أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم |
مواضيع مماثلة
بحـث
المواضيع الأخيرة
الصفحة الرئيسية
قائمة الاعضاء
البيانات الشخصية
ابحـث
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 2322 عُضو.آخر عُضو مُسجل هو مريم زكور محمد فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 9127 مساهمة في هذا المنتدى في 2221 موضوع
دمج الأطفال من ذي الاحتياجات التربوية الخاصة مع أقرانهم العاديين
صفحة 1 من اصل 1
دمج الأطفال من ذي الاحتياجات التربوية الخاصة مع أقرانهم العاديين
أ/عبدالعزيز بن محمد العضيب
إن المتابع للخدمات المختلفة المقدمة لذوي الاحتياجات الخاصة يلاحظ بوضوح لا لبس فيه الجهود الجبارة والضخمة التي قدمتها ومازالت حكومتنا الرشيدة وعبر جهات حكومية عدة من ضمنها وزارة التربية والتعليم ممثلة بالأمانة العامة للتربية الخاصة حيث أحدثت في السنوات القليلة الماضية قفزة نوعية في مجال التربية الخاصة واستفادت من تجارب الدول المتقدمة في هذا المجال وأضافت عليها حتى أصبحت المملكة من الدول التي يشار إليها بالبنان في هذا الأمر،
وتتطلع الدول المجاورة إلى الاستفادة من تجاربها حيث حرصت الأمانة على التعدد في أنماط الخدمات التي تقدمها الوزارة لأبنائها من ذوي الاحتياجات الخاصة بما يتوافق مع إمكانيات واحتياجات كل طفل بذاته وهذا ما ترتكز عليه إستراتيجية التربية الخاصة التي تقوم على التعليم الفردي .
ومما يثلج الصدر حقاً ونعتز به كعاملين في ميدان التربية الخاصة هو الطفرة النوعية في خدمات التربية الخاصة التي أحدثتها برامج الدمج التي وصلت إلى مستحقيها في أماكن تواجدهم سواء في المدن أو المحافظات أو القرى والهجر وحتى المراكز النامية بحيث تجاوزت في عددها ( 2000) برنامجاً ،
الأمر الذي انعكس إيجاباً على أبنائنا وأتاح لهم فرص التعليم بين أسرهم وذويهم بدلاً من الاكتفاء بنمط واحد من الخدمة المتمثل في المعاهد الداخلية أو المعاهد النهارية التي تتمركز داخل المدن الكبيرة في المناطق وتحدث عزلة اجتماعية للمعوق على مستوى الأسرة والمجتمع فينشأ في عزلة مستمرة لا يخفى على أحد أثرها على نفسية المعوق بالإضافة إلى إحجام كثير من أولياء الأمور على إلحاق أبنائهم المعوقين في تلك المعاهد بعيداً عن أسرهم ،
وهذا ما لمسناه عن قرب من خلال عملنا في ميدان التربية الخاصة وعايشناه يوماً بيوم ، ورغم إيماننا الكبير بأن لكل نمط من الخدمات المقدمة ايجابيات وسلبيات إلا أن الدمج له إيجابيات عديدة لا يمكن حصرها أما سلبياته التي يتصورها البعض وخاصة من هم خارج الميدان فهي أقرب إلى الوهم المبني على حقيقة الاعتراض المبطن على دمج هؤلاء الأطفال مع أقرانهم في المدارس العادية .
فهل من العدل والإنصاف والمساواة أن نحجب عنهم تعلمهم في البيئة الطبيعية ( المدارس العادية)؟
أو بسبب الخوف المبالغ عليهم والحماية الزائدة والتي تنم عن عدم الثقة بهم ؟
فأناشدكم بالله كمتابعين ومهتمين ومسئولين أن تشدوا من أزرنا وتساعدونا على طرح المشكلات ووضع الحلول المناسبة لها بدلاً من تقزيم هذه التجربة العملاقة والحط من قدرها وأهميتها .
كما أتقدم بالدعاء الصادق للمولى عزوجل أن يحفظ علينا أمننا ويحفظ قيادتنا ويبارك في جهود المخلصين من أبناء هذا الوطن الحبيب .
كما نأمل من المسئول عن التربية الخاصة سعادة المشرف العام على التربية الخاصة بالوزارة د: علي بن ناصر الموسى أن يواصل هذه المسيرة المباركة التي حمل لوائها في الرقي بمستوى الخدمات المقدمة لهذه الفئات مثمنين جهوده المباركة وجميع العاملين في الميدان على النقلة النوعية المتميزة التي أصبحت في نجاحاتها محط أنظار كثير من الدول والمهتمين
????- زائر
رد: دمج الأطفال من ذي الاحتياجات التربوية الخاصة مع أقرانهم العاديين
بـــــــــــــــــــــــــــــارك الله فيك
بالفعل هذا الموضوع يصعب النثاش فيه حيث نرى انه في وقت ما ينادون بدمج ذوي الاحتياجات الخاصة في المجتمع يبعدونهم عنه ......... فما هو الذي يفكرون فيييه؟
جزااااااااك الله كل خير
بالفعل هذا الموضوع يصعب النثاش فيه حيث نرى انه في وقت ما ينادون بدمج ذوي الاحتياجات الخاصة في المجتمع يبعدونهم عنه ......... فما هو الذي يفكرون فيييه؟
جزااااااااك الله كل خير
راوية- نائب مشرف عام
- عدد الرسائل : 872
العمر : 36
البلد والولاية : الجزائر
المهنة : ليسانس علوم سياسية+ ليسانس لغات و آداب انجليزية
نقاط : 14076
السٌّمعَة : 32
تاريخ التسجيل : 29/03/2009
مواضيع مماثلة
» طرق تشجيع الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة
» مركز حلم طفل لرعاية وتأهيل الأطفال ذوى الاحتياجات الخاصة
» المصطلح الصحيح الحاجات الخاصة وليس الاحتياجات الخاصة
» مركز حلم طفل لرعاية وتأهيل الأطفال ذوى الاحتياجات الخاصة
» المصطلح الصحيح الحاجات الخاصة وليس الاحتياجات الخاصة
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأربعاء يناير 06, 2021 9:20 pm من طرف baknin
» تجنب 7 عادات سيئة تصيبك بآلام الظهر
الجمعة مايو 22, 2020 2:09 pm من طرف Mebarek197
» المنتدى يفتح باب العمل التطوعي لبعث مشروع الوساطة بين الاطفال والمختصين والمتبرعين من اجل تكفل شعبي تضامني
الثلاثاء مارس 05, 2019 6:20 am من طرف تجوال الشوارع
» صفحتي في الفيسبوك
الجمعة يوليو 20, 2018 1:15 am من طرف حليم الجزائري "ابومعز"
» شكرا لكم ياشموع المنتدى
الثلاثاء مايو 29, 2018 12:49 pm من طرف حسيبة قصير
» اشتقت لكم
السبت مارس 03, 2018 9:36 pm من طرف حليم الجزائري "ابومعز"
» سلام عليكم
الأحد يناير 21, 2018 8:26 pm من طرف Aminas
» لكل الاعضاء مبروك المنتدى في 32 دولة
الإثنين سبتمبر 18, 2017 10:59 am من طرف حسيبة قصير
» #21نصيحة _لتعليم _الاطفال_ ممن لديهم# متلازمة_ داون #اسامه مدبولى
الخميس سبتمبر 15, 2016 10:44 am من طرف bossamario
» متلازمة اسبرجر 2
الثلاثاء مارس 15, 2016 12:38 pm من طرف tafaolcenter
» متلازمة اسبرجر( الجزء الاول)
الإثنين مارس 14, 2016 7:53 am من طرف tafaolcenter
» رسائل طفل توحدى
الأحد مارس 13, 2016 8:01 am من طرف tafaolcenter
» اعراض التوحد 3
السبت مارس 12, 2016 4:05 pm من طرف tafaolcenter
» اعراض التوحد 2
الخميس مارس 10, 2016 10:55 am من طرف tafaolcenter
» اعراض التوحد
الخميس مارس 10, 2016 10:53 am من طرف tafaolcenter
» علامات التوحد التحذيرية
الخميس مارس 10, 2016 10:02 am من طرف tafaolcenter
» ارشادات طفل توحدي
الأربعاء مارس 09, 2016 9:57 am من طرف tafaolcenter
» احصائيات حول متلازمة داون
الإثنين مارس 07, 2016 7:36 am من طرف tafaolcenter
» التوحد ليس مرض
السبت مارس 05, 2016 1:47 pm من طرف tafaolcenter
» اشترك الان ليصلك كل جديد
السبت مارس 05, 2016 1:46 pm من طرف tafaolcenter