المنتدى الجزائري لذوي الاحتياجات الخاصة
اهلا بك في المنتدى الجزائري لذوي الاحتياجات الخاصة زيارتكم تشرفنا مشاركتكم تفرحنا وتفاعلكم يقوينا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

المنتدى الجزائري لذوي الاحتياجات الخاصة
اهلا بك في المنتدى الجزائري لذوي الاحتياجات الخاصة زيارتكم تشرفنا مشاركتكم تفرحنا وتفاعلكم يقوينا
المنتدى الجزائري لذوي الاحتياجات الخاصة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» المشروع البيداغوجي الفردي
برنامج لتدريب اهالي المعوقين ذهنيا Emptyالأربعاء يناير 06, 2021 9:20 pm من طرف baknin

»  تجنب 7 عادات سيئة تصيبك بآلام الظهر
برنامج لتدريب اهالي المعوقين ذهنيا Emptyالجمعة مايو 22, 2020 2:09 pm من طرف Mebarek197

» المنتدى يفتح باب العمل التطوعي لبعث مشروع الوساطة بين الاطفال والمختصين والمتبرعين من اجل تكفل شعبي تضامني
برنامج لتدريب اهالي المعوقين ذهنيا Emptyالثلاثاء مارس 05, 2019 6:20 am من طرف تجوال الشوارع

» صفحتي في الفيسبوك
برنامج لتدريب اهالي المعوقين ذهنيا Emptyالجمعة يوليو 20, 2018 1:15 am من طرف حليم الجزائري "ابومعز"

» شكرا لكم ياشموع المنتدى
برنامج لتدريب اهالي المعوقين ذهنيا Emptyالثلاثاء مايو 29, 2018 12:49 pm من طرف حسيبة قصير

» اشتقت لكم
برنامج لتدريب اهالي المعوقين ذهنيا Emptyالسبت مارس 03, 2018 9:36 pm من طرف حليم الجزائري "ابومعز"

» سلام عليكم
برنامج لتدريب اهالي المعوقين ذهنيا Emptyالأحد يناير 21, 2018 8:26 pm من طرف Aminas

» لكل الاعضاء مبروك المنتدى في 32 دولة
برنامج لتدريب اهالي المعوقين ذهنيا Emptyالإثنين سبتمبر 18, 2017 10:59 am من طرف حسيبة قصير

» #21نصيحة _لتعليم _الاطفال_ ممن لديهم# متلازمة_ داون #اسامه مدبولى
برنامج لتدريب اهالي المعوقين ذهنيا Emptyالخميس سبتمبر 15, 2016 10:44 am من طرف bossamario

»  متلازمة اسبرجر 2
برنامج لتدريب اهالي المعوقين ذهنيا Emptyالثلاثاء مارس 15, 2016 12:38 pm من طرف tafaolcenter

»  متلازمة اسبرجر( الجزء الاول)
برنامج لتدريب اهالي المعوقين ذهنيا Emptyالإثنين مارس 14, 2016 7:53 am من طرف tafaolcenter

»  رسائل طفل توحدى
برنامج لتدريب اهالي المعوقين ذهنيا Emptyالأحد مارس 13, 2016 8:01 am من طرف tafaolcenter

»  اعراض التوحد 3
برنامج لتدريب اهالي المعوقين ذهنيا Emptyالسبت مارس 12, 2016 4:05 pm من طرف tafaolcenter

» اعراض التوحد 2
برنامج لتدريب اهالي المعوقين ذهنيا Emptyالخميس مارس 10, 2016 10:55 am من طرف tafaolcenter

»  اعراض التوحد
برنامج لتدريب اهالي المعوقين ذهنيا Emptyالخميس مارس 10, 2016 10:53 am من طرف tafaolcenter

»  علامات التوحد التحذيرية
برنامج لتدريب اهالي المعوقين ذهنيا Emptyالخميس مارس 10, 2016 10:02 am من طرف tafaolcenter

» ارشادات طفل توحدي
برنامج لتدريب اهالي المعوقين ذهنيا Emptyالأربعاء مارس 09, 2016 9:57 am من طرف tafaolcenter

» احصائيات حول متلازمة داون
برنامج لتدريب اهالي المعوقين ذهنيا Emptyالإثنين مارس 07, 2016 7:36 am من طرف tafaolcenter

» التوحد ليس مرض
برنامج لتدريب اهالي المعوقين ذهنيا Emptyالسبت مارس 05, 2016 1:47 pm من طرف tafaolcenter

» اشترك الان ليصلك كل جديد
برنامج لتدريب اهالي المعوقين ذهنيا Emptyالسبت مارس 05, 2016 1:46 pm من طرف tafaolcenter

 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 ابحـث
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 2322 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو مريم زكور محمد فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 9127 مساهمة في هذا المنتدى في 2221 موضوع

برنامج لتدريب اهالي المعوقين ذهنيا

3 مشترك

اذهب الى الأسفل

برنامج لتدريب اهالي المعوقين ذهنيا Empty برنامج لتدريب اهالي المعوقين ذهنيا

مُساهمة من طرف sana-ben السبت أغسطس 01, 2009 12:14 am

برنامج لتدريب اهالي المعوقين ذهنيا
تقييم برنامج تدريبي للاهل لتعليم الاطفال المتخلفين عقليا مهارات الطعام ( داخل المطاعم ) المناسبة لفئتهم العمرية : دراسة اولية 1990


المستخلص :

تم تطوير وتقييم برنامج لتدريب الاهل لكي يقوموا بتعليم اطفالهم المتأخرين عقليا مهارات واداب الطعام المناسبة لفئتهم العمرية في المطاعم .
وقد قامت ثلاث امهات بعد اشتراكهن في برنامج تدريبي قصير بمحاولة تهيئة استقلالية اكبر لاطفالهن المعاقين عقليا خلال وجبات الطعام في احدى مطاعم الوجبات السريعة ، وقد تم تقييم هذا البرنامج بواسطة تقدير اداء الامهات والاطفال في المطاعم باستعمال تصميم متعدد الاسبار .

وقد اظهرت النتائج ان قدرات الاهل للتعليم تأثرت بالبرنامج التدريبي كما ان مهارات الطعام لدى اطفالهم تحسنت .وقد نوقشت هذه النتائج في سياق مبدا الوضع الطبيعي والتوجه نحو اللامؤسساتيه ( بمعنى عدم الانتظام في دور الرعاية ) .

المقدمة :
ان مبدا الوضع الطبيعي وسياسة اللامؤسساتية قد افرزتا تحولا جذريا في مجموعات الاشخاص المعاقين عقليا من بيئة النظام الداخلي ( دور الرعاية ) الى بيئة المجتمع الخارجي ( العادي ) .
وحيث كان هذا التحول من النظام الداخلي الى المجتمع العادي انجازا مؤثرا فان الابحاث قد اظهرت ان العيش في المجتمع العادي لا يضمن التفاعل مع موارد هذا المجتمع …ان الاندماج مع المجتمع العادي يعتمد بشكل واضح على امتلاك مهارات العيش المجتمعية وكذلك الفرصة لاستعمال هذه المهارات .
وبناءا على ذلك فقد قام الباحثون بتطوير البرامج التدريبية لتعليم مجموعة واسعة من المهارات الخاصة بالعيش الاستقلالي . وتشتمل هذه المهارات على قدرات التسوق ، استعمال وسائل المواصلات العامة ، المشاة ، ومهارات الطعام في المطاعم .

لقد كان الهدف من الدراسة الحالية تقييم برنامج مصمم لتدريب الاهل على تعليم اطفالهم المعاقين عقليا ليصبحوا اكثر استقلالية في ممارستهم لمهارالت العيش في المجتمع العادي ، وقد تم ادراج الاهل كمعلمين لسببين :

1- ان امتلاك الاهل لمهارات التعليم يمكن ان يساعد على تسوية العلاقة الطبيعية بينهم وبين اطفالهم .
2- ان اشراك الاهل يمكن ان يحسن ( يعمم ) ويوسع الحفاظ على مهارات الطفل المكتسبة الجديدة .

وقد تم اعطاء الاهل كتيب ايضاحي ارشادي يصف اجراءات التعليم العامة والارشادات ( التعليمات ) الخاصة عن كيفية تعليم 10 مهارات في مطاعم الوجبات السريعة مناسبة للفئات العمرية . وقد تم تقييم فاعلية البرنامج التدريبي عن طريق مراقبة اداء الاهل والطفل خلال مسابر ( استبيانات ) حيث تم توجيه الاهل لتعليم السلوكيات العشر المستهدفة .

المنهج :
لقد تم اشراك عائلات ثلاث اطفال تتراوح اعمارهم بين 7-9 سنوات مدرجين في برنامج تابع لمدرسة حكومية لمتوسطي الاعاقة العقلية للاشتراك في هذه الدراسة .
وقد كانت هذه العائلات الثلاث من الطبقة الاجتماعية والاقتصادية المتوسطة ، وقد تم اختيار الامهات فقط من هذه العائلات للاشتراك في هذا البرنامج التدريبي للاهل ومسابر المطاعم ( جلسات تدريبية بالمطاعم ) . كما ان المستوى العلمي للامهات كان الثانوية العامة للام
A والبكالوريوس للام B والماجستير للام C
، اما بالنسبة للاطفال من حيث العمر ، معدل الذكاء ، معدل اختبار المفردات المصورة على الشكل التالي :
الطفل
A : 9 سنوات ، 44 (wisc ) اختبار وكسلر للاطفال ،
الطفل
B : 8 سنوات ، 36 ( S.Bine ) ستانفورد بينيه .
الطفل
C : 7 سنوات ، 43 ( S.Binet ) ستانفورد بينيه .

تعريف الاستجابات :

سلوكيات الطفل في المطعم … لقد تم اقتباس مقياس الاكل في المطاعم من دراسة قام بها فان دين بول ( 1981 ) والتي تم فيها تعليم الكبار المعاقين عقليا مهارات الاكل في مطاعم الوجبات السريعة .
وبعد ملاحظة غير رسمية من قبل الباحث الرئيسي لهذه الدراسة لاطفال غير معاقين داخل احد مطاعم ماكدونالدز ، تم تعديل تحليل العمل الذي اتبعه فان دين بول ( 1981 ) لكي يشتمل على اجزاء المهارات العشرة المناسبة لعمر اطفال المرحلة الابتدائية الموضحة في جدول رقم ( 1 ) .
وقد تم قياس الاداء لكل من هذه المهارات على مقياس الاستقلالية المؤلف من 4 مستويات كما يلي :
1- لا يقوم بالاداء .
2- يقوم بالاداء بعد توجيهين ( تحريض ، حث )
3- يقوم بالاداء بعد اشارة توجيه او حث بمفرده .
4- يقوم بالاداء بدون مساعدة .

سلوك الاهل داخل المطعم :

خلال مسابر المطعم ( جلسات التدريب ) تم تقييم الاهل ، بالنسبة لمدى استعمالهم للضوابط الاجتماعية . وقد تم تعريف هذه الضوابط بأنها نوع من الاطراء الشفهي مثل ( فتلة جيده ، انا سعيده بانك تعرفين كيف تطلبين الطعام ) والذي يقال مباشرة خلال 5 ثوان بعد الاداء الصحيح للطفل لاي من الاجزاء العشرة للمهارات سواء كان ذلك الاداء نتيجة توجيه ( تحريض ) او بدونه .
جدول رقم ( 1 ) تعريفات السلوك المناسب لاداب الطعام للطفل في المطعم
الاستجابة ( التصرف ) المناسب المهارة
1 / بعد دخول الطفل الى المطعم ، يصطحب الاهل الى الكاونتر حلال 15 ثانية .
2 / يطلب الطفل وجبة مناسبة من الكاونتر خلال 10 ثواني بعد انتظار الدور .
3 / يطلب الطفل فوطة ( منديل ) ومصاص من العلبة خلال 15 ثانية من استلام الطلب .
4 / يحمل الطفل الصينية الى مكان الطعام
5 / يجد الطفل طاولة نظيفة وغير محجوزة ويجلس اليها خلال دقيقتين من استلام الصينية
6 / ياكل الطفل الطعام وهو على الورقة وليس على الطاولة .
7 / يستعمل الطفل الفوطة عند اللزوم ( عند وجود الطعام على الوجه اوة اليدين ) وكذلك مسح اليدين والوجه .
8 / عندما يقع الطعام ، يقوم الطفل بالتقاطه لكن لا يأكله .
9 / بعد الانتهاء من الطعام يقوم الطفل بحمل الصينية الى سلة المهملات .
10 / يقوم الطفل بالقاء المخلفات في سلة المهملات ويضع الصينية على سطح السلة قبل الخروج من المطعم .

الادوات .:

يحتوي كتيب الارشادات للاهل على 12 صفحة توضح وسائل التعليم بشكل عام ( مثل الفروق في انواع السلوك التوكيدي " التوجيه " ، المساعده في وسائل التنبيه ، والتعليمات المحدده لتعليم الاطفال اداب السلوك في مطاعم الوجبات السريعة .
وقد اوجبت التعليمات المحددة على الاهل ان يسمحوا لاطفالهم باداء كل مهارة بشكل منفصل كما اعطت هذه التعليمات امثلة عن التوجيهات والتنبيهات التي يمكن للاهل استعمالها لتعليم كل واحدة من المهارات .


الاجراءات الميدانية ( العلمية ) :
تم تنفيذ 4 مسابر كحد اساسي لكل عائلة في احد مطاعم ماكدونالدز القريبة لسكن العائلة ، وقبل اسبوع من اول مسبار ( جلسة تدريبية ) اعطى الاهل كتيب من صفحتين يشرح السلوكيات ( المهارات ) المنشوده للاطفال في المطعم ، وقد اخبر الاهل بان اداء اطفالهم سيتم تقييمه وبأنه يتوجب عليهم ان يقوموا بتسهيل هذه المهارات العشر ، وفي كل الاحوال لم يتم اعطاء أي اقتراحات عن كيفية القيام بتعليم هذه المهارات . وقد كان المدرب ( الباحث الرئيسي لهذه الدراسة ) موجود في كافة المسابر ( جلسات التدريب ) للمساعده في حال ظهور مواقف محرجة وعلى كل حال لم يكن هناك حاجة لاي مساعده غلال هذه المسابر ، ولم يعط الاهل أي معلومات ( نتائج ) في أي وقت خلال هذه المرحلة الاساسية .

تدريب الاهل :
بعد الجلسات الاولية وقبل جلسات التدريب ، اعطى الاهل كتيب النصائح وطلب منهم قراءته ، وبعد اسبوع تقريبا من توزيعه تم تنفيذ جلسة تدريب مدتها 2-5 ساعات داخل منزل الاهل ، وكان الهدف من التدريب تعليم الاهل الوسائل التي تسمح لهم بخلق استقلالية اكبرلدى اطفالهم خلال الاكل في مطاعم الوجبات السريعة . ولم يكن هناك أي تواجد للاطفال خلال جلسات التدريب الخاصة بالاهل ، وكان التدريب بادئ ذي بدء على تعليم مهارات التوجيه ( التوكيد ) ثم اتبعها باستراتيجيات التنبيه وقد قام المدرب بالشرح الشفهي لسلوك الطفل الصحيح وكذلك السلوك غير الصحيح لكل من المهارات العشر . وفي النهاية قام المدرب بتنفيذ تمثيلية ادى فيها دور الطفل وقامت الام باداء دورها المفترض لاحقا .
وخلال هذه التمثيلية قام المدرب بالاطراء واعطاء المعلومات والتعليقات التوضيحية للاستجابات المناسبة ( الصحيحة ) وبعد كل استجابة خاطئة ( غير مناسبة ) قام المدرب بشرح وتوضيح الفروق بين رد الفعل من قبل الاهل هل كان مناسب ام لا .
وقد كان شرط القبول للتدريب هو تجاوب مناسب في 100% من الاستجابات للمهارات العشر كلها خلال اداء التمثيلية التي اشتملت على سلوكيات الطفل المناسبة وغير المناسبة .
وقد حقق جميع الاهل هذه الشروط خلال اول جلسة تدريبية من 2-5 ساعات .

مرحلة ما بعد التدريب :
خلال الفترة التي تلت فترة التدريب ، كان هناك 4 جلسات تدريب اجريت على فترة 5 اسابيع في نفس مطعم ماكدونالدز الذي استعمل في الفترة الاولى من الحد الاساسي ( القاعدي ) وهذه الجلسات كانت مماثلة للفترة الاولى من التدريب ولكن بفارق تمثل في هذه المراحل قام بأعطاء ملاحظات ( تعليقات ) للاهل ، وقد تمثلت هذه الملاحظات بشرح ووصف واطراء الاداء الصحيح من قبل الاهل وكذلك وصف وتقديم المقترحات وطرق تحسين الاداء غير الصحيح .

المتابعة :
خلال الفترة التي تلت مرحلة التدريب تم تنفيذ جلستان تدريب عامين وجلستان للمحافظة بنفس الطريقة التي نفذت فيها الجلسات الاولية حيث لم يتم اعطاء أي تعليقات او ملاحظات للاهل
، وقد نفذت جلسات المحافظة على فترات شهر و 3 اشهر بعد اخر جلسة جلسة تدريب في مطعم وينديز ، بيركنج ، تاكوبل بالترتيب
للموضوع بقية تابععععععع...........
sana-ben
sana-ben
نائب مشرف عام
نائب مشرف عام

انثى عدد الرسائل : 456
العمر : 51
البلد والولاية : sidi bel abbes
المهنة : psychologue pédagogue 2em degré
نقاط : 12134
السٌّمعَة : 9
تاريخ التسجيل : 21/07/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

برنامج لتدريب اهالي المعوقين ذهنيا Empty رد: برنامج لتدريب اهالي المعوقين ذهنيا

مُساهمة من طرف راوية الأحد أغسطس 09, 2009 12:40 am

بــــــــــــــــارك الله فيك اختي على هذا الموضوع و جزاك الف خير
راوية
راوية
نائب مشرف عام
نائب مشرف عام

انثى عدد الرسائل : 872
العمر : 36
البلد والولاية : الجزائر
المهنة : ليسانس علوم سياسية+ ليسانس لغات و آداب انجليزية
نقاط : 14008
السٌّمعَة : 32
تاريخ التسجيل : 29/03/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

برنامج لتدريب اهالي المعوقين ذهنيا Empty رد: برنامج لتدريب اهالي المعوقين ذهنيا

مُساهمة من طرف عاشقة الأمل الإثنين أكتوبر 19, 2009 10:40 pm

شكرا لكي أختي على الموضوع

عاشقة الأمل
عضو نشيط
عضو نشيط

انثى عدد الرسائل : 16
العمر : 33
البلد والولاية : الجزائر
المهنة : طالبة
نقاط : 10622
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 22/09/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

برنامج لتدريب اهالي المعوقين ذهنيا Empty رد: برنامج لتدريب اهالي المعوقين ذهنيا

مُساهمة من طرف sana-ben الإثنين يناير 25, 2010 7:12 pm

شكرا على ردكما أختاي راوية و عاشقة الأمل و الله يقدرنا على المواصلة..تحياتي
sana-ben
sana-ben
نائب مشرف عام
نائب مشرف عام

انثى عدد الرسائل : 456
العمر : 51
البلد والولاية : sidi bel abbes
المهنة : psychologue pédagogue 2em degré
نقاط : 12134
السٌّمعَة : 9
تاريخ التسجيل : 21/07/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

برنامج لتدريب اهالي المعوقين ذهنيا Empty رد: برنامج لتدريب اهالي المعوقين ذهنيا

مُساهمة من طرف راوية الإثنين يناير 25, 2010 8:19 pm

العفو اختي sana-ben لانك بالفعل اثبتك ولائك لفئة المعاقين، و اتمنى انا ايضا ان نكمل مشوار ما بدئناه في ادماج و التحسيس بذوي الاحتياجات الخاصة للمجتمع.
بـــــــــــــــــارك الله فيك
راوية
راوية
نائب مشرف عام
نائب مشرف عام

انثى عدد الرسائل : 872
العمر : 36
البلد والولاية : الجزائر
المهنة : ليسانس علوم سياسية+ ليسانس لغات و آداب انجليزية
نقاط : 14008
السٌّمعَة : 32
تاريخ التسجيل : 29/03/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

برنامج لتدريب اهالي المعوقين ذهنيا Empty رد: برنامج لتدريب اهالي المعوقين ذهنيا

مُساهمة من طرف sana-ben الأربعاء يناير 27, 2010 10:20 pm

فيكي بركة عزيزتي راوية..
لكي مني التحية و السلام
sana-ben
sana-ben
نائب مشرف عام
نائب مشرف عام

انثى عدد الرسائل : 456
العمر : 51
البلد والولاية : sidi bel abbes
المهنة : psychologue pédagogue 2em degré
نقاط : 12134
السٌّمعَة : 9
تاريخ التسجيل : 21/07/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى