المنتدى الجزائري لذوي الاحتياجات الخاصة
اهلا بك في المنتدى الجزائري لذوي الاحتياجات الخاصة زيارتكم تشرفنا مشاركتكم تفرحنا وتفاعلكم يقوينا
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» #21نصيحة _لتعليم _الاطفال_ ممن لديهم# متلازمة_ داون #اسامه مدبولى
الخميس سبتمبر 15, 2016 10:44 am من طرف bossamario

» شكرا لكم ياشموع المنتدى
الأحد أبريل 03, 2016 3:08 am من طرف sana-ben

»  متلازمة اسبرجر 2
الثلاثاء مارس 15, 2016 12:38 pm من طرف tafaolcenter

»  متلازمة اسبرجر( الجزء الاول)
الإثنين مارس 14, 2016 7:53 am من طرف tafaolcenter

»  رسائل طفل توحدى
الأحد مارس 13, 2016 8:01 am من طرف tafaolcenter

»  اعراض التوحد 3
السبت مارس 12, 2016 4:05 pm من طرف tafaolcenter

» اعراض التوحد 2
الخميس مارس 10, 2016 10:55 am من طرف tafaolcenter

»  اعراض التوحد
الخميس مارس 10, 2016 10:53 am من طرف tafaolcenter

»  علامات التوحد التحذيرية
الخميس مارس 10, 2016 10:02 am من طرف tafaolcenter

» ارشادات طفل توحدي
الأربعاء مارس 09, 2016 9:57 am من طرف tafaolcenter

» احصائيات حول متلازمة داون
الإثنين مارس 07, 2016 7:36 am من طرف tafaolcenter

» التوحد ليس مرض
السبت مارس 05, 2016 1:47 pm من طرف tafaolcenter

» اشترك الان ليصلك كل جديد
السبت مارس 05, 2016 1:46 pm من طرف tafaolcenter

» #اسامه_مدبولى#النيه#osama_madbooly
السبت مارس 05, 2016 10:31 am من طرف tafaolcenter

» # مشاكل_ الغدة_الدرقية #اسامه مدبولى
الخميس مارس 03, 2016 8:40 am من طرف tafaolcenter

» #خطوات_ هامة_ لتعليم_ افضل_ لمتلازمة داون#اسامه مدبولى
الثلاثاء مارس 01, 2016 10:04 am من طرف tafaolcenter

» جداول تطور نمو أطفال متلازمة داون من الولادة إلى 6 سنوات- الكلام واللغة
الثلاثاء مارس 01, 2016 9:57 am من طرف tafaolcenter

» # جداول_ تطور_ نمو_ أطفال# متلازمة داون# من _ الولادة_ إلى 6 سنوات - التفاعل الاجتماعي# اسامه مدبولى
الثلاثاء مارس 01, 2016 9:55 am من طرف tafaolcenter

» #هل_ تعلم# متلازمة_داون# اسامه مدبولى
الثلاثاء مارس 01, 2016 9:48 am من طرف tafaolcenter

» بعض المشاكل التي تواجه اطفال متلازمة داون
الأحد فبراير 28, 2016 7:57 am من طرف tafaolcenter

 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 ابحـث
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 2296 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو sabfati فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 9117 مساهمة في هذا المنتدى في 2217 موضوع

-2 تعليمات عامة ببورتيج

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

-2 تعليمات عامة ببورتيج

مُساهمة من طرف أسماء بن خنيش في السبت فبراير 16, 2013 11:48 pm


-2 تعليمات عامة ببورتيج

درجات النجاح في كل منطقة تعليمية:

- المجال الاتصالي language 100 % أي 4/4 أو 5/5
- المجال الادراكي cognitive 100% أي 4/4 أو 5/5
- المساعدة الذاتية self help 80% أي 4/5
- المجال الحركي motor 80% أي 4/5
- المخالطة الاجتماعية socialization 75% أي ¾
- ويمكن أن تكون نسبة النجاح لجميع المناطق التعليمية السابقة 100% على ألا تقل عن النسبة المتعارف عليها سابقا في حال من الأحوال.

الرجوع إلى المختصين Referral :

وينقسم إلى 3 أقسام:
1- التعريف identification: ويشتمل التعريف بالمشروع وتحديد المهمة التي سوف يقوم بها البرنامج وهي مهمة تعليمية فقط وإنما يمكن للمدرسة الاطلاع على طبيعة المشكلة بهدف تحويله إلى الجهة المختصة.
2- ملاحظة سريعة screening: وهي ملاحظة سرية وعابرة لتحديد ما إذا كان الطفل يعاني من مشكلة جسمية أو عقلية.
3- التشخيص diagnosis: وهي مسؤولية الأخصائية النفسية والمختصين وفيها يحدد نوع المشكلة عند الطفل بصورة دقيقة وسبل معالجتها.

أنواع المساعدات Kinds of help:

هناك عدة أنواع من المساعدات وهي:
1- المساعدات الجسمية physical help.
2- المساعدات بالنظر visual help.
3- المساعدة اللفظية verbal help.

أولا المساعدة الجسمية: وهي أقوى أنواع المساعدة:
-في أهداف الكتابة: -مسك اليد
-تخفيف قبضة اليد
-مسك الرسغ
-مسك الساعد
-في أهداف الحركة: (مثل: يقفز- يحجل- يمشي)
-مسك تحت الإبطين
-مسك أعلى الكوع
-مسك الكوعين
-مسك الساعدين
-مسك الرسغين
-مسك اليدين
-مسك الإصبعين
-مسك إصبع واحد

-المساعدة بالتنقيط dots: وهي أن تقوم المدرسة بالتنقيط للطفل ثم بعد ذلك يقوم الطفل برسم الشكل المنقط ومنها:
-التوصيل بين نقطة وشرطة
-التوصيل بين النقاط
-التوصيل بين ثلاث نقط
-التوصيل بين نقطتين

ثانيا المساعدة بالنظر: في البداية تكون المساعدة بالبطاقة المفرغة وملئها بالصلصال ثم يتبعها المساعدة بالنظر ويقسم إلى:
-التقليد الجزئي وهو تقليد الطفل لكل جزء من الهدف.
-التقليد الكلي وهو أن تقوم المدرسة بعمل الهدف المراد تعليمه مرة واحدة أمام الطفل ويقوم الطفل بتقليدها في جميع المحاولات.

ثالثا المساعدة اللفظية: المقصود بها توضيح ووصف الهدف المراد تعليمه بالكلام أو قد تكون توجيهات إشارية بالنسبة للأطفال ذوي إعاقة الصم وتنقسم إلى:
-المقطع الأول من الكلمة (دائرة، دا)
-الحرف الأول من الكلمة (عين،ع)
-وصف الهدف المراد تعليمه (وصف شكل الشيء أو لونه)
-التوجيه بالكلام لإيضاح كيفية الهدف (يفرشي الأسنان- يركب لعبة- يرتدي الملابس).

عند الطلب: وهي لا تعتبر مساعدة وهي نهاية تنفيذ الهدف حيث يطلب تنفيذ الهدف من الطفل دون إعطائه أي مساعدة مثل:
-اعطني صورة القط
-احضر الكرسي

تبسيط الهدف Task analysis

هو تحليل الهدف إلى ابسط صورة ليسهل تدريسه على الطفل to break down the task into small steps
مثلا: الهدف "احمد سوف يقفز بكلتا قدميه في مكانه بنسبة 4/5"
-احمد سوف يقفز في مكانه بكلتا قدميه بمسكه من الإبطين بنسبة 4/5.
-احمد سوف يقفز في مكانه بكلتا قدميه بمسكه من الذراعين بنسبة 4/5.
-احمد سوف يقفز في مكانه بكلتا قدميه بمسكه من الكوعين بنسبة 4/5.
-احمد سوف يقفز في مكانه بكلتا قدميه بمسكه من الساعدين بنسبة 4/5.
-احمد سوف يقفز في مكانه بكلتا قدميه بمسكه من اليدين بنسبة 4/5.
-احمد سوف يقفز في مكانه بكلتا قدميه بمسك إصبع واحد بنسبة 4/5.
-احمد سوف يقفز في مكانه بكلتا قدميه بالتقليد بنسبة 4/5.
-احمد سوف يقفز في مكانه بكلتا قدميه بالتوجيهات اللفظية بنسبة 4/5.
-احمد سوف يقفز في مكانه بكلتا قدميه بالطلب بنسبة 4/5.

avatar
أسماء بن خنيش
عضو نشيط
عضو نشيط

انثى عدد الرسائل : 67
العمر : 33
البلد والولاية : الجزائر العاصمة
المهنة : مديرة مركز باب الخير للتوحد
نقاط : 4199
السٌّمعَة : 10
تاريخ التسجيل : 26/01/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى