المنتدى الجزائري لذوي الاحتياجات الخاصة
اهلا بك في المنتدى الجزائري لذوي الاحتياجات الخاصة زيارتكم تشرفنا مشاركتكم تفرحنا وتفاعلكم يقوينا
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» #21نصيحة _لتعليم _الاطفال_ ممن لديهم# متلازمة_ داون #اسامه مدبولى
الخميس سبتمبر 15, 2016 10:44 am من طرف bossamario

» شكرا لكم ياشموع المنتدى
الأحد أبريل 03, 2016 3:08 am من طرف sana-ben

»  متلازمة اسبرجر 2
الثلاثاء مارس 15, 2016 12:38 pm من طرف tafaolcenter

»  متلازمة اسبرجر( الجزء الاول)
الإثنين مارس 14, 2016 7:53 am من طرف tafaolcenter

»  رسائل طفل توحدى
الأحد مارس 13, 2016 8:01 am من طرف tafaolcenter

»  اعراض التوحد 3
السبت مارس 12, 2016 4:05 pm من طرف tafaolcenter

» اعراض التوحد 2
الخميس مارس 10, 2016 10:55 am من طرف tafaolcenter

»  اعراض التوحد
الخميس مارس 10, 2016 10:53 am من طرف tafaolcenter

»  علامات التوحد التحذيرية
الخميس مارس 10, 2016 10:02 am من طرف tafaolcenter

» ارشادات طفل توحدي
الأربعاء مارس 09, 2016 9:57 am من طرف tafaolcenter

» احصائيات حول متلازمة داون
الإثنين مارس 07, 2016 7:36 am من طرف tafaolcenter

» التوحد ليس مرض
السبت مارس 05, 2016 1:47 pm من طرف tafaolcenter

» اشترك الان ليصلك كل جديد
السبت مارس 05, 2016 1:46 pm من طرف tafaolcenter

» #اسامه_مدبولى#النيه#osama_madbooly
السبت مارس 05, 2016 10:31 am من طرف tafaolcenter

» # مشاكل_ الغدة_الدرقية #اسامه مدبولى
الخميس مارس 03, 2016 8:40 am من طرف tafaolcenter

» #خطوات_ هامة_ لتعليم_ افضل_ لمتلازمة داون#اسامه مدبولى
الثلاثاء مارس 01, 2016 10:04 am من طرف tafaolcenter

» جداول تطور نمو أطفال متلازمة داون من الولادة إلى 6 سنوات- الكلام واللغة
الثلاثاء مارس 01, 2016 9:57 am من طرف tafaolcenter

» # جداول_ تطور_ نمو_ أطفال# متلازمة داون# من _ الولادة_ إلى 6 سنوات - التفاعل الاجتماعي# اسامه مدبولى
الثلاثاء مارس 01, 2016 9:55 am من طرف tafaolcenter

» #هل_ تعلم# متلازمة_داون# اسامه مدبولى
الثلاثاء مارس 01, 2016 9:48 am من طرف tafaolcenter

» بعض المشاكل التي تواجه اطفال متلازمة داون
الأحد فبراير 28, 2016 7:57 am من طرف tafaolcenter

 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 ابحـث
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 2296 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو sabfati فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 9117 مساهمة في هذا المنتدى في 2217 موضوع

استراتيجيات للعمل مع التلاميذ ذوي التوحد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

استراتيجيات للعمل مع التلاميذ ذوي التوحد

مُساهمة من طرف rezigkamel في الثلاثاء سبتمبر 13, 2011 1:52 am

استراتيجيات للعمل مع التلاميذ ذوي التوحد من ذوي الأداء المرتفع

الإستراتيجيات المستخدمة مع التلاميذ ذوي التوحد من ذوي الأداء المرتفع كالتالي:
o كن أكثر اهتماماً بمهارات التفاعل الإجتماعي والمهارات الأكاديمية.
o صمم نظاماً للدرجات بحيث يعكس مدى التقدم الذي أحرزه الطالب. ناقشه مع الإدارة ووالدي الطالب.
o خصص للطالب أحد الأقران في الصف الدراسي لمساعدته على تنظيم العمل، وعمل الواجبات الدراسية وتدوين الملاحظات في وقت لاحق إذا دعت الحاجة.
o إذا كان بإمكان الطالب أن يتعاون، شجع العمل من خلال المجموعات.
o ركز على تطوير مهارات التواصل.
o ساعد الطالب على تعلم كيفية التعبير عن مشاعر عدم الرضا بشكل شفهي.
o زود الطالب بجدول يومي. إذا كان هنالك أية تغييرات في الجدول، وأبلغ الطالب بأسرع ما يمكن وأكد للطالب أن اليوم الدراسي سيكون على ما يرام.
o زود الطالب بقائمة الأنظمة والقوانين التي يجب إتباعها.
o أعط الطالب مجموعتين من الكتب، إحداهما للإستخدام المنزلي والأخرى للاستخدام المدرسي.
o جزء المهام إلى خطوات صغيرة مستقلة. وعندما يتقن الطالب إحدى الخطوات، إنتقل إلى الخطوة التالية.
o وفر توجيهات وأمثلة لأية مهام يعتقد الطالب أنها صعبة.
o قم بزيادة عدد المهام التي على الطالب تنفيذها بشكل تدريجي.
o ركز على الشرح بالإستعانة بالمساعدات والأدوات البصرية للعمل الصفي الدراسي بدلاً من الشرح الشفهي لوحده.
o ركز على استخدام وتعزيز مهارات الحاسوب.
o سلط الضوء على المعلومات المكتوبة.
o اعرض مواقف واقعية حياتية.
o عرف الطالب بنقاط قوته.
o لا تعاقب الطالب على السلوك الذي يصعب السيطرة عليه.
o حاول الحصول على خدمات أي مساعد لمساعدة الطالب في تنظيم المهام اليومية إن أمكن.
o حدد جدولاً لمعالجة مشكلات النطق التي يعاني منها الطالب.
o قدم توصيات بإجراء علاج وظيفي وتهيئة وتدريب مهني للطلبة الأكبر سناً.

استراتيجيات للعمل مع التلاميذ ذوي التوحد من ذوي الأداء المنخفض
o حدد أسباب وضع الطالب في فصلك.
o احصل على خدمات مساعد معلم بحيث يقوم بتعليميه بشكل فردي (واحد- واحد) والذي
o يتحمل مسؤولية المحافظة على الأداء اليومي والسلوك المناسب للطالب.
o اطلب عدم إرسال الطالب إلى المدرسة إذا كان المساعد غائباً. ولا تقبل مساعداً بديلاً.
o ابلغ والدي الطالب إذا كنت تخطط للتغيب عن المدرسة.
o استعرض مع المعلم المساعد - بشكل دوري - سلوك الطالب ومدى تقدمه. ولا تخشى من النقد البناء عند التعامل مع المعلم المساعد.
o اعمل مع إدارة المدرسة ووالدي الطالب على وضع نظام للدرجات والذي يعكس مدى التحصيل الذي أحرزه الطالب.
o لا تعتبر عملية إكمال العمل الصفي أو الإحتفاظ بالتعلم هدفاً رئيسياً.
o ركز على توفير مناهج فعالة.
o شجع على التفاعل بين الطالب وزملائه.
o أشرك الطالب في عدة أنشطة صفية من تلك التي يستطيع الطالب التعامل معها.
o قم بتأسيس روتين للعمل.
o تجنب إرهاق الطالب. وأظهر للطالب أحد الأمرين التاليين (أداء ما يجب عمله أو إخباره فقط بما يجب عمله). ولكن لا تقم بكليهما في نفس الوقت. فربما يكون الطالب قادراً فقط على
o تقبل مجموعة واحدة من المثيرات في وقت واحد.
o اجعل التعليمات واضحةً قدر الإمكان. واعرض صوراً إذا كان بالإمكان.
o جزء المهام إلى خطوات صغيرة مستقلة. وعند إتقان إحدى الخطوات، إنتقل إلى الخطوة التالية. ولا تسمح بتراكم المهام التي لم يتم إنجازها.
o قم بتطوير مهارات تواصل لغوية تعبيرية لفظية، واعمل على تطوير لوحات تواصل، وطرق تواصل بديله أيضاً مثل لغة الإشارة أو أية وسيلة أخرى.
o ركز على التعزيز من خلال استخدامه كحافز في المراحل الإنتقالية للتعلم. ولا تحاول
o إزالتها.
o حاول استبدال السلوكيات النموذجية (التصفيق باليدين، الركل..الخ) بسلوكيات ملائمة
o أكثر وأكثر تواصل مقبولة.
o حاول استبدال سلوكيات التصرف بشكل غير مقبول وسلوك إيذاء الذات بسلوكيات تواصل أخرى مناسبة.
o أطلب، ولكن لا تتوقع دائماً، بأن يكون السلوك متناسباً مع المرحلة العمرية.
o عزز جميع حالات النجاح.
o إذا لم تكن عملية الدمج ناجحة، فاطلب من الإداري دعوة موظفين آخرين لتعديل الخطط
o الأصلية أو تغيير مكان الطالب.

_________________
كمال رزيق
معيد التربية النفسية الحركية farao
avatar
rezigkamel
عضو ناشط جدا
عضو ناشط جدا

ذكر عدد الرسائل : 277
العمر : 38
البلد والولاية : biskra
المهنة : psychomotricien
نقاط : 5988
السٌّمعَة : 7
تاريخ التسجيل : 17/05/2010

https://www.facebook.com/smlajdjur

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تغذية التوحد "النظام الغذائي الخالي من الغلوتين والكازيين"

مُساهمة من طرف Lujain في الثلاثاء سبتمبر 20, 2011 2:46 pm


بسم الله الرحمن الرحيم
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
شكرا على المعلومات القيمة والشاملة عن التوحد ,,
لتعرف اكثر عن تغذية اطفال التوحد انصحك بزيارة صفحة
"التوحد/رحلتي مع التوحد:قصة شفاء " على الفيسبوك فهي صفحة مميزة في هذا الموضوع والرابط هو :
اكتب في مربع البحث على الفيس بوك : التوحد/رحلتي مع التوحد:قصة شفاء


Lujain

انثى عدد الرسائل : 15
العمر : 30
البلد والولاية : Jordan
المهنة : nutritionist
نقاط : 4343
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 19/09/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى