المنتدى الجزائري لذوي الاحتياجات الخاصة
اهلا بك في المنتدى الجزائري لذوي الاحتياجات الخاصة زيارتكم تشرفنا مشاركتكم تفرحنا وتفاعلكم يقوينا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

المنتدى الجزائري لذوي الاحتياجات الخاصة
اهلا بك في المنتدى الجزائري لذوي الاحتياجات الخاصة زيارتكم تشرفنا مشاركتكم تفرحنا وتفاعلكم يقوينا
المنتدى الجزائري لذوي الاحتياجات الخاصة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» المشروع البيداغوجي الفردي
جريدة المساء: تمدرس الأطفال المعاقين حركياً أو ذهنياً صعوبات في الإدماج المدرسي Emptyالأربعاء يناير 06, 2021 9:20 pm من طرف baknin

»  تجنب 7 عادات سيئة تصيبك بآلام الظهر
جريدة المساء: تمدرس الأطفال المعاقين حركياً أو ذهنياً صعوبات في الإدماج المدرسي Emptyالجمعة مايو 22, 2020 2:09 pm من طرف Mebarek197

» المنتدى يفتح باب العمل التطوعي لبعث مشروع الوساطة بين الاطفال والمختصين والمتبرعين من اجل تكفل شعبي تضامني
جريدة المساء: تمدرس الأطفال المعاقين حركياً أو ذهنياً صعوبات في الإدماج المدرسي Emptyالثلاثاء مارس 05, 2019 6:20 am من طرف تجوال الشوارع

» صفحتي في الفيسبوك
جريدة المساء: تمدرس الأطفال المعاقين حركياً أو ذهنياً صعوبات في الإدماج المدرسي Emptyالجمعة يوليو 20, 2018 1:15 am من طرف حليم الجزائري "ابومعز"

» شكرا لكم ياشموع المنتدى
جريدة المساء: تمدرس الأطفال المعاقين حركياً أو ذهنياً صعوبات في الإدماج المدرسي Emptyالثلاثاء مايو 29, 2018 12:49 pm من طرف حسيبة قصير

» اشتقت لكم
جريدة المساء: تمدرس الأطفال المعاقين حركياً أو ذهنياً صعوبات في الإدماج المدرسي Emptyالسبت مارس 03, 2018 9:36 pm من طرف حليم الجزائري "ابومعز"

» سلام عليكم
جريدة المساء: تمدرس الأطفال المعاقين حركياً أو ذهنياً صعوبات في الإدماج المدرسي Emptyالأحد يناير 21, 2018 8:26 pm من طرف Aminas

» لكل الاعضاء مبروك المنتدى في 32 دولة
جريدة المساء: تمدرس الأطفال المعاقين حركياً أو ذهنياً صعوبات في الإدماج المدرسي Emptyالإثنين سبتمبر 18, 2017 10:59 am من طرف حسيبة قصير

» #21نصيحة _لتعليم _الاطفال_ ممن لديهم# متلازمة_ داون #اسامه مدبولى
جريدة المساء: تمدرس الأطفال المعاقين حركياً أو ذهنياً صعوبات في الإدماج المدرسي Emptyالخميس سبتمبر 15, 2016 10:44 am من طرف bossamario

»  متلازمة اسبرجر 2
جريدة المساء: تمدرس الأطفال المعاقين حركياً أو ذهنياً صعوبات في الإدماج المدرسي Emptyالثلاثاء مارس 15, 2016 12:38 pm من طرف tafaolcenter

»  متلازمة اسبرجر( الجزء الاول)
جريدة المساء: تمدرس الأطفال المعاقين حركياً أو ذهنياً صعوبات في الإدماج المدرسي Emptyالإثنين مارس 14, 2016 7:53 am من طرف tafaolcenter

»  رسائل طفل توحدى
جريدة المساء: تمدرس الأطفال المعاقين حركياً أو ذهنياً صعوبات في الإدماج المدرسي Emptyالأحد مارس 13, 2016 8:01 am من طرف tafaolcenter

»  اعراض التوحد 3
جريدة المساء: تمدرس الأطفال المعاقين حركياً أو ذهنياً صعوبات في الإدماج المدرسي Emptyالسبت مارس 12, 2016 4:05 pm من طرف tafaolcenter

» اعراض التوحد 2
جريدة المساء: تمدرس الأطفال المعاقين حركياً أو ذهنياً صعوبات في الإدماج المدرسي Emptyالخميس مارس 10, 2016 10:55 am من طرف tafaolcenter

»  اعراض التوحد
جريدة المساء: تمدرس الأطفال المعاقين حركياً أو ذهنياً صعوبات في الإدماج المدرسي Emptyالخميس مارس 10, 2016 10:53 am من طرف tafaolcenter

»  علامات التوحد التحذيرية
جريدة المساء: تمدرس الأطفال المعاقين حركياً أو ذهنياً صعوبات في الإدماج المدرسي Emptyالخميس مارس 10, 2016 10:02 am من طرف tafaolcenter

» ارشادات طفل توحدي
جريدة المساء: تمدرس الأطفال المعاقين حركياً أو ذهنياً صعوبات في الإدماج المدرسي Emptyالأربعاء مارس 09, 2016 9:57 am من طرف tafaolcenter

» احصائيات حول متلازمة داون
جريدة المساء: تمدرس الأطفال المعاقين حركياً أو ذهنياً صعوبات في الإدماج المدرسي Emptyالإثنين مارس 07, 2016 7:36 am من طرف tafaolcenter

» التوحد ليس مرض
جريدة المساء: تمدرس الأطفال المعاقين حركياً أو ذهنياً صعوبات في الإدماج المدرسي Emptyالسبت مارس 05, 2016 1:47 pm من طرف tafaolcenter

» اشترك الان ليصلك كل جديد
جريدة المساء: تمدرس الأطفال المعاقين حركياً أو ذهنياً صعوبات في الإدماج المدرسي Emptyالسبت مارس 05, 2016 1:46 pm من طرف tafaolcenter

 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 ابحـث
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 2322 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو مريم زكور محمد فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 9127 مساهمة في هذا المنتدى في 2221 موضوع

جريدة المساء: تمدرس الأطفال المعاقين حركياً أو ذهنياً صعوبات في الإدماج المدرسي

اذهب الى الأسفل

جريدة المساء: تمدرس الأطفال المعاقين حركياً أو ذهنياً صعوبات في الإدماج المدرسي Empty جريدة المساء: تمدرس الأطفال المعاقين حركياً أو ذهنياً صعوبات في الإدماج المدرسي

