المنتدى الجزائري لذوي الاحتياجات الخاصة
اهلا بك في المنتدى الجزائري لذوي الاحتياجات الخاصة زيارتكم تشرفنا مشاركتكم تفرحنا وتفاعلكم يقوينا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

المنتدى الجزائري لذوي الاحتياجات الخاصة
اهلا بك في المنتدى الجزائري لذوي الاحتياجات الخاصة زيارتكم تشرفنا مشاركتكم تفرحنا وتفاعلكم يقوينا
المنتدى الجزائري لذوي الاحتياجات الخاصة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» المشروع البيداغوجي الفردي
اندماج المكفوفين في المدارس العادية بين الدوافع والعقبات Emptyالأربعاء يناير 06, 2021 9:20 pm من طرف baknin

»  تجنب 7 عادات سيئة تصيبك بآلام الظهر
اندماج المكفوفين في المدارس العادية بين الدوافع والعقبات Emptyالجمعة مايو 22, 2020 2:09 pm من طرف Mebarek197

» المنتدى يفتح باب العمل التطوعي لبعث مشروع الوساطة بين الاطفال والمختصين والمتبرعين من اجل تكفل شعبي تضامني
اندماج المكفوفين في المدارس العادية بين الدوافع والعقبات Emptyالثلاثاء مارس 05, 2019 6:20 am من طرف تجوال الشوارع

» صفحتي في الفيسبوك
اندماج المكفوفين في المدارس العادية بين الدوافع والعقبات Emptyالجمعة يوليو 20, 2018 1:15 am من طرف حليم الجزائري "ابومعز"

» شكرا لكم ياشموع المنتدى
اندماج المكفوفين في المدارس العادية بين الدوافع والعقبات Emptyالثلاثاء مايو 29, 2018 12:49 pm من طرف حسيبة قصير

» اشتقت لكم
اندماج المكفوفين في المدارس العادية بين الدوافع والعقبات Emptyالسبت مارس 03, 2018 9:36 pm من طرف حليم الجزائري "ابومعز"

» سلام عليكم
اندماج المكفوفين في المدارس العادية بين الدوافع والعقبات Emptyالأحد يناير 21, 2018 8:26 pm من طرف Aminas

» لكل الاعضاء مبروك المنتدى في 32 دولة
اندماج المكفوفين في المدارس العادية بين الدوافع والعقبات Emptyالإثنين سبتمبر 18, 2017 10:59 am من طرف حسيبة قصير

» #21نصيحة _لتعليم _الاطفال_ ممن لديهم# متلازمة_ داون #اسامه مدبولى
اندماج المكفوفين في المدارس العادية بين الدوافع والعقبات Emptyالخميس سبتمبر 15, 2016 10:44 am من طرف bossamario

»  متلازمة اسبرجر 2
اندماج المكفوفين في المدارس العادية بين الدوافع والعقبات Emptyالثلاثاء مارس 15, 2016 12:38 pm من طرف tafaolcenter

»  متلازمة اسبرجر( الجزء الاول)
اندماج المكفوفين في المدارس العادية بين الدوافع والعقبات Emptyالإثنين مارس 14, 2016 7:53 am من طرف tafaolcenter

»  رسائل طفل توحدى
اندماج المكفوفين في المدارس العادية بين الدوافع والعقبات Emptyالأحد مارس 13, 2016 8:01 am من طرف tafaolcenter

»  اعراض التوحد 3
اندماج المكفوفين في المدارس العادية بين الدوافع والعقبات Emptyالسبت مارس 12, 2016 4:05 pm من طرف tafaolcenter

» اعراض التوحد 2
اندماج المكفوفين في المدارس العادية بين الدوافع والعقبات Emptyالخميس مارس 10, 2016 10:55 am من طرف tafaolcenter

»  اعراض التوحد
اندماج المكفوفين في المدارس العادية بين الدوافع والعقبات Emptyالخميس مارس 10, 2016 10:53 am من طرف tafaolcenter

»  علامات التوحد التحذيرية
اندماج المكفوفين في المدارس العادية بين الدوافع والعقبات Emptyالخميس مارس 10, 2016 10:02 am من طرف tafaolcenter

» ارشادات طفل توحدي
اندماج المكفوفين في المدارس العادية بين الدوافع والعقبات Emptyالأربعاء مارس 09, 2016 9:57 am من طرف tafaolcenter

» احصائيات حول متلازمة داون
اندماج المكفوفين في المدارس العادية بين الدوافع والعقبات Emptyالإثنين مارس 07, 2016 7:36 am من طرف tafaolcenter

» التوحد ليس مرض
اندماج المكفوفين في المدارس العادية بين الدوافع والعقبات Emptyالسبت مارس 05, 2016 1:47 pm من طرف tafaolcenter

» اشترك الان ليصلك كل جديد
اندماج المكفوفين في المدارس العادية بين الدوافع والعقبات Emptyالسبت مارس 05, 2016 1:46 pm من طرف tafaolcenter

 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 ابحـث
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 2322 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو مريم زكور محمد فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 9127 مساهمة في هذا المنتدى في 2221 موضوع

اندماج المكفوفين في المدارس العادية بين الدوافع والعقبات

اذهب الى الأسفل

اندماج المكفوفين في المدارس العادية بين الدوافع والعقبات Empty اندماج المكفوفين في المدارس العادية بين الدوافع والعقبات

مُساهمة من طرف عبدالرووف المعلم السبت مارس 23, 2013 11:45 pm

منذ أن وجد الكفيف الأول، عندما شاء الله ذلك، وهو يعيش إلى جوار نظيره المبصر جنبا إلى جنب في بيئة واحدة دون تفرقة أو تمييز،فكلاهما بشر خلقه الله تعالى لعبادته وتوحيده والاستعانة به في تسخير ما منحهم في عبادته وحده وإعمار الأرض واستمرارا لحياة ، ولقد كرم الله الأعمى عندما عاتب فيه نبيه فخلده في كتابه مثلا لمن أبصر بقلبه ماعمي عنه كثير من المبصرين في زمانه ، فإنها لا تعمى الأبصار ولكن تعمى القلوب التي في الصدور،وعندما لم يأذن النبي الكريم لصاحبه الأعمى بان يصلي في بيته ،رغم وعورة الطريق وافتقاد الدليل ، كان ذلك مكرمة له ليرفع عنه كل شبهة قد تمس إيمانه فإنما ليعمر مساجد الله و من امن بالله واليوم الآخر، ولان المساجد يتشاور المؤمنون فيشاركهم المشورة وتدرس العلوم فينهل منها ، فالمسلمو ن سواسية عند الله .. والاندماج بمعناه الحديث واحد من أكثر موضوعات التربيةالخاصةإثارة للجدل وتعددا في وجهات النظر.


مبررات الدمج وأهميته:


1- الاندماج هو الأسلوب الطبيعي نتيجة تعايش المكفوفين والمبصرين في بيئة اجتماعية واحدة.

2- يتيح الدمج فرصة التعارف والفهم الأفضل من قبل كل طرف لظروف وإمكانات الطرف الآخر وبلورة أفكار ومفاهيم واقعية وصحيحة كل منهما عن الآخر ومن ثم تعديل الاتجاهات السلبية.

3- يساعد الدمج على تحسين مفهوم الذات لدى الشخص الكفيف وتنمية الشعور بالثقة بالنفس والثقة في الآخرين .

4- ازدياد المطالب الحياتية تعقيدا يوما بعد يوم بحيث لم يعد من الممكن تلبيتها بدرجة مناسبة داخل البيئة المعزولة ذات الإمكانيات المحدودة.

5- قلة مؤسسات التربية الخاصة، مع وجود عدد من الأطفال المكفوفين في عدد من المناطق النائية ، مما يجعل الدمج احد الحلول العملية لتعليم هؤلاء الأطفال وتأهيلهم .

6- توفير الكلفة الاقتصادية اللازمة لإنشاء وتجهيز مؤسسات للتربية الخاصة.

7- يساعد اندماج الكفيف على الشعور بالانتماء لدى المكفوفين تجاه المجتمع الذي يعيش فيه.

8- عندما يرون طفلهم الكفيف يتفاعل مع الأطفال المبصرين ويتعلم في مدارسهم .

العوامل التي تساعد على نجاح عملية الدمج:

1- مشاركةأولياءالأمور وتفعيل دورهم بشكل ايجابي في هذا المجال.

2- دمج الطالب في المدرسة الأقرب إلى مكان إقامته.


3- أن لا يعاني الطالب المدمج من إعاقات أخرى.


4- أن يعد الطالب إعدادا جيدا في المهارات الاستقلالية والحركة والتنقل.
5- توفير الأدوار ت والوسائل التعليمية اللازمة للطلبة المكفوفين بالمدارس العادية مثل :
- أجهزة الحاسوب.
- الوسائل التعليمية.
- العدسات المكبرة.
- المناهج المكتوبة بحروف كبيرة.
6- تهيئة وإعدادا لإدارة المدرسية وأعضاء هيئة التدريس لتقبل فكرة الدمج.
7- تحديد شكل الدمج المراد تنفيذه.
8- الاعتماد على الأساس القانوني في قضية الدمج وانه حق من حقوق المكفوفين وليس مجرد شفقة أو منة عليهم.
9- وضع معايير موضوعية لتقييم عملية الدمج بشكل مستمر.
10-التخطيط العلمي المسبق لعملية الدمج ووضع الحلول للصعوبات المحتملة وليس
مجرد وضع الأطفال المكفوفين مع المبصرين في مكان واحد.
11- توفير المتابعة المستمرة من خلال المستشار التربوي أو المعلم الجوال على مدار العام.




أشكال الدمج
: خمسة أشكال للدمج الأكاديمي:

1الدمج طوال الوقت في فصول خاصة:

ويتوفر لهذا النوع من الدمج معلمون متخصصون وفصل مجهز يتلقى فيه المكفوفون وضعاف البصر اغلب المواد الدراسية.

2الدمج في فصول خاصة مشتركة:

يوجد في هذا النوع أساتذة متخصصون وغرفة مجهزة يتلقى فيه المكفوف ن وضعاف البصر بعض المواد الدراسية بينما يقضون اغلب أوقاتهم في الفصل الدراسي العادي.


3غرفة المصادر:

هي قسم مجهز يتردد عليه المكفوفون وضعاف البصر وفقا لجدول زمني معين أو كلما دعت الحاجة لذلك.


4المدرس المتنقل:


وهو نظام يقوم على أساس أن يقضى المكفوفون أو ضعاف البصر اغلب يومهم الدراسي في القسم العادي بينما يتلقون إرشادات خاصة ،فرادى أو جماعات من المدرس المتنقل الذي يقوم بمتابعة مدرسة أوأكثر لتقديم الإرشاد اللازم.


5المعلم المستشار


وهو معلم متخصص موجود في المدرسة بصفة دائمة ويقوم بتقديم الاستشارات بجانب أعماله الأخرى.


وهناك عدد من الباحثين يفضلون تقسيم الدمج إلى نوعين رئيسيين:


الدمج الجزئي

ويقصد به دمج الطلبة المكفوفين مع نظرائهم المكفوفين لبعض الوقت.

الدمج الكلي:

ويقصد به إلحاق الطلبة المكفوفين مع الطلبة المبصرين في المدارس ا لعامة طوال الوقت
.
الصعوبات التي تواجه دمج المكفوفين في المدارس العادية:

1- ا لاتجاهات السلبية لبعض مدراء المدارس والمعلمين تجاه عملية الدمج.
2 قلة عدد مرات المتابعة بسبب بعد المناطق وعدم وجود الفريق المتخصص اللازم لعملية المتابعة.
3- نقص المعلمين المتخصصين في تدريس المناهج الدراسية للمكفوفين وخاصة المناهج التي تحتاج إلى إعداد خاص كالرياضيات . 4- قلة الخدمات التي تقدم في المدارس العامة مقارنة بالتي تقدم في مؤسسات التربية الخاصة.
5- تقصير بعض أولياء الأمور في متابعة أبنائهم في المدارس العامة.
6- تخوف عدد من المعلمين في المؤسسات الخاصة من ضياع وظائفهم في حالة نجاح عملية الدمج.
7-
كيف تساعد الطفل الكفيف داخل القسم العادي ؟
1- أ ثناء تعاملك مع الطالب الكفيف لا تتحرج من استخدام مفردات مثل انظر _ شاهد أوأسئلة مثل: هل رأيت ؟ هل شاهدت ؟بشكل طبيعي تماما فهذه المفردات جزء من مفردات الكفيف التي يستخدمها بشكل معتاد في حياته اليومية. 2- أدمج الطالب الكفيف جنبا إلى جنب نظيره المبصر في كل الأنشطة المدرسية.
3- شجع الطالب الكفيف على أن ينافس على المراكز القيادية من خلال استغلاله لقدراته المختلفة وتنمية علاقاته الاجتماعية.
4- لابد أن يخضع الطالب الكفيف لنفس القواعد الانضباطية التي يخضع لها كل التلاميذ داخل الفصل.
5- شجع الطلبة المكفوفين على الحركة والحصول على أدواتهم بأنفسهم.
6- أسعي إلى توفير الأدوات اللازمة للطالب الكفيف داخل الفصل. 7- لابد أن تدرك أن تقبلك للطالب الكفيف سيدعم تقبله لنفسه وسيزيدمن منى تقبل الطلبة الآخرين له.
8- عندما تقترب من الطالب الكفيف عرفه بنفسك مالم يكن يعرفك جيداولا تعتمد على الصوت فقط أو تختبر فراسته.
9- عندما تدون ملاحظات على السبورة عليك أن تقرئها بصوت مرتفع وأن تتكتبها.
10- ا الطالب الكفيف يقرا أبطأ من الطالب المبصر ومن ثم فهو يحتاج إلى وقت إضافي أثناء الامتحانات.
11- إذا كان في الفصل ضعيف بصر فمن الأفضل أن نضعه في الصفوف الأولى.
12- استخدم الإرشادات اللفظية بدلا من الإيماءات والإشارات .

الاقتراحات:

*إعداد الطلبة المكفوفين وتأهيلهم على المهارات الأساسية قبل عملية الدمج . * تخصيص مدارس معينة لدمج المكفوفين بها وتزويدها بالأدوات والوسائل
التعليمية والخبرات الفنية اللازمة لذلك .
* تنظيم عدد من المحاضرات والندوات بهدف تبصير المدراء والمعلمين
والطلاب المبصرين بعملية الدمج وأهدافها وسيكولوجية المكفوفين
وضعاف البصر .
*إقامة المعسكرات الترويحية المشتركة بين المكفوفين وضعاف البصر
والمبصرين بهدف التعارف وتعديل الاتجاهات .



عبدالرووف المعلم
عضو يتشرف المنتدى بتواجده
عضو يتشرف المنتدى بتواجده

ذكر عدد الرسائل : 68
العمر : 51
البلد والولاية : عنابة الجزائر
المهنة : معلم ابتدائ
نقاط : 8620
السٌّمعَة : 10
تاريخ التسجيل : 01/11/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى