المنتدى الجزائري لذوي الاحتياجات الخاصة
اهلا بك في المنتدى الجزائري لذوي الاحتياجات الخاصة زيارتكم تشرفنا مشاركتكم تفرحنا وتفاعلكم يقوينا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

المنتدى الجزائري لذوي الاحتياجات الخاصة
اهلا بك في المنتدى الجزائري لذوي الاحتياجات الخاصة زيارتكم تشرفنا مشاركتكم تفرحنا وتفاعلكم يقوينا
المنتدى الجزائري لذوي الاحتياجات الخاصة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» المشروع البيداغوجي الفردي
الشلل الدماغي Emptyالأربعاء يناير 06, 2021 9:20 pm من طرف baknin

»  تجنب 7 عادات سيئة تصيبك بآلام الظهر
الشلل الدماغي Emptyالجمعة مايو 22, 2020 2:09 pm من طرف Mebarek197

» المنتدى يفتح باب العمل التطوعي لبعث مشروع الوساطة بين الاطفال والمختصين والمتبرعين من اجل تكفل شعبي تضامني
الشلل الدماغي Emptyالثلاثاء مارس 05, 2019 6:20 am من طرف تجوال الشوارع

» صفحتي في الفيسبوك
الشلل الدماغي Emptyالجمعة يوليو 20, 2018 1:15 am من طرف حليم الجزائري "ابومعز"

» شكرا لكم ياشموع المنتدى
الشلل الدماغي Emptyالثلاثاء مايو 29, 2018 12:49 pm من طرف حسيبة قصير

» اشتقت لكم
الشلل الدماغي Emptyالسبت مارس 03, 2018 9:36 pm من طرف حليم الجزائري "ابومعز"

» سلام عليكم
الشلل الدماغي Emptyالأحد يناير 21, 2018 8:26 pm من طرف Aminas

» لكل الاعضاء مبروك المنتدى في 32 دولة
الشلل الدماغي Emptyالإثنين سبتمبر 18, 2017 10:59 am من طرف حسيبة قصير

» #21نصيحة _لتعليم _الاطفال_ ممن لديهم# متلازمة_ داون #اسامه مدبولى
الشلل الدماغي Emptyالخميس سبتمبر 15, 2016 10:44 am من طرف bossamario

»  متلازمة اسبرجر 2
الشلل الدماغي Emptyالثلاثاء مارس 15, 2016 12:38 pm من طرف tafaolcenter

»  متلازمة اسبرجر( الجزء الاول)
الشلل الدماغي Emptyالإثنين مارس 14, 2016 7:53 am من طرف tafaolcenter

»  رسائل طفل توحدى
الشلل الدماغي Emptyالأحد مارس 13, 2016 8:01 am من طرف tafaolcenter

»  اعراض التوحد 3
الشلل الدماغي Emptyالسبت مارس 12, 2016 4:05 pm من طرف tafaolcenter

» اعراض التوحد 2
الشلل الدماغي Emptyالخميس مارس 10, 2016 10:55 am من طرف tafaolcenter

»  اعراض التوحد
الشلل الدماغي Emptyالخميس مارس 10, 2016 10:53 am من طرف tafaolcenter

»  علامات التوحد التحذيرية
الشلل الدماغي Emptyالخميس مارس 10, 2016 10:02 am من طرف tafaolcenter

» ارشادات طفل توحدي
الشلل الدماغي Emptyالأربعاء مارس 09, 2016 9:57 am من طرف tafaolcenter

» احصائيات حول متلازمة داون
الشلل الدماغي Emptyالإثنين مارس 07, 2016 7:36 am من طرف tafaolcenter

» التوحد ليس مرض
الشلل الدماغي Emptyالسبت مارس 05, 2016 1:47 pm من طرف tafaolcenter

» اشترك الان ليصلك كل جديد
الشلل الدماغي Emptyالسبت مارس 05, 2016 1:46 pm من طرف tafaolcenter

 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 ابحـث
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 2322 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو مريم زكور محمد فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 9127 مساهمة في هذا المنتدى في 2221 موضوع

الشلل الدماغي

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

الشلل الدماغي Empty الشلل الدماغي

مُساهمة من طرف منى بسيكو الأربعاء أبريل 13, 2011 9:52 pm


مقدمة:
يتحكم الجهاز العصبي في عمل جميع أعضاء الجسم ووظائفه حيث يتحكم في جميع العضلات الإرادية ( الأطراف والجهاز الحركي ) واللاإرادية ( القلب، الجهاز الهضمي، الرئتين، وغيرها ) من خلال الأعصاب الهابطة ( من الدماغ إلى الأعضاء ) والصاعدة ( من الأعضاء للدماغ)، بالإضافة إلى وظائف أخرى ، ويتكون الجهاز العصبي من ثلاثة أجزاء رئيسة هي :
المخ (الدماغ)
الحبل الشوكي
الأعصاب المحيطية (الطرفية)
ما هو الشلل الدماغي؟:
الشلل الدماغي كلمة عامة تصف مجموعة من الأعراض تطلق للتعريف عن المشاكل التي تحدث نتيجة إصابة الدماغ في مرحلة نموه داخل الرحم أو بعد الولادة.
فكلمة الشلل تعني ضعفا في العضلات أو ضعف في التحكم الحركي.
وكلمة الدماغي تعني بأن الأسباب نتيجة عطل في الخلايا العصبية الدماغية.
ولكن ضعف العضلات ليس هو المشكلة الوحيدة ، فإصابة الدماغ تؤدي إلى مشاكل أخرى مثل تأثر الحواس الخمس والقدرات اللغوية والفكرية.
ويلحق التلف أحياناً بأجزاء أخرى من الدماغ، مما يمكن أن يؤدي إلى صعوبة في الرؤية، والسمع، والتواصل، والتعلم.
كما أن الإصابة التي لحقت بالمخ لا تزداد سوءاً، ولكن آثار هذا التلف تبدو أكثر وضوحاً عندما يكبر الطفل، إذ يمكن، على سبيل المثال ، أن تصيبه تشوهات القوام..
تحصل الإصابة بالشلل الدماغي نتيجة حصول عطب وخراب في مجموعة من الخلايا المخية أو الحزم العصبية التي تتحكم في مجموعة من العضلات، مكان هذا العطب وحجمه يختلف من شخص لآخر، وعليه تكون الأعراض مختلفة حسب نوع الإصابة ومكانها ودرجة تأثيرها، ومهما كانت الأعراض ودرجتها فهي تندرج تحت مسمى واحد --- الشلل الدماغي.
تعريف الشلل الدماغي cerebral palsy :
مصطلح يشمل مجموعة من الاضطرابات بسبب التلف الدائم غير المتفاقم الذي يصيب الجهاز الحركي والعصبي مسببا الإعاقة البدنية متمثلة في اضطراب الحركة وعدم تناسقها وفقدان الاتزان ، وينشأ هذا التلف من خلل يصيب الدماغ في طور النمو –غالبا حتى سن 3 سنوات- ، وربما يصاحب هذه الإعاقة الحركية اضطرابات أخرى مثل الصرع أو الإعاقة الذهنية أو فقدان حاسة السمع أو البصر أو القدرة على الكلام.
فكلمة ( الشلل) تشير إلى أعرض المرض وهو الضعف الحركي
وكلمة ( دماغي ) تشير إلى سبب هذا الضعف الحركي
ويمكن فهم هذا المصطلح –الشلل الدماغي- على أنه شلل يصيب الدماغ بمعنى أنه :
شلل : أي الاضطراب الحركي وهو العامل الأساسي الثابت وجوده في هذا المرض .
يصيب الدماغ : في الأساس يصيب قشرة المخ ، لكنه كذلك يصيب العقد العصبية القاعدية basal ganglia والمخيخ.
الشلل الدماغي هو : وجود عجز حركي مركزي غير متطور (متصاعد) نتيجة حصول عطب و خراب في جزء من الجهاز العصبي المركزي الذي يتحكم في مجموعة من العضلات فتتلقى أوامر خاطئة من الجزء التالف من المخ، الأمر الذي يؤدي بها إلى الانقباض أو التثاقل، وإن لم تصب بالشلل ،و مكان هذا العطب وحجمه يختلف من شخص لآخر ، وعليه تكون الأعراض مختلفة حسب نوع الإصابة و مكانها و درجة تأثيرها، و مهما كانت الأعراض و درجتها فهي تندرج تحت مسمى واحد .. الشلل الدماغي , نتيجة لإصابات تحدث في مرحلة من مراحل تطور الجهاز العصبي سواء مرحلة الحمل أوالولادة أوما بعد الولادة.
عند الإصابة بالشلل الدماغي بعد مرحلة الولادة ( الأطفال والكبار) فإن تلك الحالات تسمى بالشلل الدماغي المكتسب ومن أهم أسبابه حوادث السيارات وإصابات الرأس كما في حوادث الغرق وفقدان الأكسجين لفترة طويلة ، وقد تكون الأسباب التهابات الدماغ والأورام.
ويصيب هذا المرض الدماغ في طور النمو فقط -كما ذكرنا- وقد يكون هذا أثناء تكوينه داخل الرحم أو بعد الولادة وحتى 3 سنوات ، حيث أن الدماغ يكون مازال في طور النمو وتعرضه لعوامل متلفة كنقص الأكسيجين وغيرها يسبب به تلفا دائما بالمراكز المسئولة عن الحركة والاتزان وربما مراكز أخرى ينتج عنه هذا المرض –الشلل الدماغي- والذي تتعدد صوره وفقا لما تعرض من الدماغ للتلف, وهو سبب مركزي نتيجة لإصابة المخ في احد الأجزاء التالية :
1- القشرة المخية ( المنطقة 4 والمنطقة 6 وهما مسئولتان عن الحركة ) وهو ما ينتج عنه الشلل الدماغي
التشنجي
2- العقد العصبية القاعدية (Basal Ganglia) وهو ما ينتج عنه الشلل الدماغي الدودي
3- المخيخ ( وهو المسئول عن حفظ توازن الجسم ) لذلك ينتج عن إصابته حدوث الشلل الدماغي الترنحي
ومرض الشلل الدماغي قد لا يقتصر فقط على العجز الحركي وضعف القدرة على التحكم الحركي لكن قد يشمل أيضاً أعراضاً وحالات مرضية أخرى مثل التأخر في النمو العقلي وفقدان السمع أو البصر وهذه الأعراض والحالات المرضية المصاحبة تختلف بحسب شدة المرض






نبذة تاريخية عن مرض الشلل الدماغي
تم تعريف أول حالة مصابة بهذا المرض في عام 1860 على يد الجراح الانجليزي ويليام ليتل (William Little ) والذي أرجع السبب الرئيسي لحدوث الشلل الدماغي إلى نقص الأكسجين أثناء الولادة .
لكن العالم سيجموند فرويد (Sigmund Freud ) والذي كان طبيبا للأمراض العصبية ذكر في عام 1879أن السبب في معظم الحالات للشلل الدماغي هو إصابات المخ أثناء فترة الحمل
وظل الاعتقاد بكلام العالم ليتيل بأن نقص الأكسجين أثناء الولادة هو سبب معظم حالات الشلل الدماغي حتى الثمانينات من القرن الماضي حين أثبت المعهد الوطني للاضطرابات العصبية والسكتة الدماغية (National Institute of Neurological Disorders and Stroke ) أن السبب وراء معظم حالات الشلل الدماغي هو تعرض المخ للإصابة في فترة الحمل وليس نقص الأوكسجين أثناء الولادة كما كان متفقا عليه من قبل.
نسبة حدوث الشلل الدماغي :
ربما انخفضت نسبة الإصابة بسبب الرعاية المتطورة لحديثي الولادة ، لكن هذا الانخفاض فاقه ارتفاع نسبة المواليد الأحياء من ناقصي النمو وذوو النقص في الوزن والذين يبقون على قيد الحياة بسبب الرعاية الحديثة المتطورة والتي لم تتوفر في الماضي. وكما أشرنا فإن المرض ينتشر كثيرا في هذه الفئة.
النسب المقدرة للحدوث في الدول الصناعية المتقدمة 2/1000 مولود حي.
وتختلف النسبة بالزيادة أو النقصان بين هذه الدول نظرا لاختلاف المعايير في احتساب الحالات البسيطة.
ويقدر وجود اختلاف في انتشار المرض بين الذكور والإناث ، فالذكور أكثر إصابة بنسبة 1.33 : 1
تقدر الحالات سنويا على مستوى العالم بنسبة تتراوح ما بين 1.5 إلى 2.5 لكل 1000 مولود
أعراض الشلل الدماغي :
قد تتأخر عند بعض الأطفال المظاهر الواضحة والبعض يمكن ان يعانون من مظاهر واضحة وشديدة منذ الولادة وتبدو المظاهر السلوكية بعدم المقدرة على التركيز واضطراب وعناد وانزعاج واضطرابات عاطفية كما تبدو المظاهر الحركية واضحة ا فان 50% من الأطفال تخف حدة الإعاقة الحركية عند بلوغهم السابعة من العمر إضافة إلى نوبات صرعية وتوتر في العضلات وعدم تنسيق العضلات واضطراب الشعور بالبرودة أو الحرارة أو الألم واضطراب في حاسة البصر والسمع ويتميز الشلل الدماغي باضطراب عصبي مركزي وشامل ينعكس على مختلف الوظائف نسبه كبيرة من المصابين بالشلل الدماغي يعانون من التخلف العقلي ومؤشر الذكاء عندهم أدنى من 70 وان مؤشر الذكاء يكون أفضل لذوي الشلل الجانبي المشدودي العضلات أما مؤشر الذكاء يكون سيء عند المصابين بالشلل الرباعي.
الشلل الدماغي ليست مشكلة حركية فقط ، ولكن المشكلة الحركية هي الأكثر وضوحاً في النظرة العامة للطفل ، ومع وجود المشاكل الحركية هناك مشاكل أخرى مثل :
o المشاكل الحسية
o المشاكل البصرية
o نقص السمع
o مشاكل النطق وصعوبات الكلام
o تكرر التهابات الأذن والصدر
o التهاب اللثة ومشاكل الأسنان
o سيلان اللعاب
o المشاكل السلوكية
o عدم التحكم في البول والغائط
o صعوبات التعلم
o نقص القدرات الفكرية
o مشاكل التغذية
o التقيوء والأستفراغ
o الإمساك
o نقص النمو
o الصرع
o التأثيرات الحركية
o التشوهات الجسمية
المشاكل الحسّية :

جميع الحواس الخمس تتأثر في حالة الشلل الدماغي الشديدة، ولكن النسبة تختلف من نوع لآخر، ومثال على ذلك:
o فقد حاسة اللمس أو زيادتها
o زيادة حساسية التذوق ونقصها
o نقص الشم
o نقص السمع
o مشاكل البصر

المشاكل البصرية :
يعاني حوالي 50% من الأطفال المشلولين دماغيا من مشكلات بصرية منها:
o الحول ( شلل العضلات ) 40%
o ضمور العصب البصري 20%
o ضعف البصر 30%
o عيوب الإنكسار مثل حسر البصر( قصر النضر) وخصوصاً في الخدج
o رأرأة العين Nystagmus وهي حركة أهتزازية للعين، غير إرادية
o نقص في مجال الرؤية Visual field defect وخصوصاً من لديهم شلل نصفي

المشاكل السمعية :
تبلغ نسبة الأعاقة السمعية 15-25% من الحالات، وخصوصاً المصابين بالشلل الكنعي لإرتباطه بالحصبة الالماني وعدم توافق فصيلة الدم
o نقص السمع الحسي العصبي ( 10% )
o نقص السمع التوصيلي ( التهابات الأذن الوسطى )

مشاكل النطق والكلام :
الكلام يحتاج إلى تناسق في حركة مجموعة من عضلات الفم واللسان، لذلك نلاحظ صعوبة الكلام والنطق، ومن أهم المشاكل الناتجة:
o عسر الكلام
o صعوبة النطق
o وتيرة الكلام
o تأخر الكلام

تكرر التهابات الصدر والأذن :
التهابات الرئة مع التهابات الأذن الوسطي من الحالات المتكررة في الأطفال المصابين بمشاكل في عضلات الفم والبلع ، في أغلب الأحيان يكون هناك عدم توافق بين البلع والتنفس، وعدم أنغلاق اللهاة ، مما يؤدي إلى ذهاب جزء قليل من الأكل أو اللعاب إلى الرئة ، فنلاحظ أن الطفل يشرق، وقد يتبعه صعوبة في التنفس بسبب ما يسمى الألتهاب الكيماوي ، الذي يكون بيئة جيدة لتكاثر البكتيريا ، ومن ثم الألتهاب البكتيري للرئة.
والتهاب الأذن الوسطى يحدث نتيجة تكرر التهابات البلعوم وأنسداد قناة أستاكيوس، مما قد يؤثر على السمع ، لذلك فإنها تحتاج إلى متابعة وعلاج.

التهاب اللثة ومشاكل الأسنان:
التهابات اللثة مشكلة مزمنة لدى المصابين بالشلل الدماغي يصاحبها مشاكل متعددة في الأسنان ومن أهمها التسوس ، كما يلاحظ أن رائحة الفم كريهة.

سيلان اللعاب:
من المشاكل الملاحظة في الأطفال المصابين بالشلل الدماغي هو وجود سيلان اللعاب، وهو يحدث نتيجة الشلل في عضلات الفم والبلع، فيصبح شكله غير جيد ورائحة فمه كريهة، مما يجعله منبوذاً من المجتمع ، ومتعبا في المتابعة ، وهو ما يؤدي إلى أنعكاسات سلبية على نفسية الطفل، ومن الصعوبة التحكم فيه ، ويمكن عن طريق تدريبات معينه الأقلال منه.

المشاكل السلوكية والنفسية :
تظهر هذه المشاكل في جميع مراحل العمر وتبلغ نسبتها 4-5 أضعاف نسبته في الأطفال العاديين، وليس السبب في حدوثها إصابة الدماغ ولكن تتركز الأسباب في الضغوط النفسية على الطفل والعائلة، مما يسبب ضيقاً لمن يقوم برعايته، وإعاقته قد تؤدي إلى زيادة إحباطاته، ومن أهم هذه المشاكل :
o إضطراب النوم
o البكاء
o النزق وحدة الطبع
o الأنطوائية
o قلة التركيز

عدم التحكم في البول والغائط:
في أكثر أنواع الشلل الدماغي المتوسطة والشديدة هناك عدم تحكم في البول والغائط ، مما يجعل العناية بالطفل صعبة على الوالدين ويجعله معتمداً على الحفاض ، وذلك له أنعكاسات سلبية على نفسية الطفل، كذلك العناية به في المنزل والمدرسة .

صعوبة الأكل :
الكثير من العضلات التي تستخدم في الكلام تستخدم في الأكل والمضغ ، ولعدم وجود التوازن في الحركة العضلية للفم واللسان يكون هناك صعوبة في المضغ والمص مثل أكل الأيسكريم أو الشرب من خلال المصاص، وفي البعض حتى المأكولات الصلبة ، وهو ما قد يؤدي إلى سوء التغذية.

التقيوء والأستفراغ:
يحدث ذلك نتيجة ارتخاء الصمام العضلي الواقع بين المريء والمعدة ، ومع وجود مشاكل في عضلات البلع والفم ، فيلاحظ تكرار الإقياء (الأستفراغ) ، ويمكن علاج تلك الحالات بالأدوية أولاً ، وفي حالة فشلها بالجراحة.

الإمساك :
الإمساك من الحالات كثيرة الحدوث لدى المصابين بالشلل الدماغي نتيجة إرتخاء العضلات وسوء التغذية، ويمكن منعها بإستخدام الأغذية الغنية بالألياف ( الفاكهة والخضار ) والتدريب على الحمام وتنظيم وقته، وفي حالات الضرورة إستخدام تحاميل الجلسرين .


نقص النمو
نقص النمو المقصود به نقص الطول أوالوزن أومحيط الرأس أو جميعهم مقارنة بالأطفال في نفس العمر، وقد لا يظهر في السنوات الأول بشكل واضح، كما أن هناك ضعف في تطور العظام ، ولم يتمكن معرفة أسباب ذلك في غالبية الحالات، ولكن الحركة العضلية والنشاط مطلوب لبناء الجسم، وهناك دوراً مجهولاً للدماغ في النمو ، كما أن سوء التغذية ونقص الحنان والإهمال تلعب دوراً مهماً، أمّا نقص هرمون النمو ففي نسبة ضئيلة من المصابين، ويمكن القول أنها إرادة الله، فلو كان الطفل المصاب بالشلل الرباعي كبير الحجم لما استطاعت والدته حمله والعناية به مع التقدم في العمر.

صعوبات التعلم :
25-50% من الأطفال المصابين بالشلل الدماغي لديهم أحد أنواع صعوبات التعلم ، ونفس هؤلاء الأطفال قد يكونون مجيدين في أنواع أخرى.
صعوبات التعلم تعني نقص أحد القدرات اللازمة للتعليم وفهم اللغة وأستعمالها، ولا يعني التخلف الفكري، ومن أسبابها نقص القدرة على السمع، التفكير، الكلام، القراءة، الكتابة، التهجئة، الحساب، وقد تؤدي صعوبة التعلم إلى درجة من درجات التخلف الفكري، فالأطفال الذين لديهم تخلف بسيط يمكنهم تعلم القراءة والكتابة والحساب، ولكن عندما يكون التخلف شديداً فإنهم يحتاجون إلى الكثير من الوقت والجهد وقد يحتاجون إلى تعليم خاص للوصول للهدف.

الذكاء والتخلف الفكري :
في حوالي 70% من الأطفال المصابين بالشلل الدماغي التشنجي يكون مستوى الذكاء عادياً ( في المعدل الطبيعي 70-90 ) ومن الصعوبة تقييم مستوى الذكاء لديهم بالدقة المطلوبة بسبب وجود المشاكل الحركية والحسّية وعدم القدرة الكاملة على التواصل مع الآخرين.

التأثيرات الحركية:
الشلل الدماغي ليس صورة واحدة، وقد نجد لدى الطفل الواحد أكثر من مشكلة، ومنها:
o التصلب العضلي
o الإرتخاء العضلي
o اختلال التناسق العضلي
o اختلال الإتزان
o إختلال القوام والتشوهات الجسمية

التشوهات الجسمية :
نتيجة للتفغم الدائم( التصلب) للمفاصل والأطراف ونقص النمو في العديد من المصابين بالشلل الدماغي تحدث تشوهات متعددة للجسم ، كما أن تأثير الأفعال المنعكسة البدائية Primitive reflexes، وزيادة التقلص في مجموعة من العضلات بشكل مستمر يؤدي إلى بعض المضاعفات ومنها:
o أنخلاع الورك
o قسط المفاصل مثل الركبة والكوع والرسغ
o الجنف Scoliosis : وهو التقوس الجانبي للعمود الفقري
o الحدب Kyphosis: وهو التقوس الخلفي للعمود الفقري
o البزخ Lordosis : وهو التقوس الأمامي للعمود الفقري
o تشوهات الكاحل والقدم مثل القدم الروحاءValgus ، القدم الفحجاءVarus ، القدم القفداء Equinus

http://www.gulfkids.com/ar/index.php?action=show_res&r_id=5&topic_id=45

أسباب الشلل الدماغى
كما ذُكر فى الفقرة السابقة فإن معظم أسباب الشلل الدماغى تحدث أثناء فترة الحمل ، هذا ما هو عليه الحال فى الدول المتقدمة ، ولكن للأسف تظل الأسباب الرئيسية لمرض الشلل الدماغى فى الدول النامية هى الأسباب التى تحدث أثناء الولادة او خلال الثلاث سنوات الأولى من عمر الطفل ومن أشهرها :
1. نقص الأوكسجين الذى يتعرض له الطفل أثناء الولادة
2. الالتهاب السحائى والتهاب أغشية المخ
3. ارتفاع نسبة الصفراء عند حديثى الولادة عن الحد الفسيولوجى المسموح به وماله من تأثير مدمر لخلايا المخ.
هذه هى أشهر الأسباب لكن هناك أسبابا عديدة لحدوث الشلل الدماغى ويمكن تقسيمها إلى أسباب
1. أسباب تحدث أثناء فترة الحمل سواء كانت أسباب ترجع إلى الأم كحدوث بعض العدوى أو بعض مضاعفات الحمل أو أسباب ترجع إلى الجنين ذاته كالتشوهات الجينية الخلقية وهذا هو أشهر سبب فى الدول المتقدمة.

2. أسباب تحدث أثناء الولادة والفترة التى تليها مباشرة والتى تمتد حتى عمر اسبوع بالنسبة للمولود المكتمل النمو وتمتد الى 28 يوم فى حالة الطفل المولود وهو غير مكتملا لنموه
3. أسباب تحدث فى فترة ما بعد الولادة ( وتشمل الفترة العمرية حتى سن 3 سنوات )
• الأسباب خلال فترة الحمل : ( 70 % من الأسباب )
1. إصابة الأم ببعض الأمراض المعدية مثل : الحصبة الألمانى
2. التشوهات الخلقية للجنين
3. الولادة المبكرة للطفل قبل اكتمال نموه
4. تسمم الحمل ( ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل )
5. النزيف الرحمى
6. القصور المشيمى
7. إصابة الأم بسكر الحمل
8. إصابة الأم ببعض الامراض المزمنة مثل الفشل الكلوى
• الأسباب خلال الولادة :
1. تعرض المولود لنقص الأكسجين أثناء اولادة
2. النزيف أثناء الولادة
3. إصابة الطفل بالعدوى او الإلتهاب السحائى
4. نزيف دموى بمخ الجنين
5. تأثر خلايا المخ بارتفاع مستوى الصفراء عن الحد الطبيعى لحديثى الولادة
• الأسباب ما بعد الولادة
1. المراض المعدية للجهاز العصبى المركزى مثل: الاتهاب السحائى والتهاب أنسجة المخ
2. زيادة الصفراء ما يؤدى إلى ضمور خلايا العقد المخية القاعدية (Kernicterus) ويؤدى إلى النوع الدودى من الشلل الدماغى
3. اصابة شديدة بالمخ
ملحوظة : لا توجد حالات وراثية أو حالات نتيجة لزواج الأقارب من مرضى الشلل الدماغى باستثناء نسبة بسيطة من بعض حالات الشلل الدماغى الترنحى






أنواع الشلل الدماغى
يمكن تقسيم الشلل الدماغى تقسيما إكلياتقي اللهيا أى بحسب الأعرض والعلامات المرضية إلى ثلاثة أنواع رئيسية بالإضافة إلى نوع رابع يشمل وجود أعراض مختلفة من أكثر من نوع من الانواع الثلاثة الاساسية
1. الشلل الدماغة التشنجى
2. الشلل الدماغى الدودى
3. الشلل الدماغى الترنحى
4. الشلل الدماغى المختلط
أولا الشلل الدماغى التشنجى :
• وهو النوع الأكثر حدوثا حيث يمثل ثلثى حالات الشلل الدماغى
• ويحدث نتيجة لإصابة المخ فى القشرة المخية ( المنطقتان 4 و 6 والمئولتان عن الحركة )
• ويتميز هذا النوع بوجود تصلب (spacticity) أو تقلص عضلى نتيجة لتيبس العضلة فى وضع الانقباض بسبب زيادة المقوية العضلية ( muscle tone ) ، بالإضافة إلى باقى الاعراض المرضية والتى تظهر فى صورة :
o ظهور العلامات المبكرة كعدم القدرة على التحكم فى عضلات الرقبة والجذع
o التأخر فى الجلوس والحبو والمشى
o اليد تكون مقبوضتان والمفاصل مطوية
o الطرفان السفليان ممدودان ومتراكبان فوق بعضهما البعض مثل المقص (scissoring)
o عند ايقاف الطفل فإنه يقف على أطراف على أصابعه
o صعوبة فى بدأ الحركة واستمرارها مما يؤثر على عدم الجسم وتوازنه وعدم التوافق الحركى
• والشلل الدماغى التشنجى قد يشمل الاطراف الاربعة للجسم كلها أو طرف واحد أو طرفين لذلك يقسم هذا النوع من الشلل الدماغى وفقا لمدى انتشار الاصابة فى الجسم إلى :
1. الشلل الدماغى التشنجى أحادى الطرف :
ويشمل طرفا واحدا فقط من الجسم وبدرجات متفاوتة وفى الغالب لا يصاحبه أعراضا أخرى



2. الشلل الشقى التشنجى


يحدث الشلل التشنجى فى أحد شقى الجسم فقط وتتضح الإصابة فى الطرف العلوى أكثر من السفلى
وتكون اليد فى الشق المصاب محكمة الغلق وفى الشق الاخر مفتوحة , وعند المشى يلاحظ عدم ثبات الطفل وقد يتكرر الوقوع , لكن فى الغالب لا يصاحبه تأخر ذهنى أو أعراض أخرى
3. الشلل التشنجى النصفى الطرفى المزدوج :
وهو نوع نادر يحدث فيه الشلل التشنجى فى الطرفان السفليين فقط والنصف العلوى سليم , ويلاحظ فيه ارتخاء عضلات الطرف السفلى فى السنة الاولى من عمر الطفل ثم يتحول إلى تيبس شديد فى المرحلة التالية وقد يصاحبه تأخر ذهنى
4. الشلل التشنجى رباعى الاطراف
وقد تكون اصابة الاطراف الاربعة بنفس الدرجة أو ان الاصابة تكون أشد فى الطرفيين العلويين عنهما فى الطرفيين السفلببن أو أن العجز الحركى يكون أكثر حدة فى الطرفيين السفليين وهو النوع الأكثر حدوثا ويصاحبه اعراضا أخرى مثل التأخر الذهنى وفقد القدرة على التحكم فى الإخراج أو فقد أحد الحواس كالبصر والسمع.
ثانيا الشلل الدماغى الدودى :
يحدث هذا النوع نتيجة لإصابة العقد العصبية القاعدية من المخ ( Basal Ganglia ),وفى هذا النوع يجد الطفل صعوبة فى المحافظة على اتزانه حال الحركة أو السكون ,ويتميز هذا النوع بوجود حركات لا إرادية وغير هادفة مثل :
• حركات التوائية غير منتظمة فى عضلات جذع الجسم
• حركات دودية بطيئة فى الاجزاء البعيدة من الأطراف مثل اليدين
لذلك يسمى هذا النوع بالشلل التشنجى الدودى نتيجة لوجود هذه الحركات الغير ارادية , كما يصاحب هذا النوع زيادة فى التوتر العضلى أو المقوية العضلية (muscle tone ) مستمرا مع طول الحركة ( lead pipe or cogwheal)
ثالثا : الشلل الدماغى الترنحى :
والذى يحدث نتيجة لإصابة المخيخ وهو المسئول عن حفظ توازن الجسم أو المسارات العصبية المتصلة به و يبدأ ظهور الأعراض بعد عمر الستة أشهر للطفل حيث عمر الحركات الارادية فهذا النوع من الشلل الدماغى يظهر فى صورة عدم القدرة على الاتزان والسيطرة على الحركة( لذلك يسمى بالنوع الترنحى )

مع وجود رعشة بسيطة فى اليد تزيد مع الحركة عنها فى حالة السكون ، وارتخاء فى العضلات ( نقص التوتر العضلى وهو عكس الانواع الأخرى من الشلل الدماغى ) بالاضافة الى صعوبات فى الكلام ( Stacatto speech )
يمكن تقسيم الشلل الدماغى من حيث الشدة إلى :
1. شلل دماغى بسيط
ويكون التأثر الحركى فيه بسيط ومعدل الذكاء يكون طبيعيا وغالبا لا يحدث هذا الشلل تاثيرا يذكر فى حياة الطفل
2. شلل دماغى متوسط :
ويكون فيه الطفل معاقا لكن قادرا على خدمة نفسه
3. شلل دماغى شديد
وفيه الإعاقة الحركية تكون شديدة مثل الشلل التشنجى الرباعى بالإضافة التأخر الذهنى والصرع وفقدان السمع أو البصر مع غياب القدرة على التحكم فى الاخراج وبذلك فهو لا يكمنه الاعتماد على نفسه ولابد من وجود الاخرين لرعايته وغالبا حركة الطفل تكون من خلال الكرسى المتحرك
4. الشلل الدماغى بالغ الشدة
وهو أقصى درجة من الشلل الدماغى ويكون فيه الطفل معتمد كليا على الاخرين
ويجدر بالذكر أن 70% من حالات الشلل الدماغى لا يصاحبها تخلف عقلى , كما أن 30 % فقط من الحالات هى حالات شديدة أو بالغة الشدة أما النسبة الأكبر بفضل الله فالاصابة فيها تتراوح ما بين بسيط أو متوسط
كما يمكن تصنيف الشلل الدماغي على حسب الجزء المصاب في الجسم:
o شلل الطرف الواحد:
تكون فيه الاصابه في الساق أو الذراع.
o الشلل ثنائي الطرف:
شائع أكثر عند الخدج، وتكون الإصابة به للساقين وقد تكون للذراعين لكن عادة تكون إصابة الساقين أكثر- المشي إذ حصل يكون على رؤوس الأصابع في الحالات الصعبة تكون الساقين في وضع المقص نادرا ما يصابون بالصرع ونادرا ما يصابون بالتخلف العقلي 5-10%


o الشلل الدماغي النصفي:
عبارة عن تشنج في الذراع والساق من نفس الجهة.. الجهة اليمنى معرضة للإصابة مرتين أكثر من الجهة اليسرى، يوجد نقص في استعمال الجهة المصابة خاصة لأصابع اليد، المشي يكون دائريا، الساق المصابة ترسم دائرة عن المشي، وعندما يمشي الطفل لا يتأرجح ذراعه بل يبقى ملتصقا بصدره. يوجد نقص في الإحساس باليد المصابة. ثلث هؤلاء الأطفال يعانون من الصرع عند حوالي 35% منهم وربعهم مصابون بالتخلف العقلي.
o الشلل الرباعي:
هو الشلل الذي يؤدي إلى عدم القدرة على الحركة المستقلة أو الوقوف أو المشي والجلوس ويرافق هذا الشلل إعاقات ذهنية ونطقية وتشنج في الوركين والكاحلين يجعل الساق فبي وضع المقص كذلك تشنج في المرفقين والزندين يجعل الذراعيين في وضع نصف مثنى مع قلة حركة الأطراف والمفاصل ومشكلات في اللفظ والبلع حركات مستمرة خاصة في الكاحلين. يترافق مع الشلل الدماغي وجود حالات صرع عند البعض وجود تخلف عقلي عند لبعض وجود مشكلات في النظر والسمع والفم والأسنان.
البعض من مرضى الشلل الثنائي يستطيعون المشي بسن الثلاث سنوات وقد يلزمهم عكازات و 25% من الشلل الرباعي يحتاجون إلى رعاية دائمة وكاملة، بينما في بعض الحالات من الشلل النصفي يتمكن المصابون من المشي بعمر السنتين. ويستطيع أكثر الأطفال الذي يجلسون قبل عمر السنتين المشي في المستقبل
بعض الأعراض والحالات المرضية المصاحبة للشلل الدماغى
قد يصاحب العجز الحركى أعراضا أخرى وبدرجات متفاوتة وذلك نتيجة لامتداد الإصابة الدماغية لأجزاء اخرى من المخ غير الأجزاء الحركية مثل المنطقة السمعية او البصرية
ومن اهم هذه الأمراض المصاحبة:
1. الصرع
2. تاخر ذهنى ( وقد يكون تاخرا ذهنيا بسيطا او متوسطا أو شديدا )
3. تأخر فى النمو الجسمانى
4. صعوبات التعلم وتأخر فى التحصيل الدراسى
5. صعوبات لغوية
6. فقدان السمع ( بدرجات متفاوتة )
7. مشاكل بصرية ( مثل : العمى المركزى ، الحول ، والمياه البيضاء )
8. اعوجاج العمود الفقرى ( خصوصا فى الحالات التى أهمل والديها العلاج )
9. مشاكل نفسية ( مثل : الانعزال ، وجود بعض صفات التوحد ، القلق ، اضطرابات النوم )
10. سوء التغذية ( والذى يتمثل فى السمنة او فشل النمو)
11. مشاكل فى الاسنان ( كتاخر نمو الاسنان وتسوس الاسنان )
12. مشاكل القناة الهضمية مثل الامساك المزمن وارتجاع المرئ وعدم القدرة على التحكم فى الاخراج
ملحوظة : يرجع الفشل فى النمو عند مرضى الشلل الدماغى إلى الأسباب التالية :
• تناول الطفل الطعام بكميات قليلة بسبب صعوبة المضغ والبلع
• الترجيع المتكرر نتيجة لارتجاع المرئ المصاحب للمرض
• ارتفاع معدل حرق الغذاء عن المستوى الطبيعى كما فى حالات الشلل التشنجى الدودى والذى يصاحبه حركات لا إرادية
وكما سبق ذكره أن هذه الاعراض بأكملها لا يشترط وجودها بل أن الحالات البسيطة من الشلل الدماغى لا يصاحبه أى من هذه الأعراض كما فى حالات الشلل التشنجى أحادى الطرف , ويزداد وجود هذه الاعراض وبدرجات أكبرفى الحالات الشديدة
الحبسة الكلامية: تكون ناتجة عن تلف مناطق الكرم في الدماغ ويصبح الطفل غير قادر على الكلام أو عدم القدرة على اكتساب اللغة واستخدامها.
o عسر الكلام: وهو ناتج عن عدم القدرة على ضبط الحركات العضلية للسان والشفاه وعادة يرافق هذه الحالة تعبيرات غير عاديه عند الطفل وسيلان اللعاب.
o الإعاقة البصرية: يعاني ما يقارب 7% من حالات الشلل الدماغي من ضعف بصري شديد وتشمل على قصر النظر والحول أو فقدان البصر وهناك مشكلات المرتبطة بالإدراك البصري والتآزر البصري- الحركي.
o الإعاقة السمعية: يعاني أطفال الشلل الدماغي من صعوبات في السمع واضطرابات في النطق وتشير الدراسات إلى أن 10% منهم يعانون من فقدان السمع.
نجد عدة مشاكل في النطق واللغة عند أطفال الشلل الدماغي فيكون لفظهم لأكثرية الأحرف غير واضح خاصة لفظهم للأحرف التي تكون برأس اللسان كما أن إقفال سقف الحلق عشوائيا يؤدي إلى صوت يشبه صوت المصابين بثقب بالحلق إضافة إلى أنهم يعانون من صعوبة في السيطرة على حركات اللسان وعضلات التنفس ومن العيوب الشائعة جدا بين أطفال الشلل الدماغي هي عيوب الكلام الناتجة عن خلل في التحكم العصبي لآلية الكلام نتيجة الإصابة. وتصنف في:
o الحبسة التقلصية: بطء في حركة اللسان والشفاه مع ثبات حدة الكلام.
o الحبسة الرخوة: تتميز بضعف وارتخاء وضمور حركات النطق
o الحبسة الترنحية: يتميز بعدم دقة الحركة
o الحبسة المختلطة: وهي تجمع بين الرخوة والتشنجية ويظهر الرنين الأنفي نتيجة لخلل في حركة الصمام اللهائي البلعومي.
أخيرا، الاكتشاف المبكر والسعي لإيجاد التقنيات المتطورة لتسهيل التقويم والتشخيص وتطوير التربية الخاصة وتدريب مهني وتدخل مبكر كل ذلك يسهل المهمة الملقاة على عاتق الأهل ويحد من تدهور أي حاله. وعلينا مساعدة الطفل والأهل نفسيا وجسديا واجتماعيا للتمكن من القيام بمهام النشاطات اليومية وتحسين أوضاع المحيط وتذليل الصعاب.

التشخيص
ليس كل شلل أو أعاقة تحدث للأطفال في السنوات الأولى من العمر هو الشلل الدماغي ، فهناك العديد من الأسباب الأخرى، والشلل الدماغي ليس مرضاً بحد ذاته ولكن صورة مرضية للعديد من الأسباب، وتلك الأعراض تختلف حدتها وشكلها من حالة طفل لأخرى، والأعراض لا تظهر مرة واحدة فقد تأخذ سنوات قبل أكتمالها، مع العلم أن الأصابة الدماغية لم تتغير أو تزيد، ولا يوجد تجربة أو إختبار أو تحليل يمكن عن طريقه تشخيص الشلل الدماغي ومن هنا تكمن صعوبة التشخيص، ولكن يمكن تخمين وجوده بوجود بعض العلامات المرجحة في المرحلة الأولى من العمر ، ويكتمل التشخيص بظهور العلامات المرضية الكاملة في مرحلة لاحقة من العمر.
ما هي الحالات المشابهة ؟
الشلل الدماغي أصابة لخلايا الدماغ تحدث غالباً في فترة حول الولادة، وعند حدوثه فإنه لا يتغيير بالزيادة أو النقصان، وهناك العديد من الحالات التي تصيب المواليد والأطفال وتؤدي إلى التأثير على النمو الحركي والفكري للطفل، وتتميز بتغير حجم الأصابة الدماغية مع الأيام ، ومن أمثلتها الأمراض الأستقلابية ( الوراثية )

ما هي العناصر الرئيسية لتشخيص الشلل الدماغي ؟
الشلل الدماغي ليس مرضا بحد ذاته ولكن مجموعة من الأعراض المرضية لأسباب متعددة، وللحصول على التشخيص يجب وجود العناصر التالية:
o تلف مركزي للجهاز العصبي : السبب في حدوث الأعراض هي إصابة الجهاز العصبي المركزي ( الدماغ والحزم العصبية ) في مناطق مهمة ، وهي قشر المخ ( الدماغ )، العقد العصبية القاعدية Basal ganglion، المخيخ Cerebellum
o وقت حدوث الأصابة : الإصابات الدماغية التي تؤدي إلى حدوث الشلل الدماغي هي الإصابات التي تحدث قبل إكتمال نمو وتطور الدماغ ، وتلك المراحل الخطيرة في نمو الجهاز العصبي هي مراحل ما قبل الولادة، مرحلة الولادة، مرحلة ما بعد الولادة ( وخصوصاً في السنوات الأول )
o غير متطور: الإصابة لا تزيد كما أن الأعراض لا تزداد سوءاً مع الوقت، فالإصابة تؤدي إلى عطب في الخلايا المخية أو الحزم العصبية مما يؤدي إلى عدم القدرة على التحكم في مجموعة من العضلات، قد لا تظهر الأعراض في الأشهر الأولى من العمر، وعند ظهورها فيكون ذلك بشكل تدريجي، ولكن في الحقيقة ليس زيادة في درجة الإصابة ولكن توقيت ظهور تلك الأعراض، ولكن في حالة أهمال العناية بالطفل ، فقد يحدث له تشوهات في الأطراف والعمود الفقري، كما تحدث مشاكل أخرى متنوعة ليست جزءاً من الأعراض المرضية بل من المشاكل اللاحقة.
o ليس قابلا للشفاء فأصابة الدماغ أدت للتلف التام
o المشكلة الرئيسة الشلل الجزئي أو الكامل، وقد تكون مصحوبة بأضطرابات حسية ( السمع، البصر، اللمس) وفكرية ونفسية.


كيف تكتشف الحالة ؟
قد لا يكون هناك علامات خطر كالأمراض أو الأصابات تنبيء بوجود مشكلة محتملة في بعض الحالات ، لذلك فعادة ما يلاحظ الوالدين وجود علامات غير طبيعية في نمو الطفل الحركي والفكري، وعدم أكتسابه لمهارات معينة ، وتلك قد تكون هي العلامات المنبهة لوجود مشكلة ومن ثم طلب المساعدة الطبية.
متى يتم التشخيص ؟
الأعراض المرضية للشلل الدماغي لا تظهر بصورتها الكاملة في نفس الوقت ، ولكن بشكل تدريجي مع عدم تغير درجة الأصابة لتكتمل في عمر الثلاث سنوات تقريباً ، لتظهر كالتالي:
o في الستة أشهر الأولى من العمر: تكون هناك العلامات والمؤشرات المتقدمة والتي تدل على وجود بعض مشاكل التطور الحركي والفكري
o في الستة أشهر الثانية من العمر: المرحلة المتوسطة للأعراض في عمر
o الصورة الكاملة: تتوالى الأعراض لتظهر الحالة النهائية والكاملة للشلل الدماغي بأشكاله وأنواعه.

ما هي العلامات المتقدمة للتشخيص ؟
هي علامات تخمن وجود الشلل الدماغي ولكن لا يمكن التأكد من التشخيص سوى بظهور العلامات المرضية الكاملة، ومن هذه العلامات :
o تأخر الحصول على المهارات الحركية لدى الرضيع
o ظهور أنماط حركية غير طبيعية
o ظهور علامات جسدية غير طبيعية كالتيبس العضلي
o ضعف الحركة
o تقوس الظهر
o سرعة التهيج والإنفعال مع الصعوبة في تهدئة الطفل والتحكم في انفعالاته
o النوم الكثير ( مع العلم أن الطفل عادة ما ينام مايقارب العشرين ساعة يومياً في الشهر الأول من العمر)
o عدم الإهتمام بما يدور حوله
o البكاء الضعيف
o ضعف الرضاعة ، يبعد رأسه عن الرضّاعة ، يبعد الحلمة بلسانه
o التقيوء المستمر وضعف النمو.

ما هي المرحلة المتوسطةSemi-syndrome ؟
هي مرحلة لا تظهر فيها العلامات التي تدل على وجود الشلل الدماغي ، وغالباً ما تكون في الستة أشهر الثانية من العمر، وهي مرحلة إنتقالية قبل ظهور الأعراض الكاملة للحالة، في هذه المرحلة نلاحظ :
o أستمرار المنعكسات البدائية Neonatal reflexes بعد الوقت المتوقع لإنتهائها
o قد تأخذ العضلات فترة من نقص التوتر Hypotonia قبل حصول زيادة التوتر العضلي Hypertonia
o حصول زيادة شديدة في التوتر العضلي

ما هي المرحلة النهائية ( الصورة الكاملة )؟
حيث تظهر على الطفل العلامات الكاملة للشلل الدماغي، هذه الصورة تتكون بين ستة أشهر وسنة ونصف من العمر، وهي الحالة التي يستمر عليها الطفل بقية حياته، وفي هذه المرحلة يمكن تقسيم الشلل الدماغي إلى أحدى أنواعه الرئيسية حسب التقسيم السريري :
o الشلل الدماغي التشنجي Spastic CP بأنواعه ( الشلل الرباعي، الشلل الشقي، شلل النصف السفلي، شلل أحادي الطرف)
o الشلل الدماغي الرنحي ( اللاتناسقي الحركي) Ataxic CP
o الشلل الدماغي الكنعي ( الدودي ) Athetoid CP
o الشلل الدماغي الرخو (الواهن ) Hypotonic CP
o الشلل الدماغي المختلط

كيف يتم التشخيص ؟
يتم التشخيص بمعرفة القصة المرضية للحالة ومن ثم إجراء الفحص السريري ، وأستبعاد الحالات والأمراض التي تؤدي إلى تأخر النمو الحركي والفكري، وقد يتم الإستعانة ببعض الفحوص المخبرية التي قد ترجح بعض الأسباب.

ما هي القصة المرضية ؟
القصة المرضية هي مجموعة من الأسئلة يطرحها الطبيب على الأهل لأخذ صورة كاملة عن المرض وتطوره ، فالطبيب لا يستطيع التنبؤ بما جرى في مدة سابقة ، كما لا يمكنه إكتشاف المشاكل التي يواجهها الطفل في المنزل خلال الزيارة للعيادة والتي تستغرق مدة قصيرة ، والإجابة على الأسئلة تنير للطبيب الطريق ، وترسم له صورة كاملة عن ما حدث ويحدث في المنزل من تغيرات ، وعن طريق جمع تلك المعلومات وربطها بالكشف السريري، ومقارنتها مع عمر الطفل، يمكن وضع التشخيص المناسب للحالة ، ومن هذه الأسئلة :

أسئلة عامة :
o متى بدأت الحالة ؟
o ما هي الأعراض الظاهرة ؟
o كيفية تطور الأعراض ؟
o أسئلة حول الحمل :
o كيف كان الحمل وما هي مدته ؟
o هل أصابت الأم أي أمراض خلال الحمل ؟
o كيف كانت حركة الطفل خلال الحمل ؟

أسئلة عن الولادة :
o هل كانت الولادة طبيعية ؟ عن طريق العملية القيصرية ؟ عن طريق الجفت ؟
o هل كان هناك مشاكل مع الولادة ؟
o هل ولد الطفل قبل موعده ( طفل خديج )
o ما هو وزن الطفل عند الولادة
o أسئلة عن المدة بعد الولادة :
o هل أحتاج الطفل إلى تنفس صناعي ؟
o هل أدخل العناية المركزة ؟
o هل حصل لديه يرقان ، وما درجته ، وكيفية علاجه ؟
o هل أصاب الطفل أي التهابات أو أمراض ؟ وما هي ؟

أسئلة عن الوضع الحالي :
o هل يتألم كثيراً ؟ هل يبكي كثيراً ؟
o هل هو مزعج لا ينام ، مقلق لوالديه ؟
o ما هو نوع الرضاعة ؟ وكيف هي رضاعته ؟
o هل يجد صعوبة في الرضاعة أو البلع ؟
o هل هناك ترجيع أو تقيؤ ؟
o هل هناك تشنجات وصرع ؟
o هل لديه حركات طرفية غريبة ؟ وما هي ؟
o ما هي الحركات التي يستطيع القيام بها ؟

http://www.gulfkids.com/ar/index.php?action=show_res&r_id=5&topic_id=50
كيفية أجراء الفحص السريري ؟
النظرة العامة للطبيب على الطفل من بعد، ومراقبته لدقائق معدودة، يمكن أن تعطينا الكثير من المعلومات والتي تفيدنا في تشخيص الحالة ، ومنها :
o هل هو مهتم بمن حوله ؟
o ما هي صحته العامة ؟ نحيل ( قلة التغذية مثلاً ) أم سمين ( لقلة الحركة)
o ما هي تعابير الوجه واليقظة، والإهتمام بما يدور حوله ؟
o ما هو وضع جسمه العام ؟ أطرافه مترامية ( نقص التوتر ) ، أطراف متيبسة (زيادة التوتر العضلي )
o هل شقي ( نصفي) جسمه متشابهين في الوضع عند الحركة و السكون؟ ( الشلل الشقي )
o هل هناك عيوب خلقية واضحة تدل على حالة معينة ؟
o هل هناك حركات إرتجافية أوغريبة ؟
o هل لعابه يسيل من فمه ؟ ( عادة ما يتوقف بعد أكمال سنة من العمر )
o هل يسمع ؟ هل يتحدث ؟ وكيف هو حديثه ؟

كيفية أجراء الفحص العام ؟
يقوم الطبيب بالكشف الكامل للطفل مع التركيز على مهارات النمو الحركي والفكري وكذلك البحث عن أستمرارية وجود المنعكاسات البدائية من عدمها ، كما الكشف المبدئي للسمع والبصر وغيرها.
o قياس محيط الرأس وإسقاطه على الرسم البياني( حجم الرأس الصغير )
o قياس الطول والوزن وإسقاطه على الرسم البياني لمعرفة النمو
o ملاحظة الحركات العضلية الكبيرة ، معتمداً على استخدام الأطراف والجذع مثل الجلوس ، الوقوف ، المشي
o ملاحظة الحركات العضلية الرقيقة، معتمداً على استخدام الأصابع والكفين مثل الوصول إلى الشيء ، حمل الشيء ، نقل الشيء من يد لأخرى
o ملاحظة الحركات الإرادية الغريبة مثل المشي بقاعدة واسعة ، المشي المترنح ، المشي بسحب القدم
o الحركات الغريبة غير الإرادية مثل الرجفة ، الرعشة ، الالتواء ، التموج
o ملاحظة هل اليدين مفتوحتين او مغلقتين
o القيام بأجراء الأختبارات الأنعكاسية البدائية لمعرفة أستمرارها على أحد الشقين أو كلاهما، مثال ذلك أن يحمل الطفل واليدان موضوعتان تحت الأبط، يمكن ملاحظة أن مفصلي الورك يبديان إنبساطاً غير طبيعي ، وقد تتقاطعان ( 3 أشهر )، كذلك فإنه عند حمل الطفل وهو منكفيء على بطنه نلاحظ ان الرجلين تتدليان بدون حراك ( 3 أشهر )

ما هي الفحوصات المخبرية التي يمكن إجراؤها ؟
الفحوص المخبرية ليست الدليل على التشخيص ولكن يمكن الأستعانة بها لمعرفة الأسباب ان أمكن ذلك ، ومنها:
o الأشعة الصوتية : وعادة ما تستخدم قبل أنغلاق النافوخ الأمامي ، وهي عادة ما تعطي صورة عامة عن الدماغ ونموه ، وجود أتساع في التجاويف وغير ذلك ، وتلك الأشعة ليس لها أضرار كما أن تكلفتها أقل ، ولكنها غير دقيقة للتشخيص.
o الأشعة المقطعية للدماغ CT scan : وتلك تعطي صورة عامة عن الدماغ ونموه ، وجود تشوهات أو عيوب خلقية ، ظواهر الأمراض التنكسية Degenerative disease ، وجود تكلسات ، حالة الأوعية الدموية ، وغيرها.
o الأشعة بالرنين المغناطيسي MRI للدماغ : وهي تعطي صورة أكثر دقة ويمكن أحتياجها في بعض الحالات.
o التحليل الإستقلابي Metabolic screen
o تحليل الصبغيات ( الكروموسومات )
o تحليل لمعرفة وجود أنتانات ( التهابات) داخل الرحم وقت الحمل مثل TORCHS
o قياس السمع مثل تخطيط السمع Audiometery ، الكمونات السمعية المثارة Auditory Evoked Responses
o قياس البصر
o تخطيط الدماغ الكهربي EEG في حالات وجود الصرع
علاج الشلل الدماغى
لا يوجد علاج لمرضى الشلل الدماغى لأن الخلايا العصبية لا يمكن تعويضها بعد موتها أو اصابتها , لكن يمكن تحسين تأقلم الطفل مع حالته المريضة وزيادة قدرته على خدمة نفسه وتقليل اعتماده على الاخرين وتقليل المشاكل الناتجة عن الاعراض المصاحبة للشلل الحركى , ويتم ذلك من خلال إعادة التاهيل والعلاج الطبيعى وجلسات التخاطب ووسائل علاجية أخرى تختلف حسب كل حالة من حيث شدة المرض ومدى الاعاقة الحركية وما قد يصاحبها من أعراض أخرى
ويجب أن يشمل العلاج فريق متعدد التخصصات يشمل :
• طبيب أطفال
• طبيب أمراض عصبية للأطفال
• طبيب أمراض نفسية للاطفال
• متخصص فى علم النفس للطفل
• اخصائى تنمية الطفل
• طبيب عيون
• اخصائى اجتماعى
• اخصائى تخاطب
فى اطار تعاونى وتكاملى بين التخصصات المختلفة لأعضاء الفريق المعالج
• علاج التصلب فى الحركة : من خلال :
o جلسات العلاج الطبيعى
o بعد الأدوية مثل : diazepam , Baclofen وهى أدوية تقلل من انقباض العضلات وتحفز انبساطها
o حقن ( Botulinium Toxin ) وهى مادة لها تأثير سمى على الاعصاب لكى تقلل من تصلب العضلات
o قد يصل المريض إلى مرحلة يكون فيها العلاج الطبيعى وحده غير قادرا على التخفيف من شدة تصلب العضلات او المقوية العضلية الزائدة وهذا يحدث مع الحالات الشديدة ، وفى هذه الحالة ينصح المريض بإجراء عملية تطويل الوتر (Tendon Plasty).
• التحكم فى الحالات المرضية المصاحبة للشلل الدماغى مثل : الصرع ومشاكل سوء التغذية ومشكلات الجهاز الهضمى كالإمساك المزمن
هل يمكننا منع حدوث حالات جديدة من الشلل الدماغى ؟
نعم يمكن ذلك وكأى مرض وبخاصة كأى مرض فى الجهاز العصبى المركزى فالوقاية من المرض هى الوسيلة الوحيدة حتى الان لتقليل حالات الشلل الدماغى التى لا علاج لها
والوقاية تتحقق من خلال رفع مستوى الرعاية الصحية للأم الحامل أثناء فترات الحمل والولادة وما بعد الولادة
بالاضافة الى تقليل المخاطر الصحية البيئية التى قد تمثل عوامل خطورة للشلل الدماغى
ومن سبل تحقيق ذلك :
• تطعيم جميع الأمهات الحوامل باللقاح ضد فيروس الحصبة الألمانى
• التشخيص المبكر لمرض القطط ( Toxoplasmosis ) فى الفترة الأولى من الحمل
• منع أسباب الولادة المبكرة ( قبل ميعاد اكتمال نمو الجنين )
• منع حدوث وعلاج مضاعفات الحمل مثل تسمم الحمل وسكر الحمل
• رفع مستوى الرعاية الصحية للأطفال حديثى الولادة
• التشخيص والعلاج المبكر للإلتهاب السحائى








71150e0d-b3f1-4f2d-ac38-0177318656f6



الوقاية من الشلل الدماغي
الشلل الدماغي ليس مرضاً بحد ذاته، ولكن عرضاً للعديد من الأسباب التي يمكن منعها ومن ثم التقليل من حدوث الشلل الدماغي، كما التقليل من تبعات الحالة ومنع المضاعفات أو جعلها في حدها الأدنى، والشلل الدماغي صورة حقيقة لمستوى الخدمة الصحية والتوعوية المقدمة للمواطن، فكلما زادت هذه الخدمات قلت نسبة الإصابة، كما قلت نسبة المضاعفات.

المستوى الأول Primary Prevention: الوقاية قبل الحمل
o التثقيف الصحي
o إجراء الفحوصات الطبية بالنسبة للمقدمين على الزواج ( الأمراض الوراثية)
o أعطاء التطعيمات الأساسية ، فتطعيم الأم يمكن أن يمنع الكثير من الأمراض مثل التطعيم ضد الحصبة ، الحصبة الألماني والكزاز
o معرفة فصيلة الدم ( لمنع عدم توافق فصيلة الدم)

المستوى الثانيSecondary Prevention : الوقاية خلال الحمل والولادة
o التثقيف الصحي من قبل مراكز الأمومة والطفولة ووسائل الإعلام المختلفة حول صحة الحامل وتغذيتها.
o تجهيز مراكز الولادة وتدريب الأطقم الطبية
o الولادة في المراكز المتخصصة
o الرعاية الصحية للحامل لمنع حدوث الأسباب ومنها فقر الدم وسوء التغذية
o إجراء الفحوصات المخبرية الأساسية للحامل
o متابعة عدم توافق فصيلة الدم Rh.incompatability وإعطاء حقنة التحسس الخاصة Rhogam
o عدم تناول الأدوية بدون استشارة الطبيب
o علاج الأمراض التي تصيب الأم مثل ارتفاع ضغط الدم والسكري
o الحوادث (الصدمات) والتي تؤدي إلى إصابة الجنين (النزيف الدماغي).
o عدم التعرض للأشعة
o عدم التعرض للسموم مثل الزئبق والرصاص
o علاج تسمم الحمل
o منع حدوث الولادة المبكرة
o متابعة الولادة قبل الأوان ( الطفل المبتسر/ الخديج )
o محاولة منع الولادة المتعسرة ( نزول المقعدة، نزول المشيمة، الولادة بالجفت)
o متابعة اليرقان ( الصفار) في الأطفال حديثي الولادة لمعرفة مستواه في الدم وعلاجه سواء بالإضاءة المخصصة ( وليس اللمبة العادية) أو تغيير الدم Exchange transfusion

المستوى الثالث Tertiary Prevention: الوقاية من المضاعفات
الهدف هو الحيلولة دون تفاقم المشكلة العضلية وتحولها إلى عجز ، كما السيطرة على الأعراض المصاحبة، كما تنمية قدرات الطفل للوصول الى القدرات الكاملة، ومنها:
o العلاج الطبيعي
o العلاج المهني
o العلاج النفسي
o توفير الأدوات والمعدات المساندة
o تعديل اتجاهات الأسرة والمجتمع
o التربية الخاصة والتأهيل
o توفير فرص العمل













71150e0d-b3f1-4f2d-ac38-0177318656f6
1.03.01

المصادر
• محاضرات مادة الأطفال لكلية طب الاسكندرية
• موقع أطفال الخليج لذوى الاحتياجات الخاصة
• موسوعة ( Wikipedia )
• www.wikipedia.org
• الموقع العربى لإصابات العمود الفقرى والنخاع الشوكى
• www.arabspine.net
• موقع منظمة الصحة العالمية



منى بسيكو
عضو جديد
عضو  جديد

انثى عدد الرسائل : 1
العمر : 46
البلد والولاية : الجزائر
المهنة : طالبة جامعية
نقاط : 9603
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 12/03/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الشلل الدماغي Empty رد: الشلل الدماغي

مُساهمة من طرف حسيبة قصير الأربعاء أبريل 13, 2011 10:12 pm

لك منا كل الشكر والتقدير على مجهودك Smile

حسيبة قصير
نائب مشرف عام
نائب مشرف عام

انثى عدد الرسائل : 952
العمر : 45
البلد والولاية : الجزائر المدية
المهنة : موظفة
نقاط : 12558
السٌّمعَة : 59
تاريخ التسجيل : 02/01/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الشلل الدماغي Empty رد: الشلل الدماغي

مُساهمة من طرف ???? الأربعاء أبريل 13, 2011 10:38 pm

اهلا بك في منتداناوشكرات على المساهمة المفيدة

????
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى