المنتدى الجزائري لذوي الاحتياجات الخاصة
اهلا بك في المنتدى الجزائري لذوي الاحتياجات الخاصة زيارتكم تشرفنا مشاركتكم تفرحنا وتفاعلكم يقوينا
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» لكل الاعضاء مبروك المنتدى في 32 دولة
الإثنين سبتمبر 18, 2017 10:59 am من طرف حسيبة قصير

» #21نصيحة _لتعليم _الاطفال_ ممن لديهم# متلازمة_ داون #اسامه مدبولى
الخميس سبتمبر 15, 2016 10:44 am من طرف bossamario

» شكرا لكم ياشموع المنتدى
الأحد أبريل 03, 2016 3:08 am من طرف sana-ben

»  متلازمة اسبرجر 2
الثلاثاء مارس 15, 2016 12:38 pm من طرف tafaolcenter

»  متلازمة اسبرجر( الجزء الاول)
الإثنين مارس 14, 2016 7:53 am من طرف tafaolcenter

»  رسائل طفل توحدى
الأحد مارس 13, 2016 8:01 am من طرف tafaolcenter

»  اعراض التوحد 3
السبت مارس 12, 2016 4:05 pm من طرف tafaolcenter

» اعراض التوحد 2
الخميس مارس 10, 2016 10:55 am من طرف tafaolcenter

»  اعراض التوحد
الخميس مارس 10, 2016 10:53 am من طرف tafaolcenter

»  علامات التوحد التحذيرية
الخميس مارس 10, 2016 10:02 am من طرف tafaolcenter

» ارشادات طفل توحدي
الأربعاء مارس 09, 2016 9:57 am من طرف tafaolcenter

» احصائيات حول متلازمة داون
الإثنين مارس 07, 2016 7:36 am من طرف tafaolcenter

» التوحد ليس مرض
السبت مارس 05, 2016 1:47 pm من طرف tafaolcenter

» اشترك الان ليصلك كل جديد
السبت مارس 05, 2016 1:46 pm من طرف tafaolcenter

» #اسامه_مدبولى#النيه#osama_madbooly
السبت مارس 05, 2016 10:31 am من طرف tafaolcenter

» # مشاكل_ الغدة_الدرقية #اسامه مدبولى
الخميس مارس 03, 2016 8:40 am من طرف tafaolcenter

» #خطوات_ هامة_ لتعليم_ افضل_ لمتلازمة داون#اسامه مدبولى
الثلاثاء مارس 01, 2016 10:04 am من طرف tafaolcenter

» جداول تطور نمو أطفال متلازمة داون من الولادة إلى 6 سنوات- الكلام واللغة
الثلاثاء مارس 01, 2016 9:57 am من طرف tafaolcenter

» # جداول_ تطور_ نمو_ أطفال# متلازمة داون# من _ الولادة_ إلى 6 سنوات - التفاعل الاجتماعي# اسامه مدبولى
الثلاثاء مارس 01, 2016 9:55 am من طرف tafaolcenter

» #هل_ تعلم# متلازمة_داون# اسامه مدبولى
الثلاثاء مارس 01, 2016 9:48 am من طرف tafaolcenter

 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 ابحـث
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 2299 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو بريكي محمد فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 9118 مساهمة في هذا المنتدى في 2217 موضوع

اختبار الكارز باللغة العربية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

اختبار الكارز باللغة العربية

مُساهمة من طرف أسماء بن خنيش في الثلاثاء يناير 31, 2012 12:52 am

مقيـــــــاس تقدير التوحد في الطفولة

( C . A . R . S )

الاسم : ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ السن : ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

تاريخ الميلاد ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ التاريخ : ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الفاحص : ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ المكان : ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

كيفية التقيــيــــــــم و التسجيل :
يقدر كل بند على كمي متصل بين قطبين من السواء ، أو الطبيعية والاضطراب الشديد ، وتوضع علامة في المربع المناسب .
1 = السلوك العادي أو الطبيعي ومناسب مع سن الطفل .
2 = السلوك غير طبيعي وغير سوي بدرجة طفيفة .
3 = السلوك غير طبيعي وغير سوي بدرجة متوسطة .
4 = السلوك غير طبيعي وغير مناسب ومعوق بدرجة شديدة .


حاصل المجموع النسبي للفئات

رقم المستوى 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 المجموع
الدرجة


حاصل جمع المقياس

15 18 21 24 27 30 33 36 39 42 45 48 51 54 57 60
ليس توحد توحد بسيط توحد شديد

ملاحظات الفاحص وتوصياته :
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
التوقيع
1. إقامة العلاقة مع الناس .

طبيعي لا يوجد أي اختلاف بإقامة العلاقة بالناس وتصرفاته بمثل عمره.
( 1.5)
غير طبيعي بدرجة طفيفة يمتنع من التواصل بالبصر ، يتجنب عندما يجبر على التواصل ، الخجل بصورة مبالغ بها ، لا يتجاوب ، ملتصق بالوالدين أكثر من الطفل الذي بنفس عمره.
(2.5)
غير طبيعي بدرجة متوسطة ، انطوائي ، يحب العزلة ، لا يوجد اهتمام بالتفاعل مع المحيطين ، مقفول على نفسه ، تستطيع الحصول منه على القليل من التواصل .
(3.5)
غير طبيعي بدرجة شديدة عزلة تامة افتقاد القدرة على الاستجابة .





2. القدرة على التقليد والمحاكاة.

 طبيعي يقلد الطفل الأصوات ، الكلمات ، الحركات بحيث تكون بحدود قدراته .
(1.5)
 غير طبيعي بدرجة طفيف يقوم الطفل بتقليد بعض السلوكيات البسيطة مثال يصفق ، بعض الكلمات المفردة ويحتاج وقت لترديد الكلمة عند سماعها
(2.5)
غير طبيعي بدرجة متوسطة يقلد الطفل بعض السلوكيات البسيطة ولكن يحتاج إلى وقت كبير ومساعدة .
(3.5)
غير طبيعي بدرجة شديدة نادرا ما يقوم الطفل بالتقليد او لا يقلد نهائيا الأصوات أو الكلمات ، أو الحركات حتى بوجود مساعدة .
ملاحظات




3. الاستجابة العاطفية .

 طبيعي يتفاعل الطفل للمواقف السارة والغير سارة .
(1.5)
 غير طبيعي بدرجة طفيفة تظهر عليه احيانا تصرفات غير مرغوب فيها كاستجابة منفصلة عن الواقع .
(2.5)
غير طبيعي بدرجة متوسطة مثال الضحك الشديد بدون معنى أو بدون سبب وليس له علاقة مع الواقع .
(3.5)
غير طبيعي بدرجة شديدة إستجابة منفصلة نهائيا عن الواقع وأن كان مزاجه في شيء معين من الصعب جدا أن يتغير .
ملاحظات .




4. استخدام الجسم .

طبيعي تشمل تناسف وتازر وتوازن لطفل بمثل عمره .
(1.5)
غير طبيعي بدرجة طفيفة له بعض السلوك النمطي المكرر مثال التكرار في اللعب اوالانشطة .
(2.5)
غير طبيعي بدرجة متوسطة له سلوكيات غير مرغوب فيها واضحة لطفل في عمره مثال حركات لف الاصابع ، الاهتزاز ، الدوران ، الحملقة ، إيذاء النفس ، المش على الاطراف ، خبط الدماغ ، الاستمناء ، تحريك اليدين ورفرفتها .
(3.5)
غير طبيعي بدرجة شديدة ، فهو يستمر في الحركات المكرره المذكورة في الاعلى حتى لو شارك في نشاط اخر .
ملاحظات .

5. إستخدام الاشياء

طبيعي يهتم بالالعاب والاشياء من حوله والتعامل معها واستخدامها بالطريقة الصحيحة .
(1.5)
غير طبيعي بدرجة طفيفة يهتم بلعبة واحدة فقط ويتعامل معها بطريقة غريبة كأن يطرقها بالارض .
(2.5)
غير طبيعي بدرجة متوسطة يظهرعدم اهتمامه بالاشياء وان اظهر تكون بطريقة غريبة مثال يلف اللعبة طول الوقت وينظر لها من زاوية واحدة فقط .(3.5)
غير طبيعي بدرجة شديدة تكرار ماسبق ولكن بطريقة مكثفة ومن المستحيل أن ينفصل عنها إذا كان مشغولا بها .
ملاحظات.







6. التكيف والتأقلم
طبيعي يتكيف مع الموقف والتغير للروتين .
(1.5)
غير طبيعي بدرجة طفيفة يقاوم التغير والتكيف للموقف بعد تغير النشاط الذي تعود عليه.
(2.5)
غير طبيعي بدرجة متوسطة يقاوم التغير والتكيف للموقف بعد تغير النشاط الذي تعود عليه .
(3.5)
غير طبيعي بدرجة شديدة الاصرار على ثبات الظروف والروتين وعدم التغيير.
ملاحظات.




7. الاستجابة البصرية
طبيعي يستخدم التواصل البصري مع الحواس لاكتشاف الشيء الجديد أمامه.
(1.5)
غير طبيعي بدرجة طفيفة يحتاج للتذكير لكي يتواصل وينظر الى الشيء ، يهتم في النظر بالمرآة الضوء ، النظر الى اعلى ، أو الفضاء ويتحاشى النظر في الاشخاص .
(2.5)
غير طبيعي بدرجة متوسطة يحتاج للتذكير المستمر للتواصل البصري للشيء الذي يفعله وتظهر نفس السلوكيات السابقة .
(3.5)
غير طبيعي بدرجة شديدة الامتناع عن التواصل البصري مع الاشخاص وبعض الاشياء وتظهر نفس السلوكيات السابقة .
ملاحظات







8. استجابة الانصات(الاستماع )
 طبيعي ويستمع باهتمام مع عدم وجود أي مؤثرات صوتيه مستخدما حواسه.
(1.5)
غير طبيعي بدرجة طفيفة رد فعل متاخر للاصوات يحتاج تكرار الاصوات لشد انتباهه يبالغ قليلا في رد فعل لبعض الاصوات
(2.5)
غير طبيعي بدرجة متوسطة متنوع في رد الفعل مثال يتجاهل الصوت مرارا، يقفل أذنيه لبعض الاصوات منها الاصوات الانسانية المكررة يوميا .
(3.5)
 غير طبيعي بدرجة شديدة مبالغ في رد الفعل للاصوات والتجاهل نهائيا للاصوات بصورة واضحة
ملاحظات



9. استجابات استخدام التذوق والشم واللمس

 طبيعي يستجيب الطفل لمثيرات الحواس كالألم وغيرها
(1.5)
غير طبيعي بدرجة طفيفة يضع اشياء قي فمه يشم ويتذوق أشياء لا تؤكل يتجاهل الألم أو يبالغ به.
(2.5)
 غير طبيعي بدرجة متوسطة يبالغ باستخدام الشم والتذوق واللمس ويتجاهل الألم .
(3.5)
غير طبيعي بدرجة شديدة فهو يبالغ كثيرا أو يتجاهل نهائيا ولا تظهر أي نوع من الشعور بالألم أو المبالغة الشديدة لحدث بسيط جدا.
ملاحظات





10. الخوف والعصبية
طبيعي يتصرف الطفل مع الموقف مناسب لعمره .
(1.5)
غير طبيعي بدرجة طفيفة يتصرف الطفل بصورة مبالغة أو يتجاهل الحدث قليلا بالنسبة لطفل في مثل عمره .
(2.5)
غير طبيعي بدرجة متوسطة يتصرف بصورة مبالغة واضحة أوتجاهل واضح بالنسبة لطفل في مثل عمره.
(3.5)
غير طبيعي بدرجة شديدة خوف مستمر حتى عند إعادة المواقف غير الخطرة ومن الصعب جدا تهدئته وليس له ارداك للمواقف الخطرة والمواقف الغير خطرة.
ملاحظات



11. التواصل اللفظي
 طبيعي يظهر الطفل كل مظاهر النطق والكلام واللغة،لعمره.
(1.5)
غير طبيعي بدرجة طفيفة تأخر في الكلام ظهور بعض الكلام المبهم ، ترديد كلام ، لا يستخدم الضمائر أنا أنت ÷و ، المهمهة ، الخروج عن الحديث المألوف ، عكس المقاطع أو الكلمات .
(2.5)
غير طبيعي بدرجة متوسطة صمت ، وعند وجود نطق هناك ترديد كلام واضح ، همهمة .
(3.5)
غير طبيعي بدرجة شديدة لا يستخدم اللغة في التواصل فقط همهمة واصوات غريبة أشبه بصوت الحيوان واظهار اصوات مزعجة.
ملاحظات






12. التواصل الغير للفظي
 طبيعي يستخدم تعبير الوجه أو تغير الملامح والاوضاع وحركات الجسم والراس .
(1.5)
غير طبيعي بدرجة طفيفة تواصل غير لفظي ناقص مثال يمسك اليد من الخلف لطلب المساعدة والوصول للشيء بطريقة تختلف عن الطرق التى يستعملها الطفل في مثل عمره.
(2.5)
غير طبيعي بدرجة متوسطة لا يستطيع ان يعبر عن احتياجه بالتواصل غير اللفظي ولا يستطيع فهم لغة التواصل غير اللفظي .
(3.5)
غير طبيعي بدرجة شديدة يستخدم سلوكيات غريبة غير مفهمومة للتعبير عن احتياجاته مع عدم الاهتمام باللايماءات وتعابير وجوه الاخرين .
ملاحظات.



13. مستوى النشاط
طبيعي نشاطه عادي مناسب لعمره .
(1.5)
غير طبيعي بدرجة طفيفة يظهر نشاط زائد أو كسل زائد ويكون خاص بذاته .
(2.5)
غير طبيعي بدرجة متوسطة نشاط زائد لا يهدء يصعب التحكم به هائم لا ينام الا قليلا فوضوي غير منتظم ، أو خامل لا يتحرك من مكانه ويحتاج الى جهد كبير ليتفاعل مع نشاط معين .
(3.5)
غير طبيعي بدرجة شديدة هائم ، نوبات غضب حركة مستمرة لا يجلس ساكنا فوضوي يرمي كل شيء على الارض ، يفتح ويقلب الاشياء .
ملاحظات.






14. مستوى وثبات الاستجابات الذهنية

 طبيعي في اداء المهارات في المواقف المختلفة المناسبة لعمره.
(1.5)
غير طبيعي بدرجة طفيفة يظهر تأخر في أداء المهارات المختلفة .
(2.5)
غير طبيعي بدرجة متوسطة تأخر في أداء المهارات ولكن من الممكن ان يتفاعل لنفس عمره في احدى المهارات وتاخر في باقي المهارات.
(3.5)
غير طبيعي بدرجة شديدة يكون أفضل من الطفل الطبيعي في مهارتين وتكون مبالغ فيها ولكن يتأخر بباقي المهارات .
ملاحظات .






15. الانطباعات العامة

ليس توحد لا تظهر فيه صفات التوحد.
توحد بسيط لديه بعض الصفات .
توحد متوسط لديه صفات واضحة من التوحد .
توحد شديد لديه معظم الصفات التوحدية .
* تدون من الاسره او الملفات او البنود السابقة في التقيم .
ملاحظات.
avatar
أسماء بن خنيش
عضو نشيط
عضو نشيط

انثى عدد الرسائل : 67
العمر : 33
البلد والولاية : الجزائر العاصمة
المهنة : مديرة مركز باب الخير للتوحد
نقاط : 4435
السٌّمعَة : 10
تاريخ التسجيل : 26/01/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اختبار الكارز باللغة العربية

مُساهمة من طرف راوية في الأربعاء يوليو 11, 2012 3:21 pm

بــــــــــــــــــــــــــارك الله فيك اختي الكريمة
avatar
راوية
نائب مشرف عام
نائب مشرف عام

انثى عدد الرسائل : 872
العمر : 30
البلد والولاية : الجزائر
المهنة : ليسانس علوم سياسية+ ليسانس لغات و آداب انجليزية
نقاط : 9416
السٌّمعَة : 32
تاريخ التسجيل : 29/03/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اختبار الكارز باللغة العربية

مُساهمة من طرف نوفل في الإثنين ديسمبر 03, 2012 8:54 pm

شكرا على الموضوع والله استفدنا شكراااا جزيلا

نوفل

ذكر عدد الرسائل : 25
العمر : 37
البلد والولاية : الجزائر
المهنة : مربي
نقاط : 5474
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 14/07/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اختبار الكارز باللغة العربية

مُساهمة من طرف hichmoun في الثلاثاء ديسمبر 04, 2012 12:04 am

شكرا جزيلا

hichmoun

انثى عدد الرسائل : 56
العمر : 32
البلد والولاية : alger
المهنة : orthophoniste
نقاط : 3794
السٌّمعَة : 12
تاريخ التسجيل : 02/12/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اختبار الكارز باللغة العربية

مُساهمة من طرف حسيبة قصير في الثلاثاء ديسمبر 04, 2012 1:01 am

الموضوع مفيد بارك الله فيك Razz

حسيبة قصير
نائب مشرف عام
نائب مشرف عام

انثى عدد الرسائل : 951
العمر : 39
البلد والولاية : الجزائر المدية
المهنة : موظفة
نقاط : 7897
السٌّمعَة : 59
تاريخ التسجيل : 02/01/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اختبار الكارز باللغة العربية

مُساهمة من طرف قبيز محمد في الثلاثاء ديسمبر 04, 2012 8:57 pm

مشكورة أختي الكريمة

قبيز محمد

ذكر عدد الرسائل : 15
العمر : 45
البلد والولاية : الجزائر النعامة
المهنة : مربي متخصص رئيسي
نقاط : 3795
السٌّمعَة : 10
تاريخ التسجيل : 13/10/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اختبار الكارز باللغة العربية

مُساهمة من طرف saada07 في الجمعة مارس 28, 2014 11:46 pm

شكرا على المقياس
وجدت صعوبة في فهم كيفية التققيم
ارجو ان تعطوني شرحا بسيط لحساب النتيجة
لانه بسيط و سهل التطبيق وسريع
شكرا

saada07

انثى عدد الرسائل : 7
العمر : 38
البلد والولاية : Alger/biskra
المهنة : orthophoniste
نقاط : 2907
السٌّمعَة : 10
تاريخ التسجيل : 26/12/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى