المنتدى الجزائري لذوي الاحتياجات الخاصة
اهلا بك في المنتدى الجزائري لذوي الاحتياجات الخاصة زيارتكم تشرفنا مشاركتكم تفرحنا وتفاعلكم يقوينا
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» #21نصيحة _لتعليم _الاطفال_ ممن لديهم# متلازمة_ داون #اسامه مدبولى
الخميس سبتمبر 15, 2016 10:44 am من طرف bossamario

» شكرا لكم ياشموع المنتدى
الأحد أبريل 03, 2016 3:08 am من طرف sana-ben

»  متلازمة اسبرجر 2
الثلاثاء مارس 15, 2016 12:38 pm من طرف tafaolcenter

»  متلازمة اسبرجر( الجزء الاول)
الإثنين مارس 14, 2016 7:53 am من طرف tafaolcenter

»  رسائل طفل توحدى
الأحد مارس 13, 2016 8:01 am من طرف tafaolcenter

»  اعراض التوحد 3
السبت مارس 12, 2016 4:05 pm من طرف tafaolcenter

» اعراض التوحد 2
الخميس مارس 10, 2016 10:55 am من طرف tafaolcenter

»  اعراض التوحد
الخميس مارس 10, 2016 10:53 am من طرف tafaolcenter

»  علامات التوحد التحذيرية
الخميس مارس 10, 2016 10:02 am من طرف tafaolcenter

» ارشادات طفل توحدي
الأربعاء مارس 09, 2016 9:57 am من طرف tafaolcenter

» احصائيات حول متلازمة داون
الإثنين مارس 07, 2016 7:36 am من طرف tafaolcenter

» التوحد ليس مرض
السبت مارس 05, 2016 1:47 pm من طرف tafaolcenter

» اشترك الان ليصلك كل جديد
السبت مارس 05, 2016 1:46 pm من طرف tafaolcenter

» #اسامه_مدبولى#النيه#osama_madbooly
السبت مارس 05, 2016 10:31 am من طرف tafaolcenter

» # مشاكل_ الغدة_الدرقية #اسامه مدبولى
الخميس مارس 03, 2016 8:40 am من طرف tafaolcenter

» #خطوات_ هامة_ لتعليم_ افضل_ لمتلازمة داون#اسامه مدبولى
الثلاثاء مارس 01, 2016 10:04 am من طرف tafaolcenter

» جداول تطور نمو أطفال متلازمة داون من الولادة إلى 6 سنوات- الكلام واللغة
الثلاثاء مارس 01, 2016 9:57 am من طرف tafaolcenter

» # جداول_ تطور_ نمو_ أطفال# متلازمة داون# من _ الولادة_ إلى 6 سنوات - التفاعل الاجتماعي# اسامه مدبولى
الثلاثاء مارس 01, 2016 9:55 am من طرف tafaolcenter

» #هل_ تعلم# متلازمة_داون# اسامه مدبولى
الثلاثاء مارس 01, 2016 9:48 am من طرف tafaolcenter

» بعض المشاكل التي تواجه اطفال متلازمة داون
الأحد فبراير 28, 2016 7:57 am من طرف tafaolcenter

 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 ابحـث
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 2296 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو sabfati فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 9117 مساهمة في هذا المنتدى في 2217 موضوع

الموهوبين و مهارة التطبيق كإحدى أهم مهارات التفكير

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الموهوبين و مهارة التطبيق كإحدى أهم مهارات التفكير

مُساهمة من طرف راوية في الثلاثاء أكتوبر 09, 2012 3:44 am

يقصد بمهارة التطبيق استخدام المفاهيم والقوانين والحقائق والنظريات التي سبق أن تعلمها الطالب لحل مشكله تعرض له في موقف جديد.وفي بعض الأحيان يعرض الموقف على شكل حدث وقع في الماضي ونتيجة معروفه،ويقتصر دور الطالب على تفسير النتيجة استنادا إلى قوانين وحقائق يفترض أنه قد مر بها.

وفي أحيان أخرى تكون المعطيات حول موقف افتراضي أو مستقبلي ،ويطلب من الطالب التنبؤ بما يمكن أن يحدث في ضوء المعطيات مع بيان الأسباب أو المبررات التي هي عبارة عن القوانين والحقائق ذات العلاقة.


وفي الحالتين على الطالب أن يجيب عن أسئلة من مثل:
{*} ما هي الحقائق ذات العلاقة بالموقف؟
{*}هل هناك حقائق أو معلومات ناقصة أو زائدة؟
{*}ما هي القوانين أو المبادئ التي يمكن تطبيقها في الموقف موضوع السؤال؟
{*}كيف يمكن تطبيق هذه القوانين أو المبادئ؟
{*}ويعد التطبيق هدفاً تربوياً مهماً،لأنة يرقي بالمعلم إلى مستوى توظيف المعلومات أو الطريقة في التعامل مع مواقف أو مشكلات جديدة.


وقد وضع بلوم Bloom مهارة التطبيق قي المستوى الثالث من تصنيفه الذي سبقت الإشارة إلية في فصل سابق.ومن الملاحظ أن كثيرا من المعلمين يخلطون بين التمرينات والمسائل التي تندرج تحت التطبيق وتلك التي تقع في إطار الاستيعاب أو التذكر كما عرفها بلوم.ولتوضيح اللبس بين هذه المستويات نقول أن السؤال الذي يتطلب حله تطبيقاً حقيقياً،لأنة محصورٌ في إطار تذكر القانون أو المعلومة .


إن الهدف العام من النشاطات التعليمية التي تستدعي التطبيق هو فحص قدرة الطالب على استخدام الحقائق التي تعلمها في مواقف جديدة له. ولاشك أن التعلم الذي ينصب فقط على اكتساب المعرفة وتذكرها ولا يرقى بالطالب إلى مستوى الإفادة من هذه المعرفة في مواقف جديدة هو تعلمٌ عديم الجدوى في حياتنا العلمية،لأن المقياس الصادق للفهم الصحيح لمبدأ ما هو القدرة على التطبيق الناجح لهذا المبدأ في موقف جديد.


وحتى يكون التطبيق ناجحاً لابد من رؤية العلاقات بين الموقفين القديم والجديد،وملاحظة ما يرتبط بالموقف من حقائق ومبادئ، وتمييز ما هو غير مرتبط منها. ومن الجدير بالذكر أن فرص استخدام أسئلة التطبيق كمثيرات لمستويات عليـا من لا تقتصر على موضوعات الرياضيات والعلوم كما قد يتبادر إلى الذهن،لأن اللغات والعلوم الاجتماعية والفنون ميادين تنطوي على فرص غنية تصلح لممارسة التطبيق إذا أحسن المعلم استغلالها ، فالتعميمات والمبادئ التي تتضمنها هذه الميادين يفترض أن تكون صالحةً للتطبيق في معالجة مشكلات المواقف الجديدة.

منقول
avatar
راوية
نائب مشرف عام
نائب مشرف عام

انثى عدد الرسائل : 872
العمر : 30
البلد والولاية : الجزائر
المهنة : ليسانس علوم سياسية+ ليسانس لغات و آداب انجليزية
نقاط : 9178
السٌّمعَة : 32
تاريخ التسجيل : 29/03/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الموهوبين و مهارة التطبيق كإحدى أهم مهارات التفكير

مُساهمة من طرف rezigkamel في السبت نوفمبر 10, 2012 12:48 pm

بارك الله فيكي

_________________
كمال رزيق
معيد التربية النفسية الحركية [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]
avatar
rezigkamel
عضو ناشط جدا
عضو ناشط جدا

ذكر عدد الرسائل : 277
العمر : 38
البلد والولاية : biskra
المهنة : psychomotricien
نقاط : 5980
السٌّمعَة : 7
تاريخ التسجيل : 17/05/2010

https://www.facebook.com/smlajdjur

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى