المنتدى الجزائري لذوي الاحتياجات الخاصة
اهلا بك في المنتدى الجزائري لذوي الاحتياجات الخاصة زيارتكم تشرفنا مشاركتكم تفرحنا وتفاعلكم يقوينا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

المنتدى الجزائري لذوي الاحتياجات الخاصة
اهلا بك في المنتدى الجزائري لذوي الاحتياجات الخاصة زيارتكم تشرفنا مشاركتكم تفرحنا وتفاعلكم يقوينا
المنتدى الجزائري لذوي الاحتياجات الخاصة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» المشروع البيداغوجي الفردي
 كيف صنعت أم من طفلها المصاب بالشلل الدماغي متفوقاً في دراسته Emptyالأربعاء يناير 06, 2021 9:20 pm من طرف baknin

»  تجنب 7 عادات سيئة تصيبك بآلام الظهر
 كيف صنعت أم من طفلها المصاب بالشلل الدماغي متفوقاً في دراسته Emptyالجمعة مايو 22, 2020 2:09 pm من طرف Mebarek197

» المنتدى يفتح باب العمل التطوعي لبعث مشروع الوساطة بين الاطفال والمختصين والمتبرعين من اجل تكفل شعبي تضامني
 كيف صنعت أم من طفلها المصاب بالشلل الدماغي متفوقاً في دراسته Emptyالثلاثاء مارس 05, 2019 6:20 am من طرف تجوال الشوارع

» صفحتي في الفيسبوك
 كيف صنعت أم من طفلها المصاب بالشلل الدماغي متفوقاً في دراسته Emptyالجمعة يوليو 20, 2018 1:15 am من طرف حليم الجزائري "ابومعز"

» شكرا لكم ياشموع المنتدى
 كيف صنعت أم من طفلها المصاب بالشلل الدماغي متفوقاً في دراسته Emptyالثلاثاء مايو 29, 2018 12:49 pm من طرف حسيبة قصير

» اشتقت لكم
 كيف صنعت أم من طفلها المصاب بالشلل الدماغي متفوقاً في دراسته Emptyالسبت مارس 03, 2018 9:36 pm من طرف حليم الجزائري "ابومعز"

» سلام عليكم
 كيف صنعت أم من طفلها المصاب بالشلل الدماغي متفوقاً في دراسته Emptyالأحد يناير 21, 2018 8:26 pm من طرف Aminas

» لكل الاعضاء مبروك المنتدى في 32 دولة
 كيف صنعت أم من طفلها المصاب بالشلل الدماغي متفوقاً في دراسته Emptyالإثنين سبتمبر 18, 2017 10:59 am من طرف حسيبة قصير

» #21نصيحة _لتعليم _الاطفال_ ممن لديهم# متلازمة_ داون #اسامه مدبولى
 كيف صنعت أم من طفلها المصاب بالشلل الدماغي متفوقاً في دراسته Emptyالخميس سبتمبر 15, 2016 10:44 am من طرف bossamario

»  متلازمة اسبرجر 2
 كيف صنعت أم من طفلها المصاب بالشلل الدماغي متفوقاً في دراسته Emptyالثلاثاء مارس 15, 2016 12:38 pm من طرف tafaolcenter

»  متلازمة اسبرجر( الجزء الاول)
 كيف صنعت أم من طفلها المصاب بالشلل الدماغي متفوقاً في دراسته Emptyالإثنين مارس 14, 2016 7:53 am من طرف tafaolcenter

»  رسائل طفل توحدى
 كيف صنعت أم من طفلها المصاب بالشلل الدماغي متفوقاً في دراسته Emptyالأحد مارس 13, 2016 8:01 am من طرف tafaolcenter

»  اعراض التوحد 3
 كيف صنعت أم من طفلها المصاب بالشلل الدماغي متفوقاً في دراسته Emptyالسبت مارس 12, 2016 4:05 pm من طرف tafaolcenter

» اعراض التوحد 2
 كيف صنعت أم من طفلها المصاب بالشلل الدماغي متفوقاً في دراسته Emptyالخميس مارس 10, 2016 10:55 am من طرف tafaolcenter

»  اعراض التوحد
 كيف صنعت أم من طفلها المصاب بالشلل الدماغي متفوقاً في دراسته Emptyالخميس مارس 10, 2016 10:53 am من طرف tafaolcenter

»  علامات التوحد التحذيرية
 كيف صنعت أم من طفلها المصاب بالشلل الدماغي متفوقاً في دراسته Emptyالخميس مارس 10, 2016 10:02 am من طرف tafaolcenter

» ارشادات طفل توحدي
 كيف صنعت أم من طفلها المصاب بالشلل الدماغي متفوقاً في دراسته Emptyالأربعاء مارس 09, 2016 9:57 am من طرف tafaolcenter

» احصائيات حول متلازمة داون
 كيف صنعت أم من طفلها المصاب بالشلل الدماغي متفوقاً في دراسته Emptyالإثنين مارس 07, 2016 7:36 am من طرف tafaolcenter

» التوحد ليس مرض
 كيف صنعت أم من طفلها المصاب بالشلل الدماغي متفوقاً في دراسته Emptyالسبت مارس 05, 2016 1:47 pm من طرف tafaolcenter

» اشترك الان ليصلك كل جديد
 كيف صنعت أم من طفلها المصاب بالشلل الدماغي متفوقاً في دراسته Emptyالسبت مارس 05, 2016 1:46 pm من طرف tafaolcenter

 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 ابحـث
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 2322 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو مريم زكور محمد فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 9127 مساهمة في هذا المنتدى في 2221 موضوع

كيف صنعت أم من طفلها المصاب بالشلل الدماغي متفوقاً في دراسته

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

 كيف صنعت أم من طفلها المصاب بالشلل الدماغي متفوقاً في دراسته Empty كيف صنعت أم من طفلها المصاب بالشلل الدماغي متفوقاً في دراسته

مُساهمة من طرف ام عبد الجواد السبت أغسطس 06, 2011 10:53 am

لم يكن وقع الخبر عادياً عليها فما أن أخبرها الطبيب بالنتيجة النهائية لفحص طفلها وهي إصابته بالشلل الدماغي حتى كانت أمام أحد أمرين، إما أنها ستنهار وتقف عاجزة أمام هذه المشكلة، وإما أنها ستصمد بل وستتحدى بكل طاقتها مع زوجها لتساند طفلها وتدعمه ليحيى حياة عادية كباقي الأطفال. وهنا اختارت الحل الثاني، وقررت أنها ستصنع من طفلها المصاب بالشلل الدماغي طفلاً مميزاً فبدأت رحلتها لتخوض معارك في البحث عن حلول وعن شركاء يساندونها ويؤمنون بقضيتها..
إنها (هبة رعد) التي روت حكايتها من البداية فقالت:
فوجئت أثناء حملي بطفلي الثاني وأنا ما زلت بمنتصف الشهر السابع بأني على وشك الولادة وهذا ما حصل فولدت طفلي وهو لم يكمل شهره السابع، ومن هنا بدأت المشاكل مع طفلي فقد وضع بالحاضنة في أحد المشافي وبدأت عملية مراقبته والاهتمام به من قبل الجميع، وعندما خرج لم تظهر عليه أية أعراض تدل عل أنه مصاب بالشلل الدماغي، لكني لمست تأخر نموه والمشاكل التنفسية التي كان يعني منها ما أوقعني بالشك فابني مريض ولا أحد يجزم بذلك، فالأطباء كانوا يؤكدون لي سلامته، إلا أنني لم أقتنع فعندما كنت أقارنه بأخيه الأكبر وبمن هم في عمره كنت أتيقن أنه يوجد خلل ما، وهذا ما لم يقرره أحد من الأطباء بعد، وهكذا إلا أن أصبح عمره ثلاث سنوات، وهنا عرفت يقيناً أنه مصاب بالشلل الدماغي وحينها عاهدنا نفسنا أنا ووالده على المضي لمقاومة الإعاقة ليحيا ابننا حياة طبيعية وشكلنا مع الأطباء من مختلف الاختصاصات فريقاً متكاملاً للحركة والنطق والعلاج النفسي والتربوي وما إلى ذلك، وأدركت أني يجب أن أكون كل هؤلاء ومع كل هؤلاء فكرست جزءاً كبيراً من وقتي لهذه المهمة فالبداية كانت صعبة وكان يجب أن أتحمل عبئاً ليس بقليل.
رحلة البحث عن روضة
وتتابع السيدة(هبة رعد) في مسيرة رحلتها مع طفلها فتقول: المشكلة الكبرى التي كادت أن تحبطنا هي عدم وجود مدرسة تستقبل مثل هذه الحالات، حيث إني بحثت في جميع المدن لكني لم أعثر عليها إلى أن عثرت وبعد عناء على مدرسة قبلت وجود طفلي فيها بل آمنت بأهمية تعليم أولئك الأطفال وقررت أن تقوم بمشروع دمج للأطفال المعوقين، وكان هدفي الأساسي من دخول ابني المدرسة هو الاندماج الاجتماعي مع الأطفال في سنه، وهذا ما حدث وبطريقة مذهلة حيث أن الأطفال لم يشعروا بأن المشكلة التي يعاني منها تشكل إعاقة للتعامل معه فكلهم يلعبون معاً ويأكلون معاً ويتعلمون معاً، ومن جهتي عملت في المدرسة نفسها لكي أكون قريبة منه كونه يحتاج لعناية خاصة والمدرسة لن تستطيع تأمينها بعد وأيضاً كانت لي مهمة أخرى وهي إقناع الأهالي بعدم سحب أطفالهم من المدرسة لوجود طفل معوق، وهذا ما كان يحدث لا بل أيضاً يقف حائلاً أمام تسجيل أبنائهم في هذه المدرسة كونهم يرفضون فكرة دمج الأطفال المعوقين مع الأصحاء، لكن مع الأيام تبين ذكاء طفلي ما جعل المدرسة تقدمه صفاً كاملاً وبما أنه يعاني من صعوبة في تحريك جسده كونه يجلس على كرسي متحرك ويعاني شللاً في يديه عملنا على تعليمه بطريقة خاصة على الكمبيوتر بإصبع واحد ليستطيع كتابة وظائفه ودروسه وهذا احتاج مني وقتاً طويلاً لتدريبه على هذه الطريقة، وهكذا الآن هو في الصف الرابع وهو الأول على صفه.
لحظات مؤلمة- لحظات سعيدة
دائماً تمر عليّ ظروف صعبة وتمر كذلك على ولدي، فالطفل المصاب بالشلل الدماغي يدرك ما يجري حوله فبعض الأحيان كان يسألني ابني لم هو بهذه الحالة؟ لماذا لا يستطيع العيش كباقي الأطفال؟ وكنت دوماً أشجعه فأقول له مثلاً أنك تستطيع أن تكتب على الكمبيوتر بإصبع واحدة، وهذا ما لا يستطيعه زملائك وما إلى ذلك بأن أعزز لديه الأمور الإيجابية بحياته، وأيضاً أريد أن أؤكد أن التجربة والمتابعة أساسان في عملية النهوض بأوضاع أطفالنا وعلى المجتمع أن يتقبل هؤلاء الأطفال بأن يسمح لهم بالاندماج مع أقرانهم واللعب معهم كي لا يشعروا بالاختلاف السلبي وعلى الدولة أن تهتم بمناهج التعليم والطرق وإيجاد مدارس تعنى بالدمج وكوادر قادرة على التعامل مع الأطفال المعوقين وأيضاً الاهتمام بالطرق وتصميم البيوت بشكل يتناسب وحركتهم والاعتراف بوجود معوقين خطوة أساسية كطريق لحل مشاكلهم.
(1060) طفلاً في سورية يصابون سنوياً بالشلل الدماغي
ولدى سؤالنا الدكتور (ماريو لحلوح) الاختصاصي بالطب الفيزيائي والتأهيل عن ماهية الشلل الدماغي أجاب: بأنه إصابة الدماغ في مرحلة مهمة أثناء تشكله وتطوره قبل أو أثناء أو بعد الولادة ينتج عنها عقابيل حركية مع الحفاظ على إمكانيات فكرية جيدة هذه الإصابة الدماغية غير مترقية يمكن أن تترافق مع اضطرابات في التواصل (النطق-البلع- اللعاب- التعلم- النظر- السمع) والصرع ونسبة حدوثه هي (2/1000) مولود حي وفي سورية يوجد (530000) ولادة جديدة منها (1060) طفلاً مصاباً سنوياً يمكن العمل على تأهيل المصابين عن طريق عدد من الوسائل المشتركة والمنسقة من طبيبة اجتماعية نفسية والعمل على الحصول على أفضل استقلالية في الحياة اليومية عن طريق فريق عمل خاص ويوجد عدة طرق للتأهيل انكليزية فرنسية ألمانية ويجب هنا تعاون عدة اختصاصات للعمل مع هذه الإعاقة .
أخيراً إنها تجربة غنية فهي خلقت حتماً صورة لأفق أفضل لا يقف عند حدود بل يستمر ليعطي دفقاً لأشخاص كثيرين موجودين ومهملين فمتابعة تلك الأم وصبرها وإصرارها بمنهجية على تعليم ابنها جعل منه معجزة حقيقية وجعل منها قدوة لجميع الآباء والأمهات الذين يريدون أن يساندوا أبناءهم ويريدوا لهم مستقبلاً أفضل، إنهم يستحقون المحاولة.
ام عبد الجواد
ام عبد الجواد
عضو جديد
عضو  جديد

انثى عدد الرسائل : 27
العمر : 52
البلد والولاية : الجزائر (وهران)
المهنة : بدون عمل
نقاط : 9418
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 05/07/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

 كيف صنعت أم من طفلها المصاب بالشلل الدماغي متفوقاً في دراسته Empty رد: كيف صنعت أم من طفلها المصاب بالشلل الدماغي متفوقاً في دراسته

مُساهمة من طرف sana-ben الأحد أغسطس 07, 2011 2:33 pm

ماشاء الله,فعلا لايوجد حدود أمام الارادة,
sunny
والأمل مصباح ينير الطريق المظلم cheers
sana-ben
sana-ben
نائب مشرف عام
نائب مشرف عام

انثى عدد الرسائل : 456
العمر : 51
البلد والولاية : sidi bel abbes
المهنة : psychologue pédagogue 2em degré
نقاط : 12194
السٌّمعَة : 9
تاريخ التسجيل : 21/07/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى