المنتدى الجزائري لذوي الاحتياجات الخاصة
اهلا بك في المنتدى الجزائري لذوي الاحتياجات الخاصة زيارتكم تشرفنا مشاركتكم تفرحنا وتفاعلكم يقوينا
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» #21نصيحة _لتعليم _الاطفال_ ممن لديهم# متلازمة_ داون #اسامه مدبولى
الخميس سبتمبر 15, 2016 10:44 am من طرف bossamario

» شكرا لكم ياشموع المنتدى
الأحد أبريل 03, 2016 3:08 am من طرف sana-ben

»  متلازمة اسبرجر 2
الثلاثاء مارس 15, 2016 12:38 pm من طرف tafaolcenter

»  متلازمة اسبرجر( الجزء الاول)
الإثنين مارس 14, 2016 7:53 am من طرف tafaolcenter

»  رسائل طفل توحدى
الأحد مارس 13, 2016 8:01 am من طرف tafaolcenter

»  اعراض التوحد 3
السبت مارس 12, 2016 4:05 pm من طرف tafaolcenter

» اعراض التوحد 2
الخميس مارس 10, 2016 10:55 am من طرف tafaolcenter

»  اعراض التوحد
الخميس مارس 10, 2016 10:53 am من طرف tafaolcenter

»  علامات التوحد التحذيرية
الخميس مارس 10, 2016 10:02 am من طرف tafaolcenter

» ارشادات طفل توحدي
الأربعاء مارس 09, 2016 9:57 am من طرف tafaolcenter

» احصائيات حول متلازمة داون
الإثنين مارس 07, 2016 7:36 am من طرف tafaolcenter

» التوحد ليس مرض
السبت مارس 05, 2016 1:47 pm من طرف tafaolcenter

» اشترك الان ليصلك كل جديد
السبت مارس 05, 2016 1:46 pm من طرف tafaolcenter

» #اسامه_مدبولى#النيه#osama_madbooly
السبت مارس 05, 2016 10:31 am من طرف tafaolcenter

» # مشاكل_ الغدة_الدرقية #اسامه مدبولى
الخميس مارس 03, 2016 8:40 am من طرف tafaolcenter

» #خطوات_ هامة_ لتعليم_ افضل_ لمتلازمة داون#اسامه مدبولى
الثلاثاء مارس 01, 2016 10:04 am من طرف tafaolcenter

» جداول تطور نمو أطفال متلازمة داون من الولادة إلى 6 سنوات- الكلام واللغة
الثلاثاء مارس 01, 2016 9:57 am من طرف tafaolcenter

» # جداول_ تطور_ نمو_ أطفال# متلازمة داون# من _ الولادة_ إلى 6 سنوات - التفاعل الاجتماعي# اسامه مدبولى
الثلاثاء مارس 01, 2016 9:55 am من طرف tafaolcenter

» #هل_ تعلم# متلازمة_داون# اسامه مدبولى
الثلاثاء مارس 01, 2016 9:48 am من طرف tafaolcenter

» بعض المشاكل التي تواجه اطفال متلازمة داون
الأحد فبراير 28, 2016 7:57 am من طرف tafaolcenter

 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 ابحـث
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 2296 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو sabfati فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 9117 مساهمة في هذا المنتدى في 2217 موضوع

ألتوحدي في سن الرشد:

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

ألتوحدي في سن الرشد:

مُساهمة من طرف عبدالرووف المعلم في الثلاثاء مايو 21, 2013 11:39 pm

إن الإنسان ألتوحدي في سن الرشد يبقى إنسان في طبيعته لكنه:
• يحتاج إلى التدريب المكثف لاكتساب
مهارة تجعله يعيش حياة لائقة.
• يحتاج إلى إطار محدّد ومنّظم
)تماما˝كالطفل ألتوحدي (
• يحتاج إلى مراقبة، متابعة وإرشاد.
ما يجب على الأهل أن يدركوه هو أن هذا
الشاب يتميّز بمهارات أفضل مما كان لديه في
الطفولة )مثلا˝ في مجال النطق إذا توفّرت
له متابعة ملائمة منذ الطفولة(، وتخف
حدة السلوكيات التكرارية مع الوقت
)إذا كان هناك متابعة جدية في البرامج
العلاجية(، ومع أن السلوكيات السلبية
الموجودة في الطفولة قد تبقى طاغية )مثل
عدم تقبله للتغيير المفاجئ في المحيط
والتعبير من خلال نوبات الغضب(، إلاّ أنه لا
يكتسب سلوكيات سلبية جديدة! كذلك،
لا يفقد المهارات التي تعلمها في السابق،
خاصة إذا كانت المتابعة مستمرّة وعملية
التدريب غير مهملة. فالتحسّن يستمر،
وهذا أمر يهم كل الذين يعملون معهم )من
أولياء أمور إلى إخوة إلى مربّين ومدرّبين( لأنه
يعطي الأمل والدافع للاستمرار في العمل
والعطاء. من المهم أيضا˝ أن يدرك الأهل
أن ابنهم ألتوحدي الذي بلغ سن الرشد لا
تتطوّر لديه مشاكل صحّية جديدة ) مثلاً:
نوبات صرع( إذا لم تكن موجودة في الصغر،
ومع الوقت، قد تخف الحاجة للأدوية.
لتأمين أفضل الخدمات له، يجب أن
نأخذ بعين الاعتبار احتياجاته، ونذكّر أن
الإنسان ألتوحدي في كل الأعمار لديه نفس
الاحتياجات وهي :
- محيط ثابت
- خطة تربوية علاجية فردية
- برنامج منظم وممنهج لتعليم
السلوكيات الايجابية
- تدريب لتحسين مهارات التواصل
والاستقلالية
قد يتساءل البعض ما هو إذن الفرق بين
تعليم الطفل ألتوحدي والإنسان ألتوحدي
الراشد؟
إن الفرق يكمن في النقاط التالية:
• مع الطفل، الهدف هو إلغاء السلوك
غير المرغوب واستبداله بسلوك مرغوب
مع الإنسان الراشد، الهدف هو محاولة
تعديل السلوك السلبي ضمن قنوات
وظيفية إيجابية
• عند بلوغ المراهقة أو سن الرشد، يجب
تعديل البرنامج التربوي ليتّخذ منهجاً
وظيفيا˝ بدلا” من تعليم الرياضيات المجردة،
يجب استبدالها بالرياضيات الوظيفية
مثل تعليم التداول بالعملة من أجل
التسوّق. كذلك، يتحوّل تعليم المهارات
الأكاديمية البحتة إلى تعليم
قراءة الإشارات المكتوبة ،عناوين الصحف،
فهم مفهوم الزمان، استخدام النقود،
كتابة اسمه ...
• إن أهم عنصر في برنامج الخدمات
الموجّه للشاب ألتوحدي هو التدريب
على الاستقلالية، أو على الأقل، المحافظة
عليها. من الضروري المباشرة في هذا
التدريب منذ الطفولة، فكما يقول
المثل:”إذا أعطيت الإنسان سمكة، سوف
يأكل ليوم واحد، وإذا علمت الإنسان
اصطياد السمك، سوف يأكل كل
حياته“.

عبدالرووف المعلم
عضو يتشرف المنتدى بتواجده
عضو يتشرف المنتدى بتواجده

ذكر عدد الرسائل : 68
العمر : 44
البلد والولاية : عنابة الجزائر
المهنة : معلم ابتدائ
نقاط : 3610
السٌّمعَة : 10
تاريخ التسجيل : 01/11/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ألتوحدي في سن الرشد:

مُساهمة من طرف mourad التحدي في الأربعاء مايو 22, 2013 3:00 am

مشكور اخي عبد الرؤوف على الافادة و جزاك الله خير
Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven
avatar
mourad التحدي

ذكر عدد الرسائل : 100
العمر : 28
البلد والولاية : algerie blida
المهنة : étudiant Mastar1 droit
نقاط : 3277
السٌّمعَة : 19
تاريخ التسجيل : 19/03/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى