أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم |
مواضيع مماثلة
بحـث
المواضيع الأخيرة
الصفحة الرئيسية
قائمة الاعضاء
البيانات الشخصية
ابحـث
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 2322 عُضو.آخر عُضو مُسجل هو مريم زكور محمد فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 9127 مساهمة في هذا المنتدى في 2221 موضوع
∴الانفصال بين الأم والطفل و مخلفاته ∴
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
∴الانفصال بين الأم والطفل و مخلفاته ∴
إن معاناة الصغير الذي يفقد أمه تترك أثرا عميقا في النفس وتثير مشاعر الحزن والشفقة ،ومن الصعب أن يبقى ا لمرء محايدا إزاء طفل ترغمه الظروف على الانفصال عن أمه.
تخلص الدراسات المتعلقة بسلوك الطفل بعد فصله عن امه باختلاف اسباب هذا الاخير الى ان الطفل المفصول عن امه يظهر ردود افعال محددة ،و ذلك بعد بلوغه الشهر السادس من العمر .
اذ تستند تلك المعطيات على ملاحظة سلوك الطفل خلال السنة الثانية أو السنة الثالثة من العمر و في ظروف متنوعة .و يصنف بولبي (BOWLBY) سلوك الطفل ،بعد انفصاله عن أمه في مراحل ثلاث ⋮
1- مرحلة الاحتجاج.
٢- مرحلة فقدان الأمل.
٣- مرحلة تلاشي التعلق.
لقد استند هذا ا لمؤلف على نتائج ا لملاحظات ا لميدانية لأطفال تتراوح أعمارهم ما بين عشرة أشهر وثلاثين شهرا ، والذين يفصلون للمرة الأولى عن أمهاتهم اللواتي تربطهن بهم علاقة أمن وطمأنينة ( .(Securely attachedلكن هذه ا لمراحل يمكن أن تتداخل و يمكن للطفل أن يبقى مدة طويلة في حالة انتقالية من مرحلة إلى أخرى.
تبدأ ا لمرحلة الأولى بعد الانفصال مباشرة أو تتأخر عنه بعض الوقت و يمكن أن تدوم من عدة ساعات إلى أسبوع أو أكثر. يظهر خلالها الطفل ضيقه الشديد لفقدانه أمه ويبحث بكل الوسائل لاستعادتها مستخدما كل طاقاته. إنه يبكي ويصرخ ويلقي بنفسه في كل الاتجاهات. ويرفض كل من يقترب منه .
أما ا لمرحلة التي تلي مرحلة الاحتجاج فهي مرحلة فقدان الأمل ، فالطفل يظهر القلق لغياب الأم ويفقد الأمل تدريجيا في إيجادها. ويتميز سلوكه في هذه ا لمرحلة بانخفاض الحركات النشطة ، وهو يبكي برتابة أو بشكل متقطع ، وتغلب عليه الانطوائية وقلة النشاط وتندر متطلباته ممن يحيط به ، ويبدو في حالة حداد عميقة. وتتميز هذه ا لمرحلة بالهدوء ما يدفع إلى ظن خاطئ بأن كربة الطفل تميل إلى الانخفاض.
في ا لمرحلة الثالثة يمكن ملاحظة اهتمام الطفل بما حوله ، يتقبل الطعام ، و يميل شيئا فشيئا إلى التبادل الاجتماعي وإلى الابتسام وتقبل الألعاب وما يثير الدهشة أن عودة الأم لزيارته تظهرغياب سلوك التعلق لديه. فالطفل لا يكترث بمشاهدة الأم ويبقى بعيدا وكأنه لا يعرفها من قبل ويبدو فاقد الاهتمام بها وكأن عودتها لا تعنيه.
من بين الامثلة على ذلك استمرارتواجد الطفل في ا لمستشفى أو في مؤسسة رعاية الأطفال يعرضه للتعلق العابر بعدد من الممرضات أو المربيات اللواتي يغادرن جميعا .ما يؤدي إلى تكرار تجربته الأصلية بفقد أمه ما يحمله على الاقتناع بأن الأمومة وكذلك الصلات مع الآخرين ليس لها معنى بالنسبة له. فبعد عدة تجارب انفعالية متتابعة فقد فيها من أولاهم الثقة والمحبة ينتهي بالتوقف الكامل عن التعلق .إن الطفل الذي يصل إلى هذه ا لمرحلة يصبح أكثر فأكثر ، متمركزا حول ذاته ، لا يظهر أفعاله أو عاطفته لدى تغير ا لمشرفين عليه ، ويظهر عدم الاكتراث عند زيارة أهله ما يشعرهم بالحزن. فبالرغم من أن الطفل يبدو فرحا متكيفا مع وسطه إلا أن ذلك ليس إلا مظهرا سطحيا، فالطفل لا يبدي عاطفته لأي كان.
العوامل المؤثرة في درجة ردة فعل الطفل بعد ابتعاد الام :
_عزله وحيدا في محيط غريب لا يعرفه يزيد من حدة ردود فعله بينما يمكن التقليل من ذلك بصورة فعالة في حالة تحديد شخص بعينه يحل محل أمه ويهتم بالطفل بصفة دائمة ومنتظمة خاصة إذا كان هذا الشخص معروفا من قبل الطفل بحضور الأم. ففي ذلك تجنيب للكثير من ردود الفعل العنيفة وتخفيف لمعاناة الطفل في حالة الانفصال حيث يجد فيه الطفل الوجه الامومي الذي فقده.
_كما تعد مدة الانفصال من أهم العوامل التي ترتبط بالاضطراب الذي يعاني منه الطفل.
لقد تمت ملاحظة أطفال في محيطهم ا لمعتاد بعد غياب الأم ، وبينت هذه ا لملاحظة أن غياب الأم
هو العامل الحاسم في ظهور الاضطرابات السلوكية التي سبق الحديث عنها.
فا لمتغير الأكثر أهمية عند الطفل هو حضور أو غياب الأم فوجوده في وسط غريب بحضورها لا يؤدي إلى اضطراب ملحوظ في سلوكه. ويتناسب الاضطراب في سلوك الطفل مع طبيعة العلاقة التي تربطه بالأم.
فالطفل الذي تربطه بالأم علاقة حميمة يعلن احتجاجه عند غيابها بينما لا يكترث بذلك كثيرا
الطفل الذي تكون علاقته بالأم غير مرضية .
الانفصال واضطراب التعلق
إن الانقطاع ا لمبكر في الروابط الحميمة مع شخص ما لا يؤدي إلى اضطراب الطور العاطفي فحسب بل قد يترافق باضطرابات جسدية صحية.
إن التطور التكنولوجي الحديث قد مكن الباحثين من قياس التغيرات الفيزيولوجية والكيميا-عصبية في حالة الانفصال عن شخص محب. لقد أشار بعض الباحثين إلى الترابط بين الانفصال والهبوط العصبي إذ يلاحظ أن الطفل بعد انفصاله عن أمه أو في حالة الأمومة غير الكافية وغير ا لمناسبة قد يظهر عليه أعراض الهبوط العصبي.
لقد تركز انتباه الباحثين على هذه ا لمشكلة أثناء الحرب العا لمية الثانية وما خلفتها من مآس بالنسبة للعديد من الأطفال الذين اضطروا للانفصال عن أمهاتهم. لقد أصبح واضحا دور التغيرات الكيميا-عصبية الدماغية في تحديد حالة الضيق والشدة بعد الانفصال.
إن تحليل العوامل العاطفية الاجتماعية وسياق التعلق يحتاج إلى أن نأخذ بعين الاعتبار جانبين أساسيين: الجانب السلوكي والجانب البيولوجي.
وذلك يحتاج إلى ا لمزيد من التطور في ميدان السيكوبيولوجيا كي نتمكن من تفهم أفضل لأنظمة الدماغ التي تؤثر في سلوك التعلق والانفصال.
الانفصال الطويل بين الأم وطفلها
في تقريره إلى منظمة الصحة العا لمية قام »بولبي « بصياغة ا لمبدأ القائل بأن التوازن العقلي للطفل يرتبط بضرورة تمتعه بعلاقة حميمة ومستقرة وثابتة مع أمه أو مع ا لمرأة التي تحل محلها بشكل دائم ، علاقة تمكن الطرفين من العيش بسعادة و رضى. لقد قدم هذا ا لمؤلف براهين عدة تبين أن اضطراب الشخصية والعصاب تكونان غالبا نتيجة الحرمان من عناية الأم أو نتيجة لعلاقة متقطعة زمنيا وغير دائمة بين الطفل والأم.
إنه لمن الثابت حاليا أن انقطاع العلاقة بين الأم والطفل يعود بالنتائج السلبية على هذا الأخير. وأنه أصبح من المحتم على علم النفس ا لمرضي بأن يولي أهمية بالغة لردات الفعل الناجمة عن فقدان وجه الأمومة وما قد يتركه ذلك من علاقات القلق والعصاب والاضطراب العاطفي وعدم القدرةعلى إقامة علاقات عاطفية عميقة ودائمة.
المصدر
د.فايز قنطار/الامومة(نمو العلاقة بين الطفل و الام)/بتصرف.
تخلص الدراسات المتعلقة بسلوك الطفل بعد فصله عن امه باختلاف اسباب هذا الاخير الى ان الطفل المفصول عن امه يظهر ردود افعال محددة ،و ذلك بعد بلوغه الشهر السادس من العمر .
اذ تستند تلك المعطيات على ملاحظة سلوك الطفل خلال السنة الثانية أو السنة الثالثة من العمر و في ظروف متنوعة .و يصنف بولبي (BOWLBY) سلوك الطفل ،بعد انفصاله عن أمه في مراحل ثلاث ⋮
1- مرحلة الاحتجاج.
٢- مرحلة فقدان الأمل.
٣- مرحلة تلاشي التعلق.
لقد استند هذا ا لمؤلف على نتائج ا لملاحظات ا لميدانية لأطفال تتراوح أعمارهم ما بين عشرة أشهر وثلاثين شهرا ، والذين يفصلون للمرة الأولى عن أمهاتهم اللواتي تربطهن بهم علاقة أمن وطمأنينة ( .(Securely attachedلكن هذه ا لمراحل يمكن أن تتداخل و يمكن للطفل أن يبقى مدة طويلة في حالة انتقالية من مرحلة إلى أخرى.
تبدأ ا لمرحلة الأولى بعد الانفصال مباشرة أو تتأخر عنه بعض الوقت و يمكن أن تدوم من عدة ساعات إلى أسبوع أو أكثر. يظهر خلالها الطفل ضيقه الشديد لفقدانه أمه ويبحث بكل الوسائل لاستعادتها مستخدما كل طاقاته. إنه يبكي ويصرخ ويلقي بنفسه في كل الاتجاهات. ويرفض كل من يقترب منه .
أما ا لمرحلة التي تلي مرحلة الاحتجاج فهي مرحلة فقدان الأمل ، فالطفل يظهر القلق لغياب الأم ويفقد الأمل تدريجيا في إيجادها. ويتميز سلوكه في هذه ا لمرحلة بانخفاض الحركات النشطة ، وهو يبكي برتابة أو بشكل متقطع ، وتغلب عليه الانطوائية وقلة النشاط وتندر متطلباته ممن يحيط به ، ويبدو في حالة حداد عميقة. وتتميز هذه ا لمرحلة بالهدوء ما يدفع إلى ظن خاطئ بأن كربة الطفل تميل إلى الانخفاض.
في ا لمرحلة الثالثة يمكن ملاحظة اهتمام الطفل بما حوله ، يتقبل الطعام ، و يميل شيئا فشيئا إلى التبادل الاجتماعي وإلى الابتسام وتقبل الألعاب وما يثير الدهشة أن عودة الأم لزيارته تظهرغياب سلوك التعلق لديه. فالطفل لا يكترث بمشاهدة الأم ويبقى بعيدا وكأنه لا يعرفها من قبل ويبدو فاقد الاهتمام بها وكأن عودتها لا تعنيه.
من بين الامثلة على ذلك استمرارتواجد الطفل في ا لمستشفى أو في مؤسسة رعاية الأطفال يعرضه للتعلق العابر بعدد من الممرضات أو المربيات اللواتي يغادرن جميعا .ما يؤدي إلى تكرار تجربته الأصلية بفقد أمه ما يحمله على الاقتناع بأن الأمومة وكذلك الصلات مع الآخرين ليس لها معنى بالنسبة له. فبعد عدة تجارب انفعالية متتابعة فقد فيها من أولاهم الثقة والمحبة ينتهي بالتوقف الكامل عن التعلق .إن الطفل الذي يصل إلى هذه ا لمرحلة يصبح أكثر فأكثر ، متمركزا حول ذاته ، لا يظهر أفعاله أو عاطفته لدى تغير ا لمشرفين عليه ، ويظهر عدم الاكتراث عند زيارة أهله ما يشعرهم بالحزن. فبالرغم من أن الطفل يبدو فرحا متكيفا مع وسطه إلا أن ذلك ليس إلا مظهرا سطحيا، فالطفل لا يبدي عاطفته لأي كان.
العوامل المؤثرة في درجة ردة فعل الطفل بعد ابتعاد الام :
_عزله وحيدا في محيط غريب لا يعرفه يزيد من حدة ردود فعله بينما يمكن التقليل من ذلك بصورة فعالة في حالة تحديد شخص بعينه يحل محل أمه ويهتم بالطفل بصفة دائمة ومنتظمة خاصة إذا كان هذا الشخص معروفا من قبل الطفل بحضور الأم. ففي ذلك تجنيب للكثير من ردود الفعل العنيفة وتخفيف لمعاناة الطفل في حالة الانفصال حيث يجد فيه الطفل الوجه الامومي الذي فقده.
_كما تعد مدة الانفصال من أهم العوامل التي ترتبط بالاضطراب الذي يعاني منه الطفل.
لقد تمت ملاحظة أطفال في محيطهم ا لمعتاد بعد غياب الأم ، وبينت هذه ا لملاحظة أن غياب الأم
هو العامل الحاسم في ظهور الاضطرابات السلوكية التي سبق الحديث عنها.
فا لمتغير الأكثر أهمية عند الطفل هو حضور أو غياب الأم فوجوده في وسط غريب بحضورها لا يؤدي إلى اضطراب ملحوظ في سلوكه. ويتناسب الاضطراب في سلوك الطفل مع طبيعة العلاقة التي تربطه بالأم.
فالطفل الذي تربطه بالأم علاقة حميمة يعلن احتجاجه عند غيابها بينما لا يكترث بذلك كثيرا
الطفل الذي تكون علاقته بالأم غير مرضية .
الانفصال واضطراب التعلق
إن الانقطاع ا لمبكر في الروابط الحميمة مع شخص ما لا يؤدي إلى اضطراب الطور العاطفي فحسب بل قد يترافق باضطرابات جسدية صحية.
إن التطور التكنولوجي الحديث قد مكن الباحثين من قياس التغيرات الفيزيولوجية والكيميا-عصبية في حالة الانفصال عن شخص محب. لقد أشار بعض الباحثين إلى الترابط بين الانفصال والهبوط العصبي إذ يلاحظ أن الطفل بعد انفصاله عن أمه أو في حالة الأمومة غير الكافية وغير ا لمناسبة قد يظهر عليه أعراض الهبوط العصبي.
لقد تركز انتباه الباحثين على هذه ا لمشكلة أثناء الحرب العا لمية الثانية وما خلفتها من مآس بالنسبة للعديد من الأطفال الذين اضطروا للانفصال عن أمهاتهم. لقد أصبح واضحا دور التغيرات الكيميا-عصبية الدماغية في تحديد حالة الضيق والشدة بعد الانفصال.
إن تحليل العوامل العاطفية الاجتماعية وسياق التعلق يحتاج إلى أن نأخذ بعين الاعتبار جانبين أساسيين: الجانب السلوكي والجانب البيولوجي.
وذلك يحتاج إلى ا لمزيد من التطور في ميدان السيكوبيولوجيا كي نتمكن من تفهم أفضل لأنظمة الدماغ التي تؤثر في سلوك التعلق والانفصال.
الانفصال الطويل بين الأم وطفلها
في تقريره إلى منظمة الصحة العا لمية قام »بولبي « بصياغة ا لمبدأ القائل بأن التوازن العقلي للطفل يرتبط بضرورة تمتعه بعلاقة حميمة ومستقرة وثابتة مع أمه أو مع ا لمرأة التي تحل محلها بشكل دائم ، علاقة تمكن الطرفين من العيش بسعادة و رضى. لقد قدم هذا ا لمؤلف براهين عدة تبين أن اضطراب الشخصية والعصاب تكونان غالبا نتيجة الحرمان من عناية الأم أو نتيجة لعلاقة متقطعة زمنيا وغير دائمة بين الطفل والأم.
إنه لمن الثابت حاليا أن انقطاع العلاقة بين الأم والطفل يعود بالنتائج السلبية على هذا الأخير. وأنه أصبح من المحتم على علم النفس ا لمرضي بأن يولي أهمية بالغة لردات الفعل الناجمة عن فقدان وجه الأمومة وما قد يتركه ذلك من علاقات القلق والعصاب والاضطراب العاطفي وعدم القدرةعلى إقامة علاقات عاطفية عميقة ودائمة.
المصدر
د.فايز قنطار/الامومة(نمو العلاقة بين الطفل و الام)/بتصرف.
wahiba- عضو نشيط
- عدد الرسائل : 56
العمر : 49
البلد والولاية : -Algerie
المهنة : educatrice sp
نقاط : 9819
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 16/02/2011
رد: ∴الانفصال بين الأم والطفل و مخلفاته ∴
مشكورة اختي على المعلومات القيمة الموضوع جد مهم بارك الله فيك والمزيد من التالق
حسيبة قصير- نائب مشرف عام
- عدد الرسائل : 952
العمر : 45
البلد والولاية : الجزائر المدية
المهنة : موظفة
نقاط : 12548
السٌّمعَة : 59
تاريخ التسجيل : 02/01/2010
رد: ∴الانفصال بين الأم والطفل و مخلفاته ∴
العفو أختي "حسيبة" انه فعلا موضوع جد مهم و الحديث فيه طويل حاولت اختصاره و ابراز ما لهذا الانفصال من اثار على هذا الملاك،الذي ليس له من سبيل للتعبير عن المه سوى صرخة او نظرة غالبا ما يتجاهلها من حوله .فمهما كان نوع الانفصال فمدة توفر وجه امومي بديل لها بالغ الاهمية،وإلا سيكون لذلك أثر سواء في الوقت ذاته أو على المدى البعيد.
تحياتي الخالصة لك .
تحياتي الخالصة لك .
wahiba- عضو نشيط
- عدد الرسائل : 56
العمر : 49
البلد والولاية : -Algerie
المهنة : educatrice sp
نقاط : 9819
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 16/02/2011
رد: ∴الانفصال بين الأم والطفل و مخلفاته ∴
قمة الصبر أن تسكت و بداخلك جرح يتكلم
و قمة القوة ان تبتسم و في مقلتيك ألف دمعة
بارك الله فيك على الموضوع الجيد
ابو رائد
و قمة القوة ان تبتسم و في مقلتيك ألف دمعة
بارك الله فيك على الموضوع الجيد
ابو رائد
????- زائر
رد: ∴الانفصال بين الأم والطفل و مخلفاته ∴
و فيك برك أخي الكريم،كيف حال رائد .هل تم التحاقه بالمركز هذه السنة.و هل من تحسن في سلوكاته.أم ليزال مشاغبا كالعادة?
wahiba- عضو نشيط
- عدد الرسائل : 56
العمر : 49
البلد والولاية : -Algerie
المهنة : educatrice sp
نقاط : 9819
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 16/02/2011
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأربعاء يناير 06, 2021 9:20 pm من طرف baknin
» تجنب 7 عادات سيئة تصيبك بآلام الظهر
الجمعة مايو 22, 2020 2:09 pm من طرف Mebarek197
» المنتدى يفتح باب العمل التطوعي لبعث مشروع الوساطة بين الاطفال والمختصين والمتبرعين من اجل تكفل شعبي تضامني
الثلاثاء مارس 05, 2019 6:20 am من طرف تجوال الشوارع
» صفحتي في الفيسبوك
الجمعة يوليو 20, 2018 1:15 am من طرف حليم الجزائري "ابومعز"
» شكرا لكم ياشموع المنتدى
الثلاثاء مايو 29, 2018 12:49 pm من طرف حسيبة قصير
» اشتقت لكم
السبت مارس 03, 2018 9:36 pm من طرف حليم الجزائري "ابومعز"
» سلام عليكم
الأحد يناير 21, 2018 8:26 pm من طرف Aminas
» لكل الاعضاء مبروك المنتدى في 32 دولة
الإثنين سبتمبر 18, 2017 10:59 am من طرف حسيبة قصير
» #21نصيحة _لتعليم _الاطفال_ ممن لديهم# متلازمة_ داون #اسامه مدبولى
الخميس سبتمبر 15, 2016 10:44 am من طرف bossamario
» متلازمة اسبرجر 2
الثلاثاء مارس 15, 2016 12:38 pm من طرف tafaolcenter
» متلازمة اسبرجر( الجزء الاول)
الإثنين مارس 14, 2016 7:53 am من طرف tafaolcenter
» رسائل طفل توحدى
الأحد مارس 13, 2016 8:01 am من طرف tafaolcenter
» اعراض التوحد 3
السبت مارس 12, 2016 4:05 pm من طرف tafaolcenter
» اعراض التوحد 2
الخميس مارس 10, 2016 10:55 am من طرف tafaolcenter
» اعراض التوحد
الخميس مارس 10, 2016 10:53 am من طرف tafaolcenter
» علامات التوحد التحذيرية
الخميس مارس 10, 2016 10:02 am من طرف tafaolcenter
» ارشادات طفل توحدي
الأربعاء مارس 09, 2016 9:57 am من طرف tafaolcenter
» احصائيات حول متلازمة داون
الإثنين مارس 07, 2016 7:36 am من طرف tafaolcenter
» التوحد ليس مرض
السبت مارس 05, 2016 1:47 pm من طرف tafaolcenter
» اشترك الان ليصلك كل جديد
السبت مارس 05, 2016 1:46 pm من طرف tafaolcenter