مُساهمة من طرف راوية الأربعاء سبتمبر 19, 2012 12:43 am

14/09/2012
‏ تمدرس الأطفال المعاقين حركياً أو ذهنياً
صعوبات في الإدماج المدرسي

يشكل إدماج الطفل المعاق في الأقسام الدراسية هاجساً يؤرق الأسر التي لها طفل معاق حركياً أو ذهنياً، ذلك لما قد يواجهه هذا الطفل نفسه من صعوبة التنقل إلى مدرسته والمتابعة والمشاركة في القسم، كما تشكل بالمقابل صعوبات جمة بالنسبة لأهله لنقله لمدرسته وحتى محاولة جعله يتأقلم في وسط دراسي غير مكيف للتخفيف من معاناته وبالتالي معاناة الأسرة، ولقد تحدثت «المساء» إلى أهالي أطفال معاقين وكشفت بعضاً من أوجه تلك المعاناة اليومية.
بعد انطلاق الموسم الدراسي الجديد وتأقلم التلاميذ مع المقررات الدراسية، نلتفت اليوم إلى شريحة أخرى من الأطفال المتمدرسين المحتاجة فعلًا إلى أن نتحدث عنها ونكشف بعضاً من معاناتها في سبيل التعلم وهي فئة الأطفال ذوي الإعاقة، وفي هذا الاستطلاع تكشف بعض الأمهات معاناتهن في ظل وجود طفل معاق بأسرهن، وتستهجن بالمقابل عدم الاهتمام بهذه الشريحة من المجتمع وإلغائها من أجندة إهتمام المسؤولين بشكل تام.
«المساء» حلت ضيفة ببيوت أسر تضم أطفالًا معاقين متمدرسين وتحدثت مع أمهاتهم، ومنهن أم مهدي ذي 11 سنة، المعاق ذهنياً وحركياً التي قالت أن ابنها قد تمكن طوال سنوات عمره من التأقلم مع إعاقته والتواصل مع الآخرين بفضل مجهودات أخصائيي الأرطوفونيا، كما أنها هي بدورها استطاعت التأقلم مع إعاقة ابنها في جميع مراحل نموه، لكن المشكل الحالي المطروح وقد التحق بصفه الدراسي قبل أسبوع يكمن في التنقل إلى مدرسته، وهو الإشكال الذي يتطلب منها رحلة ذهاب وعودة يومياً من المنزل إلى المدرسة...»إنه أمر مرهق بالنسبة لامرأة في أواخر عقدها الخامس، تقول المتحدثة مضيفة: أحمل هم ابني المعاق كل الأوقات حتى إذا ذهب إلى مدرسته لأنه يحتاج إلى مساعدتي حتى في قضاء حاجاته الطبيعية»...
وبعينين دامعتين وقلب يدمي تحدثت إلينا أم بسمة بنت 8 سنوات المعاقة حركياً بنسبة 80 بالمائة (الرجل اليسرى أقصر بـ20 سنتمتر) فتقول أن ابنتها ولدت معاقة وأنها قد حاولت تلقينها كل سبل الاعتماد على النفس حتى تتمكن البنت من مواجهة الحياة، إلا أن البنت لم تتمكن من التخلي عن والدتها أبداً خاصة في قضاء حاجتها الطبيعية، تقول الوالدة أن بسمة انتظرت الدخول المدرسي بشغف كبير حتى ترى نفسها بالمئزر والمحفظة مثل أقرانها وحتى تخرج قليلاً من الدائرة المغلقة التي تعيش فيها بالمنزل، حيث يتيح لها التنقل من وإلى المدرسة وكذا التواجد بالقسم وبمحيط المدرسة بشكل عام، فرصة تكوين صداقات وتعزز انتماءها إلى المجتمع وهو الأمر الذي سيؤدي إلى تحفيزها وتنمية قدراتها من ناحية وتقليص إحساسها بالاختلاف عن أقرانها من جهة أخرى، فالطفلة التي استفادت قبيل أشهر من رجل اصطناعية لم تتمكن في البداية للتكيف معها بحيث كانت تضطر إلى ارتداء سراويل طويلة حتى لا تظهر بمظهر المعاقة أمام قريناتها، ولكنها اليوم قد تأقلمت مع الرجل الاصطناعية ولكنها لم تتمكن بعد من التأقلم كلية مع إعاقتها، تقول الأم:«تدرس بسمة في الصف الثالث ابتدائي ورغم مرور سنوات عن التحاقها بالمدرسة إلا أنها لم تتمكن إلى اليوم من الاعتماد على نفسها كلية، وأكثر ما يحز في نفسي أنها تضطر إلى أن تبلل ملابسها كونها لا تتمكن من استخدام المرحاض بالنظر إلى إعاقتها»، وتضيف المتحدثة أن اعتماد ابنتها تعيقها هي الأخرى حيث أنها تضطر من جهتها إلى التخلي عن واجبات كثيرة من أجل المكوث مع ابنتها، يحدث هذا في ظل غياب للجهات المعنية للاهتمام أكثر وتكييف المدارس من أجل الأطفال ذوي الإعاقة.
