أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم |
بحـث
المواضيع الأخيرة
الصفحة الرئيسية
قائمة الاعضاء
البيانات الشخصية
ابحـث
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 2322 عُضو.آخر عُضو مُسجل هو مريم زكور محمد فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 9127 مساهمة في هذا المنتدى في 2221 موضوع
ﺧﻄﺔ ﻟﻠﺘﻐﻠﺐ ﻋﻠﻰ اﺿﻄﺮاﺑﺎت اﻻﻧﺘﺒﺎه ﻟﺪى اﻟﻄﻔﻞ
صفحة 1 من اصل 1
ﺧﻄﺔ ﻟﻠﺘﻐﻠﺐ ﻋﻠﻰ اﺿﻄﺮاﺑﺎت اﻻﻧﺘﺒﺎه ﻟﺪى اﻟﻄﻔﻞ
ﺗﺸﺘﺖ اﻻﻧﺘﺒﺎه ﻋﻨﺪ اﻟﻄﻔﻞ ﻣﻦ اﻷﺷﻴﺎء اﻟﺘﻲ ﺗﻌﻮق اﻟﺘﻔﺎﻋﻞ ﻣﻌﻪ وﺗﻌﻮق اﺳﺘﺠﺎﺑﺘﻪ ﻟﻠﺒﻴﺌﺔوﺑﺎﻟﺘﺎﻟﻲ ﺗﻌﻄﻞ ﻣﻦ ﻗﺪراﺗﻪ ﻋﻠﻰ اﻟﺘﻌﻠﻢ ﺑﻔﻌﺎﻟﻴﺔ. وﺗﺸﺘﺖ اﻻﻧﺘﺒﺎه ﻓﻲ ﺣــﺪ ذاﺗــﻪ ﻣــﻦ اﻷﻋــﺮاض اﻟــﺮﺋــﻴــﺴــﻴــﺔ المــﺮﺗــﺒــﻄـــﺔ ﺑﺎﺿﻄﺮاﺑﺎت اﳊﺮﻛﺔ وiﺜﻞ ﲢﺪﻳﺎ ﺣﻘﻴﻘﻴﺎ ﻟﻔﺎﻋﻠﻴﺔ اﻟﻌﻤﻠﻴﺎت اﻟﻌﻼﺟﻴﺔ. وﺗﺰداد آﺛﺎره اﻟﺴـﻠـﺒـﻴـﺔ ﺧـﺎﺻـﺔ
ﻓﻲ الﺪرﺳﺔ ﺑﺴﺒﺐ ﻣﺎ ﻳﺨﻠﻘﻪ ﻣﻦ ﺻﻌﻮﺑﺎت ﻓﻲ إدارة اﻟﻔﺼﻞ اﻟﺪراﺳﻲو ﻓﻀﻼ ﻋﻦ ﻣﺨﺎﻃـﺮ اﻟـﺘـﺄﺛـﻴـﺮ ﻓـﻲ اﻷﻃﻔﺎل اﻵﺧﺮﻳﻦ. وﺗﻬﺪف اﳋﻄﺔ اﻟﻌﻼﺟﻴﺔ اﻟﺘﺎﻟﻴﺔ
إﻟﻰ ﺗﺮﻛﻴﺰ اﻻﻧﺘﺒﺎه وزﻳﺎدة ﻣﺪاه اﻟﺰﻣﻨﻲ ﺗﺪرﻳﺠﻴﺎ ﻣﻊ ﻣﺎ ﻳﺼﺤﺐ ذﻟﻚ ﻣﻦ ﺗﺰاﻳﺪ اﻟﻔﺘﺮات الـﻨـﻘـﻀـﻴـﺔ ﻓـﻲ أداء ﻧﺸﺎط ﻣﻌه(ﻟﻼﺳﺘﻐﺮاق ﻓﻲ اﻟﻨﺸﺎط).
ﻳﺤﺘﺎج االمـﻌـﺎﻟـﺞ أو االمـﻌـﻠـﻢ أو اﻷﺑـﻮان إﻟـﻰ أدوات
ﻣﻨﻬﺎ: ﻛﺮﺳﻴﺎن + ﻃﺎوﻟﺔ (ﻣﻨﻀﺪة)+وﺑﻌﺾ المدعمات اﻹﻳﺠﺎﺑﻴﺔ االمرﻏﻮب ﻓﻴﻬﺎ ﻣﻦ اﻟﻄﻔﻞ (أﻃﻌﻤﺔو ﺣﻠﻮى وﻣﺸﺮوﺑﺎت)ﻓﻀﻼ ﻋﻦ ﺑﻌﺾ اﻷدوات اﻷﺧﺮى
ﻓﻴﻬﺎ ﻣﻼﻋﻖ+ ﺷﻮﻛﺔ+ ﻣﻔﺎﺗﻴﺢ+ﻣﻜﻌﺒﺎت+ ﻛﺮة+ ﻛﺘﺎب.. إﻟﺦ.
`يمكن ﻟﻠﺘﺪرﻳﺐ أن ﻳﺘﻢ ﻓﻲ أي ﻣﻜﺎن ويمك إﳒﺎز اﻟﻌﻼج اﻟﺴﻠﻮﻛﻲ ﻟﻠﻄﻔﻞ اﻟﺘﺪرﻳﺐ ﺣﺘﻰ إذا ﻛﺎن اﻟﻄﻔﻞ ﻣﻊ اﻷﻃﻔﺎل اﻵﺧﺮﻳﻦ ﻓﻲ اﻟﻔﺼﻞ أو االمؤﺳﺴﺔ.
وﺗﺮﻛﻴﺰ اﻻﻧﺘﺒﺎه ﻣﻬﺎرة ﺗﺘﻜﻮن ﻣﻦ أرﺑﻊ ﻣﺮاﺣﻞ ﻣﻦ اﻟﺴﻠﻮك وﻋﺎدة ﻣﺎ ﻳﻜﻮن أي ﻃﻔﻞ ﻗﺎدرا ﻋﻠﻰ أداء ﻛﻞ ﻣﺮﺣﻠﺔ ﻣﻨﻬﺎ وﻟﻜﻨﻪ ﻗﺪ ﻳﻌﺠﺰ ﻋﻦ اﻟﻘﻴﺎم ﺑﻬﺎ ﻓﻲ
اﻟﻮﻗﺖ االمناسب وﺑﺎﻟﺘﺮﺗﻴﺐالملائم
ﻣﺮاﺣﻞ ﺗﺸﻜﻴﻞ ﺳﻠﻮك اﻻﻧﺘﺒﺎه:
ﺗﻌﺘﻤﺪ ﻋﻤﻠﻴﺔ ﺗﺪرﻳﺐ اﻟﻄﻔﻞ اﻟﺬي ﻳﻌﺎﻧﻲ ﺗﺸﺘﺖ اﻻﻧﺘﺒﺎه ﻋﻠﻰ ﺗﺸﻜﻴﻞ ﺳﻠﻮﻛﻪ ﺑﺸﻜﻞ ﻣﻨﻈﻢ ﺣﺘﻰ ﻳﻜﻮن ﻗﺎدرا ﻋﻠﻰ أداء االمﺮاﺣﻞ اﻷرﺑﻊ ﻟﻼﻧﺘﺒﺎه وﻫﻲ:
١- اﻻﺳﺘﻤﺮار ﻓﻲ اﳉﻠﻮس ﺑﻬﺪوء ﻟﺪﻗﺎﺋﻖ ﻋﺪة ﻓﻲ وﻗﺖ ﻣﺤﺪد.
٢- اﻟﻨﻈﺮ إﻟﻴﻚ واﻻﺳﺘﺠﺎﺑﺔ ﻟﻚ ﻋﻨﺪﻣﺎ ﺗﻨﺎدﻳﻪ أو ﺗﺬﻛﺮ اﺳﻤﻪ.
٣- اﻟﻨﻈﺮ إﻟﻰ ﺷﻲء ﻣﻌه ﻋﻨﺪﻣﺎ ﺗﻄﻠﺐ ﻣﻨﻪ ذﻟﻚ: أي ﻓﻲ اﻟﻮﻗﺖ االمﻼﺋﻢ.
٤- أداء ﻋﻤﻞ أو ﻧﺸﺎط ﻣﻌه ﻟﻔﺘﺮة ﻣﺤﺪدة.
اﳌﺮﺣﻠﺔ اﻷوﻟﻰ:
ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ ﻟﻠﺘﺪرﻳﺐ ﻋﻠﻰ المرﺣﻠﺔ اﻷوﻟﻰ: اﻃﻠﺐ ﻣﻦ اﻟﻄﻔﻞ أن ﻳﺠﻠﺲ ﻋﻠـﻰ
اﻟﻜﺮﺳﻲ اﻟﺬي ﻳﻮاﺟﻬﻚ. إذا اﺳﺘﺠﺎب ﻟﻚ وﺟﻠـﺲ وﻟـﻮ مـﺪة ٣٠ ﺛﺎﻧﻴﺔ ﻗﺪم ﻟـﻪ
ﻣﺪﻋﻤﺎ إﻳﺠﺎﺑﻴﺎX ﻣﻊ ﻣﺪﺣﻪX واﲡﻪ ﻟﻠﻤﺮﺣﻠﺔ اﻟﺜﺎﻧﻴﺔ.
إذا ﻟﻢ ﻳﺴﺘﺠﺐ اﻟﻄﻔﻞX وﺑﺪأ ﻳﻨﻂ وﻳﻘﻔﺰ ﻫﻨﺎ وﻫﻨﺎكX أو أﻓﺮط ﻓﻲ اﳊﺪﻳﺚ
أو اﳊﺮﻛﺔX واﺳﺘﻤﺮ ﻓﻲ ﺳﻠﻮﻛﻪ اﻟﻔﻮﺿﻮيX ﻓـﺈﻧـﻚ ﲢـﺘـﺎج إﻟـﻰ ﺗـﺪرﻳـﺒـﻪ ﻋـﻠـﻰ
اﳉﻠﻮس ﺑﻬﺪوء ﺑﺎﻟﻄﺮﻳﻘﺔ اﻟﺘﺎﻟﻴﺔ:
اﺳﺄﻟﻪ أن ﻳﺠﻠﺲ ﺑﻬﺪوءX واﺟﻌﻞ ﺳﺆاﻟﻚ ﻟﻪ ﻣﺼﺤﻮﺑـﺎ ﺑـﺤـﺜـﻪ ﺑـﻠـﻄـﻒ ﻣـﻦ
ذراﻋﻪ أو ﻛﺘﻔﻪ ﺣﺘﻰ ﻳﺠﻠﺲ Dـﺪة ٥ ﺛﻮان. اﻣﺘﺪح ذﻟﻚ ﻟﻔﻈﻴﺎ ﻋﻠﻰ اﻟﻔـﻮرX ﻣـﻊ
ﺗﻘﺪ ﻣﺪﻋﻢ ﻣﻠﻤﻮس (ﻃﻌﺎم أو ﺣﻠﻮى). اﺳﺘﻤﺮ ﻓﻲ اﻟﻄﻠﺐ إﻟـﻴـﻪ أن ﻳـﺠـﻠـﺲ
ﺑﻬﺪوء ﻣﻊ اﻟﺘﻮﻗﻒ ﺗﺪرﻳﺠﻴﺎ ﻋﻦ اﳊﺚ اﻟﺒﺪﻧﻲX وﻓﻲ ﻛﻞ ﻣﺮة ﻳﺠﻠـﺲ اﺳـﺘـﻤـﺮ
ﻓﻲ اﻣﺘﺪاح ﺳﻠﻮﻛﻪ وﺗﺪﻋﻴﻤﻪ ﺑﺎﻟﻄﺮﻳﻘﺔ ﻧﻔﺴﻬﺎ.
ﺧﻼل ﺟﻠﻮﺳﻪ ﻻ ﺗﻘﺪم اDﺪﻋﻤﺎت اﻟﻠﻔﻈﻴﺔ أو اDﻠﻤﻮﺳﺔ واﻟﻄﻔـﻞ ﻳـﺘـﺤـﺮك
ﺑﺸﺪة أو ﻳﻬﺰ اﻟﻜﺮﺳﻲ اﻟﺬي ﻳﺠﻠﺲ ﻋﻠﻴﻪ. اﻧﺘﻈﺮ ﻋﻠﻰ اﻷﻗﻞ ٥ ﺛﻮان ﻟﻜﻲ ﻳﻬﺪأ
ﻗﺒﻞ أن ﺗﻌﻄﻴﻪ اﻟﺘﺪﻋﻴﻢ اDﻄﻠﻮب. ﻋﻨﺪﻣﺎ ﻳﻨﺠﺢ اﻟﻄﻔﻞ ﻓﻲ اﳉﻠﻮس ﺑﻬﺪوء Dﺪة ١٠ ﺛﻮانX اﺑﺪأ ﺗﺪرﻳﺠﻴﺎ ﻓﻲ زﻳﺎدة ﻫﺬه اﻟﻔﺘﺮة ﺧﻤﺲ ﺛﻮان ﻓﻲ ﻛﻞ ﻣﺮة ﺣﺘﻰ ﻳﺒﻠﻎ ﻃﻮل اﻟﻔﺘﺮة (٣٠ ﺛﺎﻧﻴﺔ)X وﲡﻨﺐ زﻳﺎدة ﻫﺬه اﻟﻔﺘﺮة ﺑﺸﻜﻞ ﻣﻔﺎﺟﺊ أو ﺳﺮﻳﻊX وﻛﻦ ﺻﺒﻮرا. وﻓﻲ ﻛﻞ ﻣﺮة
ﻳﺤـﺪث ﻓـﻴـﻬـﺎ اﻟـﺴـﻠـﻮك اﻟـﺼـﺤـﻴـﺢ (اﳉـﻠـﻮس ﺑـﻬـﺪوء ﻟـﻠـﻔـﺘـﺮة اﶈـﺪدة) ﻗـﺪم ﻟﺘﺪﻋﻴﻤﺎت اﻟﻠﻔﻈﻴﺔ ﺑﺴﺨﺎء. وﻳﺠﺐ أﻻ ﺗﺴﺘﻐﺮق ﺟﻠﺴﺔ اﻟﺘﺪرﻳﺐ أﻛﺜﺮ ﻣﻦ ١٠ إﻟﻰ ١٥ دﻗﻴﻘﺔ. ﺑﻞ `ﻜﻨﻚ أن ﺗﻄﻠﺐ ﻣﻦ اﻟﻄﻔﻞ أن ﻳﻐﺎدر ﻛﺮﺳﻴﻪ وﻳﺘﺠﻮل ﺑﺎﻟﻐﺮﻓﺔ ﻛﻞ دﻗﻴﻘﺘa أو ﺛﻼث. وﻟﻜﻦ ﺗﺄﻛﺪ أن ﻳﺘﻢ ذﻟﻚ ﺑﻌﺪ أن ﻳﻜﻮن اﻟﻄﻔﻞ ﻗﺪ ﺟﻠﺲ ﺑﻬﺪوء ﻟﻮﻗﺖ ﻣـﻼﺋـﻢ. اﻧﺘﻘﻞ ﻟﻠﻤﺮﺣﻠﺔ اﻟﺜﺎﻧﻴﺔ ﺑﻌﺪ أن ﻳﺼﻞ اﻟﻄﻔﻞ ﻟﻠﺴﻠﻮك اﶈﻮري وﻫـﻮ اﳉـﻠـﻮس
ﺑﻬﺪوء Dﺪة ٣٠ ﺛﺎﻧﻴﺔ.
اﳌﺮﺣﻠﺔ اﻟﺜﺎﻧﻴﺔ:
وﻳﺘﻄﻠﺐ اﻟﺘﺪرﻳﺐ ﻓﻲ اDﺮﺣﻠﺔ اﻟﺜﺎﻧﻴﺔX ﺗﺪرﻳﺐ اﻟﻄﻔﻞ ﻋـﻠـﻰ اﻟـﻨـﻈـﺮ إﻟـﻴـﻚى ﻋﻨﺪﻣﺎ ﺗﻨﺎدي اﺳﻤﻪ وﻳﺘﻢ ذﻟﻚ وﻓﻖ اﳋﻄﻮات اﻟﺘﺎﻟﻴﺔ: اﺳﺄل اﻟﻄﻔﻞ أن ﻳﺠﻠﺲ ﻛﻤﺎ ﺗﺪرب ﻋﻠﻰ ذﻟﻚ. ﻋﻨﺪﻣﺎ ﻳﺠﻠﺲ ﺑﻬﺪوء اﻧﻄﻖ ﺳﻤﻪ ﻋﺎﻟﻴﺎ. إذا ﻧﻈﺮ ﻟﻚ اﻟﻄﻔﻞ وﻟﻮ ﻟﻔﺘﺮة ﺧﺎﻃﻔﺔ (ﺛﺎﻧﻴـﺔ أو ﺛـﺎﻧـﻴـﺘـX(a ﻗـﻢ ﺑﺘﺪﻋﻴﻤﻪ ﻓﻮرا. ﻻ ﺗﻘﻢ ﺑﺎﻟﺘﺪﻋﻴﻢ إذا ﻛﺎن اﻟﻄﻔﻞ ﻳﻔﺮط ﻓﻲ اﳊﺮﻛﺔ. إذا ﻟﻢ ﻳﻨﻈﺮ اﻟﻄﻔﻞ إﻟﻴﻚ ﻋﻨﺪ ﻣﻨﺎداﺗﻪ ﺑﺎﺳﻤﻪX ﻓﺈﻧﻚ ﲢﺘﺎج إﻟﻰ ﺗﺪرﻳـﺒـﻪ ﻋﻠﻰ ﺗﺸﻜﻴﻞ ﻫﺬه اﻻﺳﺘﺠﺎﺑﺔ.ﻋﻨﺪﻣﺎ ﻳﺠﻠﺲ اﻟﻄﻔﻞ اﻃﻠﺐ ﻣﻨﻪ أن ﻳـﻨـﻈـﺮ إﻟـﻴـﻚ: «ﻣـﺤـﻤـﺪ اﻧـﻈـﺮ إﻟـﻲ». ﻧﺘﻈﺮ ﻓﺘﺮة ﻗﺼﻴﺮة ﺛﻢ ﻗﻢ ﺑﺘﺪﻋﻴﻤﻪ ﺣﺎDﺎ ﻳﻮﺟﻪ ﻧﻈﺮه إﻟﻴﻚX واﺳﺘﻤﺮ ﻓﻲ ﻫﺬا ﻹﺟﺮاء. ﻓﻲ ﻛﻞ ﻣﺮة ﻳﻨﻈﺮ إﻟﻴﻚ ﻗﻢ ﺑﺘﺪﻋﻴﻢ ذﻟﻚ اﻟﺴﻠﻮك ﻓﻮرا. ﺣﺎول ﺑﻌﺪﺋﺬ أن ﺗﺰﻳﺪ ﺗﺪرﻳﺠﻴﺎ اﻟﻮﻗﺖ اﻟﺬي `ﺮ ﺑa ﺑﺪء اﻟﻨﻈﺮ إﻟﻴﻚ وﺗﻘﺪ اDﺪﻋﻢ ﻟﺘﺰﻳﺪ
ﻓﺘﺮة ﻧﻈﺮه إﻟﻴﻚX إﻟﻰ أن ﻳﺼﺒﺢ ﻗﺎدرا ﻋﻠﻰ اﻟﻨﻈﺮ إﻟـﻴـﻚ Dـﺪة ٥ ﺛﻮان ﻋﻨﺪﻣﺎ ﺗﻨﻄﻖ اﺳﻤﻪ.
إذا ﻟﻢ ﻳﺤﺪث ذﻟﻚ وﻟﻢ ﻳﻨﻈﺮ إﻟﻴﻚ ﻋﻨـﺪﻣـﺎ ﺗـﻨـﺎدي اﺳـﻤـﻪ. ﻛـﺮر اﻟـﻄـﻠـﺐ: «ﻣﺤﻤﺪ اﻧﻈﺮ إﻟﻲ»X وﻟﻜﻦ أﺿﻒ ﻫﺬه اDـﺮة اﳊـﺚ اﻟـﺒـﺪﻧـﻲ ﺑـﻮﺿـﻊ إﺻـﺒـﻌـﻚ
أﺳﻔﻞ ذﻗﻨﻪ وﺛﻨﻲ رأﺳﻪ ﺑﺮﻓﻖ ﺣﺘﻰ ﻳﺘﻤﻜﻦ ﻣﻦ رؤﻳﺘﻚ. ﻗﻢ ﺑﺘﺪﻋﻴﻤﻪ ﻓﻮرا. ﺿﻊ اDﺪﻋﻢ أﻣﺎم ﻋﻴﻨﻴﻚ ﺛﻢ ﻗﺪﻣﻪ ﻟﻪ ﻓﻮرا ﺣﺎDﺎ ﻳﺘﻤﻜﻦ ﻣﻦ اﻟﻨﻈﺮ إﻟـﻴـﻪX وﻣـﻦ ﺛـﻢ
اﻟﻨﻈﺮ إﻟﻰ وﺟﻬﻚ وﻋﻴﻨﻴﻚ. ﻛﺮر ﻫﺬا اﻹﺟﺮاء اﻟﺴﺎﺑﻖ اﻟﻘﺎﺋﻢ ﻋﻠﻰ اﳊﺚ اﻟﻠﻔﻈﻲ واﻟﺒﺪﻧﻲ ﻣﻊ اﻟﺘﺪﻋﻴﻢ اﻟﻔﻮري ﺣﺘﻰ ﻳﺘﻤﻜﻦ اﻟﻄﻔﻞ ﻣﻦ اﻟﻮﺻﻮل ﻟﻼﺳﺘﺠﺎﺑﺔ اDﻼﺋﻤﺔ (اﻟـﻨـﻈـﺮ إﻟـﻴـﻚ ﻋﻨﺪﻣﺎ ﺗﻨﻄﻖ اﺳﻤﻪ). ﺗﺨﻠﺺ ﺗﺪرﻳﺠﻴﺎ ﻣﻦ اﳊﺚ اﻟﺒﺪﻧﻲ ﺣﺘﻰ ﻳﺘﻤﻜﻦ اﻟﻄﻔﻞ ﻣﻦ اﻟﻨﻈﺮ إﻟﻴﻚ ﻣﻦ ﺧﻼل اﳊﺚ اﻟﻠﻔﻈﻲ ﻓﻘﻂ. ﺗﺬﻛﺮ أن ﺗﺨﻔﺾ ﺗـﺪرﻳـﺠـﻴـﺎ اDﺪﻋﻢ ﻋﻦ ﻣﺴﺘﻮى ﻋﻴﻨﻴﻚ ﺣﺘﻰ ﺗﺘﺄﻛﺪ أن اﻟﻄﻔﻞ أﺻﺒﺢ ﻗﺎدرا ﻋـﻠـﻰ اﻟـﻨـﻈـﺮ إﻟﻴﻚ وﻟﻴﺲ اﻟﻨﻈﺮ ﻟﻠﻤﺪﻋﻢ ﻓﺤﺴﺐ.
اﺳﺘﺨﺪم ﻧﻔﺲ اﻹﺟﺮاء ﻟﺰﻳﺎدة اﻟﻮﻗﺖ اDﻨﻘﻀﻲ ﻓﻲ اﳉﻠﻮس ﺑﻬﺪوء. وﻋﻨﺪﻣﺎ ﻳﻜﻮن اﻟﻄﻔﻞ ﻗﺎدرا ﻋﻠﻰ ذﻟﻚ ﻣﻊ اﻟﻨﻈﺮ إﻟﻴﻚ ﻋﻨﺪﻣـﺎ ﺗـﻨـﻄـﻖ اﺳـﻤـﻪ.. ﺗـﻮﺟـﻪ
ﻟﻠﻤﺮﺣﻠﺔ اﻟﺜﺎﻟﺜﺔ.
اﳌﺮﺣﻠﺔ اﻟﺜﺎﻟﺜﺔ:
ﻓﻲ اDﺮﺣﻠﺔ اﻟﺜﺎﻟﺜﺔ ﻳﺘﻢ ﺗﺪرﻳﺐ اﻟﻄﻔﻞ ﻋﻠﻰ اﻟﻨﻈﺮ ﻟﺒﻌﺾ اDﻮﺿﻮﻋـﺎت أو اﻟﻘﻴﺎم ﺑﺒﻌﺾ اﻟﻨﺸﺎﻃﺎت اﻟﺒﺴﻴﻄﺔ ﻋﻨﺪﻣﺎ ﺗﻄﻠﺐ ﻣﻨﻪ ذﻟﻚ. وﻟﻜﻲ ﻳﺘﻢ اﻟﺘﺪرﻳﺐ
ﺑﻨﺠﺎح ﻳﻨﺒﻐﻲ اﺗﺒﺎع اﳋﻄﻮات اﻟﺘﺎﻟﻴﺔ: ﺿﻊ واﺣﺪا أو أﻛﺜﺮ ﻣﻦ اDﻮﺿﻮﻋﺎت أو اﻷدوات اﻟﺘﻲ ﺳﺒﻖ إﻋﺪادﻫﺎ (ﻣﻠﻌﻘﺔأو ﻣﻔﺘﺎح أو ﻛﺘﺎب أو ﻛﺮة.. إﻟﺦ). اﺳﺄل اﻟﻄﻔﻞ أن «ﻳﺠﻠﺲ» وأن «ﻳﻨﻈﺮ إﻟﻴﻚ»ﻛﻤﺎ ﻓﻲ اﳋﻄﻮﺗa اﻷوﻟﻰ واﻟﺜﺎﻧﻴﺔ. اﺳﺄﻟﻪ ﺑﻌﺪﺋﺬ «أن ﻳﻨﻈﺮ إﻟﻰ اﻟﻜﺮة» (ﻣﺜﻼ)
ﺑﻴﻨﻤﺎ أﻧﺖ ﺗﺸﻴﺮ ﺑﺈﺻﺒﻌﻚ إﻟﻴـﻬـﺎ. دﻋـﻢ اﻟـﻄـﻔـﻞ ﻟـﻔـﻈـﻴـﺎ وﺑـﺪﻧـﻴـﺎ ﻓـﻮرا إذا ﻣـﺎاﺳﺘﺠﺎب ﻟﻚ ﺑﺎﻟﻨﻈﺮ إﻟﻰ اﻟﻜﺮة. إذا ﻟﻢ ﻳﺤﺪث ذﻟﻚ. اﺳﺘﺨﺪم أﺳﻠﻮب اﳊﺚ اﻟﺒﺪﻧﻲ ﺑﺎﻟﻄﺮﻳﻘﺔ اﻟﺴﺎﺑـﻘـﺔ. أﻋﺪ ﻋﻠﻴﻪ ﻃﻠﺒﻚ ﺑﺄن ﻳﻨﻈﺮ إﻟﻰ اﻟﻜﺮةX وأﻧﺖ ﻓﻲ اﻟﻮﻗـﺖ ﻧـﻔـﺴـﻪ ﺗـﻠـﻮي رأﺳـﻪ ﺑﺮﻓﻖ ﻟﻜﻲ ﻳﻜﻮن ﻣﻦ اﻟﺴﻬﻞ ﻋﻠﻴﻪ أن ﻳﻨﻈﺮ إﻟﻴﻬﺎ.
ﻛﺮر ﻧﻔﺲ اﻹﺟﺮاء ﻓﻲ اDﺮﺣﻠﺔ اﻟﺜﺎﻧﻴﺔ أي ﺑﺄن ﲡـﻌـﻞ اDـﺪﻋـﻢ ﻗـﺮﻳـﺒـﺎ ﻣـﻦ اDﻮﺿﻮع اﻟﺬي ﺗﺮﻳﺪ ﻣﻦ اﻟﻄﻔﻞ أن ﻳﻨﻈﺮ إﻟﻴﻪ. ﺛﻢ ﻗﻢ ﺑﺎﻟﺘﺪﻋﻴﻢ ﻓﻮرا. ﺣﺎولذﺗﻮﻗﻒ ﺗﺪرﻳﺠﻴﺎ اﳊﺚ اﻟﺒﺪﻧﻲ ﺣﺘﻰ ﻳﺘﻤﻜﻦ اﻟﻄﻔﻞ ﻣﻦ اﻟﻨﻈﺮ ﻟﻠﺸﻲء اDﻄﻠﻮب ﻛﺎﺳﺘﺠﺎﺑﺔ ﻟﻠﺘﻌﻠﻴﻤﺎت اﻟﻠﻔﻈﻴﺔ ﻓﺤﺴﺐX وﻣﻦ دون ﻣﺴﺎﻋﺪة ﻣﻨﻚ. ﺗﺬﻛﺮ: ﻳﺠﺐ
أن ﻳﻜﻮن اﻟﻄﻔﻞ ﺟﺎﻟﺴﺎ وﺑﻬﺪوء ﺧﻼل اﻻﺳﺘﺠﺎﺑﺔ ﺣﺘﻰ ﺗﻌﻄﻴﻪ اDﺪﻋﻢ. وﻋﻨﺪﻣﺎ ﻳﺤﺪث ذﻟﻚX ﻋﻠﻤﻪ أن `ﺎرس ﻧﺸﺎﻃﺎت ﻣﻌﻴﻨﺔ اﺳﺘﺠﺎﺑﺔ ﻟﻠﺘﻌﻠﻴﻤﺎت اﻟﺘﻲ ﺗﻠﻮﺗﻬﺎ
ﻋﻠﻴﻪ ﻛﻤﺎ ﻓﻲ اDﺮﺣﻠﺔ اﻟﺮاﺑﻌﺔ.
اﳌﺮﺣﻠﺔ اﻟﺮاﺑﻌﺔ:
ﻓﻲ اDﺮﺣﻠﺔ اﻟﺮاﺑﻌﺔ ﻳﺘﻢ ﺗﺪرﻳﺐ اﻟﻄﻔﻞ ﻋﻠﻰ أداء ﻧﺸﺎط ﻣﻌa ﻟﻔﺘﺮة زﻣﻨﻴﺔ ﺑﺴﻴﻄﺔ ﺗﺰاد ﺗﺪرﻳﺠﻴﺎ ﺑﺎﻟﻄﺮق ﻧﻔﺴﻬﺎ اﻟﺘﻲ اﺳﺘﺨﺪﻣﻨﺎﻫﺎ ﻓﻲ اﳋﻄﻮات اﻟﺜﻼث
اﻟﺴﺎﺑﻘﺔ: اﻃﻠﺐ ﻣﻦ اﻟﻄﻔﻞ أن ﻳﺆدي ﻧﺸﺎﻃﺎ ﺑﺴﻴﻄﺎ ﺑﺎﺳﺘﺨﺪام اﻷدوات اDﻮﺿﻮﻋﺔﻋﻠﻰ اDﻨﻀﺪة ﻣﺜﻞ: رص اDﻜﻌﺒﺎتX وﺿﻊ اﻷدوات ﻓﻲ ﺻﻨﺪوقX ﲡﻤﻴﻊ أﺷﻴﺎءﺑﺴﻴﻄﺔ.. إﻟﺦ. اﻃﻠﺐ ﻣﻨﻪ أن ﻳﺠﻠﺲ وأن ﻳﻨﻈﺮ إﻟﻰ اﻷﺷﻴﺎء اDﻄﻠﻮﺑﺔ. ﺛﻢ ﻗﻞ ﻟﻪ «ﻣﺤﻤﺪ أرﻳﺪك أن ﺗﻀﻊ ﻫﺬه اﻷﺷـﻴـﺎء ﻓـﻲ ﻫـﺬا اﻟـﺼـﻨـﺪوق» وأﺷـﺮ ﻛـﺎﻟـﻌـﺎدةﺑﺄﺻﺎﺑﻌﻚ إﻟﻰ اﻷﺷﻴﺎء ﺛﻢ اﻟﺼﻨﺪوقX وإذا ﻓﻌﻞ اﻟﻄـﻔـﻞ ذﻟـﻚ ﻗـﺪم اﻟـﺘـﺪﻋـﻴـﻢاDﺮﻏﻮب ﻓﻴﻪ ﻓﻮرا. اﺳﺘﻤﺮ ﻓﻲ اﻟﺘﺪﻋﻴﻢ ﻛﻞ ٣٠ ﺛﺎﻧﻴﺔ ﺧﻼل ﻗﻴﺎم اﻟﻄﻔﻞ ﺑﺄداءاﻟﻨﺸﺎط اDﻄﻠﻮب: وﻫﻲ ﻧﻘﻞ اﻷﺷﻴﺎء اDﻄﻠﻮﺑﺔ إﻟﻰ اﻟﺼﻨﺪوق. إذا ﺗﻮﻗﻒ اﻟﻄﻔﻞﻋﻦ اﻟﻨﺸﺎط. اﻧﺘﻈﺮ ﺑﻀﻊ ﺛﻮانX وﻛﺮر ﻃﻠﺒﻚ ﻟﻪ ﺑﺄن ﻳﻨﻘﻞ اﻷﺷﻴﺎء إﻟﻰ اﻟﺼﻨﺪوق.دﻋﻢ ﻓﻮرا ﺣﺎDﺎ ﻳﻌﺎود اﻻﺳﺘﺠـﺎﺑـﺔX واﺳـﺘـﻤـﺮ ﻓـﻲ اﻟـﺘـﺪﻋـﻴـﻢ ﻛـﻞ ٣٥ ﺛﺎﻧـﻴـﺔ إذااﺳﺘﻤﺮ ﻓﻲ أداء اﻟﻨﺸﺎط اDﻄﻠﻮب.إذا ﻟﻢ ﻳﺴﺘﺠﺐ اﻟﻄﻔﻞ ﻣﻨﺬ اﻟﺒﺪاﻳﺔ ﻟﻠﻘﻴﺎم ﺑﺎﻟﻨـﺸـﺎط اﻟـﺬي ﻃـﻠـﺒـﺘـﻪ ﻣـﻨـﻪXاﺳﺘﺨﺪم اﳊﺚ اﻟﻠﻔﻈﻲ ﻣﻊ اﳊﺚ اﻟﺒﺪﻧﻲX ﺑﺄن iﺴﻚ ﻳﺪﻳﻪ ﺑﺮﻓﻖ وﺗﻮﺟﻬﻬﻤﺎإﻟﻰ اﻷﺷﻴﺎء اDﻄﻠﻮب ﻋﻤﻠﻬﺎ. وﻟﻜﻦﲡﻨـﺐ إرﻏـﺎم اﻟـﻄـﻔـﻞ ﻋـﻠـﻰ ذﻟـﻚX ودﻋـﻢﺣﺎDﺎ ﻳﺴﺘﺠﻴﺐ ﺛﻢ اﺳﺘﻤﺮ ﻓﻲ اﻟـﺘـﺪﻋـﻴـﻢ ﻛـﻞ ٣٠ أو ٤٠ ﺛﺎﻧﻴﺔ إذا ﻣﺎ اﺳﺘـﺠـﺎباﻟﻄﻔﻞ. ﻗﻠﻞ ﺗﺪرﻳﺠﻴﺎ اﳊﺚ اﻟﺒﺪﻧﻲ ﺣﺘﻰ ﺗﺼـﻞ ﺑـﻪ إﻟـﻰ اﻻﺳـﺘـﺠـﺎﺑـﺔ ﻟـﻠـﻘـﻴـﺎمﺑﺎﻟﻨﺸﺎط اDﻄﻠﻮب ﻋﻨﺪ إﻋﻄﺎء اﻟﺘﻌﻠﻴﻤﺎت. اﻋﻤﻞ ﺗﺪرﻳﺠﻴﺎ ﻋﻠﻰ زﻳﺎدة اﻟﻔﺘـﺮة اDﻨﻘﻀﻴﺔ ﻗﺒﻞ ﺗﻘﺪ اDﺪﻋﻢ.
وإذا راﻋﻴﺖ ﻫﺬه اﻟﺘﻌﻠﻴﻤﺎت اﻟﺴﺎﺑﻘﺔ.. وأﺧﺬت ﺗﻨﺘﻘﻞ ﺗﺪرﻳﺠﻴﺎ ﻣﻦ ﻣﺮﺣﻠﺔإﻟﻰ اDﺮﺣﻠﺔ اﻟﺘﻲ ﺗﻠﻴﻬﺎ.. وإذا ﻋﻤﻠﺖ ﻋﻠﻰ زﻳﺎدة اﻟﻮﻗﺖ اDﻨﻘﻀـﻲ ﺑـa ﻇـﻬـﻮراﻟﻨﺸﺎط وﺗﻘﺪ اﻟﺘﺪﻋﻴﻢ ﺗﺪرﻳﺠﻴﺎ وﺑﺼـﺒـﺮ ودون إرﻏـﺎمX ﻓـﺴـﻴـﻜـﻮن ﺑـﺈﻣـﻜـﺎناﻟﻄﻔﻞ أن ﻳﺴﺘﺠﻴﺐ ﻟﻠﺘﻌﻠﻴﻤﺎت اDﻄﻠﻮﺑﺔ وأن ﻳﺴﺘﻐﺮق ﻓﻲ أداء اﻷﻧﺸﻄﺔ اﺨﺘﻠﻔﺔ
ﻣﺪة ١٠ دﻗﺎﺋﻖ ﻋﻠﻰ اﻷﻗﻞ ﻓﻲ ﻛﻞ ﻣﺮ[b]
عذرا على الركاكة فحرف dهو خرف الميم
مقتطف من كتاب تعديل السلوك الاطفال منقول
????- زائر
رد: ﺧﻄﺔ ﻟﻠﺘﻐﻠﺐ ﻋﻠﻰ اﺿﻄﺮاﺑﺎت اﻻﻧﺘﺒﺎه ﻟﺪى اﻟﻄﻔﻞ
بــــــــــــــــــــارك الله فيك
راوية- نائب مشرف عام
- عدد الرسائل : 872
العمر : 36
البلد والولاية : الجزائر
المهنة : ليسانس علوم سياسية+ ليسانس لغات و آداب انجليزية
نقاط : 14064
السٌّمعَة : 32
تاريخ التسجيل : 29/03/2009
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأربعاء يناير 06, 2021 9:20 pm من طرف baknin
» تجنب 7 عادات سيئة تصيبك بآلام الظهر
الجمعة مايو 22, 2020 2:09 pm من طرف Mebarek197
» المنتدى يفتح باب العمل التطوعي لبعث مشروع الوساطة بين الاطفال والمختصين والمتبرعين من اجل تكفل شعبي تضامني
الثلاثاء مارس 05, 2019 6:20 am من طرف تجوال الشوارع
» صفحتي في الفيسبوك
الجمعة يوليو 20, 2018 1:15 am من طرف حليم الجزائري "ابومعز"
» شكرا لكم ياشموع المنتدى
الثلاثاء مايو 29, 2018 12:49 pm من طرف حسيبة قصير
» اشتقت لكم
السبت مارس 03, 2018 9:36 pm من طرف حليم الجزائري "ابومعز"
» سلام عليكم
الأحد يناير 21, 2018 8:26 pm من طرف Aminas
» لكل الاعضاء مبروك المنتدى في 32 دولة
الإثنين سبتمبر 18, 2017 10:59 am من طرف حسيبة قصير
» #21نصيحة _لتعليم _الاطفال_ ممن لديهم# متلازمة_ داون #اسامه مدبولى
الخميس سبتمبر 15, 2016 10:44 am من طرف bossamario
» متلازمة اسبرجر 2
الثلاثاء مارس 15, 2016 12:38 pm من طرف tafaolcenter
» متلازمة اسبرجر( الجزء الاول)
الإثنين مارس 14, 2016 7:53 am من طرف tafaolcenter
» رسائل طفل توحدى
الأحد مارس 13, 2016 8:01 am من طرف tafaolcenter
» اعراض التوحد 3
السبت مارس 12, 2016 4:05 pm من طرف tafaolcenter
» اعراض التوحد 2
الخميس مارس 10, 2016 10:55 am من طرف tafaolcenter
» اعراض التوحد
الخميس مارس 10, 2016 10:53 am من طرف tafaolcenter
» علامات التوحد التحذيرية
الخميس مارس 10, 2016 10:02 am من طرف tafaolcenter
» ارشادات طفل توحدي
الأربعاء مارس 09, 2016 9:57 am من طرف tafaolcenter
» احصائيات حول متلازمة داون
الإثنين مارس 07, 2016 7:36 am من طرف tafaolcenter
» التوحد ليس مرض
السبت مارس 05, 2016 1:47 pm من طرف tafaolcenter
» اشترك الان ليصلك كل جديد
السبت مارس 05, 2016 1:46 pm من طرف tafaolcenter