أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم |
بحـث
المواضيع الأخيرة
الصفحة الرئيسية
قائمة الاعضاء
البيانات الشخصية
ابحـث
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 2322 عُضو.آخر عُضو مُسجل هو مريم زكور محمد فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 9127 مساهمة في هذا المنتدى في 2221 موضوع
picture exchange communication system : pecs )
المنتدى الجزائري لذوي الاحتياجات الخاصة :: اقسام الاحتياجات الخاصة :: منتدى الاعاقة الذهنية :: منتدى التوحد
صفحة 1 من اصل 1
picture exchange communication system : pecs )
البكس ( picture exchange communication system : pecs )
التواصل من خلال الصور للطفل التوحدي....
مقدمة :
تكمن الصعوبة الاساسية لتطور اللغة لدى الاطفال التوحديين في اربعة نقاط أساسية تحول دون تطور اللغة لديهم . أولها هي عدم مقدرتهم على الاهتمام المشترك أي انهم لا يوجهون انتباههم الى نفس الاشياء التى ينتبه لها من حولهم , كما أنهم يجدون صعوبة في توجية انتباه الاخرين لما يحبونه . فالطفل الطبيعي غالياً ما يلفت انتباه من حوله من خلال احضار لعبته المفضلة الى بعض افراد اسرته لكي يلعبوا معه حيث يكون انتباه الطفل وانتباه من حوله موجها نحو شيء مشترك بينهما , وهو اللعبة ومن خلال تبادلات اجتماعية كهذة , يتعلم الطفل الطبيعي أسماء أشياء كثيرة ويتعلم أن يستخدمها كما يتعلم مهارات تمكنه من الاختلاط بالاخرين ممن حوله , ومن دون هذة المفدرة على الاهتمام المشترك يصعب على الطفل التوحدي تعلم الاسماء واستخدامات اللغة ومهارات اجتماعية .
أما النقطة الثانية فهي فهم القصد من التواصل مع الاخرين او بمعنى اخر معرفة ان استخدام الكلمات يؤدي الى نتيجة ايجابية وهي الحصول على ما يريدون .
أما النقطة الثالثة فهي أن الاطفال التوحديين لا يتعلمون المهارات بشكل طبيعي أي من خلال مراقبة الاخرين وتقليدهم كما يفعل الطفل الطبيعي .
أما النقطة الرابعة فتكمن في عدم فهمهم للرموز .
ان الكثيرين من الاطفال التوحديين ولا سيما من تقل اعمارهم عن خمس سنوات لا يتكلمون ويجدون صعوبة في تقليد الاخرين وبالتالي صمم بوندي وفروس طريقة تساعد الاطفال التوحديين على التعبير عن احتياجاتهم بشكل سهل وسريع من خلال تبادل الصور .
في البداية نريد ان نوضح ان اللغة هي ليست فقط الكلمات المنطوقة او اصوات الحروف المتفق عليها فكل ما تسطيع به ان تفهمني رسالة ما فهو لغة سواء كان بالكلمات او بالاشارة او بالايماءات او بالكتابة او بالصور فوظيفة اللغة ايا كانت وسيلتها هي نقل او استقبال رسالة وترجمتها وفقا لقواعد ثابته ومنطق متفق عليه مسبقا تم اكتسابه من خلال اكتساب ثقافة مجتمع ما .
وحتى تتضح اهمية بعض الوسائل المساعدة على التواصل مثل التواصل من خلال الصور نحاول اولا ان نعرض مراحل او تتابع معين من الخطوات تبدأ
بالاستماع الى مثير صوتي تقوم اجهزة الاستقبال ( الاذن او العيون او غيرها حسب نوع المثير ) بالتقاط هذا المثير ونقله وتحويلة من ذبذبات الى موجات الى اشارات عصبية الى المخ , وتقوم خلايا المخ المختصة بترجمه هذة الاصوات وفقا لما هو متفق عليه من دلالة للاصوات ومنطق وسياق ثم تصدر خلايا المخ المختصة الاستجابة المناسبة , وتصدر الاوامر الى االجهاز العصبي ليترجم ذلك في صورة اوامر لعضلات جهاز النطق وتنظيم معين للشهيق والزفير ووظائف اخرى كثيرة تتم خلال هذة العملية التى تاخذ جزء من الثانية حسب نوع الاستجابة ايضا
فلو لاحظنا هنا هناك مرحلة الاستقبال ثم الترجمة ثم الارسال .