من جهتها تتحدث أم يوسف، ذي 10 سنوات في الخامسة ابتدائي، عن معاناتها في الاهتمام بابنها المقعد على كرسي متحرك وكيف أنها مجبرة على تحمل مشاق الطريق من وإلى المدرسة لإيصال طفلها المعاق إلى قسمه طوال العام الدراسي ومجبرة أيضاً على الدخول إلى المدرسة وقت الاستراحة لإطعام طفلها المقعد أو أخذه إلى المرحاض بعد اتفاق مسبق مع مدير الابتدائية الذي أبدى تفهماً لخصوصية وضع ابنها.
من جهتها تتحدث معلمة في الطور الابتدائي تشرف على تدريس 3 حالات لأطفال معاقين (تأخر دراسي وإعاقة حركية) عن أن الطفل المعاق يشكل حالة استثنائية خاصة في القسم، بالنظر إلى الإعاقة نفسها التي تجعل الطفل نفسه يجد صعوبة في تمدرسه بالشكل الطبيعي، وأن القليل من هاته الحالات التي تزاول التعليم في المدارس العادية من تحاول المتابعة بعد جهود هائلة و عراقيل كثيرة كصعوبة التنقل والمتابعة والمشاركة في القسم، إضافة إلى عدم تكييف المدارس والأقسام مع مختلف الإعاقات، هذا إلى جانب نقص تكوين المعلمين للتكيف مع حالات الإعاقة المطروحة بقسمه، حيث تعترف المتحدثة أن وجود طفل معاق بالقسم يتعب المعلم نفسه للاهتمام به بشكل خاص خاصة وأن هذا المعلم وحتى المساعد التربوي يفتقدون لتأهيل وتدريب للاهتمام بتمدرس الطفل المعاق بشكل صحيح.
ودعت التربوية إلى ضرورة تغيير نظام التمدرس حتى يتمكن الطفل المعاق من مزاولة التعليم في ظروف ملائمة كوضع مساعدات تقنية تحت تصرفه تسهل له التحرك كالمستويات المائلة للكراسي المتحركة والمراحيض المهيأة والطاولات الملائمة.
وكانت دراسة قامت بها فدرالية جمعيات المعوقين حركياً حول تمدرس الأطفال المعوقين بالجزائر شملت 500 طفل معاق من ولايتي الجزائر وبومرداس في الفترة الممتدة بين جانفي وسبتمبر 2008، قد أوضحت أن 200 طفل فقط قد تم إدماجه في أقسام عادية في الوقت الذي وجدت النسبة المتبقية عراقيل كثيرة حالت دون التحاقها بالمدرسة ومن ذلك مشكل النقل وبُعد المدارس يأتي على رأس هذه الحواجز، كما تغيب المساعدات المالية لاقتناء كراسي متحركة وصعوبة الحصول على الرعاية الصحية والتأهيلية والوظيفية، كما تظهر صعوبات كثيرة بالنسبة للأطفال المعاقين المتمدرسين تتحدد أساساً في عدم تمكنهم من الذهاب إلى دورات المياه وصعوبة تحركهم داخل المدرسة إلى جانب مشاكل في النطق وصعوبة الكتابة في ظل غياب تكوين فعلي للمعلمين الذين يعملون على تهميش المعاق بالأقسام، كما تظهر حواجز أخرى على مستوى العائلة.
وتشير رئيسة جمعية «نساء الغد» التي تحصي أكثر من 20 طفلًا معاقاً متمدرساً ضمن جمعيتها إلى أهمية تكثيف الجهود لإدماج فئة الأطفال المعاقين تربوياً بمضاعفة المقاعد البيداغوجية خاصة بالمدارس العادية بالنسبة للأطفال المعاقين ذهنياً و حركياً منهم مع توفير التهيئة الضرورية لذلك و إنجاز مؤسسات تكفل خاصة لذوي الإعاقات الذهنية الثقيلة و الإعاقات الأخرى و توفير النقل لهم، موضحة أن هناك عوامل اجتماعية تساهم من جهتها بتهميش هذه الفئة وتتعلق أساساً بإهمال الأولياء الذين يعزفون عن التصريح بأطفالهم المعاقين لأسباب اجتماعية مختلفة تتعلق بالأمية والفقر وكثرة المصاريف والبعد عن المدرسة وغياب النقل، وأكدت أن جمعيتها بالتنسيق مع جمعيات أخرى ستنظم في الأيام القليلة القادمة لعمليات تحسيس واسعة اتجاه السلطات المعنية وأولياء الأطفال المعاقين من خلال الاحتكاك المباشر وتنظيم لقاءات معهم لمناقشة وتذليل العراقيل التي تحول دون التحاق هذه الفئة بالمدارس.
حنان س


الموضوع من هنا
راوية
راوية
نائب مشرف عام
نائب مشرف عام

انثى عدد الرسائل : 872
العمر : 36
البلد والولاية : الجزائر
المهنة : ليسانس علوم سياسية+ ليسانس لغات و آداب انجليزية
نقاط : 14066
السٌّمعَة : 32
تاريخ التسجيل : 29/03/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى