أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم |
مواضيع مماثلة
بحـث
المواضيع الأخيرة
الصفحة الرئيسية
قائمة الاعضاء
البيانات الشخصية
ابحـث
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 2322 عُضو.آخر عُضو مُسجل هو مريم زكور محمد فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 9127 مساهمة في هذا المنتدى في 2221 موضوع
طرق التواصل مع التوحد - الجزء الاول
3 مشترك
المنتدى الجزائري لذوي الاحتياجات الخاصة :: اقسام الاحتياجات الخاصة :: منتدى الاعاقة الذهنية :: منتدى التوحد
صفحة 1 من اصل 1
طرق التواصل مع التوحد - الجزء الاول
مقدمة :
التوحد ليس بإعاقة يستحيل التعامل معها ، بل الأطفال التوحديين لديهم قدرات كامنة نستطيع من خلال إظهارها أن نجعلهم أكثر تواصلا ، أكثر تفاعلا ، أكثر تقبلا من المجتمع .
الجزء الأول ...
استراتيجيات اللغة و التواصل مع الطفل التوحدي غير الناطق :
إذا لم يكن الطفل قادراً على الاتصال بتلقائية ولديه قصور في مهارات التواصل واللغة ( لا يخرج أصوات ، لا يستخدم الإيماءات ، و لا يتواصل بصرياً ، ولا يتواصل اجتماعياً ) فإن استخدام الإستراتيجيات التالية يكون مفيد للطفل :
1. اللعب الموجه :
ادمج الطفل في الألعاب المحببة لديه ، هذه الألعاب تحفز التواصل عنده ، و من الأمثلة على ذلك الأنشطة التي تشجع مهارة تبادل الأدوار مثل لعبة دحرجة الكرة و دفع السيارة إلى الأمام و إلى الخلف ، و عند تعليم الطفل مبادلة الأدوار يجب أن تكون المسافة بين الطفل و المدرب قصيرة قدر الإمكان و إذا لم يظهر الطفل اهتماماً بأي لعبة من العاب مبادلة الأدوار أجلس على الأرض مباعداً بين قدميك و ضع الطفل في نفس الوضعية وقربه منك ، قم بالعد 3،2،1 ثم دحرج الكرة باتجاه الطفل و تأكد من أنها ستصله بهدوء ، ثم ضع يد الطفل على الكرة وضع يدك على يده وقم بالعد ودحرج الكرة باتجاهك و أنت جالس أمامه ، شجعه على ذلك مع زيادة عدد مرات مبادلة الدور .
2. التفاعل الاجتماعي :
من أجل تشجيع المشاركة في التفاعل الاجتماعي ألعب مع الطفل ألعاب البحث و التخفي ، Peek A-boo و الهدف من ذلك أن نجعل الطفل يبدأ باللعب ، ناد على اسم الطفل وعزز أي مظهر من مظاهر التقبل لديه ، أثناء التفاعل نمى عند طفلك هذه المهارات :
أ. التحية و الترحاب :
وجه التحية لمجموعة من الناس الحقيقيين أو الدمى والألعاب ملوحاً بيدك مودعاً بعد الانتهاء من اللعب . امسك يد الطفل و لوح بها لتعليم الطفل الإيماء عند الوداع مضيفاً عبارات " باي .. باي / مع السلامة / إلي اللقاء " .
ب. استخدام الإيماءات :
يحاول الطفل مسك يدك و سحبها لشيء يريده أو يحبه ، قاوم ذلك التصرف واسحب يدك و أسأله ماذا تريد ؟ مستخدم الإيماءات المبالغ فيها . استخدام أصبع السبابة للإشارة لذلك الشيء و امشي بجانبه باتجاه الشيء المراد.
استخدم الإيماء مع بعض الأصوات مثل هز الرأس مع صوت " لا " للنهي عن فعل شيء ما ، وتعتبر الإيماءات المصحوبة بالأصوات مستوى أعلى من التواصل بالإيماءات وحدها.
