المنتدى الجزائري لذوي الاحتياجات الخاصة
اهلا بك في المنتدى الجزائري لذوي الاحتياجات الخاصة زيارتكم تشرفنا مشاركتكم تفرحنا وتفاعلكم يقوينا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

المنتدى الجزائري لذوي الاحتياجات الخاصة
اهلا بك في المنتدى الجزائري لذوي الاحتياجات الخاصة زيارتكم تشرفنا مشاركتكم تفرحنا وتفاعلكم يقوينا
المنتدى الجزائري لذوي الاحتياجات الخاصة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» المشروع البيداغوجي الفردي
النظريات المرتبطة بتعليم المهارات الحركية : Emptyالأربعاء يناير 06, 2021 9:20 pm من طرف baknin

»  تجنب 7 عادات سيئة تصيبك بآلام الظهر
النظريات المرتبطة بتعليم المهارات الحركية : Emptyالجمعة مايو 22, 2020 2:09 pm من طرف Mebarek197

» المنتدى يفتح باب العمل التطوعي لبعث مشروع الوساطة بين الاطفال والمختصين والمتبرعين من اجل تكفل شعبي تضامني
النظريات المرتبطة بتعليم المهارات الحركية : Emptyالثلاثاء مارس 05, 2019 6:20 am من طرف تجوال الشوارع

» صفحتي في الفيسبوك
النظريات المرتبطة بتعليم المهارات الحركية : Emptyالجمعة يوليو 20, 2018 1:15 am من طرف حليم الجزائري "ابومعز"

» شكرا لكم ياشموع المنتدى
النظريات المرتبطة بتعليم المهارات الحركية : Emptyالثلاثاء مايو 29, 2018 12:49 pm من طرف حسيبة قصير

» اشتقت لكم
النظريات المرتبطة بتعليم المهارات الحركية : Emptyالسبت مارس 03, 2018 9:36 pm من طرف حليم الجزائري "ابومعز"

» سلام عليكم
النظريات المرتبطة بتعليم المهارات الحركية : Emptyالأحد يناير 21, 2018 8:26 pm من طرف Aminas

» لكل الاعضاء مبروك المنتدى في 32 دولة
النظريات المرتبطة بتعليم المهارات الحركية : Emptyالإثنين سبتمبر 18, 2017 10:59 am من طرف حسيبة قصير

» #21نصيحة _لتعليم _الاطفال_ ممن لديهم# متلازمة_ داون #اسامه مدبولى
النظريات المرتبطة بتعليم المهارات الحركية : Emptyالخميس سبتمبر 15, 2016 10:44 am من طرف bossamario

»  متلازمة اسبرجر 2
النظريات المرتبطة بتعليم المهارات الحركية : Emptyالثلاثاء مارس 15, 2016 12:38 pm من طرف tafaolcenter

»  متلازمة اسبرجر( الجزء الاول)
النظريات المرتبطة بتعليم المهارات الحركية : Emptyالإثنين مارس 14, 2016 7:53 am من طرف tafaolcenter

»  رسائل طفل توحدى
النظريات المرتبطة بتعليم المهارات الحركية : Emptyالأحد مارس 13, 2016 8:01 am من طرف tafaolcenter

»  اعراض التوحد 3
النظريات المرتبطة بتعليم المهارات الحركية : Emptyالسبت مارس 12, 2016 4:05 pm من طرف tafaolcenter

» اعراض التوحد 2
النظريات المرتبطة بتعليم المهارات الحركية : Emptyالخميس مارس 10, 2016 10:55 am من طرف tafaolcenter

»  اعراض التوحد
النظريات المرتبطة بتعليم المهارات الحركية : Emptyالخميس مارس 10, 2016 10:53 am من طرف tafaolcenter

»  علامات التوحد التحذيرية
النظريات المرتبطة بتعليم المهارات الحركية : Emptyالخميس مارس 10, 2016 10:02 am من طرف tafaolcenter

» ارشادات طفل توحدي
النظريات المرتبطة بتعليم المهارات الحركية : Emptyالأربعاء مارس 09, 2016 9:57 am من طرف tafaolcenter

» احصائيات حول متلازمة داون
النظريات المرتبطة بتعليم المهارات الحركية : Emptyالإثنين مارس 07, 2016 7:36 am من طرف tafaolcenter

» التوحد ليس مرض
النظريات المرتبطة بتعليم المهارات الحركية : Emptyالسبت مارس 05, 2016 1:47 pm من طرف tafaolcenter

» اشترك الان ليصلك كل جديد
النظريات المرتبطة بتعليم المهارات الحركية : Emptyالسبت مارس 05, 2016 1:46 pm من طرف tafaolcenter

 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 ابحـث
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 2322 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو مريم زكور محمد فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 9127 مساهمة في هذا المنتدى في 2221 موضوع

النظريات المرتبطة بتعليم المهارات الحركية :

اذهب الى الأسفل

النظريات المرتبطة بتعليم المهارات الحركية : Empty النظريات المرتبطة بتعليم المهارات الحركية :

مُساهمة من طرف rezigkamel الخميس فبراير 02, 2012 8:02 pm

النظريات المرتبطة بتعليم المهارات الحركية :

تعتبر المداخل النظرية لتعليم المهارات الحركية في مجال تأهيل المعوقين عامة والمتخلفين عقليا خاصة أصول نظرية لبحثنا، لأنها تمثل محاولات علمية جادة لبناء نظري متكامل يعتمد على معرفة علمية متطورة تستند إليهاالباحث في الاعداد والتحضير والتنظيم ، ، فتعدد المداخل والنظريات واحتكاكها معا، يثري الدراسة النظرية ويرفع مستويات الأداء ويزيد من معدلات إجراء البحوث لمعرفة أوجه التشابه والتداخل بين النظريات وجدوى كل منها وقيمتها العلاجية في المجالات المختلفة،حيث يحاول أخصائي النشاط البدني الرياضي المكيف أن يحقق أهدافه وغاياته المنشودة من خلال الاستفادة من هذه النظريات و التزامه بأساليب المنهج العلمي في الممارسة، هذا الأسلوب الذي يعتمد أساسا على المعرفة العلمية التي تمثل الإطار النظري الموجه للممارسة والذي يقوم الأخصائي بتوظيف هذا الإطار النظري كأساس للتعامل مع موضوعات الخدمة الاجتماعية والتربوية المقدمة لهذة الفئة .
فالمداخل النظرية تشير إلى البناء الفكري الذي نستخدمه لمساعدة ذوي الاحتياجات الخاصة ، لإنجاز مهامهم وكذلك في عملية التخطيط والتدخل والتقويم، بمعنى أن أهمية المداخل النظرية تمكن في مساعدة الأخصائي في المواقف المختلفة لممارسة الانشطة المبرمجة ، فكل مدخل من مداخل الممارسة يستخدم مجموعة من الوسائل التي يمكن استخدامها لتحقيق التكيف الاجتماعي للوصول إلى مستوى أفضل من الخدمات للمعوقين، ونشير هنا بأن هذه المداخل النظرية مستخدمة في مجال الإعاقة عامة بما في ذلك المتخلفين عقليا أي أن الخدمة الاجتماعية تستخدم هذه المداخل والنظريات في تعاملها مع هذه الفئة في المراكز الخاصة .
ولذلك سنعرض مجموعة من المداخل النظرية التي ارتبطت بالدراسة والتي يمكن للأخصائي الرياضي في مجال راضة المعاقين الاستفادة منها في عملية التأهيل والتدريب بإسقاطها على فئة المتخلفين عقليا والتي يمكن أن نحدد بعضها فيمايلي :

3-1.- نظرية التعديل السلوك :
تستخدم الاخصائي مبدأ تعديل السلوك في مجال الإعاقة وذلك لعدة أسباب منها أن ، المنهج السلوكي هدفه هو زيادة قدرة المتخلف عقليا على أداء وظائفه الاجتماعية والقضاء على ما قد يواجهه من مشكلات تعيق تأهيله ورعايته، حيث يستخدم مدخل تعديل السلوك عدة أساليب علاجية يختلف استعمالها حسب طبيعة الأفراد والمؤسسات الخاصة، كما يقوم التعديل السلوكي على مبادئ اجتماعية لا سيما المحيطين به.

3-2. نظرية الدور :
تحاول هذه النظرية تفهم السلوك الإنساني بالصورة المعقدة التي يكون عليها، حيث تساعد الأخصائي على التحديد والتخطيط وتنفيذ الخطة ومتابعتها وتقويمها، بمعنى أن نظرية الدور لها قيمتها بالنسبة للأخصائي الاجتماعي من زاويتين الأولى، أنها تقدم له المحددات الاجتماعية للأنماط السلوكية للمتخلفين عقليا وتقدم له مجموعة المفاهيم والمصطلحات التي تساعده في تحليل ألوان السلوك الإجتماعي لهؤلاء ومن هذا المنطلق يستطيع أن يتوقع سلوكهم في المواقف المختلفة، ومن جهة أخرى، فإن مفهوم الدور يستخدم في تحليل سلوك الأخصائي نفسه أثناء قيامه بعمله مع المعوق، مما يجعله قادرا على استيعاب أدواره مع المتخلفين عقليا وهذا يساعده على حل الكثير من المشكلات خلال عمله وتعامله معهم.

3ـ3. نظرية اللعب:
يعتبر اللعب فرصة للأخصائي لملاحظة الاطفال المتخلفين عقليا ودراستهم كما يعتبر الوسيلة المهمة للتعبير عما في نفوسهم وتدريبهم على ضبط النفس ومتابعة حاجاتهم الانفعالية حيث يستخدم المربي بعض الألعاب الخاصة كوسيلة للكشف عن قدراتهم وحاجاتهم ورغباتهم عن طريق سلوكهم أثناء ممارسة هذه الألعاب وكذلك للكشف عن قدرات واحتياجات عمليات التأهيل والعلاج.

3-4. نظرية التفاعل الاجتماعي :
إن الأهمية التي تقدمها هذه النظرية في مجال الإعاقة هو أنها تساعد المربي في فهم سلوك المتخلفين عقليا وتحليل العلاقات التي تحدث بينهم، كما تساعده في فهم الغرض من السلوك لتفسيره وتوجيهه، حيث تجعل المربي قادرا على فهم معاني العلاقات الاجتماعية في مختلف المواقف كما تفيده هذه النظرية في فهم توقعات السلوك والأدوار وإعادة بناء الجماعات حتى يشبع كل معوق احتياجاته وتحقيق أهدافه وبالتالي تحقيق أهداف الجماعات التي ينتمي إليها .

3-5. النظرية التأهيلية :
يستخدم المربي هذه النظرية لصياغة الأهداف العلاجية والتي يمكن دراستها وتشخيصها بدقة من خلال تشخيص الاصابات ومعالجة الجماعات وأعضائها لتحقيق الأهداف العلاجية المختلفة وإشباع احتياجات هؤلاء من خلال البرامج بعد دراسة تلك الحاجات وتشخيصها، كما يستخدم هذا المدخل أيضا لإحداث أنواع من التغيرات في شخصية المعوق والبيئة الاجتماعية المحيطة، حيث يستخدم المربي وفقا لذلك وسائل مختلفة لتغيير بعض الخصائص في الجماعة لمساعدة المعوقين في تحقيق أهدافهم ومن هذه الوسائل أساليب تعديل السلوك.
و حسب قراءتنا لهذه النظرية انه يمكن الاستفادة منها في برامج اعادة التاهيل ، في المراكز الطبية وفي المراكز الاستشفائية ، إذ يمكنها ان تقدم الكثير من الحلول لممارسة الانشطة الرياضية المكيفة للمعوقين وخاصة في تحقيق الأهداف الوقائية والعلاجية وتنمية المهارات الحركية الاساسية والمهارات الاجتماعية مع فئة المتخلفين عقليا، وهذا ما نود ونسعى لتحقيقه من خلال معالجة هذا الموضوع.

3-6. نظرية المجال:
تكمن اهمية استخدام هذه النظرية في مجال رعاية المعوقين عامة والمتخلفين عقليا خاصة ، أنها تقدم مفاتيح لتحليل العمليات التي تحدث في اجتماعات جماعة المعوقين كما يساعد ايضا في النظر لسلوكات المعوقين وعلاقاتهم التفاعلية كأفراد ثم ككيان إجتماعي ، أي تنظر إلى السلوك الإجتماعي نظرة تعترف بالحالة الفردية فإذا حدث تغيرًا في الجزء يتبعه تغيرًا في كل الأجزاء الأخرى ومن ثم فالبيئة كيان مادي وكل دينامي أي كل متفاعل الأجزاء أو متبادل بين الأفراد في علاقات تفاعلية.
والجماعة في ضوء هذه النظرية، جماعة من الأفراد يتحركون نحو هدف واحد اتفقوا عليه جماعيًا وتفيد هذه النظرية في مجال المتخلفين عقليا في تحقيق اندماج اجتماعي وتعويد المعاقين على تحمل المسؤولية واحترام المعايير والعادات الاجتماعية داخل الجماعة التي ينتمي إليها، بمعنى المربي في مجال المتخلفين عقليا يجب أن يصل هؤلاء إلى جماعة واحدة ذات معايير واحدة ثم يوجه هذه الجماعة للوصول إلى أهدافها.

3-7. نظرية التعلم:
من المعلوم أن خصائص المتخلفين عقليا تختلف عن العاديين مما يجعلهم يحتاجون إلى المساعدة بطريقة خاصة، لأنهم غير قادريين على إكتساب بعض المهارات أو على التعلم الذاتي لذلك لابد من وجود نوع من البرامج الخاصة لتعليمهم وتدريبهم، ومن بين النظريات التي تدعم عمليات تعلم المتخلفين عقليا هي نظرية السلوك الإجرائي، التي تعتبر من النظريات الهامة في تعليم المتخلفين عقليا حيث حاول سكينر (skinner) الاستفادة من تجاربه لتعليم المتخلفين عقليا، بعض المهارات الخاصة مثل مهارة الإعتماد على النفس ومهارات التكيف مع الحياة اليومية، حيث تفسر هذه النظرية العلاقة بين سلوك الفرد وبين المثيرات البيئية فغالبا ما تكون الاستجابات غير متحكم فيها بما يتلاءم مع المثيرات، عند قيام المتخلف عقليا ببعض المهارات المهنية ومهمة المربي هنا، هو أن يجعل هذه الاستجابات ممكنة التحكم لتتلاءم مع المثيرات، من خلال التقليل من السلوكات غير مرغوب فيها وزيادة السلوكات المرغوب فيها، أما نظرية التعليم الاجتماعي فهي من النظريات التطبيقية للمتخلفين عقليا، حيث تؤمن هذه النظرية بأن الفرد يتعامل مع البيئة، إما باكتساب السلوك أو الابتعاد عنه وتجنبه وتنص هذه النظرية، أن المربي يتوقع من المتخلف عقليا سلوكا يستطيع القيام به من خلال مهارات خاصة.
اما النظرية السلوكية تشير أن عملية التعلم تتم من خلال إشباع الحاجات الأساسية البيولوجية والتي لها تأثير على سلوك الانسان، حيث ربطت هذه النظرية بين الحاجات والسلوك لأن دوافع الحاجات تؤدي إلى ممارسة سلوك معين لإشباعها .
ومن خلال ما سبق فإن نظريات التعلم هذه يحتاجها المربي الرياضي في عملية وتعليم تدريب المتخلفين عقليا على المهارات الحركية والاجتماعية والمهارات الفنية في المراكز الطبية البيداغوجية، لأن مبدأ تعليم هذه الفئة يقوم يبدا من خلال تطوير المهارات الحركية الاساسية اليومية ومن تم التوجه نحو نحو الاعداد المهاري للانشطة الرياضية حسب ميول ورغبة المعوق نفسه .

3-8. نظريات الإرشاد والنمو المهني:
يرى أصحاب هذه النظريات أن فكرة الإنسان عن العمل تنمو معه تدريجيا من الطفولة إلى الرشد واعتبروا أن النمو المهني عملية مستمرة مع الفرد تخضع لنموه العقلي والجسمي والنفسي والاجتماعي بظروفه الأسرية والاجتماعية والثقافية، حيث تفسر هذه النظريات في النمو التدريجي المهني للمتخلفين عقليا من خلال تعلمهم الأنشطة المهنية وتحديد المهن التي سوف يعملون بها واتجاهاتهم وميولهم نحو هذه المهن المختلفة، ويمر النمو المهني عند المتخلفين عقليا حسب رأى علماء هذه النظريات بالمراحل التي يمر بها عند العادين، فهم يمرون حسب نظرية (جيزنبرغ) وزملائه في :
- مرحلة الاختيار التخيلي الذي يستغرق مرحلة الطفولة من خلال مرحلة اللذة حتى السابعة .
- مرحلة الإرضاء من سن 08- 12 سنة ويبدأ تفكير الطفل في الحدس والتخيل والتخمين فيختار المهنة التي يعتقد أنها ممتعة لمن يعمل فيها، فيرغب في عدة مهن من خلال اللعب مثلا ثم تتغير هذه الفكرة في سن الثامنة تقريبا فيختار المهنة التي يعمل فيها النموذج الذي يهتم به في الأسرة أو أي شخص مهم في حياته .
- مرحلة الاختيار المبدئي التي تستغرق مرحلة سنوات المراهقة من سن 12 إلى حوالي 19 سنة والتي تتضمن ثلاث مراحل هي مرحلة الميول ومرحلة القدرات ومرحلة القيم حيث يختار المراهق المهنة التي تتناسب مع قدراته ومستواه الدراسي ثم يتحول مرة أخرى إلى المهنة التي تحقق له مكانة اجتماعية بين أقرانه .
- مرحلة الاختيار الواقعي، فتستغرق مرحلة المراهق المتأخرة وبداية الرشد من سن 19 إلى 24 سنة حيث ترتبط أفكار الشخص المهنية بقدراته وميوله وظروف مجتمعه وإمكانيات العمل فيه فيختار المهنة على أساس واقعي وموضوعي لكن يصعب على هؤلاء المتخلفين عقليا ذلك مما يجعلهم ناقصي الأهلية في الاختيار المهني ويحتاجون إلى مساعدة الآخرين في اختيار الأعمال التي تناسب ميولهم .
- مرحلة التأسيس في هذه المهنة بالتدريب عليها والاشتغال فيها والمحافظة عليها والترقي فيها قدر الإمكان
rezigkamel
rezigkamel
عضو ناشط جدا
عضو ناشط جدا

ذكر عدد الرسائل : 277
العمر : 45
البلد والولاية : biskra
المهنة : psychomotricien
نقاط : 10810
السٌّمعَة : 7
تاريخ التسجيل : 17/05/2010

https://www.facebook.com/smlajdjur

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

النظريات المرتبطة بتعليم المهارات الحركية : Empty رد: النظريات المرتبطة بتعليم المهارات الحركية :

مُساهمة من طرف rezigkamel الخميس فبراير 02, 2012 8:04 pm

من رسالة الدكتورها: ل أحمد أبو سكره
rezigkamel
rezigkamel
عضو ناشط جدا
عضو ناشط جدا

ذكر عدد الرسائل : 277
العمر : 45
البلد والولاية : biskra
المهنة : psychomotricien
نقاط : 10810
السٌّمعَة : 7
تاريخ التسجيل : 17/05/2010

https://www.facebook.com/smlajdjur

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

النظريات المرتبطة بتعليم المهارات الحركية : Empty رد: النظريات المرتبطة بتعليم المهارات الحركية :

مُساهمة من طرف ???? الجمعة فبراير 03, 2012 8:18 pm

بارك الله فيك اخي على الموضوع ارجو ان يستفيد منه الباحثون في هذا المجال

????
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى