبار تكملة الحوار (Rozenzweig) ويسمى هذا الأخير أيضا اختبار الإحباط المصور.
4-4- الاختبارات الجانبية (Tests Périphérique):
4-4-1- اختبار التقييم المدرسي وتقييم المعارف.
4-4-2- الاختبارات الحركية: تبحث في التنسيق النفسي-الحركي، وهي عديدة:
- التنسيق اليدوي.
- المهارة البدوية.
- التنسيق البصري-الحركي.
- التنسيق المركزي.
4-4-3- الاختبارات الفيزيولوجية: تسمح بقياس بعض المؤشرات السلوكية على القدرات الفيزيولوجية كالقدرة البصرية، والقدرة السمعية، ورؤية الألوان، والقدرة النفسية…الخ.
mohemed250- عضو جديد
- عدد الرسائل : 5
العمر : 44
البلد والولاية : قسنطينة
المهنة : مختص في علم النفس التربوي
نقاط : 9677
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 02/01/2011
رد: انواع الاختبارات النفسية
شكرا لكم اخواني فقد كان في عرضكم ما يفيدني
بن درى رحيلة- عدد الرسائل : 1
العمر : 46
البلد والولاية : الجزائر تلمسان
المهنة : اطار بمديرية التربية
نقاط : 8295
السٌّمعَة : 10
تاريخ التسجيل : 20/11/2012
رد: انواع الاختبارات النفسية
السلام عليكم
الشكر لك اختي رحيلة على اهتمامك بالموضوع وعلى الكلامات الطيبة
وهنا اريد ان استغل فرصة وجودك بصفتك عاملة في قطاع التربية ان اوجه رؤيتك الى فئة من الاطفال تحتاج الى مزيد من الدعم على مستوى القطاع وهم فئة الاطفال الدين يعانون من صعوبات تعلم
اعرف اختى ان الامر اكبر مني ومنك ولكن هنا ادعوك لتفكير في الموضوع وغتنام كل فرصة لتحسيس بهدا الامر على مستوى تعاملك اليومي وهذا في حد ذاته عمل رائع
تحيات اخوكم عبد الحليم ابومعز
الشكر لك اختي رحيلة على اهتمامك بالموضوع وعلى الكلامات الطيبة
وهنا اريد ان استغل فرصة وجودك بصفتك عاملة في قطاع التربية ان اوجه رؤيتك الى فئة من الاطفال تحتاج الى مزيد من الدعم على مستوى القطاع وهم فئة الاطفال الدين يعانون من صعوبات تعلم
اعرف اختى ان الامر اكبر مني ومنك ولكن هنا ادعوك لتفكير في الموضوع وغتنام كل فرصة لتحسيس بهدا الامر على مستوى تعاملك اليومي وهذا في حد ذاته عمل رائع
تحيات اخوكم عبد الحليم ابومعز
رد: انواع الاختبارات النفسية
بارك الله فيك اخي على الموضوع القيم والذي يوضح أسماء و دور الاختبارات النفسية,,,وانك والله مكسب لمنتداك اتمنى ان تفيدنا دائما بمواضيعك القيمة,,,شكرا و لك مني أجمل تحية
sana-ben- نائب مشرف عام
- عدد الرسائل : 456
العمر : 51
البلد والولاية : sidi bel abbes
المهنة : psychologue pédagogue 2em degré
نقاط : 12134
السٌّمعَة : 9
تاريخ التسجيل : 21/07/2009
المنتدى الجزائري لذوي الاحتياجات الخاصة :: قسم الأخصائيين و العاملين في المجال :: منتدى الاخصائيين النفسانيين
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأربعاء يناير 06, 2021 9:20 pm من طرف baknin
» تجنب 7 عادات سيئة تصيبك بآلام الظهر
الجمعة مايو 22, 2020 2:09 pm من طرف Mebarek197
» المنتدى يفتح باب العمل التطوعي لبعث مشروع الوساطة بين الاطفال والمختصين والمتبرعين من اجل تكفل شعبي تضامني
الثلاثاء مارس 05, 2019 6:20 am من طرف تجوال الشوارع
» صفحتي في الفيسبوك
الجمعة يوليو 20, 2018 1:15 am من طرف حليم الجزائري "ابومعز"
» شكرا لكم ياشموع المنتدى
الثلاثاء مايو 29, 2018 12:49 pm من طرف حسيبة قصير
» اشتقت لكم
السبت مارس 03, 2018 9:36 pm من طرف حليم الجزائري "ابومعز"
» سلام عليكم
الأحد يناير 21, 2018 8:26 pm من طرف Aminas
» لكل الاعضاء مبروك المنتدى في 32 دولة
الإثنين سبتمبر 18, 2017 10:59 am من طرف حسيبة قصير
» #21نصيحة _لتعليم _الاطفال_ ممن لديهم# متلازمة_ داون #اسامه مدبولى
الخميس سبتمبر 15, 2016 10:44 am من طرف bossamario
» متلازمة اسبرجر 2
الثلاثاء مارس 15, 2016 12:38 pm من طرف tafaolcenter
» متلازمة اسبرجر( الجزء الاول)
الإثنين مارس 14, 2016 7:53 am من طرف tafaolcenter
» رسائل طفل توحدى
الأحد مارس 13, 2016 8:01 am من طرف tafaolcenter
» اعراض التوحد 3
السبت مارس 12, 2016 4:05 pm من طرف tafaolcenter
» اعراض التوحد 2
الخميس مارس 10, 2016 10:55 am من طرف tafaolcenter
» اعراض التوحد
الخميس مارس 10, 2016 10:53 am من طرف tafaolcenter
» علامات التوحد التحذيرية
الخميس مارس 10, 2016 10:02 am من طرف tafaolcenter
» ارشادات طفل توحدي
الأربعاء مارس 09, 2016 9:57 am من طرف tafaolcenter
» احصائيات حول متلازمة داون
الإثنين مارس 07, 2016 7:36 am من طرف tafaolcenter
» التوحد ليس مرض
السبت مارس 05, 2016 1:47 pm من طرف tafaolcenter
» اشترك الان ليصلك كل جديد
السبت مارس 05, 2016 1:46 pm من طرف tafaolcenter