3. خلق فرص التواصل :
لحث الطفل على بدء التواصل ، افعل التالي :
ضع طعام أو لعبة يحبها على رف عال بعيداً عن متناوله لتحفيزه على الطلب.
اصنع خطأ متعمد و قل "لا...لا" ، كرر الموقف و العبارة مرات أخرى .
ضع الأشياء المرغوبة للطفل في علبة شفافة و أعطها له .
عندما يحدث تغيير في البيئة مثل تحريك الأثاث أو اختفاء لعبة مفضلة للطفل يتواصل و يتفاعل
عند وقت المغادرة تظاهر أن الباب مقفل و أنك لا تستطيع الخروج .
كرر عملية روتينية ثلاث أو أربع مرات متتالية ثم افعل شيء غير متوقع .
خبأ أشياء محببة لدى الطفل وادفعه للبحث عنها وطلبها .
تأخر في تقديم طعام والشراب للطفل وحثه على الطلب .
هذه الأشياء تحدث إثارة ورغبة لدى الطفل وتدفعه للتواصل معك
4. التواصل البصري :
ضع الشيء أمام عينك قبل إعطاءه للطفل .
ابعد الطفل عن المشتتات البصرية ، وضيق الحيز البصري .
استخدام الألعاب المضيئة والبراقة والعاب التعقب البصري .
5. إدراك وتنفيذ التعليمات والأوامر اللفظية :
علم الطفل إتباع التعليمات البسيطة مثل : هات الكرة ، و التعليمات المركبة مثل احضر الكرة والحذاء
علم الطفل أن يستجيب لاسمه بالنظر إليك وحفزه على الرد " بنعم " .
نوع في طريقة عرض التعليمات مثل ضع الورقة في سلة الزبالة مقابل ارميها بعيداً .
أعطي الطفل وقتاً كافياً لفهم ما تقول
اجعل تعليماتك سهلة وموجه وواضحة
Abdelazim Mustafa
التوحد ليس بإعاقة يستحيل التعامل معها ، بل الأطفال التوحديين لديهم قدرات كامنة نستطيع من خلال إظهارها أن نجعلهم أكثر تواصلا ، أكثر تفاعلا ، أكثر تقبلا من المجتمع .
الجزء الأول ...
استراتيجيات اللغة و التواصل مع الطفل التوحدي غير الناطق :
إذا لم يكن الطفل قادراً على الاتصال بتلقائية ولديه قصور في مهارات التواصل واللغة ( لا يخرج أصوات ، لا يستخدم الإيماءات ، و لا يتواصل بصرياً ، ولا يتواصل اجتماعياً ) فإن استخدام الإستراتيجيات التالية يكون مفيد للطفل :
1. اللعب الموجه :
ادمج الطفل في الألعاب المحببة لديه ، هذه الألعاب تحفز التواصل عنده ، و من الأمثلة على ذلك الأنشطة التي تشجع مهارة تبادل الأدوار مثل لعبة دحرجة الكرة و دفع السيارة إلى الأمام و إلى الخلف ، و عند تعليم الطفل مبادلة الأدوار يجب أن تكون المسافة بين الطفل و المدرب قصيرة قدر الإمكان و إذا لم يظهر الطفل اهتماماً بأي لعبة من العاب مبادلة الأدوار أجلس على الأرض مباعداً بين قدميك و ضع الطفل في نفس الوضعية وقربه منك ، قم بالعد 3،2،1 ثم دحرج الكرة باتجاه الطفل و تأكد من أنها ستصله بهدوء ، ثم ضع يد الطفل على الكرة وضع يدك على يده وقم بالعد ودحرج الكرة باتجاهك و أنت جالس أمامه ، شجعه على ذلك مع زيادة عدد مرات مبادلة الدور .
2. التفاعل الاجتماعي :
من أجل تشجيع المشاركة في التفاعل الاجتماعي ألعب مع الطفل ألعاب البحث و التخفي ، Peek A-boo و الهدف من ذلك أن نجعل الطفل يبدأ باللعب ، ناد على اسم الطفل وعزز أي مظهر من مظاهر التقبل لديه ، أثناء التفاعل نمى عند طفلك هذه المهارات :
أ. التحية و الترحاب :
وجه التحية لمجموعة من الناس الحقيقيين أو الدمى والألعاب ملوحاً بيدك مودعاً بعد الانتهاء من اللعب . امسك يد الطفل و لوح بها لتعليم الطفل الإيماء عند الوداع مضيفاً عبارات " باي .. باي / مع السلامة / إلي اللقاء " .
ب. استخدام الإيماءات :
يحاول الطفل مسك يدك و سحبها لشيء يريده أو يحبه ، قاوم ذلك التصرف واسحب يدك و أسأله ماذا تريد ؟ مستخدم الإيماءات المبالغ فيها . استخدام أصبع السبابة للإشارة لذلك الشيء و امشي بجانبه باتجاه الشيء المراد.
استخدم الإيماء مع بعض الأصوات مثل هز الرأس مع صوت " لا " للنهي عن فعل شيء ما ، وتعتبر الإيماءات المصحوبة بالأصوات مستوى أعلى من التواصل بالإيماءات وحدها.
3. خلق فرص التواصل :
لحث الطفل على بدء التواصل ، افعل التالي :
ضع طعام أو لعبة يحبها على رف عال بعيداً عن متناوله لتحفيزه على الطلب.
اصنع خطأ متعمد و قل "لا...لا" ، كرر الموقف و العبارة مرات أخرى .
ضع الأشياء المرغوبة للطفل في علبة شفافة و أعطها له .
عندما يحدث تغيير في البيئة مثل تحريك الأثاث أو اختفاء لعبة مفضلة للطفل يتواصل و يتفاعل
عند وقت المغادرة تظاهر أن الباب مقفل و أنك لا تستطيع الخروج .
كرر عملية روتينية ثلاث أو أربع مرات متتالية ثم افعل شيء غير متوقع .
خبأ أشياء محببة لدى الطفل وادفعه للبحث عنها وطلبها .
تأخر في تقديم طعام والشراب للطفل وحثه على الطلب .
هذه الأشياء تحدث إثارة ورغبة لدى الطفل وتدفعه للتواصل معك
4. التواصل البصري :
ضع الشيء أمام عينك قبل إعطاءه للطفل .
ابعد الطفل عن المشتتات البصرية ، وضيق الحيز البصري .
استخدام الألعاب المضيئة والبراقة والعاب التعقب البصري .
5. إدراك وتنفيذ التعليمات والأوامر اللفظية :
علم الطفل إتباع التعليمات البسيطة مثل : هات الكرة ، و التعليمات المركبة مثل احضر الكرة والحذاء
علم الطفل أن يستجيب لاسمه بالنظر إليك وحفزه على الرد " بنعم " .
نوع في طريقة عرض التعليمات مثل ضع الورقة في سلة الزبالة مقابل ارميها بعيداً .
أعطي الطفل وقتاً كافياً لفهم ما تقول
اجعل تعليماتك سهلة وموجه وواضحة
Abdelazim Mustafa
hichmoun- عدد الرسائل : 56
العمر : 38
البلد والولاية : alger
المهنة : orthophoniste
نقاط : 8454
السٌّمعَة : 12
تاريخ التسجيل : 02/12/2012
رد: طرق التواصل مع التوحد - الجزء الاول
تطبيقات عملية رائعة لكل الامهات وسهلة ايضا والاروع انها مبسطة جدا
بوركت اختاه
بوركت اختاه
سايح ماريا- نائب مشرف عام
- عدد الرسائل : 799
البلد والولاية : الجزائر العميقة
المهنة : مختصة علاجية
نقاط : 9981
السٌّمعَة : 51
تاريخ التسجيل : 17/03/2012
رد: طرق التواصل مع التوحد - الجزء الاول
بـــــــــــارك الله فيكي اخي الغاليه على المعلومات الرائعة
راوية- نائب مشرف عام
- عدد الرسائل : 872
العمر : 36
البلد والولاية : الجزائر
المهنة : ليسانس علوم سياسية+ ليسانس لغات و آداب انجليزية
نقاط : 14076
السٌّمعَة : 32
تاريخ التسجيل : 29/03/2009
مواضيع مماثلة
» علاج التوحد بطريقة الطبيبة ناتاشا(حمية gaps) الجزء الاول
» دور الأسرة في معالجة اضطرابات التواصل عند أطفال التوحد
» برنامج teacch تيتش لعلاج التوحد و ذوي إعاقات التواصل 1
» دور الأسرة في معالجة اضطرابات التواصل عند أطفال التوحد
» برنامج teacch تيتش لعلاج التوحد و ذوي إعاقات التواصل 1
المنتدى الجزائري لذوي الاحتياجات الخاصة :: اقسام الاحتياجات الخاصة :: منتدى الاعاقة الذهنية :: منتدى التوحد
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأربعاء يناير 06, 2021 9:20 pm من طرف baknin
» تجنب 7 عادات سيئة تصيبك بآلام الظهر
الجمعة مايو 22, 2020 2:09 pm من طرف Mebarek197
» المنتدى يفتح باب العمل التطوعي لبعث مشروع الوساطة بين الاطفال والمختصين والمتبرعين من اجل تكفل شعبي تضامني
الثلاثاء مارس 05, 2019 6:20 am من طرف تجوال الشوارع
» صفحتي في الفيسبوك
الجمعة يوليو 20, 2018 1:15 am من طرف حليم الجزائري "ابومعز"
» شكرا لكم ياشموع المنتدى
الثلاثاء مايو 29, 2018 12:49 pm من طرف حسيبة قصير
» اشتقت لكم
السبت مارس 03, 2018 9:36 pm من طرف حليم الجزائري "ابومعز"
» سلام عليكم
الأحد يناير 21, 2018 8:26 pm من طرف Aminas
» لكل الاعضاء مبروك المنتدى في 32 دولة
الإثنين سبتمبر 18, 2017 10:59 am من طرف حسيبة قصير
» #21نصيحة _لتعليم _الاطفال_ ممن لديهم# متلازمة_ داون #اسامه مدبولى
الخميس سبتمبر 15, 2016 10:44 am من طرف bossamario
» متلازمة اسبرجر 2
الثلاثاء مارس 15, 2016 12:38 pm من طرف tafaolcenter
» متلازمة اسبرجر( الجزء الاول)
الإثنين مارس 14, 2016 7:53 am من طرف tafaolcenter
» رسائل طفل توحدى
الأحد مارس 13, 2016 8:01 am من طرف tafaolcenter
» اعراض التوحد 3
السبت مارس 12, 2016 4:05 pm من طرف tafaolcenter
» اعراض التوحد 2
الخميس مارس 10, 2016 10:55 am من طرف tafaolcenter
» اعراض التوحد
الخميس مارس 10, 2016 10:53 am من طرف tafaolcenter
» علامات التوحد التحذيرية
الخميس مارس 10, 2016 10:02 am من طرف tafaolcenter
» ارشادات طفل توحدي
الأربعاء مارس 09, 2016 9:57 am من طرف tafaolcenter
» احصائيات حول متلازمة داون
الإثنين مارس 07, 2016 7:36 am من طرف tafaolcenter
» التوحد ليس مرض
السبت مارس 05, 2016 1:47 pm من طرف tafaolcenter
» اشترك الان ليصلك كل جديد
السبت مارس 05, 2016 1:46 pm من طرف tafaolcenter