المنتدى الجزائري لذوي الاحتياجات الخاصة
اهلا بك في المنتدى الجزائري لذوي الاحتياجات الخاصة زيارتكم تشرفنا مشاركتكم تفرحنا وتفاعلكم يقوينا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

المنتدى الجزائري لذوي الاحتياجات الخاصة
اهلا بك في المنتدى الجزائري لذوي الاحتياجات الخاصة زيارتكم تشرفنا مشاركتكم تفرحنا وتفاعلكم يقوينا
المنتدى الجزائري لذوي الاحتياجات الخاصة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» المشروع البيداغوجي الفردي
اختبار الروشاخ Emptyالأربعاء يناير 06, 2021 9:20 pm من طرف baknin

»  تجنب 7 عادات سيئة تصيبك بآلام الظهر
اختبار الروشاخ Emptyالجمعة مايو 22, 2020 2:09 pm من طرف Mebarek197

» المنتدى يفتح باب العمل التطوعي لبعث مشروع الوساطة بين الاطفال والمختصين والمتبرعين من اجل تكفل شعبي تضامني
اختبار الروشاخ Emptyالثلاثاء مارس 05, 2019 6:20 am من طرف تجوال الشوارع

» صفحتي في الفيسبوك
اختبار الروشاخ Emptyالجمعة يوليو 20, 2018 1:15 am من طرف حليم الجزائري "ابومعز"

» شكرا لكم ياشموع المنتدى
اختبار الروشاخ Emptyالثلاثاء مايو 29, 2018 12:49 pm من طرف حسيبة قصير

» اشتقت لكم
اختبار الروشاخ Emptyالسبت مارس 03, 2018 9:36 pm من طرف حليم الجزائري "ابومعز"

» سلام عليكم
اختبار الروشاخ Emptyالأحد يناير 21, 2018 8:26 pm من طرف Aminas

» لكل الاعضاء مبروك المنتدى في 32 دولة
اختبار الروشاخ Emptyالإثنين سبتمبر 18, 2017 10:59 am من طرف حسيبة قصير

» #21نصيحة _لتعليم _الاطفال_ ممن لديهم# متلازمة_ داون #اسامه مدبولى
اختبار الروشاخ Emptyالخميس سبتمبر 15, 2016 10:44 am من طرف bossamario

»  متلازمة اسبرجر 2
اختبار الروشاخ Emptyالثلاثاء مارس 15, 2016 12:38 pm من طرف tafaolcenter

»  متلازمة اسبرجر( الجزء الاول)
اختبار الروشاخ Emptyالإثنين مارس 14, 2016 7:53 am من طرف tafaolcenter

»  رسائل طفل توحدى
اختبار الروشاخ Emptyالأحد مارس 13, 2016 8:01 am من طرف tafaolcenter

»  اعراض التوحد 3
اختبار الروشاخ Emptyالسبت مارس 12, 2016 4:05 pm من طرف tafaolcenter

» اعراض التوحد 2
اختبار الروشاخ Emptyالخميس مارس 10, 2016 10:55 am من طرف tafaolcenter

»  اعراض التوحد
اختبار الروشاخ Emptyالخميس مارس 10, 2016 10:53 am من طرف tafaolcenter

»  علامات التوحد التحذيرية
اختبار الروشاخ Emptyالخميس مارس 10, 2016 10:02 am من طرف tafaolcenter

» ارشادات طفل توحدي
اختبار الروشاخ Emptyالأربعاء مارس 09, 2016 9:57 am من طرف tafaolcenter

» احصائيات حول متلازمة داون
اختبار الروشاخ Emptyالإثنين مارس 07, 2016 7:36 am من طرف tafaolcenter

» التوحد ليس مرض
اختبار الروشاخ Emptyالسبت مارس 05, 2016 1:47 pm من طرف tafaolcenter

» اشترك الان ليصلك كل جديد
اختبار الروشاخ Emptyالسبت مارس 05, 2016 1:46 pm من طرف tafaolcenter

 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 ابحـث
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 2322 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو مريم زكور محمد فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 9127 مساهمة في هذا المنتدى في 2221 موضوع

اختبار الروشاخ

5 مشترك

اذهب الى الأسفل

اختبار الروشاخ Empty اختبار الروشاخ

مُساهمة من طرف لينة الأحد ديسمبر 19, 2010 2:58 pm

السلام عليكم أنا عضوة جديدة في المنتدى إذا ممكن مساعدة حول إختبار الروشاخ Surprised
لينة
لينة
عضو نشيط
عضو نشيط

انثى عدد الرسائل : 51
العمر : 36
البلد والولاية : الشلف-الجزائر
المهنة : طالبة
نقاط : 9887
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 18/12/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

اختبار الروشاخ Empty رد: اختبار الروشاخ

مُساهمة من طرف ???? الأحد ديسمبر 19, 2010 7:53 pm

) اختبار الرورشاخ
Rorschach Test
يعتبر اختبار الرورشاخ من اشهر الاختبارات الاسقاطية , حيث وضع هذه الطريقة الطبيب السويسري "هرمان رورشاخ " ونشره في كتابه التشخيص النفسي ,و الاختبار يتكون من عشر بطاقات عليها بقع من الحبر , كما يقوم مبدأ هذا الاختبار على وجود علاقة بين الادراك و الشخصية
تقدير استجابات الرورشاخ :
يعتمد تقدير الدرجات على نظام تصنيف الاستجابات وهي على اربعة عناصر هي :
أ‌- المكان : ويتم تصنيف الاستجابة تبعا لمساحة البقعة التي استخدمها المفحوص , وتشتمل على أربعة جوانب : البطاقة كلها , وجزء كبير , وجزء صغير , والأرضية .
ب‌- المحددات : وتشير الى العوامل المحددة للاستجابة , وتشتمل على الجوانب الاتية : الشكل , اللون , الظلال , الحركة .
ج- المحتوى : ويقصد به المضمون أو الملامح الأساسية التي أثارتها البطاقة في ذهن المفحوص
د- الاستجابات الشائعة أو المبتكرة : ويحدد هذا الجانب على أساس إحصائي , فإذا كانت الاستجابة واردة مرة واحدة في كل ثلاثة تقارير عادية عدت مألوفة ,أما المبتكرة فهي التي لا يذكرها أكثر من 1% من الأفراد .
دلالة العناصر الأربعة :
1- دلالة المكان : تشير كثرة الاستجابات الكلية إلى القدرة على إدراك العلاقات الكبيرة و التأليف بين العناصر , وترتبط بالذكاء النظري والمنهجي .
2- دلالة المحددات : يرتبط الشكل الجيد بقوة الانا وتماسك الشخصية , أما تقديرات الحركة فتشير إلى ثراء الحياة الداخلية وزيادة القوى الإبداعية , كما تعني غلبة اللون على الشكل سيطرة الانفعالات .
3- دلالة المحتوى : وتعكسها طبيعة استجابة المفحوص , فكلما كانت الاستجابة خرجتا عن المألوف بشكل واضح كلما كانت مؤشرا لعدم السواء .
4- دلالة الاستجابات الشائعة و المبتكرة : تدل كثرة الاستجابات الشائعة الى الخوف من الانحراف عن المألوف , على حين تشير قلتها الى عدم اكتراث بالمألوف .

الاستجابات المميزة لبعض الفئات الاكلنيكية في اختبار الرورشاخ :
العصاب:
1- العدد الكلي للاستجابات أقلمن الأسوياء
2- كبت الاستجابات الحركية
3- نسبة مرتفعة من التفاصيل الصغيرة ( حالات الوساوس )
4- الاستجابات الحركية الحيوانية أكثر من الإنسانية .

الفصام :
1- تناقص عدد استجابات الحركة البشرية .
2- نسبة اقل من الاستجابات الشائعة أو المألوفة .
3- كثرة حالات رفض المفحوص للبطاقة وعدم الاستجابة لها .

الاكتئاب :
1- قلة عدد الاستجابات .
2- نمط الإدراك ضعيف .
3- طول زمن الرجع .
4- اختفاء الاستجابات ألونية تماما .
تلف المخ :
1- نقص عدد الاستجابات
2- الطول الشديد لزمن الرجع
3- عدم التناسب بين وصف التفاصيل لفظيا وتحديد موقعها بصريا
4- ترديد العبارات بصورة آلية وتكرارها . منقول

????
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

اختبار الروشاخ Empty رد: اختبار الروشاخ

مُساهمة من طرف أنثى حالمة الخميس ديسمبر 23, 2010 10:16 pm

غاليتي ماريا..
أشكرك على ردك ...
معلومات قيمة....افدتيني بها حقيقة..بارك الله فيك..
أنثى حالمة
أنثى حالمة
عضو نشيط
عضو نشيط

انثى عدد الرسائل : 83
العمر : 34
البلد والولاية : بوسعادة بوسعادة
المهنة : طالبة علم النفس/سنة 4 تربية علاجية
نقاط : 10050
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 16/09/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

اختبار الروشاخ Empty رد: اختبار الروشاخ

مُساهمة من طرف اسماء الأربعاء ديسمبر 29, 2010 6:36 pm

موضوع رائع واود منك اختي الكريمة ان تفيديني برابط لتحميل الكتاب الروشاخ

اسماء
عضو نشيط
عضو نشيط

انثى عدد الرسائل : 15
العمر : 37
البلد والولاية : الجزائر/قسنطينة
المهنة : طالبة في علم النفس العيادي
نقاط : 9751
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 29/12/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

اختبار الروشاخ Empty رد: اختبار الروشاخ

مُساهمة من طرف اسماء الأربعاء ديسمبر 29, 2010 6:37 pm

ساعدوني في فهم اختبار الروشاخ جزاكم الله خيرا

اسماء
عضو نشيط
عضو نشيط

انثى عدد الرسائل : 15
العمر : 37
البلد والولاية : الجزائر/قسنطينة
المهنة : طالبة في علم النفس العيادي
نقاط : 9751
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 29/12/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

اختبار الروشاخ Empty رد: اختبار الروشاخ

مُساهمة من طرف حليم الجزائري "ابومعز" الخميس ديسمبر 30, 2010 11:21 am

السلام عليكم
اشكرك اختي اسماء على الاهتمام والرغبة في الاستفادة .فعلا من اصعب الاختبارت في نظري هو الروشاخ الانه متداخل ويحتاج الى ممارس دائم لكي يتمكن من التحكم فيه ولن اكون متشائم ان قلت لك انك ستجدين صعوبة في اجاد الشخص الدي يساعدك في فهم الروشاخ وهدا الان استعملات هدا الاختبار وللاسف لا تتعدى مخابر معاهد علم النفس لحكم ان هدا الاختبار هو جزء من برنامج السنة الرابعة عيادي
واتذكر جيدا انني كنت اتحكم في هدا الاختبار عندم درسته لكن للاسف لم اعمل به وبتالي نسيت اعلب بنوده الانه اختبار متعلق بالممارسة اليومية.
مع هدا فاني اضم صوتي لصوت ربما يتابع منتدانا احد الممارسين لهدا الاختبار ويجود علينا ببعض المعلومات التي تخص عملية تحليل وطريقة التشخيص لنتائج المتحصل عليها
اتمنى لك التوفيق في دراستك
تقبلوا تحيات اخوكم عبد الحليم "ابو معز"
حليم الجزائري
حليم الجزائري "ابومعز"
المشرف العام
المشرف العام

ذكر عدد الرسائل : 698
العمر : 50
البلد والولاية : edmonton canada
المهنة : psychomotricien
نقاط : 13868
السٌّمعَة : 54
تاريخ التسجيل : 11/01/2009

https://3delni.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

اختبار الروشاخ Empty رد: اختبار الروشاخ

مُساهمة من طرف لينة الخميس ديسمبر 30, 2010 5:31 pm

إليك أختي أسماء المعلومات التي تحصلت عليها و أرجو أن تفيدك و لو بالقليل
اسم الكتاب: اختبار الرورشاخ. (دليل منشور، جامعه ام القري)
اسم المؤلف: حسين الغامدي

(5) اختبار الرورشاخ
Rorschach Test
يعتبر اختبار الرورشاخ من اشهر الاختبارات الاسقاطية , حيث وضع هذه الطريقة الطبيب السويسري "هرمان رورشاخ " ونشره في كتابه التشخيص النفسي ,و الاختبار يتكون من عشر بطاقات عليها بقع من الحبر , كما يقوم مبدأ هذا الاختبار على وجود علاقة بين الادراك و الشخصية
تقدير استجابات الرورشاخ :
يعتمد تقدير الدرجات على نظام تصنيف الاستجابات وهي على اربعة عناصر هي :
أ‌- المكان : ويتم تصنيف الاستجابة تبعا لمساحة البقعة التي استخدمها المفحوص , وتشتمل على أربعة جوانب : البطاقة كلها , وجزء كبير , وجزء صغير , والأرضية .
ب‌- المحددات : وتشير الى العوامل المحددة للاستجابة , وتشتمل على الجوانب الاتية : الشكل , اللون , الظلال , الحركة .
ج- المحتوى : ويقصد به المضمون أو الملامح الأساسية التي أثارتها البطاقة في ذهن المفحوص
د- الاستجابات الشائعة أو المبتكرة : ويحدد هذا الجانب على أساس إحصائي , فإذا كانت الاستجابة واردة مرة واحدة في كل ثلاثة تقارير عادية عدت مألوفة ,أما المبتكرة فهي التي لا يذكرها أكثر من 1% من الأفراد .
دلالة العناصر الأربعة :
1- دلالة المكان : تشير كثرة الاستجابات الكلية إلى القدرة على إدراك العلاقات الكبيرة و التأليف بين العناصر , وترتبط بالذكاء النظري والمنهجي .
2- دلالة المحددات : يرتبط الشكل الجيد بقوة الانا وتماسك الشخصية , أما تقديرات الحركة فتشير إلى ثراء الحياة الداخلية وزيادة القوى الإبداعية , كما تعني غلبة اللون على الشكل سيطرة الانفعالات .
3- دلالة المحتوى : وتعكسها طبيعة استجابة المفحوص , فكلما كانت الاستجابة خرجتا عن المألوف بشكل واضح كلما كانت مؤشرا لعدم السواء .
4- دلالة الاستجابات الشائعة و المبتكرة : تدل كثرة الاستجابات الشائعة الى الخوف من الانحراف عن المألوف , على حين تشير قلتها الى عدم اكتراث بالمألوف .
الاستجابات المميزة لبعض الفئات الاكلاتقي اللهية في اختبار الرورشاخ :
العصاب: 1- العدد الكلي للاستجابات أقلمن الأسوياء
2- كبت الاستجابات الحركية
3- نسبة مرتفعة من التفاصيل الصغيرة ( حالات الوساوس )
4- الاستجابات الحركية الحيوانية أكثر من الإنسانية .
الفصام : 1- تناقص عدد استجابات الحركة البشرية .
2- نسبة اقل من الاستجابات الشائعة أو المألوفة .
3- كثرة حالات رفض المفحوص للبطاقة وعدم الاستجابة لها .
الاكتئاب : 1- قلة عدد الاستجابات .
2- نمط الإدراك ضعيف .
3- طول زمن الرجع .
4- اختفاء الاستجابات ألونية تماما .
تلف المخ : 1- نقص عدد الاستجابات
2- الطول الشديد لزمن الرجع
3- عدم التناسب بين وصف التفاصيل لفظيا وتحديد موقعها بصريا
4- ترديد العبارات بصورة آلية وتكرارها .
اختبار الرورشاخ د.بوفولة بوخميس
اختبار الرورشاخ:
يعتبر الرورشاخ أيضا اختبار بقع الحبرTest des taches d’encre
وهو من أهم الاختبارات الإسقاطية التي ظهرت إلى اليوم.
يحتوي هذا الاختبار على (10) عشر بطاقات وفي كل بطاقة بقعة حبر غامضة متناظرة محوريا ونجد 05 لوحات بلون أسود ورمادي ولوحتان يضاف إلى الأسود والرمادي اللون الأحمر، والثلاث لوحات الباقية فيها عدة ألوان كالأزرق والخضر والأصفر والأحمر والبرتقالي والوردي.
وقد صادقت بقع الحبر هرمان رورشاخ في مختلف أطوار عمره، فقد لقب بها صغيرا وكني بها شابا وركز عليها اهتمامه هرما فكانت موضوعا لبحوثه التي أجراها حوالي سنة 1918 وليخرج في سنة 1921 باختبار بقع الحبر .
ويذكر أن هرمان رورشاخ رأى مرة حلما غريبا متمثلا في حضوره لعملية تشريح لدماغه وتجزئته إلى أجزاء صغيرة ويبدو أن هذا ساعده على استخلاص بعض الأسس النظرية لفكرة اختباره.
إجراءه
أدواته
كأي اختبار نفسي يحتوي الرورشاخ على ما يلي:
10 لوحات أو بطاقات (داخل غلاف خاص)
- ورقة الفرز (6 صفحات) مصحوبة بكتيب يشرح كيفية استعمالها ويضم 16 صفحة.
كتاب التشخيص النفسي (Psychodiagnostic) الذي وضعه هرمان رورشاخ ويشرح ويحلل الاختبار.
شروط تطبيقه
- توفر مكان هادئ ومريح ويحتوي على طاولة وكرسي على الأقل.
- توفر ساعة لحساب زمن الاستجابات.
- الفاحص لا يبدأ الاختبار حتى يربط اتصال إنساني مع المفحوص ويكثر في النصف الأول من الاختبار من تشجيعاته على الاستجابة إذا تطلب الأمر ذلك.
- عدم الإيحاء للمفحوص بالإجابات.
- مدة الاختبار لا تتجاوز ساعتين.
- حث المفحوص على الاستجابة للاختبار بأن يذكره أن كل الاستجابات جيدة .
- عدم إعطاء أمثلة عن الاستجابات.
- تكون البطاقات العشر مرتبة ومقلوبة على طاولة الاختبار أمام المفحوص.
- ترتب البطاقات من الأولى إلى العاشرة صعودا.
- تقدم البطاقات الواحدة تلو الأخرى بالترتيب من الأولى إلى العاشرة ولا تسلم له البطاقة اللاحقة حتى يفرغ من السابقة.
- عند الأطفال الصغار لا داعي لإعطاء تعليمات ونكتفي بالطلب منهم التعبير عن ما يرونه ؟
- تسجل معلومات على الصفحة الأولى للبروتوكول: اسم المفحوص (في الجزء الأيسر العلوي) وتاريخ الإجراء (الجزء الأيمن العلوي).
ويمكن أيضا تسجيل تاريخ ميلاد المفحوص ومهنته، ويستحسن عدم ذكر ما يخص التشخيص والشخصية (كتابته في ورقة خاصة).
تسجيل هل رأى من قبل اللوحات الرورشاخية؟ ومتى وكيف تم ذلك؟ (إذا لم يرى المفحوص اللوحات من قبل لا نسجل أي شيء).
تسجيل وضع البطاقة وتلقائية وسرعة وطريقة تقليبها والعودة إلى الوضعية الأصلية.
تكتب الاستجابة بأكثر دقة ممكنة (يعاد نفس ما قاله العميد) تسجيل مختصر لتظاهرات الصدمة والتعجبات والملاحظات الثانوية وتغيرا لمحيا وحركات المفحوص.
حساب الزمن بالدقائق ويكون في أربع فترات (في البداية وعند تقديم اللوحة وفي النهاية منها عند الانتهاء من اللوحة).
تسجيل كل طارئ بحيث أثناء إجراء الاختبار وتأثيره على المفحوص (دخول شخص ثالث - صوت خارجي -).
البطاقات لها جهة علوية وجهة سفلية وتقدم دائما في الوضعية المستقيمة.
- لا داعي لحث المفحوص على قلب البطاقة في مختلف الجهات بل تترك له المبادرة التلقائية فقط نجيبه إذا سأل.
- تسجيل الاستجابة حسب الوضعية التي كانت عليها البطاقة (أي مقلوبة أو مستقيمة أو إلى أحد الجانبين).
- أحسن وضعية يأخذها الفاحص هي جلوسه إلى جانب مفحوصه، لأنه إذا جلس خلفه لم يتمكن من رؤية تعابير وجهه وإذا جلس مقابلا له ثبطه وحيره.
- من الضروري تنقيط كل استجابة وفق (03) ثلاثة أعمدة (المكان- المحدد- المحتوى) ويتم هذا بفضل الشطر الثاني من الاختبار الذي يسمى (Enquête)
- التحقيق يكون غير موجه، ويكون تكملة فيما بعد عن طريق ما اصطلحKlopfer على تسميته بـ تحقيق الحدود (Enquête des limites): عندما لا يفسر المفحوص جزء هام أو عندما لم يرى شيئا معتادا يمكن حثه ظاهريا على ذلك حتى نعرف هل سبب ذلك إهمالا أو توقفا عابرا أو عجزا نفسيا أساسيا.
تعليمته
تختلف الشروحات التي تقدم للشخص (العميل) حسب عمره ومرضه النفسي ودرجة تكونه (Degré d’instruction).
يمكن أن يخبر ويعلم بأن البطاقات هي عبارة عن بقع حبر دون شرح كيف يتم صنعها وتختلف تعليمة الاختبار حسب سن المفحوص وثقافته ويمكن أن تكون على الشكل التالي: ما يطلب منك قوله هو كل ما يمكن رؤيته في هذه البقع .
وقد يكون من المفيد أن نوضح أن المدة غير محددة (غير مقيد بالوقت) وأن كل واحد هو حر في أن يرى ما يريد وأن كل شيء صحيح ولا يوجد هناك خطأ.
وعندما ينتهي المفحوص من كل البطاقات العشرة وبعد التحقق، ينشر الفاحص هذه البطاقات على الطاولة ويطلب منه اختيار البطاقتان المفضلتان لديه والبطاقتان المرفوضتان لديه وفي كلا الحالتين لماذا؟ .
تنقيطه ( Cotation
التنقيط العام
ينقط الفاحص بعد إجراء الاختبار وتحقيقه الاستجابات التي قالها المفحوص، مستعينا في ذلك بما كتبه هرمان رورشاخ والباحثين اللاحقين الذين أضافوا إلى الاختبار توضيحات بنقط البروتوكول الرورشاخ وفق أربعة محاور:
أولا- مكان الاستجابة
يخبرنا عن نمط معالجة الفرد أي طريقته في إدراكه واتصاله بالواقع وفي علاقته مع العالم، ويوجد في هذا الإطار 5 أنواع من الاستجابات:
الاستجابات الكلية G
عندما يستجيب المفحوص لكل البطاقات إلى كل بقعة الحبر السوداء أو الملونة الموجودة في البطاقة، حسب رورشاخ العدد المتوسط الاستجابات الكلية تتراوح بين 7 و10 عند الراشد السوي، أما باك (Beck) فلا يرى إلا ستة (G) ويوجد نوعين من الاستجابات الكلية: أولية وثانوية.
الاستجابات الكلية الأولية
هي التي يأخذ فيها المفحوص انطباعا عن مجموع البطاقات دون تمييز مسبق للتفاصيل وتسمى – استجابات تلقائية – وهي على ثلاث مستويات:
مستوى عادي
تكون هنا الاستجابة شكل محدد وصحيح (دقيق) لكن دون تحليل أو ربط بين الأجزاء ويسميها رورشاخ الاستجابة غير المركبة ويسميها بوم (Bohm) الاستجابات الكلية البسيطة وتسميها بيزمان (Beizman) استجابات بنيوية أو شكلية .
مستوى بدائي
: تكون الاستجابة يمحتوى ذو شكل غير محدد (بقع، صخور، ستائر، صدع، معطف، باب، حفر، حدبات) وهي غير واضحة أو مبهمة أو يغلب عليها الطابع العاطفي أو غير المنطقي أو المستحيل والمتدهور ومثل هذه الاستجابات هي تأليفية وهي شائعة عند الأطفال وإذا لم تحتفي تدريجيا مع السن أصبحت مرضية.
مستوى مركب
: منذ البدء يظهر تمييز للتفاصيل ونجدها في الاستجابات الكلية ثنائية الجانب وتسمح بالانتقال إلى الاستجابات الكلية الثانوية المركبة العادية.
الاستجابات الكلية الثانوية
فهي تعكس الأولى التي يحدث فيها تتابع للعمليات الفعلية للوصول إلى الاستجابة ويوجد نوعين منها:
استجابات مركبة Combinées
: تنتج عن تحليل الصورة في بعض تفاصيلها الأساسية وتجميع هذه التفاصيل في مجموعة منظمة جديدة عن هذه الأجزاء.
استجابات غير مركبة Non combinées
: ناتجة عن الفكر التأليفي لكي لا نميز بين الكل والجزء أو الأجزاء، وهي عادية فقط عند الطفل قبل سن 10 سنوات ومن أهم الاستجابات:
استجابات كلية بتجميع التفاصيل
لا يتوصل المفحوص إلى بناء مجموع متناسق ومناسب للصورة.
استجابة كلية تأخيرية
بوصف التفاصيل، التجمع الخيري يكثر فيه مع وعلى.
استجابات كلية تخيلية
وهي تنقط استجابات جزئية كلية أو كلية جزئية و هي نتجت عن جمع غير منطقي لإدراكين جزئيين لم يتوصل المفحوص إلى تمييزهما مع الوقت والفصل بينهما عند استجابته وتظهر خاصة عند الفصاميين، إنه دمج لإدراكين سريعين ومختلفين، و تسمى هذه العملية عند الطفل التكثيف التأليفي مثل مافي البطاقة السابعة أرى فرو- كبيرةبدون قدمين
الاستجابات الجزئية: وفيها نجد
الاستجابات الجزئية الكبيرة D).
الاستجابات الجزئية الصغيرة Dd).
الاستجابات الجزئية المختلفة DO).
الاستجابات الجزئية البيضاء Dbl).
ثانيا- المحـدد:
نقصد بالمحددات الشيء الذي حدد الشيء الذي حدد استجابة المفحوص أي الشيء الذي ولد إدراكه لهذا أو ذاك الجزء من البقعة ويتمثل المحدد هنا في أربعة أشياء ممكنة: الشكل أو الحركة أو اللون أو التظليل
استجابة الشكل F
الأكثر عددا في اختبار الرورشاخ وتقدر النسبة المئوية الوسطى لعدد الاستجابات الشكلية 60%-65% ويبحث عنها وفق المعادلة
العدد الكلي للاستجابات = R
العدد الكلي للاستجابات الشكلية = F
ويوجد ثلاث أنواع من الاستجابات الشكلية (F+F2+F2-) وتقدم وفق معيار إحصائي أو معيار جشطلتي غير أنه لتفادي أخطاء التقدم الذاتي يعتمد على المعيار الإحصائي الذي يتمثل في التواتر الإحصائي للأشكال الجيدة فالشكل الجيد الدقيق (+)F هو الذي يرى (يشاهد) كثيرا من طرف الأفراد، أما الشكل غير الدقيق (-)F هو الذي يرى نادرا ولقد وضع رورشاخ قائمة الاستجابات ش+ معطاة بتواتر من طرف (100) فرد سوي لكن دون أن يحدد مقدار هذا التواتر.
ولقد نشرBeck في الولايات المتحدة الأمريكية ونشرتLoosli Usteri في سويسرا قوائم الاستجابات ش+ وفي فرنسا قامتCecil Beizmann بتجميع واضح ومفصل لهذه القوائم وتخلىKlopfer على التمييز بينF- وF+ وفضل تقرير استجابة (شكلية أولا) وفق مستوى للشكل يتراوح بين –2 و+5، كما يدخلKlofper ثلاث اعتبارات في تقدير الشكل وهي الدقة، التخصيص والتنظيم، وتحسبF+ % وفق المعادلة:
ونقدر الاستجابات على أنها شكلية سالبة (ش-) عندما تكون غير محددة تماما، غير منطقية، غير معقولة، غير ملائمة ولا علاقة لها بالواقع
ونقدر الاستجابات بشكلية بينية (ش+) عندما يكون شكل الشيء المشاهد هو دالة غير واضحة،غير محددة في الواقع كالغيوم والساحل الجغرافي، منحى رسم الخطوط
استجابة الحركة K
يدرك المفحوص حركة في البطاقة سواء كانت بشرية أو شبه بشرية أو حيوانية أو غير حية
يقسم هذا النوع من الاستجابات الحركية الكبرى (كائن إنساني كامل) وتنقط ) والاستجابات الحركية الصغرى (كائن إنساني جزئي، حيوانات، أشياء في حركة) وتنقط
الاستجابات الحركية الكبرى
يرى الباحثين من أشكالBinder Funer أن الاستجابات الحركية هي إسقاط حقيقي لأن المفحوص لا يجدها على البطاقة، كما يجد التظليل واللون والشكل، أماRapport فيعطي تفسيرا جشطالتيا للاستجابة الحركية إذ يرى أنه عندما تظهر البقعة فقدان كبير للتوازن يجد الفرد الحاجة لإدركها في حركة حتى يعدل التوازن المفقود.
ولقد كان رورشاخ يقدر استجابة حركية، في كل مرة يجد فيها الفرد (أو يفترض أنه وجد) إحساس حركي حقيقي أي عندما يسقط على البقعة صورة حركية كان من الممكن أن ينفذها هو بذاته في الواقع.
وهناك ثلاث حالات:
- الحركة الإنسانية الكاملة هي الاستجابة الحركية الوحيدة، أما حركة القرد، الدب يجري حركة تنتمي إلى مجموع حركات الإنسان فتقدر استثناء.
- لا تحتاج الحركية الإنسانية إلى إظهار (الإفصاح عنها) حتى يتم تنقيطها، فالأشخاص المدركين في البطاقات II، Iوخاصة (III) ينطقون آليا استجابات حركية (K) ونفس الشيء يمكن قوله عن الوضعيات الجسمية (وقوف، جلوس، سقوط، الموت).
on intellectuelle) ورغم أن العلماء السويسريين احتفظوا بهذا النمط الرورشاخي لتنقيط الحركية اتبع علماء آخرون نمط آخر يتمثل في تنقيط حركة كل الحركات التي يدركها الفرد، وحتى لو كانت غير بشرية ولا تنقط الاستجابة الحركية البشرية إلا إذا أفصح عنها الفرد أثناء الاختبار أو التحقيق.
الاستجابات الحركية الصغرى
(k): قم بوضعهاBiotrowski وKlopfer في الولايات المتحدة الأمريكية، عملت بها المدرسة الفرنسية و( Ustri Loosliسويسرا) ورفضها وعلماء سويسرا الألمانية … وهي أنواع كثيرة:
- الحركة الجزئية أو الحركة المجهضة =KP حركة بشرية يكون فيها البشر غير كامل أو عندما يكون الجزء صغيرا.
- حركة حيوانية (Kam): كل حيوان كامل شوهد في حركة طبيعية له ويؤد بها بوضوح.
- حركة جماد (Kob) نقول عنها أيضا غير حية هي حركة عنيفة في البقعة تسير من الأسفل إلى الأعلى أو من المركز إلى المحيط (السويسريOberholzer) وهي حركة تعطى لمادة جامدة غير حية (الأمريكيKloper ).
استجابة اللون C
عندما يكون اللون هو الباعث للاستجابة،او عندما يكون اللون فقط هو المثير، تنقط الاستجابة لونية و عندما يكون الشكل هو العنصر الأول تنقط استجابة شكلية لونية و اذا غلب اللون ثم الشكل نقطنت الاستجابة لونية شكلية
وتستعمل هذه الأنماط الثلاثة من الاستجابات اللونية في حساب مجموع اللون شرط أن نأخذ نصف الاستجابات اللونية والعدد الكامل للاستجابات اللونية الشكلية و3/2 الاستجابات اللونية الخالصة وتكون المعادلة كالتالي:
وتتوسع هذه المعادلة لحساب إذا أضفنا إليها الاستجابات اللونية أي يستخدم المفحوص في تكوين إدراكاته العناصر السوداء أو البيضاء أو الرمادية على أنها ألوان وهي سابقتها الاستجابات اللونية لها (03) أشكالFC وCF وC.
لينة
لينة
عضو نشيط
عضو نشيط

انثى عدد الرسائل : 51
العمر : 36
البلد والولاية : الشلف-الجزائر
المهنة : طالبة
نقاط : 9887
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 18/12/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

اختبار الروشاخ Empty رد: اختبار الروشاخ

مُساهمة من طرف اسماء الجمعة ديسمبر 31, 2010 4:34 pm

اشكرك جزيل الشكر على هدا الاهتمام اخي رحيم وبارك الله فيك

اسماء
عضو نشيط
عضو نشيط

انثى عدد الرسائل : 15
العمر : 37
البلد والولاية : الجزائر/قسنطينة
المهنة : طالبة في علم النفس العيادي
نقاط : 9751
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 29/12/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

اختبار الروشاخ Empty رد: اختبار الروشاخ

مُساهمة من طرف اسماء الجمعة ديسمبر 31, 2010 4:37 pm

معلومات جد قيم اختي لينة وقد استفت وسعدت بها جزاك الله كل خير ودمت وفية للمنتدى

اسماء
عضو نشيط
عضو نشيط

انثى عدد الرسائل : 15
العمر : 37
البلد والولاية : الجزائر/قسنطينة
المهنة : طالبة في علم النفس العيادي
نقاط : 9751
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 29/12/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

اختبار الروشاخ Empty رد: اختبار الروشاخ

مُساهمة من طرف sana-ben الجمعة يناير 07, 2011 2:20 pm

بارك الله فيكي أختي أسماء على طرح الموضوع
وبارك الله فيكي أختي لينة على الموضوع القيم
فعلا معلومات مفيدة
تحياتي
sana-ben
sana-ben
نائب مشرف عام
نائب مشرف عام

انثى عدد الرسائل : 456
العمر : 51
البلد والولاية : sidi bel abbes
المهنة : psychologue pédagogue 2em degré
نقاط : 12192
السٌّمعَة : 9
تاريخ التسجيل : 21/07/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى