المنتدى الجزائري لذوي الاحتياجات الخاصة
اهلا بك في المنتدى الجزائري لذوي الاحتياجات الخاصة زيارتكم تشرفنا مشاركتكم تفرحنا وتفاعلكم يقوينا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

المنتدى الجزائري لذوي الاحتياجات الخاصة
اهلا بك في المنتدى الجزائري لذوي الاحتياجات الخاصة زيارتكم تشرفنا مشاركتكم تفرحنا وتفاعلكم يقوينا
المنتدى الجزائري لذوي الاحتياجات الخاصة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» المشروع البيداغوجي الفردي
برامج التدخل المبكر Emptyالأربعاء يناير 06, 2021 9:20 pm من طرف baknin

»  تجنب 7 عادات سيئة تصيبك بآلام الظهر
برامج التدخل المبكر Emptyالجمعة مايو 22, 2020 2:09 pm من طرف Mebarek197

» المنتدى يفتح باب العمل التطوعي لبعث مشروع الوساطة بين الاطفال والمختصين والمتبرعين من اجل تكفل شعبي تضامني
برامج التدخل المبكر Emptyالثلاثاء مارس 05, 2019 6:20 am من طرف تجوال الشوارع

» صفحتي في الفيسبوك
برامج التدخل المبكر Emptyالجمعة يوليو 20, 2018 1:15 am من طرف حليم الجزائري "ابومعز"

» شكرا لكم ياشموع المنتدى
برامج التدخل المبكر Emptyالثلاثاء مايو 29, 2018 12:49 pm من طرف حسيبة قصير

» اشتقت لكم
برامج التدخل المبكر Emptyالسبت مارس 03, 2018 9:36 pm من طرف حليم الجزائري "ابومعز"

» سلام عليكم
برامج التدخل المبكر Emptyالأحد يناير 21, 2018 8:26 pm من طرف Aminas

» لكل الاعضاء مبروك المنتدى في 32 دولة
برامج التدخل المبكر Emptyالإثنين سبتمبر 18, 2017 10:59 am من طرف حسيبة قصير

» #21نصيحة _لتعليم _الاطفال_ ممن لديهم# متلازمة_ داون #اسامه مدبولى
برامج التدخل المبكر Emptyالخميس سبتمبر 15, 2016 10:44 am من طرف bossamario

»  متلازمة اسبرجر 2
برامج التدخل المبكر Emptyالثلاثاء مارس 15, 2016 12:38 pm من طرف tafaolcenter

»  متلازمة اسبرجر( الجزء الاول)
برامج التدخل المبكر Emptyالإثنين مارس 14, 2016 7:53 am من طرف tafaolcenter

»  رسائل طفل توحدى
برامج التدخل المبكر Emptyالأحد مارس 13, 2016 8:01 am من طرف tafaolcenter

»  اعراض التوحد 3
برامج التدخل المبكر Emptyالسبت مارس 12, 2016 4:05 pm من طرف tafaolcenter

» اعراض التوحد 2
برامج التدخل المبكر Emptyالخميس مارس 10, 2016 10:55 am من طرف tafaolcenter

»  اعراض التوحد
برامج التدخل المبكر Emptyالخميس مارس 10, 2016 10:53 am من طرف tafaolcenter

»  علامات التوحد التحذيرية
برامج التدخل المبكر Emptyالخميس مارس 10, 2016 10:02 am من طرف tafaolcenter

» ارشادات طفل توحدي
برامج التدخل المبكر Emptyالأربعاء مارس 09, 2016 9:57 am من طرف tafaolcenter

» احصائيات حول متلازمة داون
برامج التدخل المبكر Emptyالإثنين مارس 07, 2016 7:36 am من طرف tafaolcenter

» التوحد ليس مرض
برامج التدخل المبكر Emptyالسبت مارس 05, 2016 1:47 pm من طرف tafaolcenter

» اشترك الان ليصلك كل جديد
برامج التدخل المبكر Emptyالسبت مارس 05, 2016 1:46 pm من طرف tafaolcenter

 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 ابحـث
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 2322 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو مريم زكور محمد فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 9127 مساهمة في هذا المنتدى في 2221 موضوع

برامج التدخل المبكر

3 مشترك

اذهب الى الأسفل

برامج التدخل المبكر Empty برامج التدخل المبكر

مُساهمة من طرف loutchi الأحد يناير 25, 2009 6:55 pm

السلام عليكم
اخترت لكم هدا الموضوع من العنوان التالي http://www.blindinstitute.org/arabic/workshop-3.htm
برامج التدخل المبكر
المحتوى

المقدمة
تعريف التدخل المبكر
مبررات تقديم خدمات التدخل المبكر
أهداف برامج التدخل المبكر في المعهد
لجنة التقييم والإحالة ودورها
برامج التدخل المبكر في معهد النور-قطر

أولاً: برنامج الزيارات المنزلية
ثانيا: برنامج الروضة

مقدمة:

في ورقة العمل هذه نحاول إلقاء الضوء على تجربة مميزة قامت ومازالت في معهد النور في دولة قطر، ولعل هذه التجربة تعتبر من التجارب الفريدة من نوعها في عالمنا العربي نظراً لأنها تتضمن تقدم مجموعة من الخدمات التربوية والإرشادية والاجتماعية لفئة الأطفال ذوي المشكلات البصرية ممن تقل أعمارهم عن عمر ستة سنوات حيث تقدم لهم هذه الخدمات ولأسرهم من خلال برنامج للزيارات المنزلية المنتظمة وبرنامج الروضة.

برنامج التدخل المبكر: Early Intervention

لقد جاء التوجه لتقديم الخدمة لمجموعة الأطفال من ذوي المشكلات البصرية ممن تقل أعمارهم عن عمر الستة سنوات كترجمة لقناعة أكيدة لدى القائمين على إدارة المعهد بأهمية مثل هذه الخدمات وأثرها الإيجابي الكبير على حياة الطفل والأسرة المستقبلية.
ولقد باشر المعهد بإنشاء روضة لهؤلاء الأطفال ممن تتراوح أعمارهم بين عمر 3-6 سنوات هذه الروضة وذلك منذ السنة الأولى لافتتاح المعهد عام 1998م، ومن ثم تم افتتاح برنامج للتدخل المبكر من خلال الزيارة المنزلية للأطفال الذين تقل أعمارهم عن عمر 3 سنوات وذلك عام 1999م، ولقد تبنت إدارة المعهد الأسس والأهداف التالية في تقديم خدمات التدخل المبكر.
أولا: تعريف التدخل المبكر:
ويعنى تقديم خدمات متنوعة طبية واجتماعية وتربوية ونفسية للأطفال دون سن السادسة من أعمارهم ممن يعانون من إعاقة بصرية أو من متعددي الإعاقة (مثل كف البصر والتخلف العقلي، كف البصر والشلل الدماغي، كف البصر والصمم، كف البصر والتأخر النمائي … إلخ) وذلك بهدف مساعدة الأطفال وأسرهم على تطوير مهاراتهم وقدراتهم حتى يستطيع الأطفال تحقيق أقصى درجة ممكنة من الأداء والنمو.

مبررات تقديم خدمات التدخل المبكر:
إن خدمات التدخل المبكر تعتبر هامة وضرورية نظراً للعوامل والمبررات التالية:

إن القدرة على التعلم في السنوات العمرية المبكرة أسرع حيث يكون التعلم أسهل من التعلم في المراحل العملية الأخرى.

إن التأخر النمائي الذي قد يعاني منه الطفل كنتيجة لإعاقته أو لظروف البيئة التي تحيط به يعتبر مؤشرا خطيرا قد يعني أن الطفل قد يعاني من مشكلات كبيرة طوال حياته.

إن الظروف البيئية التي تحيط بالطفل لها تأثير كبير على نمو الطفل.

إن الأسر عادة ما تكون بحاجة إلى المساعدة والدعم في الفترة التي تلي اكتشاف الإعاقة نظراً لحساسية تلك الفترة وتأثيرها السلبي على الأسرة وخاصة إذا لم تجد من يدعمها ويقدم لها الخدمات التي تعينها على تجاوز المشاعر والاتجاهات السلبية التي تلي اكتشاف الأسرة لإعاقة طفلها، كما أن دور الأسرة في تعليم وتدريب الطفل في هذه المرحلة يعتبر أكبر وأخطر من دور المدرسة أو المركز لذلك فالأسرة هي شريك أساسي في العملية التعليمية.

إن معظم مراحل النمو الحرجة والتي تكون فيها القابلية للنمو والتعلم في ذروتها تكون في السنوات الأولى من العمر وبالتالي إذا لم يتم تقديم خدمات التدخل المبكر للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة في هذه المرحلة العمرية فإنها يمكن أن تصبح سنوات حرمان وفرص ضائعة وربما تؤدي إلى تأخر نمائي.

لقد أشارت العديد من الدراسات السابقة إلى الجدوى الاقتصادية لبرنامج التدخل المبكر حيث أنها تقلل من النفقات المادية التي تحتاج لها الخدمات والبرامج التربوية الخاصة في المراحل العمرية اللاحقة.
ثالثا: أهداف برامج التدخل المبكر:
لقد تم تحديد مجموعة حددت مجموعة من الأهداف لخدمات التدخل المبكر المقدمة في معهد النور وتتضمن:

توفير جميع الخدمات والظروف التي تعزز فرص النمو السوي أمام الأطفال ذوي المشكلات البصرية وذلك من خلال توفير فرص التدريب المناسب لعمر الطفل، والخدمات العلاجية الوقائية التي قد يحتاج لها كخدمات العلاج الطبيعي والوظيفي النطقي وكذلك توفير الأجهزة الطبية والداعمة التي قد يحتاج لها.

زيادة وعي الأسرة وقدرتها على التعامل مع طفلها وحاجته وقدراته بشكل مناسب من خلال التدريب المباشر للأم وبقية أفراد الأسرة ويتم هذا من خلال الزيارات المنزلية وورش العمل التدريبية وخدمات الإرشاد الأسري والنفسي.

توفير أفضل البرامج والخدمات والأخصائيين ذوي الخبرة في هذا المجال.
(ولعل هذا الهدف يعتبر من أكثر الأهداف صعوبة نظراً لقلة عدد البرامج المتوفرة باللغة العربية لهذه الفئة من الأطفال بالإضافة إلى أن عدد الأخصائيين العرب ممن يمتلكون الخبرة للعمل مع هذه الفئة من الأطفال يعتبر محدوداً للغاية).

تنظيم دورات تدريبية وورش العمل بهدف زيادة كفاءة الكوادر العاملة في هذا المجال وكذلك دورات تدريبية موجهة للأسرة بهدف مساعدتها على اكتساب المهارات والقدرات اللازمة لتنفيذ البرنامج التدريبي الخاص بالطفل.
زيادة الوعي الاجتماعي وتعديل الاتجاهات السائدة في المجال نحو أهمية وفاعلية تقديم خدمات التدخل المبكر.
إن التحاق الطفل ببرامج التدخل المبكر في معهد النور يتم من خلال إحالة الطفل إلى المعهد وعادة ما تتم هذه الإحالة من خلال طبيب الأطفال أو طبيب العيون أو الأسرة.
وبعد المقابلة المبدئية للطفل وأسرته وتحديد ماهية مشكلة الطفل وحاجاته، تشكل لجنة تسمى لجنة الخطة التربوية بهدف دراسة وتقييم حالة الطفل ومن ثم تطوير خطة التدريب والخدمة التي تتناسب مع قدراته وحاجاته.
وعادة ما تتكون هذه اللجنة من:

إداري (منسق الحالة)

اختصاصي التدخل المبكر.

اختصاصي نفسي.

اختصاصي اجتماعي.

اختصاصي علاج نطقي.

اختصاصي علاج طبيعي ووظيفي.

معلم تربية خاصة.

اختصاصي الضعف البصري.

ولي أمر الطفل (عادة الأم).
وعلى ضوء المعلومات الأولية المتوفرة عن الطفل تقرر اللجنة نوعية المعلومات التي يجب العمل على توفيرها عن قدرات الطفل وحاجاته وذلك من خلال تطبيق مجموعة من الاختبارات والمقاييس المختلفة وعادة ما تستمر عملية التقييم للطفل ما بين أسبوعين وشهر، وبعد أن ينتهي كل من الاختصاصيين المختلفين من عملية التقييم تجتمع اللجنة مرة أخرى، ويتم في هذا الاجتماع تجميع المعلومات التي تم الحصول عليها عن الطفل وقدراته وحاجاته ومن ثم تحلل هذه المعلومات وتدرس مع الأخذ بعين الاعتبار العوامل التالية:

1) طبيعة الإعاقة من حيث:

أ- نوع الإعاقة وشدتها.
ب- العمر عند الإصابة بها.
ج- الأسباب المؤدية للإعاقة.
د- مآل الحالة.
هـ- وجود إعاقات أخرى مصاحبة.

2) الظروف الأسرية التي يعيش فيها الطفل ويتضمن ذلك:

أ- العلاقات الأسرية.
ب- الظروف الاقتصادية للأسرة.
ج- اتجاهات الأسرة نحو إعاقة طفلها.
د- قدرة الأسرة على المساهمة في تدريب طفلها من حيث درجة
الوعي والثقافة لديها.

3) الخدمات المتوفرة محلياً.

وبعد أن تنتهي عملية تحليل المعلومات يتم تحديد الأبعاد التالية:

أ) الأهداف التربوية بعيدة المدى وقصيرة المدى للخدمات التي سوف
تقدم للطفل.
ب) تحديد الأخصائيين الذين سوف يشاركون في تقديم الخدمات للطفل
وكذلك دور كل منهم في الخدمات.
ج) تحديد دور الأسرة في التدريب وما هو متوقع منها وما تحتاجه
الأسرة حتى تكون قادرة على ذلك.
د) تحديد مكان الإحالة المناسب وعادة ما يكون إما الروضة أو برنامج
الزيارات المنزلية وذلك اعتماد على عمر الطفل وحاجاته.
هـ) تحديد موعد التقييم الدوري القادم للخطة التربوية الفردية.

loutchi
عضو نشيط
عضو نشيط

عدد الرسائل : 4
نقاط : 11160
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 25/01/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

برامج التدخل المبكر Empty رد: برامج التدخل المبكر

مُساهمة من طرف loutchi الأحد يناير 25, 2009 6:56 pm

برامج التدخل المبكر في المعهد:


أولاً: برنامج الزيارات المنزلية (HOME VISITS):
وتقدم الخدمات في هذا البرنامج للأطفال وأسرهم ممن تقل أعمارهم عن 3 سنوات ويتم ذلك بناء على قرار اللجنة التربوية والخطة التربوية التي وضعت للطفل، حيث تقوم زائرة منزلية بزيارة منزل الطفل بمعدل مرة واحدة أسبوعيا وفي البداية تكون الزيارات بهدف التدريب التدريجي للأم حول كيفية التعامل مع الطفل على ضوء احتياجاته وقدراته، ومن ثم تبدأ المعلمة بتنفيذ تدريبات محددة مع الطفل تستمد من الخطة التربوية الفردية الخاصة به وتطلب من الأم أن تلاحظ ما يتم ومن ثم تقوم الأم بإعادة التدريب الذي قامت به الزائرة المنزلية وقبل نهاية الجلسة تقوم الزائرة بتكليف الأم بتدريب طفلها على هدف أو هدفين في مجالات نمائية مختلفة (كالمجال اللغوي أو المعرفي أو الحركي أو الاجتماعي… إلخ) وذلك حتى موعد الزيارة المقبلة، كما تطلب منها ملء نموذج خاص يوضح الهدف الذي دربت عليه الأم طفلها وعدد المرات التي تم فيها التدريب خلال الأسبوع ومدى نجاح الطفل في تأدية ذلك الهدف.
وفي الزيارة التالية تقوم الزائرة المنزلية بالاطلاع على النموذج الذي قامت الأم بتعبئته وتبدي ملاحظاتها وتوجيهاتها للأم حول مدى فاعلية التدريب الذي قامت به مع طفلها. وتستمر الزيارات المنزلية طوال العام الدراسي حوالي 10 أشهر وتتوقف عادة خلال فترة الإجازة الصيفية.
وقد تتطلب حالة الطفل العلاج الطبيعي أو النطقي وفي هذه الحالة لابد من حضور الطفل إلى المعهد حيث يقوم الاختصاصي بتقديم الخدمة اللازمة.
كما أن بعض الأسر قد تعاني من مشاكل اجتماعية أُسرية مما يترتب عليه حاجتها إلى مساعدة للتغلب عليها وفي هذه الحالة يتم تنظيم جلسات إرشاد ونفسي وأسري بشكل فردي أو جمعي وذلك حسب حاجة كل أسرة.
وعادة ما تستمر الزيارات المنزلية حتى يبلغ الطفل عمر الثلاث أو الأربع سنوات ومن ثم يتم تحويله إلى برنامج الروضة إذا ما كان وضعه النمائي طبيعيا ولا يعاني من أية إعاقات أخرى مصاحبة حيث تتم إحالة الطفل في هذه الحالة إلى برنامج آخر هو برنامج الأطفال متعددي الإعاقة.. ومما يجدر بالذكر ذلك أنه يتم إعادة تقييم وضع الطفل والخطة التربوية الفردية الخاصة به في نهاية كل عام دراسي.
إن الأداة التي يتم اعتمادها كأداة لتقييم قدرات الأطفال ممن تقل أعمارهم عن 6 سنوات هي برنامج الإريجون وهو مصمم خصيصا لفئة الأطفال ذوي المشكلات البصرية وهي أداة تقييم نمائية تنظم فيها المهارات في المجالات النمائية المختلفة مثل النمو اللغوي، النمو المعرفي، النمو الحركي، النمو الاجتماعي والمهارات الحياتية اليومية بشكل متسلسل منظم نمائيا ليناظر النمو الطبيعي وهذه الأداة يتم استخدامها في برامج التدخل المبكر كأداة تقييم وكأساس للمنهاج التدريبي الخاص بالأطفال.

الجدول التالي يوضح عدد الأطفال الذين استفادوا من خدمات التدخل المبكر منذ افتتاح برنامج الزيارات المنزلية عام 1999م وحتى عام 1994م

المجموع متعددي الإعاقة كف البصر ضعف البصر نوع الإعاقة
ولد بنت ولد بنت ولد بنت الجنس
11 7 8 11 3 4
44 18 19 7 المجموع

" ثانيا: برنامج الروضة:
ويستقبل هذا البرنامج الأطفال ذوي المشكلات البصرية ممن تتراوح أعمارهم ما بين 3-6 سنوات حيث توفر لهم الروضة جوا تربوياً مهيئاً لتلبية احتياجاتهم النمائية.
إن برنامج الروضة بني على مبادئ ما يعرف بروضة المنتسوري والتي تركز على أن الطفل يتعلم من خلال العمل بيديه، فهو مشارك فعال في العملية التعليمية التي تهدف إلى مساعدته على اكتشاف بيئته من خلال أنشطة منهجية واللامنهجية منظمة ومبرمجة مسبقاً. تهدف لمساعدته على تطوير قدرته على التفكير الإبداعي والخلاق من خلال اكتساب خبرات عملية حية.
كما يتضمن برنامج الروضة تدريبات خاصة بالأطفال ذوي المشكلات البصرية وتتضمن أنشطة ومهارات تهدف إلى مساعدة الطفل على التغلب على الآثار السلبية للإعاقة (وهذا ما نسميه التعليم التعويضي).
وتتضمن هذه الأنشطة المهارات التالية:

أ) التدريب الحسي، ويشمل تدريب الطفل على استخدام حواسه كالتدريب
اللمسي، والسمعي، والشمي، والتذوق، وذلك بشكل فعال ووظيفي في
حياته اليومية.
ب) الاستشارة البصرية، بهدف مساعدة الطفل على استخدام البقايا
البصرية المتبقية لديه بشكل منظم ووظيفي.
ج) مهارات الحركة والتنقل باستقلالية.
د) مهارات القراءة والكتابة بطريقة برايل.
هـ) المهارات الحياتية اليومية.

وبرنامج الروضة في المعهد حريص على توفير جميع المهارات والخبرات السابقة بشكل طبيعي منظم من خلال أنشطة يومية تتضمن التدريب الجمعي والفردي للأطفال وذلك حسب حاجة كل منهم وطبيعة المهارة التي يحتاج إلى تعلمها وذلك بناء على الخطة التربوية الفردية التي وضعت لكل منهم.
وممن يجدر ذكره أنه يوجد عدد من الأطفال المبصرين في الروضة بهدف توفير نموذج طبيعي أمام الأطفال ذوي المشكلات البصرية (وهذا ما يسمى بالدمج العكسي) وفي العادة يتراوح عدد الأطفال الملتحقين بالروضة ما بين 15-18 طفلاً وتقدم الخدمات معلمتان ومساعدة.

loutchi
عضو نشيط
عضو نشيط

عدد الرسائل : 4
نقاط : 11160
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 25/01/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

برامج التدخل المبكر Empty رد: برامج التدخل المبكر

مُساهمة من طرف gh.lamine الأربعاء مايو 04, 2011 3:25 pm

نشكر الاخ على هذا الموضوع المفيد الذي يسهم في تنمية القدرات لدى الطفل خاصة في السنوات الاولى من العمر كما هو مفيد بالنسبة للمختصيين
gh.lamine
gh.lamine
عضو نشيط
عضو نشيط

ذكر عدد الرسائل : 53
العمر : 43
البلد والولاية : الجزائر
المهنة : طالب
نقاط : 9590
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 03/05/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

برامج التدخل المبكر Empty رد: برامج التدخل المبكر

مُساهمة من طرف حسيبة قصير الخميس مايو 05, 2011 10:25 pm

لكم منا كل التقدير والاحترام شكرا على الموضوع

حسيبة قصير
نائب مشرف عام
نائب مشرف عام

انثى عدد الرسائل : 952
العمر : 45
البلد والولاية : الجزائر المدية
المهنة : موظفة
نقاط : 12566
السٌّمعَة : 59
تاريخ التسجيل : 02/01/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

برامج التدخل المبكر Empty رد: برامج التدخل المبكر

مُساهمة من طرف ???? السبت مايو 07, 2011 5:43 pm

بارك الله فيكم جميعا على انارة منتدانا

????
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى