أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم |
مواضيع مماثلة
بحـث
المواضيع الأخيرة
الصفحة الرئيسية
قائمة الاعضاء
البيانات الشخصية
ابحـث
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 2322 عُضو.آخر عُضو مُسجل هو مريم زكور محمد فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 9127 مساهمة في هذا المنتدى في 2221 موضوع
تابع برنامج لتدريب اهالي المعوقين ذهنيا
صفحة 1 من اصل 1
تابع برنامج لتدريب اهالي المعوقين ذهنيا
برنامج لتدريب اهالي المعوقين ذهنيا[
تصميم البحث وجمع المعلومات :
تم استعمال تصميم متعدد الجلسات لكل المشاركين مع عمل جلسة متابعة بعد التدريب للاهل الذين اكملوا تدريبهم اولا قبل البدء بتدريب الاهل الاخرين .
وقد تواجد احد المراقبين في كل جلسات التدريب في المطاعم لجمع المعلومات عن اداء الاهل والاطفال ، وقد تم عمل مراقبة منفصلة بواسطة مراقبين على 33% من كل الجلسات مع عمل فحص واحد للثبات خلال كل مرحلة لكل عائلة .
وخلال القيام بعملهم فان هؤلاء المراقبين كانوا في وضع يسمح لهم بمشاهدة وسما المشاركين بدون ان يثيروا الانتباه لوجودهم ما امكن .
وكان هؤلاء المراقبين من طلاب علم انفس في المراحل الجامعية والدراسات العليا ، وقد تم تدريبهم على يد الباحث الرئيسي ولم يكونوا على دراية بأحوال التدريب التي تم تنفيذها وقد تم مقارنة سجلات المراقبين مع بعضها وقياس مدى التغير لكل منها بعملية حسابية على النحو التالي : عدد الاجابات الموافقة مقسومة على عدد الاجابات الكلي ومن ثم ضرب الحاصل في 100 ، وهذه المعادلة استعملت لحساب النسبة المئوية للموافقة لعلامات الاستقلالية عند الاطفال في السلوكيات العشر في المطعم وكذلك الاستعمال الصحيح للتوجيه من قبل الاهل . وكانت نتيجة معدل فحص الثبات 2, 95 % و 8, 80% للاطفال والاهل بالترتيب ويفسر وجود معدل ثبات منخفض نسبيا لدى مراقبي الاهل بوجود بعض الضجيج في المطعم مما اثر على التسجيل الدقيق للردود السمعية .
الصدق الاجتماعي :
بعد عدة اشهر وبعد المتابعة الاخيره للجلسة التدريبية ، قام طلاب الدراسات العليا لقسم علم النفس بالاتصال بالاهل المشاركين في الدراسة لتحديد تقييمهم الذاتي للبرنامج التدريبي .
وقد طلب منهم ان يسجلوا على سلم اجابات ( مقياس ) من خمس نقاط عن مدى رضاهم عن برنامج التدريب كما يلي
( 1 ) غير راضي ابدا
( 5 ) راضي جدا .
وكذلك استعمالهم الحالي للمهارات التي تعلموها في البرنامج التدريبي في المطعم وكذلك خلال النشاطات التي قاموا بها في البرنامج التدريبي في المجتمع العادي مع اطفالهم كما يلي : ( 1= غير متكرره جدا ، 5 = متكرر جدا ) .
مناقشة النتائج :
تظهر هذه الدراسة ان الاهل وبعد خضوعهم لبرنامج تدريبي قصير استطاعوا تحسين مهارات اطفالهم في مطاعم الوجبات السريعة ، وانه تم المحافظة على هذه المهارات لمدة اربعة شهور وبشكل عام تحولت الى بيئة راقية وزيادة على ذلك فان التقييم المباشر لسلوك الاهل يشير الى ان البرنانمج التدريبي كان له تاثير على تفاعل الاهل التدريبي مع اطفالهم .
ومع ان معدل الاستقلالية العام لكل طفل قد تحسن ولكن لم يتمكن أي من الاطفال ان يقوم باداء كل اجزاء المهارات العشر باستقلالية كاملة .
وقد قدمت هذه الدراسة برنامجا تدريبيا مختصرا للاهل وفترة زمنية للاطفال لكي يكتسبوا المهارات التي تعلموها من اهلهم ومن الاهداف الواضحة لهذه الدراسة هو متابعة البحث المستقبلي عن تحديد ما اذا كان الاداء يمكن ان يتحسن بشكل افضل مع زيادة التركيز في تدريب الاهل و/او تمديد فترة تدريب الاطفال الزمنية .
وفي الحقيقة فان مستوى الاهل الثقافي المرتفع في هذه الدراسة يحتمل ان يكون مسؤولا بصفة جزئية عن تحقيق التحسن بعد برنامج تدريب الاهل القصير ، ويجب على المدربين الذين يعملون مع عائلات ذات مستويات ثقافية اقل ان يتوقعوا قدرة تعليمية اقل لدى الاهل .
انتهى الموضوع..
أتمنى أن يستفيد منه الجميع...منقوووول للافادة
تصميم البحث وجمع المعلومات :
تم استعمال تصميم متعدد الجلسات لكل المشاركين مع عمل جلسة متابعة بعد التدريب للاهل الذين اكملوا تدريبهم اولا قبل البدء بتدريب الاهل الاخرين .
وقد تواجد احد المراقبين في كل جلسات التدريب في المطاعم لجمع المعلومات عن اداء الاهل والاطفال ، وقد تم عمل مراقبة منفصلة بواسطة مراقبين على 33% من كل الجلسات مع عمل فحص واحد للثبات خلال كل مرحلة لكل عائلة .
وخلال القيام بعملهم فان هؤلاء المراقبين كانوا في وضع يسمح لهم بمشاهدة وسما المشاركين بدون ان يثيروا الانتباه لوجودهم ما امكن .
وكان هؤلاء المراقبين من طلاب علم انفس في المراحل الجامعية والدراسات العليا ، وقد تم تدريبهم على يد الباحث الرئيسي ولم يكونوا على دراية بأحوال التدريب التي تم تنفيذها وقد تم مقارنة سجلات المراقبين مع بعضها وقياس مدى التغير لكل منها بعملية حسابية على النحو التالي : عدد الاجابات الموافقة مقسومة على عدد الاجابات الكلي ومن ثم ضرب الحاصل في 100 ، وهذه المعادلة استعملت لحساب النسبة المئوية للموافقة لعلامات الاستقلالية عند الاطفال في السلوكيات العشر في المطعم وكذلك الاستعمال الصحيح للتوجيه من قبل الاهل . وكانت نتيجة معدل فحص الثبات 2, 95 % و 8, 80% للاطفال والاهل بالترتيب ويفسر وجود معدل ثبات منخفض نسبيا لدى مراقبي الاهل بوجود بعض الضجيج في المطعم مما اثر على التسجيل الدقيق للردود السمعية .
الصدق الاجتماعي :
بعد عدة اشهر وبعد المتابعة الاخيره للجلسة التدريبية ، قام طلاب الدراسات العليا لقسم علم النفس بالاتصال بالاهل المشاركين في الدراسة لتحديد تقييمهم الذاتي للبرنامج التدريبي .
وقد طلب منهم ان يسجلوا على سلم اجابات ( مقياس ) من خمس نقاط عن مدى رضاهم عن برنامج التدريب كما يلي
( 1 ) غير راضي ابدا
( 5 ) راضي جدا .
وكذلك استعمالهم الحالي للمهارات التي تعلموها في البرنامج التدريبي في المطعم وكذلك خلال النشاطات التي قاموا بها في البرنامج التدريبي في المجتمع العادي مع اطفالهم كما يلي : ( 1= غير متكرره جدا ، 5 = متكرر جدا ) .
مناقشة النتائج :
تظهر هذه الدراسة ان الاهل وبعد خضوعهم لبرنامج تدريبي قصير استطاعوا تحسين مهارات اطفالهم في مطاعم الوجبات السريعة ، وانه تم المحافظة على هذه المهارات لمدة اربعة شهور وبشكل عام تحولت الى بيئة راقية وزيادة على ذلك فان التقييم المباشر لسلوك الاهل يشير الى ان البرنانمج التدريبي كان له تاثير على تفاعل الاهل التدريبي مع اطفالهم .
ومع ان معدل الاستقلالية العام لكل طفل قد تحسن ولكن لم يتمكن أي من الاطفال ان يقوم باداء كل اجزاء المهارات العشر باستقلالية كاملة .
وقد قدمت هذه الدراسة برنامجا تدريبيا مختصرا للاهل وفترة زمنية للاطفال لكي يكتسبوا المهارات التي تعلموها من اهلهم ومن الاهداف الواضحة لهذه الدراسة هو متابعة البحث المستقبلي عن تحديد ما اذا كان الاداء يمكن ان يتحسن بشكل افضل مع زيادة التركيز في تدريب الاهل و/او تمديد فترة تدريب الاطفال الزمنية .
وفي الحقيقة فان مستوى الاهل الثقافي المرتفع في هذه الدراسة يحتمل ان يكون مسؤولا بصفة جزئية عن تحقيق التحسن بعد برنامج تدريب الاهل القصير ، ويجب على المدربين الذين يعملون مع عائلات ذات مستويات ثقافية اقل ان يتوقعوا قدرة تعليمية اقل لدى الاهل .
انتهى الموضوع..
أتمنى أن يستفيد منه الجميع...منقوووول للافادة
sana-ben- نائب مشرف عام
- عدد الرسائل : 456
العمر : 51
البلد والولاية : sidi bel abbes
المهنة : psychologue pédagogue 2em degré
نقاط : 12204
السٌّمعَة : 9
تاريخ التسجيل : 21/07/2009
مواضيع مماثلة
» برنامج لتدريب اهالي المعوقين ذهنيا
» المركز النفسي البيداغوجي للأطفال المعوقين ذهنيا بالأبيض سيدي الشيخ يحتفل مبكرا
» محتوي برنامج المتابعة النفسوحركية للاطفال المعاقين ذهنيا
» المركز النفسي البيداغوجي للأطفال المعوقين ذهنيا بالأبيض سيدي الشيخ يحتفل مبكرا
» محتوي برنامج المتابعة النفسوحركية للاطفال المعاقين ذهنيا
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأربعاء يناير 06, 2021 9:20 pm من طرف baknin
» تجنب 7 عادات سيئة تصيبك بآلام الظهر
الجمعة مايو 22, 2020 2:09 pm من طرف Mebarek197
» المنتدى يفتح باب العمل التطوعي لبعث مشروع الوساطة بين الاطفال والمختصين والمتبرعين من اجل تكفل شعبي تضامني
الثلاثاء مارس 05, 2019 6:20 am من طرف تجوال الشوارع
» صفحتي في الفيسبوك
الجمعة يوليو 20, 2018 1:15 am من طرف حليم الجزائري "ابومعز"
» شكرا لكم ياشموع المنتدى
الثلاثاء مايو 29, 2018 12:49 pm من طرف حسيبة قصير
» اشتقت لكم
السبت مارس 03, 2018 9:36 pm من طرف حليم الجزائري "ابومعز"
» سلام عليكم
الأحد يناير 21, 2018 8:26 pm من طرف Aminas
» لكل الاعضاء مبروك المنتدى في 32 دولة
الإثنين سبتمبر 18, 2017 10:59 am من طرف حسيبة قصير
» #21نصيحة _لتعليم _الاطفال_ ممن لديهم# متلازمة_ داون #اسامه مدبولى
الخميس سبتمبر 15, 2016 10:44 am من طرف bossamario
» متلازمة اسبرجر 2
الثلاثاء مارس 15, 2016 12:38 pm من طرف tafaolcenter
» متلازمة اسبرجر( الجزء الاول)
الإثنين مارس 14, 2016 7:53 am من طرف tafaolcenter
» رسائل طفل توحدى
الأحد مارس 13, 2016 8:01 am من طرف tafaolcenter
» اعراض التوحد 3
السبت مارس 12, 2016 4:05 pm من طرف tafaolcenter
» اعراض التوحد 2
الخميس مارس 10, 2016 10:55 am من طرف tafaolcenter
» اعراض التوحد
الخميس مارس 10, 2016 10:53 am من طرف tafaolcenter
» علامات التوحد التحذيرية
الخميس مارس 10, 2016 10:02 am من طرف tafaolcenter
» ارشادات طفل توحدي
الأربعاء مارس 09, 2016 9:57 am من طرف tafaolcenter
» احصائيات حول متلازمة داون
الإثنين مارس 07, 2016 7:36 am من طرف tafaolcenter
» التوحد ليس مرض
السبت مارس 05, 2016 1:47 pm من طرف tafaolcenter
» اشترك الان ليصلك كل جديد
السبت مارس 05, 2016 1:46 pm من طرف tafaolcenter