المنتدى الجزائري لذوي الاحتياجات الخاصة
اهلا بك في المنتدى الجزائري لذوي الاحتياجات الخاصة زيارتكم تشرفنا مشاركتكم تفرحنا وتفاعلكم يقوينا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

المنتدى الجزائري لذوي الاحتياجات الخاصة
اهلا بك في المنتدى الجزائري لذوي الاحتياجات الخاصة زيارتكم تشرفنا مشاركتكم تفرحنا وتفاعلكم يقوينا
المنتدى الجزائري لذوي الاحتياجات الخاصة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» المشروع البيداغوجي الفردي
برنامج تربية بدنية للأطفال المعاقين عقليا Emptyالأربعاء يناير 06, 2021 9:20 pm من طرف baknin

»  تجنب 7 عادات سيئة تصيبك بآلام الظهر
برنامج تربية بدنية للأطفال المعاقين عقليا Emptyالجمعة مايو 22, 2020 2:09 pm من طرف Mebarek197

» المنتدى يفتح باب العمل التطوعي لبعث مشروع الوساطة بين الاطفال والمختصين والمتبرعين من اجل تكفل شعبي تضامني
برنامج تربية بدنية للأطفال المعاقين عقليا Emptyالثلاثاء مارس 05, 2019 6:20 am من طرف تجوال الشوارع

» صفحتي في الفيسبوك
برنامج تربية بدنية للأطفال المعاقين عقليا Emptyالجمعة يوليو 20, 2018 1:15 am من طرف حليم الجزائري "ابومعز"

» شكرا لكم ياشموع المنتدى
برنامج تربية بدنية للأطفال المعاقين عقليا Emptyالثلاثاء مايو 29, 2018 12:49 pm من طرف حسيبة قصير

» اشتقت لكم
برنامج تربية بدنية للأطفال المعاقين عقليا Emptyالسبت مارس 03, 2018 9:36 pm من طرف حليم الجزائري "ابومعز"

» سلام عليكم
برنامج تربية بدنية للأطفال المعاقين عقليا Emptyالأحد يناير 21, 2018 8:26 pm من طرف Aminas

» لكل الاعضاء مبروك المنتدى في 32 دولة
برنامج تربية بدنية للأطفال المعاقين عقليا Emptyالإثنين سبتمبر 18, 2017 10:59 am من طرف حسيبة قصير

» #21نصيحة _لتعليم _الاطفال_ ممن لديهم# متلازمة_ داون #اسامه مدبولى
برنامج تربية بدنية للأطفال المعاقين عقليا Emptyالخميس سبتمبر 15, 2016 10:44 am من طرف bossamario

»  متلازمة اسبرجر 2
برنامج تربية بدنية للأطفال المعاقين عقليا Emptyالثلاثاء مارس 15, 2016 12:38 pm من طرف tafaolcenter

»  متلازمة اسبرجر( الجزء الاول)
برنامج تربية بدنية للأطفال المعاقين عقليا Emptyالإثنين مارس 14, 2016 7:53 am من طرف tafaolcenter

»  رسائل طفل توحدى
برنامج تربية بدنية للأطفال المعاقين عقليا Emptyالأحد مارس 13, 2016 8:01 am من طرف tafaolcenter

»  اعراض التوحد 3
برنامج تربية بدنية للأطفال المعاقين عقليا Emptyالسبت مارس 12, 2016 4:05 pm من طرف tafaolcenter

» اعراض التوحد 2
برنامج تربية بدنية للأطفال المعاقين عقليا Emptyالخميس مارس 10, 2016 10:55 am من طرف tafaolcenter

»  اعراض التوحد
برنامج تربية بدنية للأطفال المعاقين عقليا Emptyالخميس مارس 10, 2016 10:53 am من طرف tafaolcenter

»  علامات التوحد التحذيرية
برنامج تربية بدنية للأطفال المعاقين عقليا Emptyالخميس مارس 10, 2016 10:02 am من طرف tafaolcenter

» ارشادات طفل توحدي
برنامج تربية بدنية للأطفال المعاقين عقليا Emptyالأربعاء مارس 09, 2016 9:57 am من طرف tafaolcenter

» احصائيات حول متلازمة داون
برنامج تربية بدنية للأطفال المعاقين عقليا Emptyالإثنين مارس 07, 2016 7:36 am من طرف tafaolcenter

» التوحد ليس مرض
برنامج تربية بدنية للأطفال المعاقين عقليا Emptyالسبت مارس 05, 2016 1:47 pm من طرف tafaolcenter

» اشترك الان ليصلك كل جديد
برنامج تربية بدنية للأطفال المعاقين عقليا Emptyالسبت مارس 05, 2016 1:46 pm من طرف tafaolcenter

 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 ابحـث
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 2322 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو مريم زكور محمد فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 9127 مساهمة في هذا المنتدى في 2221 موضوع

برنامج تربية بدنية للأطفال المعاقين عقليا

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

برنامج تربية بدنية للأطفال المعاقين عقليا Empty برنامج تربية بدنية للأطفال المعاقين عقليا

مُساهمة من طرف YAKOUB SPR الإثنين مارس 25, 2013 1:37 am

اقدم لكم هذا البرنامج [/sup]

قائمة المحتويات :

مقدمة

مفهوم الإعاقة العقلية

تصنيف الجمعية الأمريكية للإعاقة العقلية

أسباب الإعاقة العقلية

أهم المبادئ الأساسية في تعليم الطفل المتخلف عقليًا

التربية الرياضية للمتخلفين عقليا

بعض حصص التربية البدنية المكيفة للاطفال المتخلفين عقليا

قائمة المصادر والمراجع

مقدمة

لقد أرست الدولة قواعد خاصة باستراتيجيات بناء الطفل المعاق ذهنيًا لم تكن موجودة من قبل، ولعل أبرزها اهتمام الدولة بعقد المؤتمرات لوضع برامج مخططة قابلة للتنفيذ لبناء الطفل المعاق ذهنيًا على أسس علمية وتربوية لربط الطفل بالعالم الحاضر والمستقبل.
ولمواكبة هذا التطور فقد تم اختيار عام 1981 عامًا للطفل المعاق في الأمم المتحدة، بينما تم اختيار عام 1990 ليكون عام الطفل المعاق في مصر.
(المؤتمر الأول للتربية الخاصة، 1995)
فمشكلة التخلف العقلي مشكلة ذات طبيعة خاصة، فهي مشكلة متعددة الجوانب والأبعاد، تتداخل بعضها مع البعض الآخر فهي مشكلة طبية تحتاج التدخل الطبي، وتعتبر مشكلة تربوية تتطلب التدخل التربوي لتحديد طرق وأساليب تربوية خاصة كذلك تعتبر مشكلة نفسية وسلوكية تتطلب العلاج السلوكي؛ لكي يستطيع الطفل التكيف مع المجتمع المحيط به.
فهناك حاجة متزايدة لتدريس المناهج الأكاديمية العامة للأطفال ذوي الإعاقات المتوسطة والشديدة بشكل كبير وهذا ما أُكد عليه من خلال التشريع الصادر بقانون عام 2001 المسمى (NCLB) [No Child Left Behind] والذي يعني عدم إهمال الطفل، والتدريس له حتى يصل إلى مستوى الإتقان المطلوب. (Browder & Spooner, 2006)



مفهوم الإعاقة العقلية

إن تعريف الإعاقة العقلية مر بمراحل عديدة، وسوف يظل في حالة تطور مستمر، وذلك لتأثره بنظرة المجتمع واتجاهاته نحو هذه الظاهرة
ويمكن تقسيم تعريف الإعاقة العقلية كالآتي :
• التعريف الطبي ( Medical Definition )
• التعريف السيكومتري ( Psychometric Definition )
• التعريف الاجتماعي ( Social Definition )
• تعريف الجمعية الأمريكية للإعاقة العقلية


التعريف الطبي
تحدث الإعاقة العقلية بسبب عدم اكتمال عمر الدماغ نتيجة لإصابة المراكز العصبية والتي تحدث قبل أو بعد الولادة. (الروسان، 2003)

التعريف السيكومتري
اعتمد التعريف السيكومتري على نسبة الذكاء ( I , Q ) كمحك في تعريف الإعاقة العقلية ، وقد اعتبر الأفراد الذين تقل نسبة ذكائهم عن 75 معاقين عقلياً ، على منحنى التوزيع الطبيعي . (الروسان، 2003)

التعريف الاجتماعي
يركز التعريف الاجتماعي على مدى نجاح أو فشل الفرد في الاستجابة للمتطلبات الاجتماعية المتوقعة منه مقارنة مع نظرائه من المجموعة العمرية نفسها ، وعلى ذلك يعتبر الفرد معوقاً عقلياً إذا فشل في القيام بالمتطلبات الاجتماعية المتوقعة منه. (الروسان، 2003)

تعريف الجمعية الأمريكية للتخلف العقلي AAMR
تمثل الإعاقة العقلية مستوى الأداء الوظيفي العقلي الذي يقل عن المتوسط بدرجة ملحوظة والتي تؤدي إلى تدني في عدد من مظاهر السلوك التكيفي وتظهر في مراحل العمر النمائية (الروسان، 2003)

تصنيف الجمعية الأمريكية للإعاقة العقلية

ويتضمن تصنيف الجمعية الأمريكية للإعاقة العقلية الفئات التالية :
• الإعاقة العقلية البسيطة ( Mild Retardation )
• الإعاقة العقلية المتوسطة ( Moderate Retardation)
• الإعاقة العقلية الشديدة ( Severe Retardation)
• الإعاقة العقلية الشديدة جداً (Profound Retardation ) (الروسان، 2003)

أسباب الإعاقة العقلية

أشار (الروسان، 2003) إلى أن الجمعية الأمريكية للإعاقة العقلية صنفت أسباب الإعاقة العقلية إلى تسع مجموعات من الأسباب على النحو التالي:
• الالتهابات والتسمم مثل : إصابة الأم بالحصبة الألمانية أو جرثومة السفلس أو إصابة الطفل بالالتهاب السحائي أو التسمم الكحولي أثناء الحمل .
• اضطرابات ( صبغية ) كروموسومية وأكثرها شيوعاً ما يعرف بمتلازمة داون (المنغولية)
• أمراض الدماغ ومن أهمها الالتهاب السحائي والتهابات وأورام الدماغ .
• الصدمات والإصابات الجسمية كإصابات الرأس نتيجة الحوادث أو السقوط من أماكن مرتفعة، وكثرة التعرض لأمراض الطفولة خاصة الحمى الشديدة.
• عوامل غير محددة قبل الولادة واضطرابات الحمل المختلفة ويدخل ضمنها العوامل الوراثية والحالة الصحية للأم أثناء الحمل والجرعات الدوائية التي تتناولها أو التعرض للإشعاع .
• اضطرابات التمثيل الغذائي وسوء التغذية ومن هذه الاضطرابات ما يعرف بحالة (PUK )
• الإصابات الحسية ويدخل ضمن هذه الإصابات الصعوبات البصرية والسمعية التي قد تؤدي إلى حرمان شديد في الخبرة مما يؤثر على نمو القدرة العقلية .
• الاضطرابات النفسية في الطفولة .
• عوامل بيئية ثقافية مختلفة وهي مجموعة العوامل المرتبطة بالوضع الثقافي والاقتصادي للأسرة ودرجة الرعاية المتوفرة للطفل.

أهم المبادئ الأساسية في تعليم الطفل المتخلف عقليًا:

هناك بعض المبادئ التي يجب الأخذ بها عند وضع وإعداد أي برنامج تربوي للطفل المتخلف عقليًا والتي تساعد على تسهيل عملية التعلم وتحقيق أفضل قدر من التعلم في الحدود القصوى التي يستطيع الطفل المتخلف عقليًا الوصول إليها وهي
كما يلي:
1- لا تجعل الطفل المتخلف عقليًا يفشل:
وذلك من خلال تنظيم المعلومات واستخدام الوسائل والأساليب التي تساعد الطفل على الوصول إلى الاستجابة الصحيحة.
2- تزويد الطفل بالتغذية الرجعية مباشرة:
وتعني تزويد الطفل الدائم بالمعلومات التي يتعرف من خلالها على أخطائه.
3- تعزيز الاستجابات الصحيحة التي يقدمها الطفل:
بمعنى أن يكون التعزيز واضحًا وصريحًا ومرتبطًا ارتباطًا مباشرًا بالاستجابات الصحيحة؛ حتى يتمكن الطفل من الربط بين الاستجابة والتعزيز.

4- تحديد المستوى الأفضل لأداء الطفل:
بمعنى ضرورة تحديد مستوى قدرات الطفل، حتى نحدد أفضل أداء يمكن أن يصل إليه بدون أن نطلب منه أداء مهمة يواجه فيها الفشل.

5- توفير الانتقال الإيجابي للمعرفة من موقف إلى آخر:
وتعني التأكد أن الطفل قد استوعب المعلومة جيدًا قبل الانتقال به إلى مهمة أخرى.

6- تكرار الخبرات التعليمية المقدمة للطفل:
فاستخدام مبدأ التكرار في التعلم ينمي قدراتهم على التذكر واستدعاء الخبرات التعليمية والعلاقات بين الأشياء- كما يجب توزيع عمليات التكرار على فترات زمنية مختلفة.

7- تقليل عدد المفاهيم المراد تعليمها للطفل:
توصي الدراسات بضرورة التقليل من كم المعلومات التي تدرس للطفل، فلا يمكن تقديم معلومة جديدة للطفل إلا إذا تأكدنا أن المعلومات السابقة قد أصبحت مألوفة لديه.

8- ترتيب المواد التعليمية التي تقدم للطفل:
وذلك من خلال وضع وتنفيذ الوسائل بشكل جذاب يثير انتباه الطفل ويسهل عليه الانتباه إلى المثيرات التي تسهل عملية التعلم.

9- توفير فرص النجاح للطفل:
وذلك لأن تقدير الطفل لذاته يعتمد على مدى نجاحه في المهمات التي يطلب منه القيام بها، لذا يجب تقديم برامج يومية للطفل تسمح له بالنجاح في أهداف قصيرة المدى وطويلة المدى أيضًا.

10- يجب أن تتم عملية التعليم على أساس منتظم ومتتابع:
وذلك من خلال تقديم المهمات البسيطة قبل المهمات الصعبة ويتم التعليم على أساس خطوة خطوة وخاصةً أننا نتعامل مع طفل محدود القدرة.

11- تشجيع الطفل على بذل مزيد من الجهد:
وذلك من خلال التعزيز والشعور بالرضا أثر النجاح، وكذلك التنوع في تقديم المواد والخبرات التعليمية، وأيضًا جعل الزمن بسيط حتى لا يمل الطفل. (السيد عبد النبي السيد، 2006) (منهج التربية الفكرية، 2000)


التربية الرياضية للمتخلفين عقليا:

تختلف التربية الخاصة عن التربية العامة في أنها تعد المعاقين للحياة العامة، لذلك فهي تتطلب جهودا تربوية أكبر تتناسب وقدرات هؤلاء المعاقين، وتلعب التربية الخاصة دورا أساسيا في إعداد المعاق للحياة في مجتمع يستطيع أن يستغل إمكانياته وقدراته العقلية، البدنية، الاجتماعية والنفسية إلي أقصي حد ممكن تسمح به قدراته المتبقية حتى يستطيع أن يتكيف مع المجتمع.
ولما كانت التربية الرياضية جزاءا أساسيا في التربية للأسوياء، فإنها أكثر أهمية بالنسبة للمعاقين، ولقد حدد دانيال(Daniel)، وويليام(William) أهداف التربية الرياضية للمعاقين عقليا فيما يلي:
1. تنمية الشخصية عن طريق الشعور بالنجاح في أداء الأنشطة الرياضية.
2. تنمية المهارات الحركية بتنمية العضلات الكبيرة والمهارات الدقيقة لليدين.
3. إصلاح تشوهات القوام وعلاج الانحرافات.
4. تساعده علي أداء المهارات الأساسية مثل الوقوف، المشي والجري..........الخ.
5. إكساب الطفل المهارات الاجتماعية لتساعده علي التفاعل مع الجماعات.
6. تنمية الإحساس بالمسئولية، وحسن التصرف مع المجتمع الذي يعيش فيه.
7. تنمية الجرأة، التحكم في النفس والتعاون عن طريق الألعاب الصغيرة.
8. تربية العادات والاتجاهات الصحية السليمة.
9. تنمية استعدادات الطفل وقدراته للتعليم والتأهيل المهني.
وأما عن أهمية التربية البدنية للطلاب المعاقين فهي لم تعد قاصرة على الجوانب الجسمية والحركية بل إنها تتعدى ذلك الجانب لجوانب أخرى اجتماعية ونفسية وعقلية لتحقيق النقاط التالية:
1. تصحيح العيوب الجسمية التي قد تعتري هؤلاء الطلاب ومن أهمها المشي الخاطئ وكأن يمشي منحنياً أو مائلاً ورأسه إلى أسفل.
2. تنشيط ذهن الطالب واستحضاره لمواصلة اليوم الدراسي باستخدام تدريبات رياضية إما بهدف امتصاص النشاط الزائد أو إزالة الخمول والكسل الذي يظهر عليه.
3. ثقة الطالب بنفسه وقدراته على تحقيق ذاته وسط أقرانه من الطلاب المعاقين والعاديين.
4. تنمية مفهوم الانضباط والالتزام لدي المعاقين عقليا.
5. رفع كفاءة طلاب التربية الخاصة والوصول بقدراتهم لأقصى حد ممكن حسب إمكاناته.
6. تعديل الاتجاهات نحو المعاقين عقليا من خلال قدراتهم على الإنجاز وتقدير الآخرين لهم.
7. تطلع التربية الرياضية لتحقيق مبدأ الدمج بين المعاقين عقليا وأقرانهم العاديين.
8. تدريبات لتقوية العضلات الكبيرة والصغيرة.
9. تدريبات القوة مثل (الضغط) والسرعة مثل (الجري) والدقة مثل (التصويب) وغيرها.
10. إضفاء نوع من الترويح والمرح والبهجة على المعاقين عقليا


هذه بعض حصص التربية البدنية المكيفة للاطفال المتخلفين عقليا (محمد حسين محمد عبد المنعم 2009)


الدرس الاول : اجزاء الجسم


اهداف الدرس:-

المجال المعرفي:-
يتعرف المتعلم على اجزاء الجسم المختلفة

المجال النفس-حركي:
1 المشي بخطوات كبيرة مسافة 10 متر في خط مستقيم مع لمس اعضاء الجسم تبعا لأمر المعلم
2 المشي بخطوات صغيرة مسافة 10 متر في خط مستقيم مع لمس اعضاء الجسم تبعا لأمر المعلم

المجال الوجداني :
1 يشعر المتعلم بالسعادة عند اداء الحركات

الجزء التمهيدي (الاحماء) 7د
- الجري حول الملعب وعند سماع الصافرة الوقوف في المكان
- الجري حول الملعب وعند سماع الصافرة تشبيك الايدي لعمل دائرة
طرق واساليب التدريس والادوات المستخدمة :الطريقة الجزئية الكلية والشرح والنموذج صافرة اقماع جير لرسم الخطوط
عدد الحصص 3 دروس اسبوعيـــــــا

الجزء الرئيسي(التعليمي) 35د
1. يتحرك المعلم داخل الدائرة ويلمس اجزاء جسمه مع ذكر اسم كل جزء
2. يلمس المتعلم جزء الجزء تبعا للاشارة اللفظية للمعلم (راس,عين,اذنين,رجل..............
يقسم المعلم التلاميذ الى5 قاطرات امام كل قاطرة خط جير مسافته 10متر وفي نهاية الخط قمع محدد عليه الجزء المراد لمسه.
3. يمشي المتعلم بخطوات كبيرة في خط مستقيم مسافة 10متر مع لمس اجزاء جسمه المحددة بقمع امامه
4. ينتقل المتعلم للقمع الثاني ويمشي بخطوات كبيرة في خط مستقيم مسافة 10متر مع لمس جزء اخر من اجزاء الجسم محدد بقمع اخر امامه الى ان ينتهي من لمس 5اجزاء المحددة
5. تكرر التمرينات السابقة ولكن هذه المرة مع المشي بخطوات صغيرة
يلمس المتعلم الجزء الطلوب تبعا للمس المعلم لاجزاء جسمه
يذكر المتعلم اسم الجزء بصوت مرتفع
يحصل المتعلم على درجتين لكل جزء يلمسه ويذكر اسمه بطريقة صحيحة.
الجزء الختامي 3د
- يقف المتعلمين كل اثين مع بعض ويحاول كل متعلم لمس ركبة المتعلم الاخر

الدرس الثاني : القط والفأر
اهداف الدرس
المجال المعرفي:-
يتعرف الطفل المعاق على استخدام اليدين والرجلين والركبتين في الحركة
المجال النفس-حركي :-
1 المشي من فوق الاعلام مع عدم لميها لميافة 20متر
2 المرور من داخل الاطواق (5اطواق) مع عدم لمسها
3 المشي على الاطراف الاربع مسافة 10متر في خط مستقيم
المجال الوجداني :-
1 يصغي المتعلم للقصة الحركية مع تنفيذ تعليمات المعلم


الجزء التمهيدي (الاحماء) 7د
-يقسم المعلم المتعلمين الى مجموعتين مجموعة قطط ومجموعة فأران ويحاول كل قط الامساك بالفار ويضعه في المكان المخصص

طرق واساليب التدريس والادوات المستخدمة : الاستكشاف الموجه صافرة اطواق اعلام

عدد الحصص 3دروس اسبوعيـــــــا

الجزء الرئيسي(التعليمي) 35د

1 يعبر المتعلم 10 اعلام مسافة 20متر دون لمسها
2 يجري المتعلم بالجانب بين الحائط والاعلام مسافة 10متر دون لمس أي منهما
3 يمشي المتعلم على اطرافه الاربع على خط مستقيم مسافة 10 متر
4 يجري المتعلم على اطرافه الاربع مع تقليد حركة القط على خط مستقيم مسافة 15 متر في 8 ثواني

الجزء الختامي 3د - مسابقة المشي على اربع اطراف
- يمشي المتعلم على اربع مسافة 10متر
- تحديد الفائز الحاصل على اقل زمن


الدرس الثالث : تحركات البحر

اهداف الدرس
المجال المعرفي :-
يتعرف المتعلم على حركة موج البحر من خلال مايلي:
1 يتعرف على ثني و مد الركبتين كاملا
2 يتعرف على رفع الجزع وخفضه
المجال النفس-حركي:-
1 يمشي المتعلم مع ثني الركبتين كاملا في خط مستقيم مسافة5متر
2يرفع المتعلم جزعه عاليا مع ثبات الرجلين على الارض مدة 4 ثواني
المجال الوجداني:-
يستمع المعلم الى نداءات المعلم و تنفيذها


الجزء التمهيدي (الاحماء) 7د
- يقسم المعلم المتعلمين الى مجموعتين كل مجموعة في نصف ملعب وكل مجموعة معها 10 كرات بديلة
- يمرر كل متعلم الكرة بقدمه لملعب المنافس
- عند سماع الصافرة يقف جميع المتعلمين في اماكنهم
- تتبر المجموعة فائزة عند احراز اقل عدد من الكرات في ملعبها.
طرق واساليب التدريس والادوات المستخدمة: الشرح والنموذج صافرة كرات بديلة
عدد الحصص 3 دروس اسبوعيـــــــا

الجزء الرئيسي(التعليمي) 35د
1 (الوقوف) وثني الركبتين كاملا ومدهما عند سماع الصافرة بعمل دائرة بتشبيك الايدي
2 (الوقوف) الجري ثم ثني الركبتين كاملا ووع اليدين عليهما
3 (الانبطاح) يرفع المتعلم جزعه لاعلى مع ثبات رجليه على الارض (1-4) و خفضهما (5-Cool
4 (الانبطاح) تبادل رفع الجزع لاعلى و خفض الرجلين اسفل (1-4) ثم رفع الرجلين لاعلى 25 سم وخفض الجزع اسفل (5-Cool
5 (الانبطاح) : يرفع المتعلم الجزع لاعلى واليدين تحت الصدر مع ثبات الرجلين (1-4) عند سماع صافرة واحدة
6 (الانبطاح): يرفع المتعلم الرجلين عاليا 25 سم مع ثبات الجزع (1-4)
الجزء الختامي 3د - مسابقة بر و بحر
- يقف المتعلمين في دائرة مع تشابك الايدي وعند سماع كلمة بحر يثني المتعلم الركبتين كاملا و عند سماع كلمة بر يمد المتعلم الركبتين و الوقوف


الدرس الرابع : تقليد العصافير
اهداف الدرس
المجال المعرفي:-
1 يتعرف المتعلم على مرجحة الذراعين جانبا , مائلا , اسفلا
المجال الحس-حركي:-
1 الوثب بالقدمين معا فوق 5 اعلام البعد بين كل منهم 1متر مع عدم لمس اي علم
2 الجري في خط مستقيم مع مرجحة الذراعين جانبا ,مائلا ,اسفلا 20متر
المجال الوجداني:-
-يشعر المتعلم بالحماس عند اداء الحركات

الجزء التمهيدي (الاحماء)7د
-(الوقوف, مد الذراعين عرضا) :يمشي المتعلم في دائرة مع مرجحة الذراعين مائلا الاسفل جانبا
-(الوقوف, ثبات الوسط ):يثبت المتعلم بالقدمين معا مائلا
-(الوقوف, المد عرضا)يجري النتعلم مع مرجحة الذاعين مائلا اسفلا جانبا
-يجري المتعلم في الملعب بالانتشار الجري وتقليد حركة وصوت العصافير
طرق واساليب التدريس والادوات المستخدمة: الشرح والنموذج صافرة اعلام جير الاستكشاف الموجه

عدد الدروس: 3 دروس اسبوعيـــــــا

الجزء الرئيسي (التعليمي) 35د
1 (الوقوف) يجري المتعلم على مسار متعرج بين الاقماع مع مرجحة الذراعين جانبا مائلا اسفلا مسافة 10 امتار
2 (الوقوف) يجري المتعلم كالعصفور بمرجحة الذراعين جانبا مائلا اسفلا
3 (الوقوف) الوثب بالقدمين معا فوق الاعلام مع ثني الركبتين كاملا لشرب الماء مسافة 10 امتار
4 (الوقوف,مد الذراعين عرضا) يجري المتعلم كالعصفور بمرجحة الذراعين جانبا مائلا اسفلا ي خط مستقيم مسافة 20متر في 10 ثواني

الجزء الختامي 3د
-مسابقة في الوثب أماما
-يقسم المتعلمون الى قاطرات لعمل المسابقة في الوثب بالقدمين معا مع رفع الذراعين جانبا ,مائلا,اسفلا مسافة 10 متر لمعرفة الفائز في كل قاطرة
(الوقوف مد الذراعين عرضا) الوثب بالقدمين معا مع مرجحة الذراعين مائلا ,اسفلا ,جانبا مسافة 10 امتار في اقل زمن ممكن لتحدبد الفائز في القاطرة


قائمة المصادر والمراجع

1-العربية:

(1) وزارة التربية والتعليم (1995): "المؤتمر الأول للتربية الخاصة "، القاهرة، تصورات منهجية وحقائب تربوية، أكتوبر 1995.

(2) السيد عبد النبي السيد (2004): "الأنشطة التربوية للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة"، مكتبة الأنجلو المصرية، القاهرة.
(3) ـــــــــ (2000): "مناهج التربية الفكرية"، مناهج مرحلة التهيئة للعام الدراسي (1999-2000).
(4) محمد حسين محمد عبد المنعم: مناهج التربية البدنية والرياضية للمعاقين بصريا و ذهنيا,دار الوفاء,2009,الاسكندرية
(5) الروسان، فاروق (2003). مقدمة في الإعاقة العقلية. الطبعة الثانية، دار الفكر، عمان، الأردن.



2- الاجنبية:
(5) Legistlative Goals (2008): Disability Bolicy Collaboration, 110th Congress, American Association on Mental Retardation.
(6) Browder, D.M., & Spooner, F. (2006): "Teaching Language Arts", Math & Science to Students With Significant Cognitive Disabilities, Baltimore: Paul H. Brookes Publishing Co.




[center] هذا البحث من انجاز الطالب yakoub gasmi سنة ثانية ماسترالنشاط البدني المكيف والصحة
اتمنى ان يكون البحث قد نال اعجابكم




YAKOUB SPR

ذكر عدد الرسائل : 1
العمر : 37
البلد والولاية : MAGRA M'SILA
المهنة : MASTER EN ACTIVITE SPORTIVE ADAPTE
نقاط : 8137
السٌّمعَة : 10
تاريخ التسجيل : 08/03/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

برنامج تربية بدنية للأطفال المعاقين عقليا Empty رد: برنامج تربية بدنية للأطفال المعاقين عقليا

مُساهمة من طرف حليم الجزائري "ابومعز" الإثنين مارس 25, 2013 5:56 am

السلام عليكم
اولا مرحبا بك اخي يعقوب في المنتدى ونشكرك على مساهمتك القيمة خاصة انك مختص في مجال التربية البذنية المكيفة وهنا اتوجه الى العاملين في هذا المجال ان يستفيذوا من مساهمتك ومن تواجدك معنا لاننا نعلم ان النشاط البدني المكيف مهم جدا لهذه الفئة
تحيات اخوكم عبد الحليم ابومعز
حليم الجزائري
حليم الجزائري "ابومعز"
المشرف العام
المشرف العام

ذكر عدد الرسائل : 698
العمر : 50
البلد والولاية : edmonton canada
المهنة : psychomotricien
نقاط : 13866
السٌّمعَة : 54
تاريخ التسجيل : 11/01/2009

https://3delni.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى