أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم |
بحـث
المواضيع الأخيرة
الصفحة الرئيسية
قائمة الاعضاء
البيانات الشخصية
ابحـث
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 2322 عُضو.آخر عُضو مُسجل هو مريم زكور محمد فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 9127 مساهمة في هذا المنتدى في 2221 موضوع
الــمعــيـــــــــنات الــســــــمــعــية
صفحة 1 من اصل 1
الــمعــيـــــــــنات الــســــــمــعــية
ماهي المعينات السمعية..؟ وكيف تختارها؟
ما هي المعينات السمعية وهل ذوي القدرات الخا صة
لتلك المعينات يعتبر أمراً مهماً ولازماً !؟ أم يمكنهم
الإ ستغناء عنها! وهل هناك أ ضرار جانبية لتلك المعينات!
وهل هناك أنواع تتفا ضل على أنواع أخرى!
سنستعرض ض لكم بعض هذه التفا صيل من خلال هذا
التقرير.
فالمعينات السمعية هي أجهزة تعين الطفل، الشخص
ضعيف السمع على لا ستفادة من بقاياه السمعية حتى
تصل إليه الأ صوات والكلام بشكل وا ضح )من حيث الشدة
ونقاء الصوت( حتى يتوا صل مع الآخرين عن طريق اللغة
المنطوقة.
أنواع المعينات السمعية
كانت ستخدم قديماً السماعات الميكااتقي اللهية أما الآن فتستخدم
السماعات الكهروصوتية وهى أنواع عدة يمكن ان يستعين بها
الفرد أو الجماعة.
أولاً:المعينات السمعية التي تستخدم في التأهيل الجماعي:
وهى السماعات التي تستخدم في فصول التدريب والتاهيل الجماعي.
أ( المعينات السمعية الجماعية السلكية:
كالسماعات المستخدمة في أجهزة سوفاج والتي
تتصل بصندوق ويتم ضبط شدة الصوت
باستخدام مفتاح خا ص لكل سماعة. أما الميكروفون فيكون مع
المدرس ومتصل بجهاز التكبير عن طريق سلك.
ب( المعينات السمعية الجماعية بالموجات الكهرومغناطيسية:
هنا ينتقل الصوت المكبر إلى سلك دائري مثبت على الجدران
ويلتقط الأطفال هذا الصوت عن طريق ملف مغناطيسي
بالسماعة
ج( المعينات السمعية الجماعية اللاسلكية
ويمتاز هذا النظام ب أنه يسمح بحرية الحركة لكل من المدر س
والطفل ويمكن ا استخدامه في مجال 100.50 متر خارج
الفصول وفى الرحلات بالإ ضافة إلى نقاء الصوت الذي يصل
للطفل من خلال الاستقبال الذي يصل مباشرة بسماعته مما
يمكنه من بناء نظام لغوى جيد.
المعينات السمعية الجماعية بالأشعة تحت الحمراء
وتتمتع تلك السماعات بنفس مزايا سماعات ) F.M ( تقريباً
با استثناء عدم ا استخدامها خارج الفصول ومن أمثلتها جهاز
سوفاج
ثانياً :- المعينات السمعية الفردية
أ( سماعات تنقل الصوت عن طريق العظم
وتنا سب الأطفال الذين يعانون من عيوب خلقية بالأذن
الخارجية أو مصابون بضعف سمع عميق وهم هنا يعتمدون في
تأهيلهم على قراءة الشفاه.
ب( سماعات عن طريق التوصيل الهوائي
ومنها السماعات المبرمجة الرقمية التي يتم ضبطها عن
طريق برامج كمبيوتر خا صة بحيث تحقق مجال أفضل و أدق
للسمع حيث يمكن تحديد الترددات التي لابد من تكبيرها
ولأي مدى، وذلك بالنسبة لمسافة متر واحد.
عوامل تؤخذ في الاعتبار عند انتقاء المعين السمعي :
1 .1 درجة ضعف السمع وما يرتبط به من بقايا سمعيه.
2 .2 نوع ضعف السمع.
3 .3 العمر الزمني لضعيف السمع.
4 .4 تغيير قالب السماعة مع تطور عمر الطفل الزمني بحيث
يصبح حجمها منا سباً للأذن مما لا يسمح بدخول الهواء
) صفير(أو ت سبب ألم للطفل لذا يفضل أن يكون قالب
السماعة من النوع الطري
جوانب يجب مراعاتها عند تدريب
الطفل على ارتداء السماعة:
•يبد أ تدريب الطفل
على لبس السماعة في
المنزل بدون وجود
أ صوات مزعجة
ويفضل انتقاء
لا يعاني
الطفل فيها من أمراض أو تنتابه مشاعر الضيق والقلق.
•يبد أ لبس السماعة بصورة تدريجية بدء بخمس دقائق ثم
عشره وتزداد تدريجياً حتى يعتاد الطفل ارتدائها طوال
اليوم ماعدا وقت الاستحمام والنوم.
•فيفضل ارتباط ارتداء السماعة باللعب بلعبه يفضلها
الطفل وتجذب اهتمامه وفي وجود أفراد يميل إلي
ألتوا صل أو اللعب معهم.
مشاركة الأخوة في عملية تدريب الطفل والمحافظة علي
سلامة السماعة.
•بعد أ أسبوعين إلى ثلاثة أ أسابيع من التأقلم التدريجي بالمنزل
يمكن للطفل الخروج بها إلي الشارع في صحبة الآخرين مع
توخي الحذر في المحافظة عليها وعدم ضياعها.
•و أخيراً يجب عدم فرض السماعة على الطفل
بالقوة أو استخدام العنف في إرغامه
على ارتدائها حتى لا يتكون
لديه اتجاهاً
سلبياً حيالها
خا صة و أنها تسبب له
ضيقاً في البداية باعتبارها
جزء غريب على جسمه.
•ونعر ض لكم فيما يلي بع ض
أنواع السماعات ومواصفاتها.
أنواع السماعات الطبية
سماعات خلف الأذن :
يوضع الجزء الأ سا سي منها خلف الأذن
ويتصل بقالب بلاستيكي يوضع داخل الأذن
الخارجية، و تلائم هذه السماعات مختلف
الأعمار وجميع درجات ضعف السمع، ومنا سبة
لصغار السن من حيث التحكم وقدرتها على
المقاومة و لااحتمال.
سماعات داخل الأذن :
يو ضع هذا النوع في الأذن الخارجية وهي
تلائم مختلف الأعمار لمن لديهم ضعف في
السمع مابين المعتدل إلى الشديد، وهي لا
تحتوي على أجزاء خارجية ظاهرة.
سماعات داخل القناة السمعية:
هذا النوع شبيه بالسماعات داخل الأذن.
وتتميز هذه الأنواع من السماعات بمميزات
نذكر منها :
1 .1 مانع الضوضاء
يمكن للسماعة التمييز بين الضوضاء والأ صوات العادية
وعمل عزل للضوضاء لان تردد الضوضاء ثابت ولكن
الصوت يسمع على ترددات متغيرة.
2 .2 مانع ارتجاع الصوت ومعالج الصفير
و أهميته هي سرعة التخلص من الصفير في وقت غير
محسو س وذلك عدم سماع الأصوات متكررة.
3 .3 خا صية السماعات قابلة على
التو صيل مع أنظمة اللتحسين قابلية الشخص على
الا ستيعاب في المحا ضرات و لااجتماعات.
4 .4 السماعات مزودة ب أكثر من برنامج على حسب البيئة
الموجود فيها الشخص مع القدرة على تغير البرنامج آلياً
دون شعور المريض ويمكن أيضا تغير البرنامج يدويا.
5 .5 وجود نغمات لتنبيه المريض عند ضعف البطارية وحاجتها
للتغيير أو عند تغيير البرنامج أو إغلاق السماعة.
6 .6 قارئ البيانات. يقوم قارئ البيانات في السماعة بتخزين
بيانات المريض وبيانات ا ستخدامه و إحصائيات لاا ستخدام
للا ستفادة منها لاحقا.
7 .7 الـسماعات جميعها قابلة للتوصيل على أي جهاز صوتي
مثل الراديو أو التليفزيون وتزود على حسب رغبة الشخص
ب جهاز شحن البطاريات.
8 .8 يستطيع الشخص التحدث في الجوال بشكل طبيعي وتقوم ا لسماعة بتهيئة التردد اللازم لذلك. _
هذه المنتوجات خاصة بـــ :
مركز سعودي تون للسماعات الطبية الرقمية الوكيل
الوحيد لشركة audio service الألمانية، ويقدم المركز
خدمات تركيب السماعات الطبية الرقمية داخل وخارج الإذن
والسماعات المخفية نهائيا وتصنيع قوالب السماعات و سدادات
الأذن و سدادات السباحة.
ما هي المعينات السمعية وهل ذوي القدرات الخا صة
لتلك المعينات يعتبر أمراً مهماً ولازماً !؟ أم يمكنهم
الإ ستغناء عنها! وهل هناك أ ضرار جانبية لتلك المعينات!
وهل هناك أنواع تتفا ضل على أنواع أخرى!
سنستعرض ض لكم بعض هذه التفا صيل من خلال هذا
التقرير.
فالمعينات السمعية هي أجهزة تعين الطفل، الشخص
ضعيف السمع على لا ستفادة من بقاياه السمعية حتى
تصل إليه الأ صوات والكلام بشكل وا ضح )من حيث الشدة
ونقاء الصوت( حتى يتوا صل مع الآخرين عن طريق اللغة
المنطوقة.
أنواع المعينات السمعية
كانت ستخدم قديماً السماعات الميكااتقي اللهية أما الآن فتستخدم
السماعات الكهروصوتية وهى أنواع عدة يمكن ان يستعين بها
الفرد أو الجماعة.
أولاً:المعينات السمعية التي تستخدم في التأهيل الجماعي:
وهى السماعات التي تستخدم في فصول التدريب والتاهيل الجماعي.
أ( المعينات السمعية الجماعية السلكية:
كالسماعات المستخدمة في أجهزة سوفاج والتي
تتصل بصندوق ويتم ضبط شدة الصوت
باستخدام مفتاح خا ص لكل سماعة. أما الميكروفون فيكون مع
المدرس ومتصل بجهاز التكبير عن طريق سلك.
ب( المعينات السمعية الجماعية بالموجات الكهرومغناطيسية:
هنا ينتقل الصوت المكبر إلى سلك دائري مثبت على الجدران
ويلتقط الأطفال هذا الصوت عن طريق ملف مغناطيسي
بالسماعة
ج( المعينات السمعية الجماعية اللاسلكية
ويمتاز هذا النظام ب أنه يسمح بحرية الحركة لكل من المدر س
والطفل ويمكن ا استخدامه في مجال 100.50 متر خارج
الفصول وفى الرحلات بالإ ضافة إلى نقاء الصوت الذي يصل
للطفل من خلال الاستقبال الذي يصل مباشرة بسماعته مما
يمكنه من بناء نظام لغوى جيد.
المعينات السمعية الجماعية بالأشعة تحت الحمراء
وتتمتع تلك السماعات بنفس مزايا سماعات ) F.M ( تقريباً
با استثناء عدم ا استخدامها خارج الفصول ومن أمثلتها جهاز
سوفاج
ثانياً :- المعينات السمعية الفردية
أ( سماعات تنقل الصوت عن طريق العظم
وتنا سب الأطفال الذين يعانون من عيوب خلقية بالأذن
الخارجية أو مصابون بضعف سمع عميق وهم هنا يعتمدون في
تأهيلهم على قراءة الشفاه.
ب( سماعات عن طريق التوصيل الهوائي
ومنها السماعات المبرمجة الرقمية التي يتم ضبطها عن
طريق برامج كمبيوتر خا صة بحيث تحقق مجال أفضل و أدق
للسمع حيث يمكن تحديد الترددات التي لابد من تكبيرها
ولأي مدى، وذلك بالنسبة لمسافة متر واحد.
عوامل تؤخذ في الاعتبار عند انتقاء المعين السمعي :
1 .1 درجة ضعف السمع وما يرتبط به من بقايا سمعيه.
2 .2 نوع ضعف السمع.
3 .3 العمر الزمني لضعيف السمع.
4 .4 تغيير قالب السماعة مع تطور عمر الطفل الزمني بحيث
يصبح حجمها منا سباً للأذن مما لا يسمح بدخول الهواء
) صفير(أو ت سبب ألم للطفل لذا يفضل أن يكون قالب
السماعة من النوع الطري
جوانب يجب مراعاتها عند تدريب
الطفل على ارتداء السماعة:
•يبد أ تدريب الطفل
على لبس السماعة في
المنزل بدون وجود
أ صوات مزعجة
ويفضل انتقاء
لا يعاني
الطفل فيها من أمراض أو تنتابه مشاعر الضيق والقلق.
•يبد أ لبس السماعة بصورة تدريجية بدء بخمس دقائق ثم
عشره وتزداد تدريجياً حتى يعتاد الطفل ارتدائها طوال
اليوم ماعدا وقت الاستحمام والنوم.
•فيفضل ارتباط ارتداء السماعة باللعب بلعبه يفضلها
الطفل وتجذب اهتمامه وفي وجود أفراد يميل إلي
ألتوا صل أو اللعب معهم.
مشاركة الأخوة في عملية تدريب الطفل والمحافظة علي
سلامة السماعة.
•بعد أ أسبوعين إلى ثلاثة أ أسابيع من التأقلم التدريجي بالمنزل
يمكن للطفل الخروج بها إلي الشارع في صحبة الآخرين مع
توخي الحذر في المحافظة عليها وعدم ضياعها.
•و أخيراً يجب عدم فرض السماعة على الطفل
بالقوة أو استخدام العنف في إرغامه
على ارتدائها حتى لا يتكون
لديه اتجاهاً
سلبياً حيالها
خا صة و أنها تسبب له
ضيقاً في البداية باعتبارها
جزء غريب على جسمه.
•ونعر ض لكم فيما يلي بع ض
أنواع السماعات ومواصفاتها.
أنواع السماعات الطبية
سماعات خلف الأذن :
يوضع الجزء الأ سا سي منها خلف الأذن
ويتصل بقالب بلاستيكي يوضع داخل الأذن
الخارجية، و تلائم هذه السماعات مختلف
الأعمار وجميع درجات ضعف السمع، ومنا سبة
لصغار السن من حيث التحكم وقدرتها على
المقاومة و لااحتمال.
سماعات داخل الأذن :
يو ضع هذا النوع في الأذن الخارجية وهي
تلائم مختلف الأعمار لمن لديهم ضعف في
السمع مابين المعتدل إلى الشديد، وهي لا
تحتوي على أجزاء خارجية ظاهرة.
سماعات داخل القناة السمعية:
هذا النوع شبيه بالسماعات داخل الأذن.
وتتميز هذه الأنواع من السماعات بمميزات
نذكر منها :
1 .1 مانع الضوضاء
يمكن للسماعة التمييز بين الضوضاء والأ صوات العادية
وعمل عزل للضوضاء لان تردد الضوضاء ثابت ولكن
الصوت يسمع على ترددات متغيرة.
2 .2 مانع ارتجاع الصوت ومعالج الصفير
و أهميته هي سرعة التخلص من الصفير في وقت غير
محسو س وذلك عدم سماع الأصوات متكررة.
3 .3 خا صية السماعات قابلة على
التو صيل مع أنظمة اللتحسين قابلية الشخص على
الا ستيعاب في المحا ضرات و لااجتماعات.
4 .4 السماعات مزودة ب أكثر من برنامج على حسب البيئة
الموجود فيها الشخص مع القدرة على تغير البرنامج آلياً
دون شعور المريض ويمكن أيضا تغير البرنامج يدويا.
5 .5 وجود نغمات لتنبيه المريض عند ضعف البطارية وحاجتها
للتغيير أو عند تغيير البرنامج أو إغلاق السماعة.
6 .6 قارئ البيانات. يقوم قارئ البيانات في السماعة بتخزين
بيانات المريض وبيانات ا ستخدامه و إحصائيات لاا ستخدام
للا ستفادة منها لاحقا.
7 .7 الـسماعات جميعها قابلة للتوصيل على أي جهاز صوتي
مثل الراديو أو التليفزيون وتزود على حسب رغبة الشخص
ب جهاز شحن البطاريات.
8 .8 يستطيع الشخص التحدث في الجوال بشكل طبيعي وتقوم ا لسماعة بتهيئة التردد اللازم لذلك. _
هذه المنتوجات خاصة بـــ :
مركز سعودي تون للسماعات الطبية الرقمية الوكيل
الوحيد لشركة audio service الألمانية، ويقدم المركز
خدمات تركيب السماعات الطبية الرقمية داخل وخارج الإذن
والسماعات المخفية نهائيا وتصنيع قوالب السماعات و سدادات
الأذن و سدادات السباحة.
عبدالرووف المعلم- عضو يتشرف المنتدى بتواجده
- عدد الرسائل : 68
العمر : 51
البلد والولاية : عنابة الجزائر
المهنة : معلم ابتدائ
نقاط : 8608
السٌّمعَة : 10
تاريخ التسجيل : 01/11/2012
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأربعاء يناير 06, 2021 9:20 pm من طرف baknin
» تجنب 7 عادات سيئة تصيبك بآلام الظهر
الجمعة مايو 22, 2020 2:09 pm من طرف Mebarek197
» المنتدى يفتح باب العمل التطوعي لبعث مشروع الوساطة بين الاطفال والمختصين والمتبرعين من اجل تكفل شعبي تضامني
الثلاثاء مارس 05, 2019 6:20 am من طرف تجوال الشوارع
» صفحتي في الفيسبوك
الجمعة يوليو 20, 2018 1:15 am من طرف حليم الجزائري "ابومعز"
» شكرا لكم ياشموع المنتدى
الثلاثاء مايو 29, 2018 12:49 pm من طرف حسيبة قصير
» اشتقت لكم
السبت مارس 03, 2018 9:36 pm من طرف حليم الجزائري "ابومعز"
» سلام عليكم
الأحد يناير 21, 2018 8:26 pm من طرف Aminas
» لكل الاعضاء مبروك المنتدى في 32 دولة
الإثنين سبتمبر 18, 2017 10:59 am من طرف حسيبة قصير
» #21نصيحة _لتعليم _الاطفال_ ممن لديهم# متلازمة_ داون #اسامه مدبولى
الخميس سبتمبر 15, 2016 10:44 am من طرف bossamario
» متلازمة اسبرجر 2
الثلاثاء مارس 15, 2016 12:38 pm من طرف tafaolcenter
» متلازمة اسبرجر( الجزء الاول)
الإثنين مارس 14, 2016 7:53 am من طرف tafaolcenter
» رسائل طفل توحدى
الأحد مارس 13, 2016 8:01 am من طرف tafaolcenter
» اعراض التوحد 3
السبت مارس 12, 2016 4:05 pm من طرف tafaolcenter
» اعراض التوحد 2
الخميس مارس 10, 2016 10:55 am من طرف tafaolcenter
» اعراض التوحد
الخميس مارس 10, 2016 10:53 am من طرف tafaolcenter
» علامات التوحد التحذيرية
الخميس مارس 10, 2016 10:02 am من طرف tafaolcenter
» ارشادات طفل توحدي
الأربعاء مارس 09, 2016 9:57 am من طرف tafaolcenter
» احصائيات حول متلازمة داون
الإثنين مارس 07, 2016 7:36 am من طرف tafaolcenter
» التوحد ليس مرض
السبت مارس 05, 2016 1:47 pm من طرف tafaolcenter
» اشترك الان ليصلك كل جديد
السبت مارس 05, 2016 1:46 pm من طرف tafaolcenter