ومن هنا تاتي اهمية طريقة التواصل من خلال الصور فهي تفترض ان الطفل التوحدي يعاني من صعوبة في ترجمه الكلام والتعرف على الرموز ودلالاتها وايضا اختيار الكلمات المناسبة في السياق المناسب او حتى كيفية انتاج الكلمات وللتغلب على كل هذا كانت الطرق البديلة وهي الاستعانة بالصور فهي كمن هو ابكم وتعطيه ورقة وقلم ليكتب لك ماذا يريد ...
لا يتطلب ان يكون لدى الطفل مهارات مسبقة لتعلم التواصل من خلال تبادل الصور ومما ذكره بوندي وفروست ما يلي :
· ليس من الضروري أن يكون الطفل تعلم مهارات التقليد أو أي كامات قبل البدء بالبرنامج .
· ليس من الضروري ان يكون الطفل قد تعلم ادامة الالتقاء البصري عند الطلب منه قبل البدء بالبرنامج .
· ليس من الضروري ان يكون الطفل قد تعلم الجلوس على الكرسي قبل البدء بالبرنامج .
· ليس من الضروري ان يكون الطفل قد تعلم نهارة المطابقة بين الصور قبل البدء بالبرنامج .
· ليس هناك حد ادنى لمستوى تطور الطفل قبل البدء بالبرنامج .
فطريقة البكس تساعد الاطفال التوحديين على استغلال نقاط القوة لديهم هي فهمهم للمعلومات البصرية .
قد يذهب البعض الى القول ان الاعتماد على التواصل من خلال الصور يضر الطفل التوحدي ولا يجعله يتعلم الكلام ولكن كثير من الدراسات اثبتت ان
تأثير هذا النظام على تطور الكلام لدى الطفل التوحدي تأثير ايجابي فقد قام بوندي وفروست باجراء دراسة على 66 طفلا توحديا لا يتكلمن وهم في سن ما قبل المدرسة وخلال سنة واحدة من التدريب على نظام البكس كانت النتائج كما يلي :
· 10% تعلموا الكلام واستخدموه للتواصل مع الاخرين .
· 25% استخدموا وسيلتين للتواصل : نظام البكس والكلام .
· 65% لم يتعلموا الكلام بل ظلوا معتمدين على الصور للتواصل
وفي خلال سنتين من التدريب كانت النتيجة كما يلي :
· 59% أصبحوا يتواصلون مع الاخرين من خلال الكلام فقط .
· 30% أصبحوا يتواصلون مع الاخرين من خلال الكلام والصور .
· 11% أصبحوا يتواصلون مع الاخرين من خلال الصور فقط .
ويشير كلا من بوندي وفروست الى ان الطفل الذي لديه استعداد لنطق الكلام والذي يتمكن من الاستخدام المرن والسهل لحوالي 30- 100 صورة في التواصل يمكنه تعلم الكلام بسهوله.
والان مع مراحل تحضير وتطبيق برنامج التواصل من خلال الصور والتى نتعرض لها في المشاركات القادمة باذن الله تعالى ....
0 ملحوظة : المصدر هو كتاب علاج التوحد للدكتورة وفاء الشامي مع ادخال بعض من التوضيح من قبلنا .
التحضير لتطبيق برنامج "البكس "
1- تحديد الأشياء المحببة للطفل .
قبل البدء بالبرنامج , ينبغي ان نجد الحافز الذي يجعل الطفل التوحدي يريد أن يتواصل مع الآخرين ولتحفيزه ينبغي القيام بإجراءين أولهما أن نحدد ما يحبه الطفل بدرجة كبيرة , لأننا لا نستطيع أن نعلمه مبادئ التواصل في أشياء لا يحبها لأنه لن يكترث ببذل مجهود للحصول عليها وثانيهما ان نبعد عن متناول يد الطفل الاشياء التى ندربه على طلبها وذلك كي يضطر لطلبها بنفسه من الاخرين .
يجب تحديد 3- 5 معززات على الا تكون جميعها أكلاً أو شرباً لان هذا قد يحد من فرص تواصل الطفل الى وقت الغذاء او الوجبات الخفيفة فقط , حدد كذلك الاشياء التى لا يحبها لانك ستستخدمها لاحقا في تعليمه أن يميز بين الصور .
2- تحديد الرموز التي ستستخدم مع الطفل .
بامكانك هنا استخدام أيا من الرموز التالية مع الطفل : المجسمات , الصور الفوتوغرافية , الرسومات الملونة , الرسومات غير الملونة , أو ان تقص جزءا من علبة الشيء الذي يحبه الطفل ( لنفترض انه يحب عصير معين على سبيل المثال , قص جزءا من علبة هذا العصير ) وتعتبر المجسمات وأجزاء من العلب أقرب الى واقع الشيء وبالتالي فهي الأسهل على فهم الطفل يلي ذلك في الصعوبة الصور الفوتوغرافية , ثم الرسومات الملونة ثم الرسومات غير الملونة وعند اختيار الرموز التي ستستخدم ينبغي مراعاة الاتي :
1- ينبغي ان يتمكن الطفل من مسكها والتحكم فيها بسهولة , فاذا لم يتمكن من التحكم في صورة معينة ,أمكن لذق الصورة على ورق مقوى كي يسهل عليه تحريكها .
2- يتراوح حجم الصورة بين 2.5 * 2.5 سم الى 10*10 سم .
3- اذا كنت ستأخذ صورا فوتوغرافية لتدريب الطفل , فعليك ان تركز الصورة على الشيء الذي تريد تصويره وتجنب تصوير اشياء اخرى مما يجعل الصورة مكتظة بتفاصيل لا معنى لها .
4- يمكن استخدام برنامج الحاسب الالي " بورد ميكر " لايجاد الصور المطلوبة
5- قم بتغليف الصور بورق بلاستيكي لكي تحتفظ بها لفترة طويلة .
تطبيق برنامج البكس
المرحلة الاولى
الهدف الاساسي من هذة المرحلة هو انه عند رؤية شيء محبب جدا الى الطفل سيقوم برفع صورة هذا الشيء ,ويتقدم نحو المدرب ويضع الصورة في يد المدرب "
في هذة المرحلة ينبغي وجود مدربين اثنين في آن واحد أحدهما يجلس أمام الطفل ويتلقى الصورة منه ويعطيه ما يريده , والثاني يجلس وراء الطفل ويساعده من خلال التلقين الجسدي ( أي انه يمسك بيد الطفل من الخلف ويوجهها ) لكي يأخذ الصورة ويعطيها للمدرب الذي امامه ويتم ذلك حسب النظام التالي ,
· يعرض الشيء المحبب الى الطفل بطريقة تسمح له برؤيته , ثم يتم ابعاده عن متناول يده .
· سيبتدئ الطفل بالتعبير عن رغبته في الحصول على هذا الشيء اما بمحاولة اخذه او بالصراخ , وفي تلك اللحظة يقوم المدرب الثاني (الذي يجلس خلف الطفل ) بوضع يد الطفل على صورة هذا الشيء ورفعها ووضعها في يد المدرب الاول (الذي يجلس امام الطفل )
· يقول المدرب الاول عند ذلك "اه" تريد كذا , ويذكر اسم الشيء ويعطيه للطفل . وهنا ينبغي اعطاء الطفل الشيء الذي يطلبه بشكل فوري لكي يسهل عليه الربط بين اعطاء المدرب الصورة وبين الحصول على ما يريد .
· يعطى الطفل أكثر من فرصة لطلب الشيء , اما من خلال أخذه من الطفل وقول" دوري " أو بإعطائه قليلاً منه ( اذا كان طعاما او شرابا) اذا كان الطفل يحب العصير على سبيل المثال , وقام بطلبه من خلال وضع صورة العصير في يد المدرب ,فلا ينبغي على المدرب ملء كاس الطفل بالعصير , بل يعطيه كمية قليلة منه لكي يطلب المزيد في المحاولات اللاحقة وكلما ازدادت فرص تعلم الطلب كلما تعلم الطفل بشكل افضل واسرع .
· المدرب لا يساءل الطفل بقوله " ماذا تريد " في كل مرة يريده ان يطلب شيئاً بل يكتفي بعرض الشيء المحبب عند الطفل وينتظر ان يعطيه الصورة لطلبه, ان إحدى الأهداف الأساسية من نظام" البكس " هو أن يطلب الطفل ما يريه دون أن يذكره احد بذلك .
يبتدئ المدرب الثاني باخفاء التلقين (مساعدة الطفل من خلفه ) تدريجيا على النحو التالي :
· يقوم المدرب الثاني برفع يد الطفل ويقوده الى رفع الصورة ويساعده كي يمد يده نحو يد المدرب الاول , الا انه يدع الطفل يضع الصورة في يد المدرب الاول بنفسه .
· يقوم المدرب الثاني بمساعده الطفل على رفع الصورة .,ويمد يد الطفل نحو نصف المسافة بينه وبين يد المدرب الاول وعلى الطفل ان يمد يده نحو يد المدرب الاول للمسافة المتبقية ويضع الصورة في يد المدرب الاول .
· يقوم المدرب الثاني بمساعدة الطفل , وذلك بالامساك بمعصم الطفل ووضعها فوق الصورة , وعلى الطفل ان يرفع الصورة ويضعها في يد المدرب الاول . وبعد ان يتعلم الطفل ان يعطي الصورة للمدرب الاول دون مساعده من المدرب الثاني (من خلفه ) يقوم المدربان بتبادل الادوار في تعليم الطفل على الطلب كي يتعلم الطفل ان يطلب من اكثر من شخص واحد , وبمعنى اخر بينما كان في المراحل السابقة يجلس المدرب الاول امام الطفل والمدرب الثاني خلف الطفل يقوم المدربان في هذة المرحلة بتبادل الادوار في الجلوس أمام الطفل لتلقي الصور منه .
ملاحظات حول المرحلة الاولى :
· يعطى الطفل 30 فرصة يومياً لطلب الشيء الذي يتدرب على طلبه .
· لا يشترط ان يتم التدريب على كرسي وطاولة بل يمكن ان يتم في أي مكان .
· يتراوح الوقت الذي يحتاجه الطفل لاكتساب مهارة وضع الصورة في يد المدرب دون مساعدة ما بين دقائق وأيام . وهذا ينطبق على جميع الاطفال التوحديين , حتى الذين يعانون من تاخرا شديدا ,لانهم يتلقون 30 فرصة موزعة على اليوم الواحد لتعلم المهارة .
· بعد أن يتعلم الطفل ان يضع الصورة في يد المدرب بشكل تلقائي وبدون تذكير أو مساعدة , أي أنه عند عرض الشيء الذي يريده الطفل , يقوم الطفل بأخذ صورة ذلك الشيء ويعطيها للمدرب ( والافضل من ذلك ان يعطي الطفل صورة الشيء الذي يريده دون ان يراه للتعبير عن رغبته في الحصول عليه )
[/
التواصل من خلال الصور للطفل التوحدي....
مقدمة :
تكمن الصعوبة الاساسية لتطور اللغة لدى الاطفال التوحديين في اربعة نقاط أساسية تحول دون تطور اللغة لديهم . أولها هي عدم مقدرتهم على الاهتمام المشترك أي انهم لا يوجهون انتباههم الى نفس الاشياء التى ينتبه لها من حولهم , كما أنهم يجدون صعوبة في توجية انتباه الاخرين لما يحبونه . فالطفل الطبيعي غالياً ما يلفت انتباه من حوله من خلال احضار لعبته المفضلة الى بعض افراد اسرته لكي يلعبوا معه حيث يكون انتباه الطفل وانتباه من حوله موجها نحو شيء مشترك بينهما , وهو اللعبة ومن خلال تبادلات اجتماعية كهذة , يتعلم الطفل الطبيعي أسماء أشياء كثيرة ويتعلم أن يستخدمها كما يتعلم مهارات تمكنه من الاختلاط بالاخرين ممن حوله , ومن دون هذة المفدرة على الاهتمام المشترك يصعب على الطفل التوحدي تعلم الاسماء واستخدامات اللغة ومهارات اجتماعية .
أما النقطة الثانية فهي فهم القصد من التواصل مع الاخرين او بمعنى اخر معرفة ان استخدام الكلمات يؤدي الى نتيجة ايجابية وهي الحصول على ما يريدون .
أما النقطة الثالثة فهي أن الاطفال التوحديين لا يتعلمون المهارات بشكل طبيعي أي من خلال مراقبة الاخرين وتقليدهم كما يفعل الطفل الطبيعي .
أما النقطة الرابعة فتكمن في عدم فهمهم للرموز .
ان الكثيرين من الاطفال التوحديين ولا سيما من تقل اعمارهم عن خمس سنوات لا يتكلمون ويجدون صعوبة في تقليد الاخرين وبالتالي صمم بوندي وفروس طريقة تساعد الاطفال التوحديين على التعبير عن احتياجاتهم بشكل سهل وسريع من خلال تبادل الصور .
في البداية نريد ان نوضح ان اللغة هي ليست فقط الكلمات المنطوقة او اصوات الحروف المتفق عليها فكل ما تسطيع به ان تفهمني رسالة ما فهو لغة سواء كان بالكلمات او بالاشارة او بالايماءات او بالكتابة او بالصور فوظيفة اللغة ايا كانت وسيلتها هي نقل او استقبال رسالة وترجمتها وفقا لقواعد ثابته ومنطق متفق عليه مسبقا تم اكتسابه من خلال اكتساب ثقافة مجتمع ما .
وحتى تتضح اهمية بعض الوسائل المساعدة على التواصل مثل التواصل من خلال الصور نحاول اولا ان نعرض مراحل او تتابع معين من الخطوات تبدأ
بالاستماع الى مثير صوتي تقوم اجهزة الاستقبال ( الاذن او العيون او غيرها حسب نوع المثير ) بالتقاط هذا المثير ونقله وتحويلة من ذبذبات الى موجات الى اشارات عصبية الى المخ , وتقوم خلايا المخ المختصة بترجمه هذة الاصوات وفقا لما هو متفق عليه من دلالة للاصوات ومنطق وسياق ثم تصدر خلايا المخ المختصة الاستجابة المناسبة , وتصدر الاوامر الى االجهاز العصبي ليترجم ذلك في صورة اوامر لعضلات جهاز النطق وتنظيم معين للشهيق والزفير ووظائف اخرى كثيرة تتم خلال هذة العملية التى تاخذ جزء من الثانية حسب نوع الاستجابة ايضا
فلو لاحظنا هنا هناك مرحلة الاستقبال ثم الترجمة ثم الارسال .
ومن هنا تاتي اهمية طريقة التواصل من خلال الصور فهي تفترض ان الطفل التوحدي يعاني من صعوبة في ترجمه الكلام والتعرف على الرموز ودلالاتها وايضا اختيار الكلمات المناسبة في السياق المناسب او حتى كيفية انتاج الكلمات وللتغلب على كل هذا كانت الطرق البديلة وهي الاستعانة بالصور فهي كمن هو ابكم وتعطيه ورقة وقلم ليكتب لك ماذا يريد ...
لا يتطلب ان يكون لدى الطفل مهارات مسبقة لتعلم التواصل من خلال تبادل الصور ومما ذكره بوندي وفروست ما يلي :
· ليس من الضروري أن يكون الطفل تعلم مهارات التقليد أو أي كامات قبل البدء بالبرنامج .
· ليس من الضروري ان يكون الطفل قد تعلم ادامة الالتقاء البصري عند الطلب منه قبل البدء بالبرنامج .
· ليس من الضروري ان يكون الطفل قد تعلم الجلوس على الكرسي قبل البدء بالبرنامج .
· ليس من الضروري ان يكون الطفل قد تعلم نهارة المطابقة بين الصور قبل البدء بالبرنامج .
· ليس هناك حد ادنى لمستوى تطور الطفل قبل البدء بالبرنامج .
فطريقة البكس تساعد الاطفال التوحديين على استغلال نقاط القوة لديهم هي فهمهم للمعلومات البصرية .
قد يذهب البعض الى القول ان الاعتماد على التواصل من خلال الصور يضر الطفل التوحدي ولا يجعله يتعلم الكلام ولكن كثير من الدراسات اثبتت ان
تأثير هذا النظام على تطور الكلام لدى الطفل التوحدي تأثير ايجابي فقد قام بوندي وفروست باجراء دراسة على 66 طفلا توحديا لا يتكلمن وهم في سن ما قبل المدرسة وخلال سنة واحدة من التدريب على نظام البكس كانت النتائج كما يلي :
· 10% تعلموا الكلام واستخدموه للتواصل مع الاخرين .
· 25% استخدموا وسيلتين للتواصل : نظام البكس والكلام .
· 65% لم يتعلموا الكلام بل ظلوا معتمدين على الصور للتواصل
وفي خلال سنتين من التدريب كانت النتيجة كما يلي :
· 59% أصبحوا يتواصلون مع الاخرين من خلال الكلام فقط .
· 30% أصبحوا يتواصلون مع الاخرين من خلال الكلام والصور .
· 11% أصبحوا يتواصلون مع الاخرين من خلال الصور فقط .
ويشير كلا من بوندي وفروست الى ان الطفل الذي لديه استعداد لنطق الكلام والذي يتمكن من الاستخدام المرن والسهل لحوالي 30- 100 صورة في التواصل يمكنه تعلم الكلام بسهوله.
والان مع مراحل تحضير وتطبيق برنامج التواصل من خلال الصور والتى نتعرض لها في المشاركات القادمة باذن الله تعالى ....
0 ملحوظة : المصدر هو كتاب علاج التوحد للدكتورة وفاء الشامي مع ادخال بعض من التوضيح من قبلنا .
التحضير لتطبيق برنامج "البكس "
1- تحديد الأشياء المحببة للطفل .
قبل البدء بالبرنامج , ينبغي ان نجد الحافز الذي يجعل الطفل التوحدي يريد أن يتواصل مع الآخرين ولتحفيزه ينبغي القيام بإجراءين أولهما أن نحدد ما يحبه الطفل بدرجة كبيرة , لأننا لا نستطيع أن نعلمه مبادئ التواصل في أشياء لا يحبها لأنه لن يكترث ببذل مجهود للحصول عليها وثانيهما ان نبعد عن متناول يد الطفل الاشياء التى ندربه على طلبها وذلك كي يضطر لطلبها بنفسه من الاخرين .
يجب تحديد 3- 5 معززات على الا تكون جميعها أكلاً أو شرباً لان هذا قد يحد من فرص تواصل الطفل الى وقت الغذاء او الوجبات الخفيفة فقط , حدد كذلك الاشياء التى لا يحبها لانك ستستخدمها لاحقا في تعليمه أن يميز بين الصور .
2- تحديد الرموز التي ستستخدم مع الطفل .
بامكانك هنا استخدام أيا من الرموز التالية مع الطفل : المجسمات , الصور الفوتوغرافية , الرسومات الملونة , الرسومات غير الملونة , أو ان تقص جزءا من علبة الشيء الذي يحبه الطفل ( لنفترض انه يحب عصير معين على سبيل المثال , قص جزءا من علبة هذا العصير ) وتعتبر المجسمات وأجزاء من العلب أقرب الى واقع الشيء وبالتالي فهي الأسهل على فهم الطفل يلي ذلك في الصعوبة الصور الفوتوغرافية , ثم الرسومات الملونة ثم الرسومات غير الملونة وعند اختيار الرموز التي ستستخدم ينبغي مراعاة الاتي :
1- ينبغي ان يتمكن الطفل من مسكها والتحكم فيها بسهولة , فاذا لم يتمكن من التحكم في صورة معينة ,أمكن لذق الصورة على ورق مقوى كي يسهل عليه تحريكها .
2- يتراوح حجم الصورة بين 2.5 * 2.5 سم الى 10*10 سم .
3- اذا كنت ستأخذ صورا فوتوغرافية لتدريب الطفل , فعليك ان تركز الصورة على الشيء الذي تريد تصويره وتجنب تصوير اشياء اخرى مما يجعل الصورة مكتظة بتفاصيل لا معنى لها .
4- يمكن استخدام برنامج الحاسب الالي " بورد ميكر " لايجاد الصور المطلوبة
5- قم بتغليف الصور بورق بلاستيكي لكي تحتفظ بها لفترة طويلة .
تطبيق برنامج البكس
المرحلة الاولى
الهدف الاساسي من هذة المرحلة هو انه عند رؤية شيء محبب جدا الى الطفل سيقوم برفع صورة هذا الشيء ,ويتقدم نحو المدرب ويضع الصورة في يد المدرب "
في هذة المرحلة ينبغي وجود مدربين اثنين في آن واحد أحدهما يجلس أمام الطفل ويتلقى الصورة منه ويعطيه ما يريده , والثاني يجلس وراء الطفل ويساعده من خلال التلقين الجسدي ( أي انه يمسك بيد الطفل من الخلف ويوجهها ) لكي يأخذ الصورة ويعطيها للمدرب الذي امامه ويتم ذلك حسب النظام التالي ,
· يعرض الشيء المحبب الى الطفل بطريقة تسمح له برؤيته , ثم يتم ابعاده عن متناول يده .
· سيبتدئ الطفل بالتعبير عن رغبته في الحصول على هذا الشيء اما بمحاولة اخذه او بالصراخ , وفي تلك اللحظة يقوم المدرب الثاني (الذي يجلس خلف الطفل ) بوضع يد الطفل على صورة هذا الشيء ورفعها ووضعها في يد المدرب الاول (الذي يجلس امام الطفل )
· يقول المدرب الاول عند ذلك "اه" تريد كذا , ويذكر اسم الشيء ويعطيه للطفل . وهنا ينبغي اعطاء الطفل الشيء الذي يطلبه بشكل فوري لكي يسهل عليه الربط بين اعطاء المدرب الصورة وبين الحصول على ما يريد .
· يعطى الطفل أكثر من فرصة لطلب الشيء , اما من خلال أخذه من الطفل وقول" دوري " أو بإعطائه قليلاً منه ( اذا كان طعاما او شرابا) اذا كان الطفل يحب العصير على سبيل المثال , وقام بطلبه من خلال وضع صورة العصير في يد المدرب ,فلا ينبغي على المدرب ملء كاس الطفل بالعصير , بل يعطيه كمية قليلة منه لكي يطلب المزيد في المحاولات اللاحقة وكلما ازدادت فرص تعلم الطلب كلما تعلم الطفل بشكل افضل واسرع .
· المدرب لا يساءل الطفل بقوله " ماذا تريد " في كل مرة يريده ان يطلب شيئاً بل يكتفي بعرض الشيء المحبب عند الطفل وينتظر ان يعطيه الصورة لطلبه, ان إحدى الأهداف الأساسية من نظام" البكس " هو أن يطلب الطفل ما يريه دون أن يذكره احد بذلك .
يبتدئ المدرب الثاني باخفاء التلقين (مساعدة الطفل من خلفه ) تدريجيا على النحو التالي :
· يقوم المدرب الثاني برفع يد الطفل ويقوده الى رفع الصورة ويساعده كي يمد يده نحو يد المدرب الاول , الا انه يدع الطفل يضع الصورة في يد المدرب الاول بنفسه .
· يقوم المدرب الثاني بمساعده الطفل على رفع الصورة .,ويمد يد الطفل نحو نصف المسافة بينه وبين يد المدرب الاول وعلى الطفل ان يمد يده نحو يد المدرب الاول للمسافة المتبقية ويضع الصورة في يد المدرب الاول .
· يقوم المدرب الثاني بمساعدة الطفل , وذلك بالامساك بمعصم الطفل ووضعها فوق الصورة , وعلى الطفل ان يرفع الصورة ويضعها في يد المدرب الاول . وبعد ان يتعلم الطفل ان يعطي الصورة للمدرب الاول دون مساعده من المدرب الثاني (من خلفه ) يقوم المدربان بتبادل الادوار في تعليم الطفل على الطلب كي يتعلم الطفل ان يطلب من اكثر من شخص واحد , وبمعنى اخر بينما كان في المراحل السابقة يجلس المدرب الاول امام الطفل والمدرب الثاني خلف الطفل يقوم المدربان في هذة المرحلة بتبادل الادوار في الجلوس أمام الطفل لتلقي الصور منه .
ملاحظات حول المرحلة الاولى :
· يعطى الطفل 30 فرصة يومياً لطلب الشيء الذي يتدرب على طلبه .
· لا يشترط ان يتم التدريب على كرسي وطاولة بل يمكن ان يتم في أي مكان .
· يتراوح الوقت الذي يحتاجه الطفل لاكتساب مهارة وضع الصورة في يد المدرب دون مساعدة ما بين دقائق وأيام . وهذا ينطبق على جميع الاطفال التوحديين , حتى الذين يعانون من تاخرا شديدا ,لانهم يتلقون 30 فرصة موزعة على اليوم الواحد لتعلم المهارة .
· بعد أن يتعلم الطفل ان يضع الصورة في يد المدرب بشكل تلقائي وبدون تذكير أو مساعدة , أي أنه عند عرض الشيء الذي يريده الطفل , يقوم الطفل بأخذ صورة ذلك الشيء ويعطيها للمدرب ( والافضل من ذلك ان يعطي الطفل صورة الشيء الذي يريده دون ان يراه للتعبير عن رغبته في الحصول عليه )
[/
أسماء بن خنيش- عضو نشيط
- عدد الرسائل : 67
العمر : 39
البلد والولاية : الجزائر العاصمة
المهنة : مديرة مركز باب الخير للتوحد
نقاط : 9025
السٌّمعَة : 10
تاريخ التسجيل : 26/01/2012
المنتدى الجزائري لذوي الاحتياجات الخاصة :: اقسام الاحتياجات الخاصة :: منتدى الاعاقة الذهنية :: منتدى التوحد
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأربعاء يناير 06, 2021 9:20 pm من طرف baknin
» تجنب 7 عادات سيئة تصيبك بآلام الظهر
الجمعة مايو 22, 2020 2:09 pm من طرف Mebarek197
» المنتدى يفتح باب العمل التطوعي لبعث مشروع الوساطة بين الاطفال والمختصين والمتبرعين من اجل تكفل شعبي تضامني
الثلاثاء مارس 05, 2019 6:20 am من طرف تجوال الشوارع
» صفحتي في الفيسبوك
الجمعة يوليو 20, 2018 1:15 am من طرف حليم الجزائري "ابومعز"
» شكرا لكم ياشموع المنتدى
الثلاثاء مايو 29, 2018 12:49 pm من طرف حسيبة قصير
» اشتقت لكم
السبت مارس 03, 2018 9:36 pm من طرف حليم الجزائري "ابومعز"
» سلام عليكم
الأحد يناير 21, 2018 8:26 pm من طرف Aminas
» لكل الاعضاء مبروك المنتدى في 32 دولة
الإثنين سبتمبر 18, 2017 10:59 am من طرف حسيبة قصير
» #21نصيحة _لتعليم _الاطفال_ ممن لديهم# متلازمة_ داون #اسامه مدبولى
الخميس سبتمبر 15, 2016 10:44 am من طرف bossamario
» متلازمة اسبرجر 2
الثلاثاء مارس 15, 2016 12:38 pm من طرف tafaolcenter
» متلازمة اسبرجر( الجزء الاول)
الإثنين مارس 14, 2016 7:53 am من طرف tafaolcenter
» رسائل طفل توحدى
الأحد مارس 13, 2016 8:01 am من طرف tafaolcenter
» اعراض التوحد 3
السبت مارس 12, 2016 4:05 pm من طرف tafaolcenter
» اعراض التوحد 2
الخميس مارس 10, 2016 10:55 am من طرف tafaolcenter
» اعراض التوحد
الخميس مارس 10, 2016 10:53 am من طرف tafaolcenter
» علامات التوحد التحذيرية
الخميس مارس 10, 2016 10:02 am من طرف tafaolcenter
» ارشادات طفل توحدي
الأربعاء مارس 09, 2016 9:57 am من طرف tafaolcenter
» احصائيات حول متلازمة داون
الإثنين مارس 07, 2016 7:36 am من طرف tafaolcenter
» التوحد ليس مرض
السبت مارس 05, 2016 1:47 pm من طرف tafaolcenter
» اشترك الان ليصلك كل جديد
السبت مارس 05, 2016 1:46 pm من طرف tafaolcenter